24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | احتفالات رأس السنة

احتفالات رأس السنة

احتفالات رأس السنة

عرفت المجموعة الدولية الاحتفال برأس السنة، بعد نهاية عهد الصراع الديني بين اتباع الديانات السماوية، والتآلف من بداية العهد الاجتماعي، بين مكونات المجموعة الدولية.

ويجري الاحتفال برأس السنة من غير فرق بين الشقين: الشمسي، والقمري، من الوجهة الدولية.

الشق الشمسي:

يقوم على إحياء احتفال اجتماعي عام، على مستوى الأفراد والأسر من الساحة الاجتماعية، ينتشر من بعده العالمي بالمجموعة الدولية، من روابط مالية يشتغل عليها المجتمع من النظام المالي العالمي، السائد من الساحة الدولية.

الشق القمري:

احتفال وإن كان يكتسي بعدا رمزيا في بلدان العالم الإسلامي، إلا أنه من نفس الوتيرة الاجتماعية، من روابط بشرية ودولية بين المجموعة الدولية.

السنة من منظور عام:

عرفت أجيال النظام التربوي من النظام الاجتماعي، أن فصول السنة أربعة، من النظام الشمسي، والنظام القمري، مركبين من فصول: الخريف، الشتاء، الربيع، الصيف.

الخريف والربيع، ينتميان إلى اليابسة من المدار الاستوائي مدارا فصليا، بين الشمال والجنوب، يأخذ من المدار الشمسي، والمدار الفضائي، مدار الاعتدال الاستوائي.

بينما الشتاء والصيف، ينتميان إلى المتجمدة واليابسة، من المدار الشمسي القمري، مدارا سنويا عبر فصل الاستواء.

إذ يتجليان فضائيا من الدورة الشهرية والدورة القمرية، من مدارها الضوئي والفضائي، ومن دورة الأرض الشمسية القمرية.

دورة الأرض من الجهات الأربعة:

هي دورة يومية من الوجهة الشمسية من الشرق إلى الغرب، مدارها اليومي ينسب إلى مدار الساعة من اليابسة، من مدار شمسي ومدار فضائي، على مدار اليوم من مدار السنة حول اليابسة والمتجمدة.

بينما دورتها الفضائية من مدار يومي من الوجهة القمرية، تتم من مدار شهري، عبر مدار ضوئي من الغرب إلى الشرق، ومدار فضائي من الشرق إلى الغرب، مداره 30 يوما فضائيا، وهو ما يترجم مدار يوم السنة من المتجمدة، مما يجعله يدور من الليل والنهار، ويغيب من الليل والنهار، من دورة يوم الأرض دورة الشمس، ودورة القمر.

أما مدار السنة العام فيتم بين الشمال والجنوب من الوجهة الشمسية، مدارا فصليا بين قطبي المتجمدة.

المدار الشمسي:

مدار يغطي جانب المتجمدة من فصل الذوبان، وجانب اليابسة منه بفصل الصيف، من الدورة الشمسية لليابسة حول المنطقة القمرية.

المدار القمري:

مدار يغطي جانب المتجمدة من فصل فضائي بفصل التجمد، وجانب اليابسة منه في فصل الشتاء القطبية، من الدورة القمرية للمتجمدة حول اليابسة، من مدار الفصل السنوي العام.

المدار الاستوائي:

هو مدار اليابسة من النظام الشمسي، والنظام الفضائي، من الدورة الشمسية القمرية، من مدار استوائي للقطبين من دورتهما القطبية حول مدار الاستواء.

احتفال رأس السنة:

يقترن احتفال رأس السنة الشمسية حول العالم، باحتفالات السنة الميلادية، من ليالي السنة القطبية لجهة الشمال من الوجهة القمرية.

ومن ثمة يدخل تعميم الاحتفال الدولي العام برأس السنة.

وهو احتفال ذو طابع شخصي من الوجهة البشرية، واجتماعي من الوجهة الدولية، تطوى من خلاله الدولة سنة من العمل الاجتماعي والعلاقة الدولية، وتنطلق منه نحو سنة جديدة بميزانية سنة مالية جديدة، تحافظ على استقرارها الاجتماعي، وتراجع منه مواردها المالية، وتحملاتها الاجتماعية، وعلاقتها الدولية.

وهي احتفالات يهنأ وينشط خلالها الأفراد من الساحات الحضرية، والشوارع العمومية، والبيوت العائلية، بعضهم ويجددون فرحتهم بحلول العام الجديد من نهاية مدار السنة، وبداية مدار اليوم وطلعة السنة الفضائية على اليابسة والمتجمدة.

ومن الاحتفالات السنوية، ننقل إلى القراء التهاني بالسنة السعيدة، وكل عام والمجتمع الدولي بخير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.