فيروس كورونا.. لماذا نميل إلى نظرية المؤامرة؟

فيروس كورونا.. لماذا نميل إلى نظرية المؤامرة؟
الجمعة 20 مارس 2020 - 19:11

لا شك أن فيروس كورونا أصبح من الأوبئة الفتاكة التي روعت جل دول العالم وأدخلت اقتصادياتها في ركود تام وعجزت الكثير من الحكومات عن التعامل مع هذا الوباء بكل هدوء ورزانة بسبب سرعة انتقاله وانتشاره في انحاء المعمور. بطبيعة الحال أغلب الدول أخذت تدابير احترازية وأحيانا صارمة كما هو الشأن بالنسبة لفرنسا واسبانيا والمغرب وغبرهم من الدول في انتظار ما ستأني به الأيام والأسابيع المقبلة من مفاجآت. ويبقى المواطن في حيرة من أمره رغم أن جل الشعوب أصبحت ملتزمة بالتدابير والتعليمات التي أصدرها المسؤولون في كل بلد ولكن يبقى الضغط النفسي كبيرا جدا، بسبب الخوف والتوتر والهلع وخصوصا بسبب الشائعات التي تجد لها مكانا وسط شعوب الدول الفقيرة والبلدان السائرة في طريق النمو في انتظار المجهول. وتبقى مسؤولية المواطنين نساء ورجالا شيوخا وشبابا في الدرجة الأولى للحد من انتشار هذا الوباء بداية بتطبيق التعليمات التي تفرضها الحكومات سواء تعلق الأمر بالنظافة المستمرة كغسل اليدين بطريقة مسترسلة والتخلي عن بعض العادات مثل المصافحة باليد والعناق أو تجنب التجمعات والبقاء في المنازل وأخذ المسافة الكافية عند التحدث مع شخص آخر

أما بالنسبة لوباء كورونا وانتشاره بهذه السرعة المذهلة فيمكننا أن نشير إلى 3 نظريات على الأقل:

النظرية الأولى: انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان وهذه النظرية يروج لها الغرب كثيرا ويركز فيها على الشعب الصيني وعلى عاداته في الأكل وعلى تناوله لبعض الحيوانات. مع الأسف هذه النظرية تلقى قابلية لدى الشعوب الأوروبية لسبب بسيط هو كون هذه الشعوب تثق في إعلامها ومسؤوليها بنسبة مئوية عالية لأن دولهم توفـر لهم العيش الكريم والرعاية الصحية إضافة إلى هذا، تبقى نظرية المؤامرة غير مطروحة في أذهانهم وعقولهم لأنهم لم يهاجموا ولم يشردوا ولم يحاصروا كما يقع للمسلمين.

النظرية الثانية: تقول إن الصين التي فرضت نفسها عالميا في جميع الميادين وأصبحت تنافس أمريكا في احتلال المرتبة الأولى اقتصاديا وتجاريا وزاحمت الغرب والولايات الأمريكية في تصدير سلعها إلى قارات كانت دائما تحت سيطرة أمريكا. يقول بعد المتتبعين أن الصين دخلت هي الأخرى في تجارب بيولوجية مع معهد باستور بفرنسا وربما أخفقت ونتج عن ذلك انفلات في الجراثيم وهذه النظرية تبقى في نظرنا ضعيفة وغير مستقيمة اللهم إلا إذا ثبت العكس وظهرت مفاجآت أو تسريبات مستقبلا.

النظرية الثالثة والتي نرجحها وذلك بناء على سلوك أمريكا وزعمائها تجاه المسلمين من جهة، وتجاه كل الدول التي تزاحمها في عالم المال من جهة ثانية. ولنبدأ بطرح السؤال التالي: هل لأمريكا حس ومسؤولية أخلاقية لما يقع وينتج من أضرار للشعوب؟ الجواب بطبيعة الحال هو النفي من خلال وقائع وحقائق على الأرض وليس مجرد تكهنات أو نوايا سيئة. نسوق في هذا الباب عن سؤال لأحد الصحفيين للوزير الأمريكي السابق كيسنجر عن المبادئ التي ترتكز عليها أمريكا في التعامل مع دول العالم. فأجاب ببرودة وبقناعة كبيرة: أن مبدأ أمريكا هو مصالحها أولا ومصالح حلفائها ثانيا وانتهى الكلام. مسالة أخرى تتعلق بالهجوم على العراق وقتل 8 ملايين من الأبرياء وتخيير العلماء بين الخدمة لإسرائيل ـ حيث كان الموساد يصول ويجول في منطقة الأكراد ـ وبين الاعدام بكل وحشية ولا ندخل هنا في لغة الأرقام لأنها موجودة في الكتب والمقالات والأبحاث. وكل هذا طبعا من أجل النفط والمال وليس نشر الديموقراطية المزعومة. إذن، إذا كان الرئيس الحالي قمارا بارعا ونصابا كبيرا لا يهمه في هذه الحياة سوى جمع المال وتكديسه في الخزينة الأمريكية. السؤال الوجيه هو: هل سيسمح ترامب لدولة مثل الصين أن تزاحمه في ذلك وتسعى الى تغيير المعاملات التجارية من الدولار إلى عملة أخرى؟ أمريكا لم تتجرأ أن تخوض حربا تقليدية مباشرة مع الصين نظرا لقوة واستعداد هذه الأخيرة. كما جربت معها الحصار التجاري والاقتصادي ولم يعط أكله. فكان عليها أن تجرب شيئا آخر لتقضي عليها وتقضي على اقتصادها وهذا الشيء الممكن هو الحرب البيولوجية أو الجرثومية التي تصل الى هدفها في سرعة قياسية وبخسائر قليلة بالنسبة للمعتدي طبعا.

ربما يقول قائل إن هذه النظرية مستبعدة لكون أمريكا تضررت هي الأخرى من فيروس كورونا وأصابها الوباء كذلك وتوفي مواطنون من جراءه. نعم هذا صحيح، ولكن الرئيس الذي لا يهمه إلا المال ويديـر قاعات كبرى للقمار ويهدد دول الخليج وعلى راسها السعودية بتقاسم مالها وخيراتها معه بكل وقاحة وجبروت ومباشرة على شاشات التلفزيون العالمية، هل يهمه كم من إنسان سيهلك على هذه الأرض؟ إضافة إلى هذا، فالمنطق الذي يفكر به جل الساسة الأمريكيين وعلى رأسهم ترامب هو منطق الربح والخسارة. أي أن يخسر اليوم ليربح في المستقبل. الأمر الثاني كيف يتجرأ ترامب للاتصال بمختبر ألماني ويساوم مديـره لاحتكار أي تلقيح ناجع يكون تحت تصرفه ويعطيه لمن يشاء ويمنعه عمن يشاء. الضمير الإنساني والأخلاقي منعدمان والمسؤولية التي من المفروض أن يتحلى به رئيس دولة عظمى غير متوفرة. الحصار الظالم والمستمر على الشعب الفلسطيني والسوري والايراني وشعوب أخرى ومنع الدواء عليهم في هذه الظروف أكبر دليل على ما نقول دون أن ننسى، شنق زعيم عربي مسلم يوم عيد الأضحى وامام أنظار العالم دون رحمة أو شفقة. أخيرا وكما قال أحد المحللين الألمان ” أن كل الحروب التي وقعت في القرنين الأخيرين كانت من طرف المسيحيين ضد المسلمين ولم يحدث العكس تماما” ومن هنا نفهم مصير كل من يرفض أن يخرج على طاعة أمريكا واسرائيل رغم أن الأحرار والشرفاء لا زالوا يقاومون وينتفضون في وجه الغطرسة والجبروت والتجارة في أرواح البشر.

‫تعليقات الزوار

1
  • حسن سين
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 23:36

    بخلاصة
    بسم الله الرحمان الرحيم :
    ( إنا عرضنا الأمانات على السماوات والجبال فابين ان يحملنها فاشفقنا منها وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا )صدق الله العظيم .
    دلالات وعبر

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا