تأملات في زمن الكورونا

تأملات في زمن الكورونا
الأحد 29 مارس 2020 - 09:06

لم يشكل المغرب استثناء لما يجتاح العالم تحت وطأة الفيروس المستجد كورونا (كوفيد 19)، وأصبح يراقب الأعداد المتصاعدة لانتشار الفيروس ويحصي موتاه.

قد تكون قراءة الوضع الراهن سابقة لأوانها بل وقد تكون رد فعل ساخن ناتج عن عمليات إشباع بل وفائض من الجرعات المركزة من الخوف والحجر الطوعي والقهري. اليوم، رصدت سوسيولولوجيا الحياة اليومية مشاهد صارخة وعمليات اجتماعية متواترة من خلال أنواع الخطابات الرائجة والممارسات أيضا، وانطلاقا من مفاهيم مستجدة للتفاوت الاجتماعي والطبيعي أمام الصحة والمرض؛ وذلك من خلال ثلاث لحظات راهنة لنترك لحظة المابعد لزمن انجلاء الجائحة إيمانا منا أن دروس الكورونا ستخضع لإختبار عسير أمام متغيرات العولمة والمصالح العظمى وحتى لا نكون مستشرفين بحماس الأماني واليوتوبيا.

أما اللحظة الأولى، فهي لزمن الفرجة من”الهناك”، من الإمبراطورية العظيمة الصين، حيث يجد الموت مسرحا له، تتهاوى فيه كل أفلام هوليود الأكثر رعبا، ولتصير التكنولوجيا جسرا للأخبار تتداول فيه فيديوهات مؤلمة ومرعبة. لم يكن الأمر واضحا بالنسبة لنا كشعوب سائرة في طريق النمو الا بعد أن سقطت الدول الاوربية العظمى تباعا ليسقط معها جدار الأمان بالنسبة لنا، ونبدأ التحرك.

وأما اللحظة الثانية، فهي الزمن الفارق الذي حاول المغرب أن يستفيد منه “صحيح أن الفيروس غير مرئي، لكن مساراته بدت واضحة “، حيث اتخذ مجموعة من التدابير الإجرائية الشجاعة والتي صفق لها المنتظم الدولي، والتي كانت واعدة ببداية تؤسس لعلاقة جديدة بين الدولة والمواطن؛ لكن التصفيقات لم تدم طويلا لتتجمد الأيادي أمام هول الواقع الاجتماعي الساخن المتمظهر في سلوكيات الفرد والجماعات والتي كانت تنزح تارة نحو الفردانية والانتهازية وتارة أخرى نحو التضامن والقيم الإنسانية.

وثالث لحظة، وهي لحظة الانسان وتدبير الأزمة، وهي أيضا لحظة السؤال؛ والسؤال هنا الذي يطرح نفسه: لماذا وإن كنا على نفس السفينة، نجد البعض يدق مسامير الغرق؟ وأقصد هنا، تلك الجماعات من الناس التي خرجت بعدد من المدن بعد أن كان الجميع منتشيا بترديد النشيد الوطني من النوافذ والشرفات، وبعد التضرع الى القدير بأدعية اللطف …، لماذا خرج الناس؟ الكثيرون من المتتبعين أبدوا قسوة وعدم تسامح مع هذا “العصيان” بل ونادوا بإعمال القوة…الوضع لا يحتمل والهلع بلغ مبلغه.

لكنها لحظة الانسان، ذلك الفرد المدفوع بالجهل المقدس لم يكن يوما ضمن سفينة الحياة ليصعد سفينة الموت الجماعي؛ فهذه الأخيرة، جعلته مرئيا، وله سلطة أن يدق مسمارا ويقول ها أنا ذا …فهو وإن أخطأ التوقيت، يريد استخلاص الدين، دين الحجر القهري على أحلامه وفرصه في العدالة الاجتماعية. بين النكتة والتجاهل، القبول والرفض، لم يصدق أن الدولة أصبحت راعية، وتدعوه إلى الانضباط وتراقب الجميع، وهو الذي يكسب قوته ويعيش من الفوضى ومن الهامش. وما أجج الوضع أن جميع أبواق التهدئة باسم الدين أخرست ليجد نفسه يخضع وينضبط بقوة القهر والقانون ولو إلى حين.

الإنسان أيضا هو الذي تجند في هذه المرحلة لمحاربة التفاهة وهو ما لاحظناه من حملات لحظر بعض القنوات الالكترونية، وهو الانسان الذي أبدع في مختلف أشكال التضامن ليرسم أجمل لوحات الإنسانية، وهو من يقف على دروس الكورونا ليجعل حياته أفضل ويعيد ترتيب الوظائف والأدوار ويعترف بأن المجتمع يتقدم بالعلم والعمل.

وبالعودة إلى شعار المرحلة “خليك فدارك”، فلا أحد يجادل أنه الدواء الفعال والوحيد ضد الوباء للنجاة خصوصا مع تواجد منظومة صحية هشة بالأساس. والسؤال المحوري: ألم تستطع الوزارة توفير اختبارات الكشف بالكيفية المطلوبة لمحاصرة حالات الاختلاط وإظهار الأعداد المحتملة لتدبير محكم للسيطرة على الوباء؟

ومن جهة أخرى نسجل أن التعليم عن بعد لم يأخذ بعين الاعتبار التفاوتات المجالية والاجتماعية، كما نلاحظ تلك اليد الممتدة لتجميد ترقيات وتوقيف المباريات لفئة الموظفين.

“خليك فدارك” شعار مبتور يفتح جرح الرعاية الاجتماعية، فالأولى أن توفر الضمانات اللازمة والمستعجلة للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة أولا، ولا أقصد هنا تجميع الأشخاص في وضعية الشارع (ادمان، إعاقة، شيخوخة…)بمراكز مؤقتة أو دور الرعاية الاجتماعية لإعادتهم له بعد الحجر، في ظل ما تعانيه مراكز الرعاية الاجتماعية من مشاكل مادية وتسييرية لا يتسع مجال هذا المقال لتفصيلها؛ كما لا أقصد قفة البؤس التي تطعن في كرامة الانسان …وغيرها من التدخلات الترميقية لتمرير المرحلة أو تسييسها، فالدعوة الى تفعيل السجل الاجتماعي ومأسسة الدعم للأسر المعوزة ملحة هنا والان.

وحتى لا ننسى في فترة الحجر الصحي، أن هناك أشخاص في وضعية إعاقة يحتاجون للمعلومة (غياب لغة الإشارة أو برمجة خاصة للبرامج التحسيسية بالوباء)، وللترويض وخدمات صحية دقيقة ودائمة، وهناك أشخاص مسنون وحيدون، ومرضى السرطان والكلي وغيرهم من الذين قد يدفعون تكلفة الحجر من صحتهم وأعمارهم، أما أولئك المنسيون بالمجالات القروية فهم متروكون لقدرهم.

ولا يمكن الاعتماد على التضامن التطوعي والتدخلات المحدودة في الزمان والمكان لفعاليات المجتمع المدني لتعويض الدولة في مسؤوليتها في توفير الحماية الاجتماعية للفئات الهشة؛ كما يبدو ملحا، بأن المساعدة الاجتماعية كتخصص ومهنة تحتاج أن تأخذ صفة مؤسساتية ومهنية، وأن تفعل على مستوى المؤسسات والأحياء من أجل التمكن من تتبع خريطة الفقر والهشاشة بشكل دقيق ووفق معايير علمية موحدة.

والى غاية كتابة هذه الأسطر، مازال الموت يختطف أحبابنا وأصدقائنا، والعدد في ارتفاع لأننا في فترة حضانة الفيروس وهذين الأسبوعين سيكونان خطيرين وحاسمين.

نفكر في أولئك السجناء، وفي العاملين بالصفوف الأمامية في جميع الميادين، وكلنا أمل أن يسرع الدعم للفئات المحتاجة وأن تعزز وزرارة الصحة من إمكانياتها ووسائل الكشف والتصدي لهذا الفيروس وأن تحسن من جودة خرجاتها الإعلامية،

وكلنا أمل أيضا أن تخرج هذه الحكومة بما يرمم قنوات الثقة من أجل بناء علاقات جديدة مع المواطن المغربي، وأن يتم التأكد من أن سفينة النجاة لم تترك وراءها أحد في أفق بناء الانسان. سننجوا…

*متخصصة في الشؤون الاجتماعية وقضايا النوع .طالبة باحثة في السوسيولوجيا

‫تعليقات الزوار

3
  • خديجة بيطار
    الأحد 29 مارس 2020 - 13:56

    مقال ممتاز ويستحق القرأة… كل التقدير نادية.

  • شكير
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:06

    مقاربة متميزة مزيد من الحفر العميق في ندوب كورونا في مرايا النفس المغربية وتشظيات ازاءها على منحنيات الفعل ورد الفعل

  • Imane
    الأحد 29 مارس 2020 - 17:07

    Bravo nadia merci bcp pour cet article……lah ihfedna ya rebi

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين