24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | المحاماة مهنة ينظمها القانون

المحاماة مهنة ينظمها القانون

المحاماة مهنة ينظمها القانون

إن المحاماة حسب القانون المنظم للمهنة مهنة حرة، مستقلة، تساعد القضاء، وتساهم في تحقيق العدالة، والمحامون بهذا الاعتبار جزء من أسرة القضاء.

من هذا المنطلق يبدو أن المحاماة ليست شرفا أو ادعاء يزعمه المحامي بل هو حق ثابت بالقانون والواقع، وبذلك فالمحاماة ساهمت وتساهم في إنشاء دولة الحق والقانون وترسيخ مبدأ التطبيق السليم لمقتضيات القانون، وهذا أمر ثابت في الكثير من التشريعات في دول العالم.

تبعا لهذا التمهيد والذي لا محيد عنه للحديث عن ملف شاذ لم يسبق لمهنة المحاماة أن شهدت مثيله، ويتعلق الأمر بانتهاك حرمة مكتب محام بالدار البيضاء وإفراغه من جميع محتوياته بما في ذلك الملفات الخاصة بموكليه، والتي في الغالب تتضمن حقوقهم التي يبقى الضامن الوحيد لها هو المحامي، في سابقة خطيرة وخلافا للقوانين والأعراف المنظمة لمهنة المحاماة على الصعيدين الوطني والدولي.

وبغض النظر عن الجهات المتورطة في اقتراف هذه الجريمة، فإن ما نتج عن ذلك فهو ليس فقط المس بحرمة مكتب المحاماة والذي يحظى بالحماية القانونية، (المادة 59 من القانون المنظم لمهنة المحاماة) التي تنص في فقرتها الثالثة على أنه لا يمكن تنفيذ حكم إفراغ مكتب محام إلا بعد إشعار النقيب، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مصالح موكليه)، أما إذا كان تنفيذ قرار إداري فلا شك أن مسطرة الإفراغ يلزم أن تكون أكثر دقة في احترام تام للقوانين والأعراف، تجاه مجموعة من المؤسسات القانونية؛ النقيب، النيابة العامة قاضي التحقيق.. بل في تجاوز صارخ لكل ما هو معمول به، تم المس بمصالح المواطنين وبحقوقهم ووثائقهم المحفوظة بين يدي مكتب المحامي، والتي أضحت كالزبالة -أكرمكم الله- مبعثرة في كل مكان، بل ويتم شحنها في شاحنة من طرف أشخاص يجهل هويتهم وكل ذلك ثابت بالصورة والدليل، أما وإن كان هذا الفعل قد تم تنفيذه تحت إشراف جهات إدارية مسؤولة فهذه فضيحة أكبر.

لا بد أن نستوعب أن الحديث عن دولة المؤسسات وحقوق الإنسان والحق والقانون مقرون بالاحترام التام للقانون من الإدارات والسلطات أولا ثم الأفراد، ومن ثمة فإن هذه الجريمة التي تعرضت لها المحاماة تعتبر انتهاكا حقيقيا للقانون وخرقا سافرا لمقتضياته، لذلك وجب التدخل بكيفية صارمة وسريعة للضرب بيد من حديد على أيدي كل المتورطين كيفما كانت صفتهم ومراكزهم، ورد الاعتبار للمحامي ولمهنة المحاماة، الاعتبار المضمون بالقانون والذي رافق المحاماة منذ الأزل.

*محام بهيئة تطوان


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - من أنتم الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 19:32
عبارة القانون فوق الجميع مازال حنا ماكادين عليها فالمغرب وهاد المحامون أنفسهم كيديرو تعاملات ناقصين مع المواطنين أثناء تولي ملفاتهم وقضاياهم
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.