24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلوك المغاربة يعود إلى "عهد الفوضى" بعد تخفيف الحجر الصحي (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | وفجأة صار علم الأوبئة والاقتصاد تخصص من لا تخصص له

وفجأة صار علم الأوبئة والاقتصاد تخصص من لا تخصص له

وفجأة صار علم الأوبئة والاقتصاد تخصص من لا تخصص له

هل يمكن لأخصائي الطب الرياضي مناقشة فعالية الكلوروكين؟ هل يعقل استضافة دكتور في جراحة التجميل ليعطي معلومات عن فيروس كوفيد-19، وعن أعراضه، وعن كيفية انتشاره، وعن سبل الوقاية منه؟ هل يتصور لمحلل متخصص في مجال آخر غير الاقتصاد الحديث عن عواقب الفيروس على الاقتصاد الوطني وتقييم القرارات الاقتصادية التي اتخذتها وتتخذها الحكومة خلال الجائحة؟

في زمن الحجر الصحي، الكل صار محللا، فحيث ما وليت وجهك سواء صوب صحف مكتوبة أو قنوات تلفزية أو إذاعية تجد الكل يدلي بدلوه ويساهم بطريقته الخاصة في التوعية لمنع انتشار الوباء ونجاح الحجر الصحي. بعضهم سلط سهامه على الحلقة الأضعف في المجتمع وهي ساكنة الأحياء الشعبية، وساهموا بطريقتهم في تحميل هذه الفئة مسؤولية تطور الحالة الوبائية في المغرب. حتى بعض المنشطين الإذاعيين تجرؤوا على وصف الذين لا يرتدون الكمامات الطبية والقفازات بأبشع النعوت ويدعون السلطات لاستخدام القوة لتطبيق الحجر. ثم فجأة، تغيرت لهجة الخطاب من التشديد والتهويل إلى دعوة الحكومة لتخفيف إجراءات الحجر بل ولرفعه ومساعدة القطاعات المتضررة لإنقاذ الاقتصاد الوطني.

في زمن الجائحة، لاحظنا ظهور فئة من المثقفين تحب الركمجة على الأحداث المستجدة ولا تفوت أبدا أي فرصة لإظهار مواهبها، حتى في تحليل مواضيع غير مرتبطة تماما بمجال اختصاصاتها. لقد سمعت الكثير من المختصين في مجال بعيد عن المال والاقتصاد يشيدون بالقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة خلال الجائحة. آخرون ارتدوا البذلة البيضاء، تقمصوا دور أخصائي الأوبئة وأصبحوا يطالبون المواطنين بوضع الكمامات الطبية والقفازات لحماية أنفسهم وغيرهم من الوباء، يشرحون ويستفيضون في إعطاء معلومات عن الفيروس، بل ويفسرون كيف يهاجم الفيروس الرئة ويضعفها. مع اقتراب نهاية الجائحة ورفع الحجر، تحولوا إلى اقتصاديين يحللون الأوضاع الاقتصادية ويقترحون حلولا للتعامل مع العواقب الاقتصادية والاجتماعية المحتملة للفيروس.

تعددت تداعيات كوفيد-19 الصحية، الاقتصادية والاجتماعية، فهل سنشهد تداعياته على الحقل الثقافي والمعرفي كذلك بتدخل محللين في تخصصات ليسوا مؤهلين للخوض فيها؟ وهل ستتحول هذه الموضة لتصير متلازمة تحتاج من علماء النفس والاجتماع التعاون لدراستها؟

*باحث في علوم التدبير


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عمر الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:32
"les specialistes n'ont pas toujours raison"
هناك بعض المتخصصين في ميدان معين قد يتضلعون بمجهودهم الشخصي وتكوينهم الذاتي في ميدان آخر خصوصا وان المعلومة بجميع اشكالها اصبحت غزيرة وفي المتناول
فالمهم والمقياس للحكم على تخصص شخص ما هو ما في جعبته وما يدلي من افكار وتحاليل وتفسيرات ومذي موافقها للواقع
فليس كل من اصحاب الدبلومات والتخصص الجامعي هم على صواب في رؤاهم
فهناك متخصصون جد اكفاء وهناك متخصصون ضعيفو المستوى
2 - mimoun الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:00
كفيد 19 فيروس معقد للغاية اذا اردنا الوصول الى لغز مركباته ومن يدري
هذا الوباء تقترب عقدته عقدة السياسة والسياسيون بما فيها الانتخابات البرلمان الاحزاب لم نتكتشف بعد تركيبة تصلح المنهج
3 - تميت اسافن الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 22:11
ليس من الضروري ان تكون متخصصا في الاقتصاد لكي تدرك اثار الجائحة عل الاقتصاد,ومن ثم تقترح الحلول انطلاقا من التجربة الذاتية او من خلال معاناة الاخرين ,نعم بامكان اي شخص ان يكون اقتصاديا على الاقل في مانعيشه حاليا.
اما بخصوص مجال الصحة ما رأيناه لا يعدو ان يكون معلومات ونصائح حول المرض والتي يتم اخدها من المصدر , ولم نرى او نسمع ما يخالف ذلك .
فكفانا تهويلا ...كل شخص له الحق في ابداء رأيه في اي مجال وليس بالضرورة ان يكون متخصصا فيه , مثلا ادا جاء شخص وقال ان بسبب الجائحة وبسبب الحجر الصحي ستزيد البطالة ...فبالرغم من عدم اختصاصه لكن تجد عنده معلومات كافية بالرغم من سطحيتها ...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.