ماتَ... لكنه سيبقى خالدا

ماتَ... لكنه سيبقى خالدا
الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:29

فقدتِ الساحةُ الفنية رائدا من رواد فن “الحلقة”، إن لم يكن أبرز هؤلاء الرواد.. يتعلق الأمر بالفنان “الشياظمي” محمد الحجام، الملقب بـ”الكريمي”، والذي فاقت شهرته الآفاق..

تميز الكريمي بالكثير من السمات جعلته شخصية فريدة من نوعه، فتمكن من دخول قلوب الملايين من متتبعيه؛ بل استوطن هذه القلوب، وبقي خالدا فيها أبد الدهر..

محمد الكريمي فنان كوميدي تميز فنه بالسخرية اللاذعة التي تقبَّلها جمهوره بصدر رحب؛ بل بالقهقهات التي تسيل لها الدموع في الكثير من الأحيان، حتى أصبح بلسما شافيا للكثير من الجراح التي تفتك بقلوب الناس..

تميز الكريمي بمناقشة موضوعات صنفت في خانة “الطابوهات” التي لا ينبغي للإنسان الاقتراب منها؛ ولكنه نجح في كسب حب الملايين رغم ذلك، فكانت موضوعاته مزيجا من السخرية الدينية والحياتية، فاستحق بحق لقب الكوميدي الساخر الذي قلّما يجود الزمن بمثله.

“علاقة الإنسان البدوي بإنسان المدينة” كانت بحق أبرز الموضوعات التي أبدع فيها محمد الحجام، إذ شكلت كل خرجاته في هذا الموضوع مادة دسمة للفكاهة، والتي تركت أثرها المضحك لدى كل جماهيره العريضة، حيث يتبين المشاهِد تلك النظرة المتبادلة بين البدوي والمديني، وكيف ينظر كل منهما إلى الآخر.

“علاقة الإنسان البدوي بالدين” يمكن اعتبارها موضوعة بارزة لدى الكريمي، والذي يوجه، من خلالها، سهام النقد إلى كل التيارات الإسلامية دون أن يسميها، فتعرّض بالنقد اللاذع لكل الممارسات التي يعتبرها الكثيرون من صميم الدين، وبيّن بطريقة فكاهية منقطعة النظير خطأ هذه الممارسات، فكان الجمهور الذي يحيط به يضحك بطريقة هستيرية رغم أن أغلبهم مقصود بنقده الجارح.

“خذوا الحكمة من أفواه العلماء” مقولة أفرغها الكريمي من محتواها، إذ كان للحكمة نصيب وافر في الموضوعات التي تناولها، رغم أنه ليس بعالِمٍ فكثيرا ما تتخلل فكاهته حِكَمٌ يعجز كبار العلماء على صياغتها أو حتى مجرد الإشارة إليها؛ ولكنه، وبفضل خبرته الحياتية، أصبح الكريمي من كبار الحكماء الذين يقف الإنسان مشدوها أمام قوة اقتراحاته وحِكمه، فتحول إلى حكيم زمانه، يوزع حِكمه ذات اليمين وذات الشمال دون أن ينتظر مقابلا لها..

موضوعة “الموت” ونظرة الإنسان إليها أخذت حيزها في فكاهة الكريمي، إذ نجده يوظف هذه الموضوعة بطريقة ساخرة تثير الضحك لدى المتلقي، رغم أن الموت هو الشبح الذي يهابه الكل، ولكن الكريمي عرف كيف يروِّض هذا الغول ويحوله إلى أثرٍ فكاهي، فتجده يوضح علاقة الإنسان بالموت في قالب فكاهي قل نظيره عبر العالم..

“الفرق بين إنسان العصر الحالي وإنسان العصور الغابرة” موضوعة عالجها الكريمي بكثير من الحنكة التي يفتقدها الكثير من المؤرخين، إذ بيّن الكثير من التغيرات التي مسّت الإنسان بفضل التطور والتقدم التكنولوجي الذي لم يكن كله برْدا وسلاما على الإنسانية؛ فكان، وهو يناقش هذا الموضوع، يسيل دموع المتفرج بفضل السخرية التي يضمّنها في كلامه..

“علاقة الإنسان بالجنس” أكثر الموضوعات التي تميز الكريمي بمعالجتها من وجهة نظر سوسيولوجية صنفته في خانة كبار المبدعين الذين اقتحموا مجالا يعتبره الكثير من المغاربة محرّما؛ لكن الكريمي تجاوز هذه النظرة من خلال مناقشة موضوعة الجنس بطريقة فريدة جعلت جمهوره ومتتبعيه يبحثون عن جديده بشغف..

هي موضوعات قليلة من بين الموضوعات الكثيرة التي تناولها محمد الحجام في فكاهته فاستحق بذلك لقب الفكاهي الأبرز في المغرب، معتمدا في ذلك لغة بسيطة مستمدة من الواقع اليومي لجل المغاربة، لغة جعلته قريبا من الناس، محبوبا من قِبَلهم.. رحم الله محمدا الحجام، وألهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

*أستاذ اللغة العربية

‫تعليقات الزوار

1
  • mimoun
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:37

    الله يرحمهم محمد الحجام، الملقب بـ"الكريمي ومحمد شكري
    اطلقت عليهم اسم [قاطعي اجنحة الملائكة]
    كل من يعتبر نفسه ملائكة ويسبح في الفلك هذان العملاقان جعلوهم يرجعون الى ارض الدنيا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة