من يحدد زواج المرأة في سن معينة؟

من يحدد زواج المرأة في سن معينة؟
الخميس 29 مارس 2012 - 04:32

تعالت في الآونة الأخيرة أصوات ذكورية ونسائية تنادي بحقوق المرأة، وتدعو إلى صيانتها والنظر في القوانين التي تؤطرها، وتطالب بما يسمونه الحقوق الإنسانية أو الآدمية أو الاجتماعية للمرأة، خاصة في عصر الحضارة والتقدم، والثقافة والتمدن. وأنا أسائل نفسي وعقلي: من يصون حقوق المرأة حقا؟ ومن يَقَدِّرُ حقوق المرأة تقديرا سويا؟ ومن يُنْصِفُها حتى من نفسها إن شذَّتْ بها أفكارها، أو حادت بها ثقافتها عن جادة الصواب؟

إننا إزاء هذا الموضوع الشائك، إنْ نحنُ أخلصنا القصد، وابتغينا الإنصاف، في أمس الحاجة إلى ما أسميه في هذه المقالة المختصرة: «تقدير الحق»، وأعني به تحديدا: توصيف هذه الحقوق بشكل سليم، حتى يُعْلَم يقينا أن هذه فعلا حقوقٌ للمرأة، وهذه ليست لها بحقوق. ونحن في مسيس الحاجة إلى التمييز بين الحقوق العامة للآدميين، والحقوق الخاصة لظروف خاصة، فالحرية حق آدمي لكل إنسان، لكنَّ هَتْكَ الأعراض والتعدي على الحرمات بدعوى الحرية يعتبر ظلما وخروجا عن حد الحرية الحقة، التي تعارف عليها الناس، وتواضعت عليها المجتمعات البشرية، وأقرتها الأعراف الإنسانية، بل هي التي أمرت بها الشرائع السماوية ابتداءً، وجرت عليها أحوال الناس اتباعاً.

ولا يخفى على أحد أن سن الزواج حق، فلا تُجْبَر امرأة على زواج طَلَبًا أو امْتِنَاعا، أي أن لها الحق في قبوله أو رفضه، وليس في دين الإسلام ما يجبرها على ما تكره، وفي الحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا) [رواه مسلم ]. لكن تحديد الزواج بسن معينة بدعوى أن المرأة قاصر، كما يُرَوِّجُ له كثير من المثقفين والمثقفات، وأنها لا تنضج عقلا وجسما إلا في حدوده، فإنهم يعلمون من أنفسهم يقينا أن ذلك عائد إلى اختلاف الأبدان وسرعة نمو الأجسام، واختلاف أحوال المجتمعات، وتغاير أحوال البيئات، وتباين العادات والأعراف. فرُبَّ فتاة في الأربعة عشر سنا تضاهي في جسمها من ناهزت العشرين أو تزيد، ورُبَّ بالغة جسما ناقصة عقلا. وهذا أمر يعود إلى الطباع كما هو مقرر في علم الاجتماع.

فمن ذا يملك القدرة العلمية والمعرفية والخبرة النفسية، والاطلاع الواسع بالتجمعات البشرية، في الحواضر والبوادي والصحاري والأرياف، وغيرهم من أطياف المجتمعات التي تموج بها البلاد شرقا وغربا، وشمالا وجنوبا، من ذا يملك القدرة من نفسه أن يضع لسن الزواج حدا فاصلا، وخطا واضحا، ومقدارا محددا، تتحقق به المصلحة والمنفعة، وتنتفي معه المفسدة والمشقة؟ حتى ولو كان هذا الباحث فريقا علميا، يبني أبحاثه على دراسات اجتماعية وبيانات علمية!

لو كان ذلك ممكنا لسبقت إليه الشريعة الإسلامية، التي أحاطت بكل شيء تفصيلا وبيانا، فهي شريعة الله تعالى الخالق العالم الخبير، وهو سبحانه القائل في محكم الذكر: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ} [الحج : 76]. لكن سنَّةَ الله في الخلق اقتضت هذا التنوع والاختلاف، والتباين والافتراق، لحكم جليلة، وغايات نبيلة، منها تغاير الظروف والأحوال، وتنوع العادات والأعراف. وإذا جاز اعتبار سنٍّ معينةٍ مَظِنَّةً للبلوغ والنضج، فلا ينبغي اعتباره حكما نافذا وشرعا قائما، تحد به حدود الزواج، ويجري قانونه على كل امرأة، رغم اختلاف الأحوال والبيئات والظروف كما هو معلوم لكل ذي عقل سليم. ومن الظلم الفادح أن تحبس الأنثى عن القِرَان وهي في حالة جسمية وعقلية ونفسية، مناسبة لإبرام العَقْد وبناء الأسرة.

‫تعليقات الزوار

6
  • فاني
    الخميس 29 مارس 2012 - 23:52

    و شوف اسيدي سعيد لم اقرا المقالة الطويلة التي تبدو اكاديمية و ساقول رايي انطلاقا من العنوان و لو ان هسبريس تمنع ارائي المتواضعة دائما و تردها علي فاعتبر نفسي متهورا و لا اعرف ما السبب الحقيقي لامتناعها عن النشر ياترى
    انت سيدي تتحدث عن من يحدد سن الزواج و محدثك انسان ما عندو حتى دخلة فهاد شي و لكن نقول ما عندي لان هسبريس يمكن تنشر هاد التعليق ادا رضاو علينا اليوم
    كاين بنات حظهم في الحياة هو السمنة و السمنة هي معيار للجمال و الفتاة السمينة ان لم يتم تزويجها من طرف اهلها مبكرا تصبح ثخينة و ينظر اليها من زاوية غير صحيحة ابدا ابدا بعد المستقبل حين بلوغها سن 18
    و على هدا ارى حسب رايي الدي لا افرضه على احد ان يقوم اهل الفتيات من هدا النوع بتزويجهن مبكرا و البحث عن ازواج مفترضين لهن مع التاكيد ان الازواج سيجدون دفئ الحياة و هناءها مستقبلا مع هؤلاء الزوجات و بمساعدة السلطات المختصة سيتم استيفاء الوثائق اللازمة حتى يكملن ما تبقى من حياتهن في تربية اولادهن و هده افضل هدية لهاته الشريحة التي لا تحسن الا الرعاية و الحنان و التربية و هدا الكلام اسوقه على ما مررت به من تجربة في الدنيا هنيةالفانية

  • شاب أمازيغي
    الجمعة 30 مارس 2012 - 03:00

    بارك الله فيك أستاذنا العزيز، فعلا موضوع شائك و شاسع قيل فيه الكثير ويحتاج الى الدراسة والتحليل.

    وانت استاذي أفضت و استفضت، ما شاء الله.

    وجوابا على السؤال في نظري وحسب ما ينص عليه ديننا أرى أن الذي يحدد زواج المرأة في سن معينة هو: قناعتها بالزواج وبالزوج ورضاها، سنها و أوليائها: الاب والام …

  • bouchra
    الجمعة 30 مارس 2012 - 03:25

    لله يأخذ فيكم الحق أيها الإنتهازيون نريد تطبيق أحكام قاسية المجرمين اختصاب القاصرات عندي سؤال الرميد لمادا لايقطع يد السارق ؟؟؟ ويقتل القاتل ؟؟؟ وهل مدكور بالقران زواج القاصرات؟؟؟؟ او مغتصب يتزوج ضحيته بدلا من عقوبة قاسية ؟؟؟؟ يتوفى عدد كبير من النساء الحوامل أثناء الولادة في المغرب نتيجة
    زواج القاصرات والمغرب يأتي في مقدمة مجموعة من الدول التي ترتفع فيها نسبة وفيات الأمهات بنزيف حاد وذلك بنسبة 46 في المائة ولا بد هنا من أن أستحضر مثال دولة سيريلانكا التي تعتبر من بين الدول النامية، التي بذلت سياسة إنجابية مهمة مكنتها من خفض نسبة وفيات النساء أثناء الولادة بسبب النزيف، من 900 حالة ضمن 100 ألف، إلى 90 ضمن 100 ألف حالة ولادة حية

  • حنضلة
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:55

    زواج القاصرات زواج فاشل , وهو ذلك مبتي عللى الغش

  • محمد كيالي
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 19:10

    Mr elyas
    اعلم حفظك الله أن الإسلام محيط بكل شيء، قال أحد اليهود للرسول صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الدين يعلمكم حتى الخراء"، أعزكم الله، لكنه نص قول اليهودي، يعني أن الدين محيط بكل شيء، وإذا وقع تقصير فهو منا وليس من الدين. يعني لما سكت المشرع عن سن تزويج الفتاة والفتى معا، كما قالالأستاذ المنجا جزاه الله خيرا، فإن سن التزويج يتغير من منطقة إلى أخرى، ومن ظروف إلى أخرى، ومن ثقافة إلى أخرى.. إذا اعتبرت الفتاة قاصرا غير بالغ إلا في حدود سن 18 في النرويج مثلا، فإنها غير ذلك في شمال أفريقيا والجزيرة العربية التي تعتبر منطقة ساخنة جدا، والبلوغ – وأنت تتكلم عن العلم – له ارتباط وطيد بالمناطق ودرجة الحرارة. إذا منعنا الفتاة من الزواج قبل سن 18 فإننا نفرض عليها ممارسة الفساد آعباد الله، وهذا بالذات هدف العديد من العلمانيين الذين يدافعون حتى عن الشذوذ وكل ما يناقض الطبيعة باسم الحقوق..
    الرجوع لله الله يرضي عليكم

  • عادل
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 20:48

    لم أقر كل النص ولاكن مجرد رأيتي لللنصوص المنقولة عرفة المعني
    ومن يحدد سن زواج الرجل؟
    ومن جعلك واصي علي المرأة أصلا؟ هي تعرف ما ينفعها وما يضرها ومادامت قاصر فالقانون يحميها.
    نصوص البدو والفحولة و الإماء و العبيد و الجواري لا تصلح لأنها تنتمي لزمن أخر!
    ولا أحتاج أن أدكرك كم مرأة تزوجها الرسول الفحولة بعد خديجة !!!!! وأن العبودية كانت و ستمرت بعد وفاة الرسول بسنين…المهم

    الفتاة اليوم يجب أن تتعلم أولا وتصبح راشد لتختار لنفسها تانيا.ولا يحق لأحد أن يصادر حقها في مستقبل أفضل من أمها
    الرحم ليس كافيا لتربية الإنسان كما تعلم وفاقد الشيئ لا يعطه.
    لا أنت ولا أنا يحق فرض أي شيئ عليها
    . و بمنطق الديمقراطية فإن نساء المغرب أكتر عددا من رجال.
    وهن أدري بشأنهن إن كنت تقدر المراة كإنسان حر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات