24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | الرباح "باع وراح" !

الرباح "باع وراح" !

الرباح "باع وراح" !

قال عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل (بْلا حَشمة بْلا حْيَا) : "على الجميع استيعاب أن المغرب صنع ثورته بطريقته وهو أمر قد لا يُعجب بعض التيارات كالعدل والإحسان والنهج الديمقراطي وبعض المنتسبين لحركة 20 فبراير، لكن ما تحقق إلى حدود اليوم إنجاز سياسي كبير".

وإذا كانت الثورة في القاموس السياسي للسيد الوزير تعني: وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة وكشف لائحة المستفيدين من " كْرِمات " النقل وتَبضُّع وزراء "المصباح" من الأسواق الشعبية ومشاركة المواطنين وسائل نقلهم ونزول رئيس الحكومة إلى الشارع لمخاطبة المعطلين، فإن المغرب فعلا صنع ثورته وحقق إنجازا سياسيا كبيرا.

أما إذا كانت الثورة كما هي متعارف عليها في كل الأدبيات السياسية العالمية بما تعنيه من إجراءات تشمل محاكمة رموز الفساد والمسؤولين عن الجرائم السياسية والمالية، وتحرير الإعلام الرسمي وتشريع أبوابه في وجه كل الأصوات الموجودة في الساحة السياسية دون قيد أوشرط، وفتح حوار وطني مع جميع القوى الحية في البلاد وكشف حقيقة الملفات الغامضة (16 ماي والاغتيالات السياسية..) وتكريم اللغة الأم والسهر على أن تتبوأ مكانة الريادة في علاقتها باللغات الأجنبية وفصل الثروة عن السلطة... فإن المغرب لم يحقق لا ثورة ولاهم يحزنون.

تَنكَّرْ يا سيد الرباح لصفتك كوزير وقف أمام باب أي إدارة لسحب وثيقة ما وسترى إن كان المغرب فعلا قد صنع ثورته أم لا. إنتسب إلى جماعة العدل والإحسان أو النهج الديمقراطي أو أي هيئة سياسية أخرى لا تُطبل للسياسة الرسمية ثم اطلب رفقة مواطنين لا علاقة لهم بالهيئات المذكورة ترخيصا لإنشاء جمعية ما وسترى إن كان المغرب فعلا قد حقق ثورته أم لا. اجلس في أي مقهى تشاء في البلد وسترى كيف سيتحلَّق حولك المتسولون وماسحي الأحذية وأطفال الشوارع كما يتحلَّق النحل على "شهده". ارفع عينيك صوب اللافتات المعلقة على واجهات المقاهي والمحلات التجارية والشركات.. في كل مناطق المغرب وتأمل اللغة التي كُتبت بها عناوين تلك الأماكن لربما تتأكد أكثر إن كنا قد صنعنا ثورة أم لا. قم بجولة إلى بني بوعياش وتازة واسأل عن شبابهما ستجدهم قد اتخذوا الجبال ملاذا بعد أن تحولت منازلهم إلى ما يشبه ثكنات عسكرية.

بكلمة، ياسيد الرباح (والرباح هو الله) إذا كانت الثورة لديكم هي حرمان صحفي قرابة سنة من الورق والقلم بعد أن حُرم من الحرية فقط لأنه أشار بالبنان لبعض رموز الفساد وأن الثورة عندكم هي تغيير "شاكيرا" بـ"ماريا كاري" في مهرجان "موازين" لهذه السنة فإنه فعلا صنع المغرب ثورته وحقق إنجازا سياسيا كبيرا، ولكنها للأسف ثورة مغدورة وإنجاز سياسي بئيس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - abouinan الخميس 29 مارس 2012 - 08:28
تعلمت من ابي ماقوله= يابني اعمل لوجه الله وكد واجتهد واياك ان تشكر او تحكم علىاعمالك. بل اترك وبذون انانية الحكم للغير وكذا الثناء ان كنت تستحقه. =اتمنى من كل مسؤول وخاصة في هذا الظرف العمل ثم العمل التقويم سيأتي لامحالة( في هذا الزمان ديرها غير ازوينا )
2 - raad الخميس 29 مارس 2012 - 13:02
وما يغيضك إن كان الشعب قد اختارهم؛لا تفرض حساباتك على المواطن و احترم رأيه؛فهو من اختار؛
3 - lecteur الخميس 29 مارس 2012 - 14:33
هل صوتت في الانتخابات حتى تعاتب الحكومة
القساد مند 40 سنة لن يصلح في طرف 3 اشهر
4 - علي الخميس 29 مارس 2012 - 14:55
سيرى رباح ومعه حزبه ان الحكومة الحالية ضيعت وقتها ووقت المغاربة فقط في تلميع صورة المخزن لانها اهتمت بالقشور فقط وغاب عنها اللب , لم يسبق للمغاربة ان صادفوا وزراء متجاوزون كبعض أعضاء هده الحكومة . لم يقدموا أي شئء من شأنه تغيير أوضاع المغاربة . جل هؤلاء الوزراء يدافعون على مقولة أن الاصلاح تم في المغرب في اطار الاستقرار.. بل أقول الاستمرار.
5 - متتبع الخميس 29 مارس 2012 - 19:38
نعم انا اعتقد اننا كشعب مطالبون جميعا بتحمل المسؤولية لبناء مغربي قوي بعيدا عن الشوفينية والوصولية والانتهازية المغاربة حاليا لم تعد تمارس عليهم الوصاية من الاخرين الذين قد يعتقدون انهم بكتابتهم لبعض السطور قد ينجحون في الوصول الى اهدافهم ومصالحهم لكنها على عكس ذلك تكشف بالملموس ان هناك جهات واشخاص تتمنى فشل هذه الحكومة وبالتالي فهم لن ولن يملوا من البحث عن اي شيء يلصقونها بها وهم يعلمون عكس ذلك والمغاربة ايضا يعرفون دلك .قضية رشيد نيني مثالا على ذلك في هذا المقال .لذا انا لايسعني الا ان اقول اذا كان فيكم قليل من الوطنية والحياء فعلينا ان نتعاون جميعا مع هذه الحكومة ان احسنت قلنا لهم بارك الله فيكم وان اساؤوا وقفنا جميعا لتقويمها .الحكومة في بداية الطريق .لاول مرة نجد اهتمام المغاربة بها يكبر يوما بعد يوم .لاتجعلوا الايديولوجية تتحكم فيكم بل تحكموا انتم فيها والعز والمجد لهذا الوطن.
6 - سعيد الخميس 29 مارس 2012 - 19:58
يكدب عليكوم شي وحد كل وحد باغي يدبر على راسو ما كاين لا حقوق و لاهم يحزنون
كلشي كيفتش بطريقتو كيفاش يدبر على راسو باش يعيش



الله يرزق الامة دسيدنا محمد
7 - ما عاجبو حال الخميس 29 مارس 2012 - 22:14
يا صاح
لا تكثر الصياح
فلثورة رياح
ستذروك يا رباح
والصباح
رباح
8 - toto الجمعة 30 مارس 2012 - 17:34
let's wait and see فمحك الواقع كفيل بأن يفرز الأجدر والأقدر
على حل المعضلات وتقديم حلول للمشكلات.
9 - سامي فرفور الجمعة 30 مارس 2012 - 19:30
قال احد الحكماء دات يوم ان اسهل الحلول ان يتشبت الانسان بالوهم ومنه فحكومة رباح مزهوة بنصر لم تصنع منه اي شئ فاحيانا الطبيعة تقدم الحطب للحطاب بدون ادنى عناء او تعب من خلال تزامن الحطاب مع وجود الرياح التي تجمع له الحطب ومنه فتاريخ الحزب ورصيده النضالي لا يساوي ثمن جلوسه على راس الحكومة اللهم ادا كان هدا الجلوس شكلي ومرحلي لدر الرماد في العيون والضحك على دقون ما تبقى فينا من رجال بعد ان فقدنا الكثير من فحولتنا ورجولتنا بسبب الرعب المزروع في قلوبنا بسبب فشل كل امل في ان تتغير دار لقمان ونصبح مواطنين كاملوا المواطنة بحرية وكرامة وعدالة
10 - abderrahim السبت 31 مارس 2012 - 12:45
سلام الله عليكم .أنا لاأنتمي لآي جهة لاإلى هؤلاء ولاإلى هؤلاء ولاكن لابد من كلمة حق، ألذين كانوا بالآمس القريب في الحكومة يطالبون اليوم ببعض المطالب ،والسؤال لماذا لم يحققوا هم بأنفسهم هذه المطالب؟ هذه من جهة . ومن جهة أخرى يجيب السيد رباح أحدهم "إني لست عنترة ابن شداد" نعم أنت لست كذالك ولكن جئت بمرجعية إسلامية والمسلم لايخاف لومة لائم، وعليه فإما العمل بما يرضي الله والناس،أو إلإنسحاب وهذا أضعف الإيمان .
11 - rachid السبت 31 مارس 2012 - 21:54
La porte la mieux fermée est celle qu’on peut laisser ouverte.
12 - محمد المغربي الأحد 01 أبريل 2012 - 03:11
السلام عليكم شكر الله لك أخي الكريم هذه الكلمة الطيبة التي تجسد واقعا مريرا يعيشه المغاربة على مدار الساعة واليوم ناهيك عن التصرفات اللاديمقرطية التي ينتهجها وزراء العدالة والتنمية فمن أهم القوانين التي يعملون على استصدارها تجريم المظاهرات لتكميم افواه المواطنين وبعد أن أعلن السي رباح عن لكريمات ديال المستضعفين كف لسانه ويده عن الأكابر لأنه يعلم أنه لن يستطيع فعل أي شيئ أمام وضع آسن تراكم على مر عقود وهاهو السي الرميد بدل أن يبذل جهده لتنقية المؤسسات القضائية من المفسدين ليس له إلا تصفية الملفات الإخوانية التي كان يشتغل عليها وهو محام لأنه لايتقن غير هذا والسي الخلفي الذي وصفه السي المقرئ بأنه يقوم بثورة كوبيرنيكية في الاعلام مازالت دار لقمان على حالها أمام تحكم الشركات المنتجة لأتفه البرامج وهاهم المتعاقدين بالباتنتا لم يأخذوا أجورهم عن 2012 ليوم الناس هذا ويكفي أن نقول أن هذه الحكومة أقترن تعيينها بقلة الأمطار وهذه دلالة كبيرة على بركة السي بن كيران وأصحابه .إننا أخي الكريم مازلنا في قاعة الانتظار لمن ينقذنا من الفساد والمفسدين في هذا البلد الأمين وما علينا إلا بالدعاء.والسلام عليكم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال