السذاجة... في منع بعض العلماء من منابر المساجد والتلفزيون الرسمي

السذاجة... في منع بعض العلماء من منابر المساجد والتلفزيون الرسمي
الإثنين 9 أبريل 2012 - 00:31

بسم الله الرحمن الرحيم

توقيف العلماء ذوي الشعبية الواسعة مثل الشيخ عبد الله النهاري في وجدة، وعدم السماح للشيوخ المفرج عنهم محمد الفزازي وأبي حفص عبد الوهاب رفيقي وحسن الكتاني… وغيرهم، يدل على سياسة الإقصاء غير المبررة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية… شأنها في ذلك شأن وسائل الإعلام الوطنية.

كأن السيدين أحمد توفيق وزير الأوقاف ومصطفى الخلفي وزير الاتصال… لا يدركان أن هذا العصر لم يعد فيه أي حظ لأي حظر على أحد مهما كان مزعجا للفكر الصوفي الذي ينتمي إليه السيد وزير الأوقاف أو لغيره، فالمنابر الإعلامية الإلكترونية والورقية والإذاعات المستقلة والفايسبوك والتويتر وغير ذلك… يجعل من مسألة التعتيم والحظر والمنع لمثل هؤلاء الشيوخ عملية ساذجة… بل تؤدي في النهاية إلى الإقبال بكل قوة على دعوتهم بحكم أن كل ممنوع مرغوب.

إن منع شيخ ما من إلقاء درس ما في مسجد ما يحضره مائة شخص أو مئتان، يزيد أو ينقص، ليس شيئا يذكر أمام ملايين المتتبعين لأشرطة الفيديو التي يسجلها هؤلاء المحجر عليهم والممنوعون، بصرف النظر عن اتفاقنا معهم أو اختلافنا، ويكتبون مقالات، ويجرون مقابلات واستجوابات صحفية مع مختلف وسائل الإعلام الداخلية والخارجية… الشيء الذي يجعل الناس مقبلين عليهم وملتفين حولهم ومحبين لهم… ويتساءلون: ترى لماذا لا يجد هؤلاء منابر في المساجد الرسمية والإعلام الرسمي…؟ الإعلام الذي يفتح أبوابه لكل من هب ودب باسم الفن والإبداع وما إلى ذلك مما يطعن في ثوابت أمتنا لا سيما على مستوى الأخلاق… الإعلام الرسمي الذي يمول من جيوب هذا الشعب وا أسفاه.

ماذا يقول الشيخ عبد الله النهاري مثلا من باطل يستدعي الحظر والمنع ياوزير الأوقاف؟

ألأنه يحارب بالكلمة الطيبة والمسالمة مظاهر التفسخ ومجالات الفسوق والانحلال، مثل هذه المهرجانات الساقطة التي تجد مكانها في إعلامنا الرسمي بكل سخاء وإكرام؟؟؟

أم لأنه عنصر بان للخير وباغ للفضيلة.. وتجد دعوته قبولا واستحسانا من قبل الجميع لا سيما الشباب التائه الذي يجد في دعوته سفينة نجاة؟

ما الذي يقلقكم ياوزير الأوقاف؟ وياوزير الاتصال؟

إن الشعب المغربي لا يمكن أن يحجر عليه، وله من فرص الاستمتاع والاستفادة من عشرات العلماء الذين يدخلون عليه إلى عقر داره عبر الفضائيات والإنترنيت…

لهذا يبدو قرار الحظر والمنع ساذجا إلى أبعد الحدود.

الشيخ الفزازي عين خطيبا في مسجد طارق بن زياد في كاساباراطا بطنجة… وسار الخبر السعيد بين المواطنين سريان النار في الهشيم. ليفاجأ الجميع بعد يوم أو يومين بأن الحظر قد لحق بالقرار الأول، وانتهت القصة.

الآن ياوزير الأوقاف المحترم، العالم كله يتابع خرجات الشيخ الفزازي الإعلامية ومقالاته الصحافية وبرامجه التلفزيونية سواء على قناة الجزيرة أم العربية… فماذا يفيد الحظر والمنع من المساجد والتلفزيون الرسمي؟

هذا ويعلم الجميع دعوة هؤلاء الشيوخ كلهم إلى استقرار البلاد والدفاع عن وحدتها وأمنها… ووقوفهم في صف التغيير الهادئ من داخل المؤسسات وحرصهم على حماية الثوابت الوطنية من إسلامية الدولة وإمارة المؤمنين ومذهب الإمام مالك…

ومن أظهر الأدلة على وجود العقلية البائدة في منع هؤلاء الشيوخ، لا سيما الأربعة المفرج عنهم… مشاركتهم في مسيرة الدار البيضاء في يوم الأرض نصرة لفلسطين المجاهدة في الأسبوع الفارط… ورأينا الإقبال الكبير جدا عليهم من قبل الصحافة بمختلف أنواعها، وقدموا تصريحات شتى بما في ذلك للتلفزيون الرسمي، وعند بث نشرات الأخبار المتتالية عبر القنوات الرسمية تمت تغطية المسيرة والاستماع إلى تصريحات مختلف الفعاليات السياسية … إلا تصريحات الشيوخ، وصورهم. مع العلم أنهم كانوا في صف واحد وموقع واحد جنبا إلى جنب مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الاتصال مصطفى الخلفي نفسه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وغيرهم من الوزراء.

فأية مصلحة ترجى من المنع والحظر والتعتيم… ياترى؟

‫تعليقات الزوار

14
  • عبد الله
    الإثنين 9 أبريل 2012 - 01:12

    لا تزال الأمور لم تتغير، فكلنا شاهدنا الشيخ الفزازي والآخرين جنبا إلى جنب مع بنكيران والوزراء الآخرين في مسيرة الدار البيضاء، ونشرت جريدة الصباح صورة لذلك على الصفحة الأولى,,, لكن التلفزات المغربية مشغولة مع,,, وااااااااااااااااااااااااااااااالو

  • زمن الخطبيب
    الإثنين 9 أبريل 2012 - 17:53

    وواجب الخطيب والمصلح الأريب

    أن يعتني بالموعظة حتى تكون موقظة

    يحقق الإخلاصا ليحرز الخلاصا

    ويعتني بالعلم فهو أجل الغنم

    ولا يكن بليدا في وعظه رعديدا

    بل يجتهد ولا يمل ويحفظ الله الأجل

    لا يسمع الغناءَ لا يحمل الرياءَ

    ولا يضيع وقته فالموت يأتي سكتة

    فالدين ليس مضحكة بل مسجد ومعركة

    ولا لأجل الراتبِ يا معشر الأطايبِ

    فيحرم التلاعب بالمال والمناصب

    أما شروط الخطبة أنصت إليها رطبة

    تحضيرها من الكتب والبحث يتلوه النصب

    ومبدأ التطويل من شيم الثقيل

    وعدم اللحن فما أقبحه وأظلما

    ويعتني بالإلقا مخافة أن يلقى

    ولا يرى في المحكمة عند القضا لمظلمة

    فعاشق المشاكل في كل أمر فاشل

    بل يستتر في داره مستأنساً بجاره

    عليك بالنوافل فأجر تلك حاصل

    فصاحب القرآنا وسبحن مولانا

    واسجد له بعض الدجى وجهك أضحى أبلجا

    ولا تكن في شلة فالفسق ما أذله

    وصاحب الأخيارا فغيرهم حيارى

    لا تشتغل بالغيبة فيها الردى والخيبة

    وصل ربي أبدا على الرسول أحمدا

    ثم سلام ربي على جميع الصحب

  • سيمو
    الإثنين 9 أبريل 2012 - 19:52

    اين المشكل ادن يا سيد ادا كان الشيوخ سيتمكنون من القاء خطبهم؟لمادا كل هدا الصراخ ادن؟عوض مسج في 200 شخص سيحضى بمتابعة كبرى ،اليس هدا شيئا محمودا؟فلم التحسر على شيئ لم يحدث ضررا؟

  • التمسماني
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 10:20

    إذا كنت تسمي هؤلاء علماء فكيف ستسمي الذين يفنون اعمارهم في المختبرات واعماق البحار والفضاء ؟ ألا تستحيي من نفسك ؟
    انهاري بدإ ينفذ الى حرمة المنازل ويتجسس على حياة الناس ويصدر فتاوي ضمنية في حق اشخاص لا علاقة لهم به . انه يريد افراغ الشوارع والنوادي والملاعب ووو من الناس والزج بهم في أقبية المساجد للاستماع الى خزعبلاته وتحويلهم الى قنابل موقوتة .
    ان طريقة القاء طروهاته تنم عن استهتار وتحقير للمتلقي وكأن كل المغاربة منحرفون وفاسقون اما هو فأطهر من الطهارة ، يقسم ويعيد ويقسم وكأنه وحده صاحب اليقين والاسلام يعلمنا ألأن لا نطيع اي حلاف مهين .
    الإسترزاق بالدين حرام واستغلال سذاجة الناس وجهلهم من أجل مقاصد شخصية جريمة . وهؤلاء لن يخالفوا سابقيهم ، لا يهمهم الاسلام ولا الشباب ولا اي شيء آخر ، إنهم يريدون حصتهم من كعكة الشعب لا اقل ولا أكثر

  • bab
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 12:23

    ce que dont nous avons besoin ce n'est pas des blabla des barbus.ce que dont nous avons besoin c'est la recherche scientifique,la création,l'invention,la fabrication…etc
    vous voulez toujours et encore battir une société moderne,forte,innovatrice avec les idées du passé.vous prenez encore l'autoroute dans le sens contraire .

  • عقلاني
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 18:34

    اخي كلمة صدق منك،هل تقبل تهجم نهاري على دنيا باطما؟هل كون المرء فقيها يعطيه الحق في التهجم على اناس لم يعتدو عليه؟هل هده الفتاة ليس لها اب؟كيف سيشعر ابوها متلا حينما يسمع كلام الشيخ عن ابنته؟ام انه سيقول له الى كنتي راجل ربيها كما قال البعض؟باي حق يتناول انسان عرض اخر؟من قال ان النهاري اكتر او احسن اسلاما من دنيا باطما؟ادا كان الغناء حراما فتناول الاعراض حرام ايضا،و الدعوة تكون بالموعضة الحسنة،اليس كدلك يا شيخ؟

  • mhammed
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:17

    افتحوا يا مسؤولون ياوزير الأوقاف باب الحوار والتفاهم مع الدعاة والخطباء ولا تلجأوا للعزل أو الفصل إلا في حال الفتنة. حافطوا للدعاة والخطباء على كرامتهم واعرفوا لهم قدرهم. نحن في حاجة الى الدعاة والى الخطباء كما نحن في حاجة الى علماء فيزياء و إحياء وغيرها. وحاخة الأمة الى الدعاة والخطباء أكثر بكثير من حاجتها لغيرهم وفي كل خير.

  • مسلم
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 22:28

    المغرب اليوم يعيش في ظلام دامس و جهل كبير بالدين , فلا نجد الا شبابا منحرفا يتاعطى المخدرات ويقطع الطرق على المارة ………., وشابات متفسخات عن الحياء …………, و الاسوإ من دلك التطاول على العلماء من طرف بعض المنابر الاعلامية …….الرسالة التي اريد توضيحها ان الشعب المغربي يحب العلماء الربانيين و يتطلع لغد مشرق شمسه الشريعة الاسلامية
    فنحن متشبتون بعلمائنا الربانيين لانهم الشموع التي تضيء في هدا الظلام….

  • drafat
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 02:14

    أصبح عبد الله النهاري مزعجا حقيقيا ،فعوض أن يترك الناس تشتغل في راحتها،بدأ بالزعيق والضجيج يتهم المغاربة بالخروج عن طاعة الله .كان قرار الوزير إذا صائبا .

  • kamal
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 15:29

    أظن أن العرب لديهم أزمة حقيقيق في تسمية الأشياء بمسمياتها،ما معنى العالم؟؟إذا كان ديبلوم التخصص في مجال ما يعطي لصاحبه ميزة عالم فالمغرب ولله الحمد يهفّ بالعلماء،كم طبيب وصيدلي مختص عندنا ومهندسون ،دكاترة جامعيين….كولشي عالم تبارك الله!!!أفيقو من القلبة راه رائحة الجهل تفوح من مقالتك ومن بعض التعاليق،ماذا فعل النهاري للمغرب سوى التهكم على الناس لنسمّيه عالم؟هل اخترع شيأ ما؟ لعلمكم لا يوجد عالم مسلم عربي في هذا الوقت في دولة عربية مسلمة.

  • هبة
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 18:38

    kamal10
    نا ضد النهاري و امتاله من العلماء، و لكن يجب التمييز بين العالم بالمعنى الشرعي و العالم بالمعنى العلمي(العلوم الدقيقة)،جابر بن حيان عالم و ابن تيمية عالم،الخوارزمي عالم و الغزالي ايضا،اما القول بان المغرب ليس فيه علماء فهده مغالطة،المغرب يصدر العقول رغم انعدام سياسة علمية و ارادة سياسية تشجع البحث العلمي.

  • "العارف بالله"
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 19:11

    قد يكون توقيف خطيب جمعة أو واعظ مشروعا وقد تكون لأصحاب القرار فيه حيثيات ومسوغات…،لكن الذي لايختلف في وجوب توقيفه بل وإحالة ملفاته على القضاء إثنان هو – بلا شك – أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي(بكل أسف) على اعتبار أنه أسوأ وزير أوقاف عرفه المغرب حتى الآن ،فهذا الوزير لعلمكم أيها السادة أساء كثيرا لثوابت الأمة سواء تعلقت الثوابت بالدين أم بالوطن(وبالوطن أعني الملكية وشخص الملك تحديدا،ثم نصوص القوانين وأولها الدستور)،فلقد أذنب في حق البلاد والعباد أولا بانحيازه للزاوية البودشيشية من خلال التوظيفات الإدارية والتعيينات في المناصب العليا(المندوبين الجهويين مثلا)إلى حد لم يسبق له نظير وما نتج عن هذا من تجاوزات خطيرة جدا تمس القيم والقانون مثل تسبب مندوبه الجهوي بوجدة في إهانة المصحف بوضع كمية غير يسيرة منه في قبو (كراج)المندوبية فانجرفت سيول الأمطار وفاض المرحاض بما يحوي وأذي المصحف،فسكت الوزير رغم العلم وسكتت الزاوية بل آزرته ودافعت عنه..،إضافة إلى احتلال المندوب لمقر الإدارة واتخاذها سكنا له وسكوت الوزارة والسلطات المحلية و"الزاوية إياها" رغم تعجبهم..،وتزويره…

  • "العارف بالله"
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 19:53

    تتمة../ كما أقدم المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية (ياحسرة) على تزوير لوائح المؤطرين لبرنامج محو الأمية بالمساجد الذي يرعاه ملك البلاد وإدراج أسماء وهمية وحينما علمت الوزارة بالموضوع تكتمت عنه ولم يتخذ أي إجراء ذي دلالة حقيقية إضافة إلى خروقات مالية يندى لها الجبين كإتلافه لشيكات موقعة من حليفه التوفيق"الموفق" لفائدة وعاظ مثلا كي لايستفيدوا منها،هذا إلى جانب خروقات أدبية في حق شخص الملك أحتفظ بها إذ لا يجوز لمن لديه ذرة من أخلاق أن يبوح بها أمام الملأ(فمعذرة)،لكن والله والله والله لو علم العموم والعوام والمثقفون والمتدينون والمتحضرون والعقلاء والرجال والنساء والشيب والشباب لخرجوا جميعهم يرجمون منبوذي عفوا مندوبي التوفيق ويطالبون بعزله ومحاكمته،لكنه مصر على التظاهر بالبراءة والعفوية والإيمان والصلاح… متباهيا لبعض مقربيه بقربه وصداقته من بعض المقربين كياسين المنصوري،وركوبه على أذهان بعض العلماء كيسف وبنحمزة وغيرهما..،لكن..لكن الله يمهل ولا يهمل ،وشخصيا أتوقع له نهاية ليست كنهاية الناس العاديين ،واللهم الطف…

  • مصطفى بن عبد السلام
    الخميس 12 أبريل 2012 - 12:36

    من الذي اعطاك الحق لتسمية هؤلاء بالشيوخ او الفقهاء .هل فعلا ينتمون الى مجمعات فقهية عالمية؟انهم فقهاء الوضوء والاغتسال ,اما عن المنع من قنوات الاخبار وكانوا بجنب كذا وكذا ,شرف كبير حصل لهم ..يكفينا فقهاء القنوات الخليجية فهي تبيض كل يوم الاف الدعاوى و الفتاوي .اين موظة :لا تحزن !اين عمرو خالد !الا يمكن له الان ان يساهم في وضع سكة قطار مصر ..عوض ان يبكي النساء.مغفلون تابعون .اتعرفون ان كتب عمرو الداعية تملأ المحلات التجارية ببلاش (فابور) اقلها ثمنا 60 درهما.اشكر معلق 4 .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة