شوف تشوف عائد .. أيها المفسدون ماذا أنتم فاعلون؟

شوف تشوف عائد .. أيها المفسدون ماذا أنتم فاعلون؟
السبت 28 أبريل 2012 - 02:23

غدا بإذن الله وليس بإذن أي أحد سيعانق الأخ المناضل الرمز رشيد نيني حريته، وستحضنه أسرته ويحضنها بلهف وشوق كبيرين،بعد أن حرمه خصوم ،لا يملكون من الرجولة أي قدر يذكر ماداموا قد ضربوا تحت الحزام وأشهروا في وجهه أقبح أنواع السلاح ، سلاح القضاء الموبوء ،الموصول بحبل سري خفي عصي على الإصلاح …

غدا سيسري في القولن الغليظ وأسفل البطن وفي قلب كل مفسد ظالم لا يستطيع أن يعتاش إلا بالاحتيال والالتواء على القانون تماما كمن لا يرتاح إلا في برك آسنة..

سيكون من الغباء الشديد لو طرحنا سؤالا مفاده:ما الذي دفع بعلية القوم إلى أن يجمعوا على إيداعه السجن؟ فالجواب في منتهى البساطة مما علم من القرار وما جلي في واضحة النهار. لكن للذكرى ،لا بد أن نسترجع بعضا مما خطه الرجل من مقالات ،في مواقف مفصلية شكلت صداعا مزمنا في رؤوس أهل الفساد في مغرب ما قبل 20 فبراير.

لكن ،لنبدأ القصة من البداية، من سخريته العميقة من هؤلاء المسئولين ، من وزراء ومدراء وسفراء ورجال قضاء وسلطة وسطوة،من فنانين ورياضيين وزملاء في المهنة ضيعوا شرفها وباعوا ضمائرهم مقابل أجر زهيد،فمنحوه فرصة السخرية منهم في غير شماتة، والتنديد بهم بلا تردد ، والتعرية عن قذارتهم بلا رحمة.فنال بذلك عن حق لقب “القلم البتار” الذي أرعب قلوب المفسدين وزلزل عنهم حصونهم الشامخة.

من الأشياء التي كانت تستفزه في المسئول المغربي لسانه، قبل قلبه، الذي يرتبك في النطق بالعربية في المحافل الهامة. فإعجابه الشديد- أي الأستاذ رشيد نيني- وولعه الكبير باللغة العربية جعل له حساسية من هذا المسئول أو ذاك ،حين يراه يتحدث باللغة الفرنسية ،حيث ينبغي له أن ينطلق لسانه بعربية فصيحة غير متلعثمة أو مترددة.، اعتزازا منه بالانتماء للهوية المغربية بلا مركب نقص كما هو مفروض أن يكون.

من المواقف الماسخة لحالات الاغتراب عند هؤلاء المسئولين الكبار مثلا ، والتي سخر منها رشيد في إحدى مقالاته ما كتبه في عام 2006شهر أبريل بعنوان ” الطز”،بمناسبة زيارة الفرقة العسكرية التابعة للجيش الأحمر الروسي التي قدمت عروضا استحسنها الجمهور المغربي .والمفاجأة الكبيرة إنشادها للنشيد الوطني بلغة عربية فصيحة “لا يتقنها حتى وزير الثقافة عندنا”،وتقديم رئيس الفرقة الروسية لكلمة ترحيبية بلغة عربية فصحية أيضا.في حين لما صعد إلى المنصة عميد مدينتنا الكبيرة الدار البيضاء السيد محمد ساجد لم يكلف نفسه تهجي كلمة ترحيبية ولو بسيطة بلسان مغربي أصيل تدل على أصالته وانتمائه لهذا الوطن ت.

في المقال نفسه يورد حادثا آخر أكثر سوداوية عن حالة الاغتراب والانفصام الذي يعيشه هؤلاء المساكين المتواجدين معنا بهوياتهم المرسومة على البطاقة الوطنية ليس إلا. فمدير مسجد الحسن الثاني يدلي لقناة مغربية ولنشرة أخبار بالعربية بتصريح مفرنس،”كما لو أن الرجل يدير كنيسة مسيحية في الدائرة الثامنة بباريس وليس مسجدا يوجد في قلب الدار البيضاء”.

ألم أقل لكم إن الرجل كانت تستحوذ عليه حساسية مفرطة تجاه كل مغربي لا يرضى بمغربيته.

من شيم الرجل أيضا جرأته في الصدع بالحق في الوجه وليس تحت الحزام.

بقلمه قال للقضاة المرتشين في قضية خليلة القاضي بمكناس: إنكم ظالمون ولا تحكمون بما أنزل الله. جاهر بفساد القضاء فكان رد الوزير السابق الاتحادي بوزبع غفر الله له بمزيد من المغالطات في قبة البرلمان رغم ثبات الدليل بالأشرطة المصورة الدمغة،فلم يقو على عزل المفسد وإعادة المحاكمة وفق ما تقتضيه العدالة .بل كان الحكم والنفاذ في حق العشيقة من غير متابعة للعاشق الولهان، للقاضي الذي من المفروض أن لا تنخرم له مروءة ما دامت خلائق الله تحتكم إليه وتجعله فوق رؤوسها وتنتظر الحق والخير والبركة.
ولعل من أقوى جرعات الجرأة عند رشيد نيني تلك التي فتح فيها النيران على الدرك الملكي وجنراله حسني بنسليمان ،حين انتشرت مقاطع الفيديو في اليوتوب لثمة “قناص” بكتامة، والذي شكل انطلاقة شرارة القنص والصيد في مواسم الدرك الفاسدة بالرشاوي التي يتقاضونها على حساب سائقي الشاحنات. ظاهرة القنص بمقاطع الفيديو جعلت الجنرال يعقد اجتماعا طارئا للبحث عن المصور المسرب وليس عن الراشي والمرتشي .وهنا جن جنون رشيد نيني فكتب عمودا يفضح فيه هذه الظاهرة المرضية التي تنخر المجتمع المغربي وسخر من قرارات الإجتماع وفحواه.إذ بدل البحث في جذور المسألة المرضية المعيبة وهي الرشوة خلص إلى التنقيب عن صاحب الفيدوهات. لكن حين يعرف السبب يبطل العجب. فالحاصل من ذلك كله أن مثل هذه “المداخل “القارة للدرك الملكي صار أمرا ملزما.فبعضها يدخل لحسابات محلية وأخرى ينبغي لها أن تدرك القمر”الرباط .والشاهد على ذلك توزيع سيارات فارهة من نوع BMV لكبار المسؤولين بالدرك الملكي بقيمة 360 مليون سنتيم لكل سيارة في تلك السنة،كتبت جريدة المساء.

هذه الجرأة وغيرها كانت سببا قويا لجر رشيد وجريدته إلى القضاء على ما يبدو. كان يلزمهم الحبكة النهائية في الإخراج فقط استعدادا لجره إلى محاكمته التاريخية التي نصت على أداء ما قيمته قدره 600مليون سنتم للقضاة الأربعة كتعويض .وكأنهم بشر فوق البشر. ولا نعلم في التاريخ كهكذا محاكمات بين رجال الصحافة وشخصيات عمومية هامة هدفها الربح والاغتناء .فحتى روجي غارودي ،حين حوكم في فرنسا على خلفية كتابه الشهير “الأساطير المؤسسة ..”والتي نازع فيها اليهود حق الرد على المزاعم الكاذبة للصهاينة في الاسترزاق باسم المعاداة للسامية،حتى روجي غارودي لم يقدم في المحكمة سوى 1فرنك فرنسي على التعويض حين خسر القضية لأمام اللوبي اليهودي الماسوني في فرنسا. وكذالك فعل الحسن الثاني ،ملك المغرب حين ربح القضية على صحفي فرنسي عام 1990 من جريدة LE MONDE فطالبه بفلس فرنكي يتيم..

الكبار،كذلك يتصرفون حين يعتذر لهم.يكبرون كالشامات الشامخات ولا ياستأسدون على ضحاياهم.ورشيد نيني حين أحس أن في مسألة حفل الشواذ بالقصر الكبير الملعون “لغما ” كتب مرارا مقدما اعتذاره لهؤلاء القضاة الحاضرين في هذا الحفل القذر،ولو أنه لم يسم أحدا باسمه. ومع كل ذلك لم يهدأ لهؤلاء القضاة، المدفوع أجرهم .لم يهدأ لهم بال حتى جروا الجريدة ومديرها المباشر إلى المحاكمة الشهيرة بغية إقبار قلم جريء على الفساد بجريدة مستقلة تجهر بمحاربة المفسد أي كانت منزلته وحد نصله وعلا شأنه.

لكن يا ترى ماذا سيفعل المفسدون الآن وقد حان موعد الخروج الكبير وعودة العمود شوف تشوف للواجهة و الاستعداد للنفير وليس للبعير . بعد أن يبعث فيه الروح صاحبه الهمام .؟ هل سيتجرؤون على مخالفة دستور يوليوز 20011 القاضي بربط المسئولية بالمحاسبة؟

ثم إن حيوية الشعب المغربي بعد 20 فبراير الآن، هل ستسمح لمثل تلك التجاوزات؟ مخطئ من يعتقد ذلك ، ووزارة العدل صارت على عهد الدستور الجديد تشمل أيضا مجالا للحريات تحت إمرة شخص يدعى مصطفى الرميد..أيها المفسدون دامت لكم المآسي بعد الآن..

‫تعليقات الزوار

7
  • chokran
    السبت 28 أبريل 2012 - 09:24

    لقد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.صدق الله العظيم.
    ايهآالمفسدون كان الله في عونكم ابحثواعن ذريعةاخرى لإعادة لسان لم
    تشهد الابالحق الى غياهب السجن.مرحبا برشيد البععبع المخيف لسرطان
    الفساد.

  • comprendre
    السبت 28 أبريل 2012 - 12:52

    من اين كان قلم نينى يستجمع الحروف وطاقة المداد
    من رجال فاسدين بانضية كبار ينافسون بانضية كبار اخرين
    هناك منافسة شرسة بين الفاسدين في قمة الفساد الوطنى
    هناك صنفين من المفسدين يتناحرون من اجل افساد وسرقة اموال الوطن
    استعمل قطب فاسد قلم نينى لاضعاف منافسه الاخر
    ادن نينى يكرهه ضحايا المفسدين الدين يزودونه باسرار منافسيهم الفاسدين
    قلم نينى تجنب صنف فاسد وهاجم الصنف الاخر
    هناك حرب بين المفسدين قصد الانفراد بزعامة الافساد
    كيف لقلم نينى ان يفضح صنف فاسد ويترك الصنف الاخر من هنا دبر اعتقاله لان قلمه تحاشى فضح الفساد بصفة عامة
    لكن ضعفه كمواطن عادى ابن الشعب يبقى شريفا صحافيا صلبا

  • aziz marocain
    السبت 28 أبريل 2012 - 13:07

    • Notre journaliste est libre Inchaê Allah, La Plume d’or de la liberté !! Alors, Corrigé de qu'est ce qu'une mauvaise loi ?

    Dans ce pays Marocainpervers, c'est des bandits qui ont le droit de tout faire sans gêner qui et que Dieu guide ce Pays pour sortir et échapper des mains des pervers , des corrupteurs qui gouvernent ce vieux dans « l’ombre)) prisonnier un journaliste pendant un ans qui a dit seulement une vérité et que la plupart des marocaines la sachent !! ! Un mauvais jugement suivi d'une mauvaise loi,

  • السياسي 1
    السبت 28 أبريل 2012 - 13:12

    أتمنى أن يستوعب الدرس جيدا وان يعرف ان الدولة لاتلعب وان هناك اجهزة تعرف الشادة والفادة وان تكون تجربة وتحدير لكل من سولت له نفسه المساس بالوطن والمواطنين كما اتمنى ان يعرف الذين ساندوا نيني يامومو بانهم واحد من اثنين
    اما انهم مغفلون او انهم مع التيار اما خالف تعرف فلاتنطبق على الذين ساندوا نيني يامومو فهم ناس يجهلون واقع مايجري ولايحسون بالمواطنين الذين اكتووا بنار المساء التي لن يطلع عليها الصباح يوما ما وان الغد لناظره قريب
    وسوف تتداول الايام اخطاء المساء وانه عبد المأمور وتحية خالصة لعبدة دكالة وكل القبائل العربية التي اخرجتنا من دل المجوسية واليهودية وعرفتنا بالدين الاسلامي وتحية لكل مواطن مخلص يعمل بقوله تعالى
    لافرق بين عربي ولااعجمي الا بالتقوى
    انشري هسبريس ولك جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مواطن من المغرب العميق
    السبت 28 أبريل 2012 - 16:12

    اذا استطاعت الحكومة القضاء ولوجزئيا على الفساد المستشري بالجسم القضائي عبرالضرب على أيدي القضاة المفسدين (الا من رحم ربي ) الذين يحكمون باسم الملك ويظلمون الناس باسم الملك ويقمعون الصحافيين امثال رشيد نيني لمجرد شبهة الرأي وظلما وعدوانا اذا استطاعت الحكومة النجاح في هذا الورش ولو بشكل نسبي فسينجح الاصلاح الشمولي ككل ويكون المغرب بذلك قد قطع مع مرحلة كاملة من تاريخه المليء بالجراح والثقوب ندعو للحكومة بالتوفيق أمام جيوب الفساد والظلم

  • مغربي
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 00:22

    أخي نعتت أناسا بالجهلّ،لكن جهلك باد وواضح،فلا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى حديث نبوي وليس قرانا تعلم أولا

  • التقشبندي
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 08:30

    سالا الدور ديال محامين من نوع السطر ب4دريال والان بامكان نيني ان يشرح لنا سبب اعتقاله احسن من اي احد اخر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة