لماذا سحب الثقة من كرستوفر روس؟

لماذا سحب الثقة من كرستوفر روس؟
الإثنين 25 يونيو 2012 - 00:21

كريستوفر روس الممثل الشخصي للامين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء، كان وفيا فقط لقناعته السياسية و لم يكن وفيا لمبادئ و قيم الأمم المتحدة التي يجسدها ميثاقها و قوانينها الخاصة؛ هذا الوفاء لقناعته الشخصية جعله يخطئ في حق ثلاث جهات و هذه الجهات هي التي سارعت الى الدفع في اتجاه سحب الثقة. الجهة الاولى التي اخطأ في حقها الممثل الشخصي للامين العام للأمم المتحدة هي الأمم المتحدة نفسها لأنه لم يولي ادنى اعتبار لميثاقها و قوانينها الخاصة.

كريستوفر روس اخطأ في حق “الامم المتحدة”، و لكنه أخطأ كذلك في حق الدول المغاربية و هذا الخطأ الذي اقترفه الممثل الشخصي للامين العام للأمم المتحدة في حق الدول المغاربية هو مدون بالحرف في تقريره ليوم الخامس من أبريل لسنة 2012 الخاص بالصحراء.

كريستوفر روس أخطأ في حق الأمم المتحدة و في حق الدول المغاربية و لكنه أخطأ كذلك في حق الصحراويين و سنوضح ذلك بالحجة و الدليل.

قناعة كريستوفر روس هي قناعة مستمدة من الصك البابوي القديم الذي كان يرى بأن ما ليس في ملكية البابا فيجب أن يكون تحت تصرفه، و على هذه الشاكلة تصرف كريستوفر روس حيث اعتبر بأن كل دول شمال افريقيا هي تحت تصرفه.

قناعة كريستوفر روس استمدها من الصك البابوي القديم و لكن استمدها كذلك من نظرته الاستعلائية الخاصة التي ينظر بها الى أفراد و شعوب المنطقة. بالنسبة اليه هذه الشعوب و الأفراد تنقسم فقط بين من هو محترم و من هو غير محترم.

الفقرة السابعة عشرة لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة لسنة 2012 أكدت بأن المبعوث الشخصي للأمين العام “للأمم المتحدة” للصحراء طلب من اصدقاء الصحراء مساندة فكرتين و هاتين الفكرتين قدمهما لمجلس الامن يوم 26 أكتوبر2011 و هاتين الفكرتين اللتان هما في الحقيقة ثلاثة أفكار تم تقديمهما بداخل التقرير على الشكل التالي:

1. “مشاورات مع جماعة تمثيلية للصحراويين”
2. “حوارات بين اعضاء هذه الجماعة”
3. “مشاورات مع جماعة تمثيلية محترمة من المغرب الكبير”

التقرير، على لسان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حدد هذه المعطيات الثلاثة و سماها ب “الفكرتين”، و هاتين الفكرتين بداخل نص التقرير تستندان على اليات الـ”مشاورات” و الـ”حوارات” و هي اليات غير معرفة و لا توضح حيثيات الاختلاف في ما بينها على مستوى الاصطلاح و مستوى الدلالة؛ الأنكى من ذلك هاتين الفكرتين اللتان هما في واقع الامر اجرائين عمليين، هذان الاجراءان يقفزان على سيادات الدول عن طريق التدخل المباشر في تحديد كيفية اختيار “الجماعة التمثيلية” للصحراويين و “الجماعة التمثيلية المحترمة” للمغاربيين.

نص التقرير الموظف للمصطلحات المنتقاة بعناية دقيقة و التي تترجم فكرة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هنالك صيغة تحقيرية للصحراويين بعدم إضافة مصطلح “محترمين” كما فعل مع الجماعة التمثيلية للمغاربيين و بالإضافة الى هذه الصيغة التحقيرية هنالك كذلك صيغة استعلائية اتجاه الدول المغاربية لأنه لا يعترف في قرارة نفسه بسيادة هذه الدول على مجالها الترابي، و كأنه كما سلف الذكر يؤمن بجعل كل هذه المناطق تحت تصرفه.

المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة بطلبه لمجلس الأمن السماح له بتحقيق هاتين الفكرتين كان يطلب من حيث لا يدري من مجلس الأمن اختراق ميثاق الأمم المتحدة عن طريق استباحة كل دول منطقة شمال افريقيا و كأن هذه الدول لا وجود لها أو كأنها غير ممثلة بدولها المنضوية و الموقعة على ميثاق الأمم المتحدة. الأمين العام للأمم المتحدة حسب نص التقرير وضح فكرتي مبعوثه الشخصي حينما ميز ما بين “الجماعة التمثيلية للصحراويين” الغير مقرونة بنعت محترمة و “الجماعة التمثيلية ” للمغاربيين المقرونة بنعت محترمة. يمكن لمن يريد أن يتأكد من هذا التمييز أن يعيد قراءة الفقرة السابعة عشرة من التقرير المشار إليه أعلاه و الصادر يوم الخامس من شهر أبريل من نفس السنة.

أما لماذا تم سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كرستوفر روس؟ فقد تمت عملية سحب الثقة لأنه في الفصل الثاني من ميثاق “الأمم المتحدة” الخاص بقضايا العضوية، في المادة السادسة من هذا الفصل ورد ما يلي: ” إذا أمعن عضو من أعضاء “الأمم المتحدة” في انتهاك مبادئ الميثاق جاز للجمعية العامة أن تفصله من الهيئة بناءً على توصية مجلس الأمن.” و بما أن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ليس عضوا في هيئة الأمم المتحدة بل هو فقط ممثل شخصي للأمين العام فيمكن القول بأن الذي سهل المأمورية للقيام بسحب الثقة هي المادة السادسة من الفصل الثاني.

المادة السادسة من الفصل الثاني هي التي سهلت المأمورية للقيام بسحب الثقة، أما المادة الثامنة -من نفس الفصل- فتؤكد مايلي:” لا تفرض “الأمم المتحدة” قيوداً تحدّ بها جواز اختيار الرجال والنساء للاشتراك بأية صفة وعلى وجه المساواة في فروعها الرئيسية والثانوية.” و السيد كريستوفر روس الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أجاز لنفسه اختيار المحترمين من المغاربيين و غير المحترمين من الصحراويين.

[email protected]

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين