أمقران يرد على رئيس "رابطة ايمازيغن"

أمقران يرد على رئيس "رابطة ايمازيغن"
الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 01:42

بعد تأسيس ما يعرف ب “رابطة ايمازيغن لنصرة فلسطين”،اعتبرنا الامر محمودا رغم ما يستلزمه الامر من المناقشة و توضيح للمفاهيم و الاهداف، كانت الخطوة اعترافا ضمنيا بضرورة مواكبة التغيير والوضع الجديد من جانب من كان بالأمس القريب يتصبب عرقا لسماع كلمة “أمازيغ”،استحسننا المبادرة رغم أنها تمت بالطريقة التي يعرفها مهندسوها أكثر من العامة التي نعتبر جزءا منها.

اجتمع “الاخوة الافاضل” وشكلوا اطارهم العتيد الذي نتمنى صادقين أن لا يحيد عن هدفه الاسمى : نصرة فلسطين.

بعد أقل من يوم من تأسيس الرابطة الامازيغية اذا،أطل علينا رئيسها ليشن هجوما غير مسبوق على الامازيغ و الامازيغية و هو المعروف موفقه منها مسبقا،أدخلها مع سبق الاصرار و التعمد في “الصهيونية و التطبيع”، وأطلق العنان لسيل من الاتهامات الباطلة التي أكل عليها الدهر و شرب، ونصب نفسه محاميا للقومية الفاشية ورائدا في التنجيم الجيو-سياسي،تارة محذرا و تارة متنبئا، مصدرا لأحكام جزافية في حق مؤسسات بأكملها ارضاء لذاته و”رفاقه” و “اخوته”.اعذروني أيها “الاخوان” لقد أخطأتم الاختيار….

ان الامازيغ يرون من واجبهم الانساني قبل القومي الضيق،التضامن مع الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يعاني بين مطرقة الاحتلال وسندان تآمر و تخاذل القادة و الساسة من الاخوان، ان الامازيغ ليسوا في حاجة الى دروس في التضامن من جهات و خاصة من أشخاص يعرفون متى و لمن يصفقون. لا أريد أن أخوض في القضية الفلسطينية والا سأحيد عن مبتغاي من وراء هذه السطور، و كون هذه القضية ليست الاولى التي يجب أن تستأثر باهتمامناو انشغالنا، فمهما اجتهدنا و اجتهدتم، لن نكون أكثر “فلسطينية” من الفلسطينيين، عطفا عن كوننا لا نرضى بالاسترزاق بآلام الابرياء و العزل هناك.

أن يدعي انسان –يعرف نفسه أكثر مما يعرفه غيره-أنه جاء لتصحيح انطباع خاطيء يحاول دعاة الامازيغية “الصهيونية” اعطاءه عبر تصوير الامازيغ في البلدان المغاربية و”وطنه” العربي، كلام يستحق أكثر من وقفة، وهل هناك من أمازيغ صهاينة في بلادنا؟؟اذا كان الأمر بالايجاب فحري بكم و من واجبكم يا سادة تطهير بلادكم من هؤلاء قبل تطهير فلسطين.انه حكم ينم عن عداء بين للأمازيغ الذين لا يشاطرون زعيم “رابطة ايمازيغن” تصوراته و توجهاته البعثية والعروبية.

عندما يقول صاحبنا “ايمازيغن الاحرار” فليعلم أن التكرار يسيء الى المبنى و المعنى، والامازيغ معناها الاحرار، ولاوجود لأمازيغ غير احرار الا من ارتضى لنفسه ذلك.استرسل الرفيق محذرا من “مخطط خطير” لتقسيم المغرب الى دويلات كما هو حال العراق و السودان، ألا تعلم “أخي” أن المثالين اللذين تقدمت بهما من أهم قلاع القومية التي تحاولون اخفائها في العباءة الاسلامية “للاخوة الافاضل”؟؟؟

ألا تدري أن النزاع المفتعل بأقاليمنا الجنوبية استورده “رفاقنا” من تلك العواصم الروحية التي تعني لهم ولك الكثير؟؟

تحدثت عن هويتك فقلت أنك أمازيغي اسلامي عربي…يا للعجب،ان عدم فهم معنى “الهوية” و محدداتها يشفع لي في عدم الرد على هذه المسألة خصوصا أن التطبع شعار أساتذتنا ومفكرينا و حقوقيينا و صحافيينا….الاجلاء.حاول زعيم الرابطة ايهامنا أن مجموعة من الأمازيغ يسترزقون بالدعاية الصهيونية ولا يجدون غضاضة في الافتخار بصهيونيتهم بل و ربط ذلك ب”قافلة المثليين” و “موشي ديان” و غيرها من الترهات،حقيقة انه لأمر مؤسف و مخجل أن يكيل الانسان هكذا اتهامات لأبناء بلده بغير دليل قاطع وملموس يقطع الشك باليقين بدلا عن التلفيق و التجني الذي لا يتجاوز صداه آذان أصحابه.

نحمد الله أن مخرج الشريط -الذي نجح في اسقاط أقنعة المغرر بهم من أبناء الأمازيغية- لم يكن من مناضلي الحركة الامازيغية، والا لكانت الامور أسوء بكثير ولأدينت قضيتنا العادلة بالتعامل مع العدو و التآمر على الوطن.لو كنت مكان المخرج لقاضيت كل هؤلاء الذين يصنفون عملا وثائقيا يؤرخ لحقبة من التاريخ المغربي ضمن الافلام “الصهيونية” بل ويخوض في طبيعة أصدقائه ليحدد من يليق ومن لا يليق، لو كنت قيما على القناة الثانية –و هذا ليس من باب الدفاع عن توجهاتها و خطها التحريري- لرفعت دعوى قضائية لمن يعتبر مؤسسة اعلامية رسمية بوقا “صهيونيا”، انها قمة التهجم و التجني.

تناول صاحبنا مؤسسة المرحوم ادريس بنزكري و تحدث عن وصية المرحوم، يا عجبا أستاذي، وهل الديمقراطيات العالمية و أنت أدرى منا بهذا تؤمن بالتوريث الذي تدافع عنه رغم اليأس؟؟؟أم أن الامر سيؤول الى فتاوى آخر الزمن لفقهاء يحللون و يحرمون كيفما شاؤوا؟؟؟
مسألة أخرى لا تقل غرابة عن سابقاتها، تلك التي يحذرنا فيها الرفيق من “تقسيم” المغرب الى “جمهورية” ريفية و أخرى سوسية، هل يجهل أستاذنا بالنظام الفيدرالي و الجهوية الموسعة كنسخة مغربية لهذا النظام الذي عبرت سلطات البلاد عن رغبتها في ارسائه؟؟؟ متى تحترمون يا أستاذ مشاعر اخوانك الأمازيغ وتكف عن التهويل من مشروعهم الحضاري الذي تسميه ب”التفتيتي”؟؟؟ ان قولك أن الامازيغ يفتخرون باسلامهم و عروبتهم، باطل أريد به باطل،لماذا ربط الاسلام بالعروبة؟؟؟كأمازيغي –وهذا يلزمني-أفتخر بالاسلام أيما افتخار،لكنني لا و لن أرضى بالعروبة بديلا عن أمازيغيتي كما يفعل الكثيرون ممن أنساهم رضى الرفاق والشهرة البائدة و الربح الفاني حقيقتهم و سقطوا في “العهر الهوياتي”.

دفاعك عن تسمية المغرب “العربي” دليل على حنينك – ولك الحق في ذلك-الى عصور غير التي تعيشها، فاذا كنت تؤمن بالديمقراطية فاعلم أن المغاربة الا النذر القليل و القليل جدا صوتوا على “المغرب الكبير” في الوثيقة الدستورية وسنظل نوظف المغرب الكبير بدلا عن تسميتكم الاقصائية.

الامازيغ يا ابن بلدتي، ليسوا ضد العروبة لكنهم ضد التعريب الممنهج الذي يروم تغيير خلق الله ومحو الخصوصيات باسم “الوحدة” من “المحيط الى الخليج”، الأمازيغ ليسوا ضد الاسلام لكنهم ضد التوظيف السياسوي للرسالة الربانية و الركوب عليها لبلوغ أهداف دنيوية وضيعة فانية، ربما يقول قائل لم الرد على مثل هذه الأباطيل و الترهات التي عهدناها كأمازيغ ومن أمازيغ،الا أنني لم أتمالك نفسي أمام سيل التجني و الافتراء الذي اجتهد فيه رئيس الرابطة الامازيغية.

ختاما،أهمس في أذن الاخ الرفيق أن الامازيغية و الهجوم عليها سينال رضى أساتذة القومية العربية بالمغرب،الا أنه لا يضمن له اللحاق بركبهم الميتولوجي لأنهم لا يثقون في من سواهم خاصة اذا تعلق الأمر بتلاميذ برابرة. أسأل السداد لرابطة “ايمازيغن” في سعيها الى نصرة فلسطين،أسأل الهداية لمن يتمطى فلسطين وآلامها والاسلام وقدسيته لضرب الأمازيغية و الأمازيغ، وأسأل التوبة لأعضاء الرابطة الى اختيار من يرأسهم، ولكل مغرر به فاقد للصدق مع ذاته قبل غيره أن يراجع أوراقه قبل فوات الآوان.و أختم بتقديم بشرى للأمازيغية التي أضحت “ملكا” للجميع.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

36
  • سمير الدخلاوي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 01:58

    بارك الله فيك
    مقال موضوعي من كاتب واع و لبق حتى في نقده عكس البعض
    كما قلت بشرى للامازيغية التي اصبحت ملكا لجميع المغاربة رغم كيد الكائدين الذين ياولون ما امكن تصويرها على انها بعبع يهدد الإسلام و العروبة
    جميع المغاربة بدون استثناء لا شك انهم يعرفون اصدقاء امازيغ و الأكيد ان انطباعهم الأول ليس هو ذلك الامازيغي الحاقد الذي يحمل كرها للعرب و الإسلام بل و الحمد لله الأمازيغ اينما حلوا وارتحلوا يتركون احسن انطباع

  • سليمة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:03

    ان الاسم الذي اختارته هذه الرابطة هو اسم عنصري فيه ميز عرقي لم يتعود عليه المغاربة , الامازيغ لم يعتبروا يوما قضيتهم عرقية تخص ايمازيغن و حدهم بل اعتبروها دائما قضية و طنية تخص كل المغاربة بدون استثناء .

    و هؤلاء و في سابقة خطيرة جدا, يقومون باستغلال الامازيغية للتفرقة بين المغاربة, و كأن الرابطة خاصة بالامازيغ وحدهم و لا تعني المغاربة " العرب " هذا خطير جدا و غير مقبول …

    و الاخطر من ذلك هو انهم قالوا انهم انشؤوا رابطتهم من اجل محاربة النشطاء الامازيغيين الذين اتهموهم" بالصهيونية " علما ان هيشكار ليس ناشطا امازيغيا و لا علاقة له لا من بعيد و لا من قريب بالحركة الامازيغية.
    اي ان رابطتهم ليست فعلا من اجل فليسطين و ليست ضد اسرائيل و انما من اجل محاربة النشطاء الامازيغ .

  • الحموي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:10

    انهم العروبيون القوميون و هذا ليس جديد عليهم لقد قال فيهم يقوت الحموي منذ القرن 12 :
    " كما عملت الكائنات العربية المتوحشة المتاجرة في الدين بتغطية حقدها وعدائها على الأمازيغ بغلاف ديني، وحتى تحقق أهدافها وأغراضها الخسيسة القذرة أكثر، اخترعت أحاديث كاذبة ومنافية للإسلام وتتعارض مع مبادئ صاحب الرسالة، ووصلت بهم الوقاحة أن نسبوها للرسول …" كتاب معجم البلدان (ص17)

    الامازيغية هي مجرد لغة و ثقافة و هوية و ليست هي من باع فليسطين او احتلها و ليست هي من يصدر الغاز و يستقبل الوفود الصهيونية في البرلمان المغربي .
    و هي ايضا ليست ملك للعلمانيين و لا للاسلاميين ,,بل هي ملك للشعب الذي يتحدثها و ملك للانسانية…

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:17

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    اللهم اجعل كيد أعداء الدين في نحورهم آمين

  • الملياني
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:18

    شكرا لك ايها الكاتب
    و الله استفزني مقال ذلك الشخص المعروف عنه عداؤه للامازيغية قبل ترسيمها , لو كان دا مبادئ لما غير رأيه , فبعد ان كان في الماضي يعارض الاعتراف بالامازيغية كلغة اصبح اليوم ينصب نفسه محاميا عليها و ممثلا للشعب الامازيغي … هل هذه هي صفات الامازيغي الحر ؟
    الامازيغي الحر يبقى على ثبات في رأيه و لا يغيره كالحرباء لمجرد ان الدستور المغربي رسم الامازيغية .
    القوميون العرب بعد ان تلقوا الضربة القاضية بترسيم الامازيغية اصبحوا كلهم اليوم امازيغ , و اصبحوا كلهم يدعون انهم امازيغ و يدافعون عن الامازيغية بمحاربتها و تشويه صمعتها و ربطها بالصهيونية .

  • البربري الهمجي الصهيوني
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:26

    القوميون العرب بعد ترسيم الامازيغية كلهم " قلبوا الفيستا " و اصبحوا امازيغ و اسلاميين بعد ان كانوا بعثيين اشتراكيين عروبيين .

    في الماضي كانوا يهاجمون الامازيغية و يصفونها بابشع الصفات و كانوا يتنكرون لاصولهم الامازيغية , و اليوم بعد ان كسرت شوكتهم اصبحوا يخطبون ود الجماهير الامازيغية و يخطبون ود الاسلاميين مستعملين اخر اسلحتهم لتشويه الامازيغية .
    لكن هيهيات الامازيغية و الامازيغ نعثوا بكل الصفات القدحية على مر العصور :نعثوا بالبربر الهمج و بالمتوحشين و بالمشعوذين و بالصهاينة و بالملحدين و و و… و مع ذلك لم ينل منهم اعداؤهم شيئا .

  • شكرا
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:36

    ذلك المدعو اليحياوي هاجم الامازيغ و اتهمهم بمخطط صهيوني لتقسيم المغرب و كأن الامازيغ هم من يطالب بقيام " جمهورية صحراوية عربية في الصحراء المغربية "

    و كان يتحدث عنهم و كانهم هم من يحتل فليسطين او انهم هم من يقف امام العرب و يمنعونهم من تحريرها
    او كأنهم هم من استقبل الوفد الصهيوني في البرلمان المغربي و هم من يصدر الغاز لاسرائيل و هم من وقع اتفاقيات السلام معها و هم من يزورها سرا و علانية كل يوم…

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 03:17

    مقال متلون صاحبه مراوغ تشتم منه رائحة انفصاليي الداخل

  • بوعلام
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 03:51

    صحيح أن يفتخر الإنسان بهويته ولكن من العار أن يتحرض البعض على البعض فالأمازيغ هم السكان الأصليين للمغرب وحققوا الشيء الكثير فيه خاصة مقاومة الاستعمار إنهم رمز الكرم والجود … وضد الدل والعنصرية إن من له لغة الفرق بين العربي و الأمازيغ فهو عنصري يعود بنفسه إلى العصر الحجري إن زمن العنصرية قد ولى.

  • ahmed
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 07:46

    مقال مملوء بالحقد والكراهية والمداهنة والنفاق ولا يخلو من العنصرية والدفاع عن الصهيونية المتوحشة . المغاربة اخوة : ملتهم ملة ابراهيم الخليل. بعيدين عن القبلية والحامية الجاهلية والماسونية والانفصالية والعنصرية . كن ابن من شئت وكتسب ادبا = يغنيك محموده عن النسب . (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ).

  • أمازيغي معتدل مسلم
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 09:14

    مقال لا يرقى إلى المقاصد الانسانية التي ترغب في تحقيقها الأمم المتحدة والعالم الحر. فالأمم المتحدة والعالم الحر تريد تمتع العرقيات ذاخل الوطن الواحد، وليس الشعب كما قال أحد المعلقين. فكلمة شعب تقال لمن يملك أرضا وموارد وثقافة خاصة بينما الأمازيغ يتقاسمون -ولا يملكون -(الأرض) مع العرب والمستعرب والأفارقة والأوروبي وهكذا . ثم أن الأرض ملك للإنسانية وهذا هو المقصد العالمي، والثابت في وثائق حقوق الانسان. فالانسان له حق العيش أينما يريد، وأن يتنفل أينما يتجه، لكن الاحتراز من تفشي الفساد جعل حدودا بين الدول.
    يقول صاحبنا في المقال :
    " استرسل الرفيق محذرا من "مخطط خطير" لتقسيم المغرب" وكذلك ، أهمس في أذن الاخ الرفيق أن الامازيغية .قال الرفيق بمعنى أنه شيوعي التوجه وإن كان يستتر وراء ألفاظ دينية مثل: "نحمد الله أن مخرج الشريط"
    وعلى كل لقد اختلط الحابل بالنابل ، فقنات اليسارية التي تحمل فكر اليسار إلى جانب مواقع اليسار + العدوى= مغاربة تائهون انسلخوا عن جلدتهم، وسيسبحون لا محالة صيدا سهلا في يد الاستعمار ، يقتاتون منه كسابقيهم. فأين محبة الوطن في ظل محاولات نشر التفرقة والكره بين المغاربة ؟

  • مغربية عربية من اسفي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 10:23

    في الوقت الذي يجب ان يتحد فيه كل المغاربة لمواجهة المد الفرنكفوني الذي يهدد قيمنا و اواصرنا وشبابنا تطل علينا بعض الوجوه ذات عقدة عرقية
    نعم يا سيدي الكاتب اكثر من يدعمون الصهيونية و العلمانية في المغرب هم امازيغ كارهون للعرب ناخذ كمثال عصيد و لطيفة احرار الخ
    اذا كنت يا سيدي ترفض ربط الاسلام بالعروبة فاجب عن اسئلتي التالية
    ما هي اللغة التي انزل بها الله القران?
    ما هو اصل محمد عليه الصلاة والسلام و ما اللغة الثي كان يتحدث بها?
    ما هي لغة الجنة التي سيتحدث بها المقربون لله المومنون الصادقون الطاهرون ?
    يكفي ان اللغة العربية لغة سامية تنحدر من لغات تحدث بها النبياء والرسل
    ويكفي ان بسبب هذه اللغة ابدع الشعراء في نسج اعذب الاشعار و اجملها
    ويكفي ان بفضل هذه اللغة ابدع العلماء و المفكرين في التعبير عن افكارهم كجابر بن حيان و ابن الهيثم و الاسطرلابي و ابن ماجة والخ
    و يكفي ان اللغة العربية تحتوي على اكثر من12000000 كلمة و هناك من يقول ان قد تصل الى500000000 كلمة
    لافتخر بعروبتي
    فاقنعني ايها الامازيغي بجمال لغتك اذا كنت فعلا تظن ان الامازيغية اجمل واغنى من العربية
    مع احتراماتي لاي امازيغي

  • سعد
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 10:48

    المغاربة في حاجة الى العمل، الى العيش الكريم، الى المقعد الدراسي، الى التطبيب. كفانا من الحروب الدنكشوطية.

  • omar
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 11:12

    ce mr ne veut pas regarder la réalité en face. pourquoi? la raison est simple: c'est l'extrémisme, et la haine de l'autre

  • ابنادم
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 14:23

    يجوز ان ليس هم من يسعون الخطى نحو التفتيت والتجزيئ لكن هناك من ابواق في الريف خاصة وبعض الشباب في سوس ينجر لشعارات ظاهرها الدفاع عن الامازيغية لكن باطنها حتى وان لم يستوعبوا الامر هو تفتيتي ومن لايرى ان الغرب يحاول تقسيم بلاد المسلمين فهو خاطئ مخطئ لابعد الحدود لاداعي لنخفي الامور فهي جلية وواضحة وان تقول الرفيق ثم تقول ان ويحمان ومن يفكر بالفكر العروبي يدخل الاسلام كدين ربني لمسائل دنيوية هو التناقض بعينه

  • تكمات
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 15:23

    التفريق بين المغاربة خطا
    و لا تنكر يا استاد ان هناك من الامازيغ ن يسيئون الى اخوتهم المغاربة غير الامازيغ
    ما دخل مغربي غير امازيغي في بلاد العرب؟و ما دخله في الوهابية و غزوة بني هلال؟
    الا يجب ان تغلب الدماء المغربية و الانتماء المغربي على اي انتماء عرقي؟
    ادا كنا نتحدت عن مواطنة و دولة حق و قانون فيجي ان تكون المواطنة فوق اللون و العرق و النتماءات الضيقة
    مساندة فلسطين واجب انساني و لكن يجب ان يكون المغرب هو الاول في وجداننا و قضيته هي الاولى و الاخيرة
    هناك من غير الامازيغ من تزعجه كلمة امازيغي و هناك من االامازيغ من تزعجه كلمة عربي
    على المغاربة ان يحبوا بعضهم و لا يخلطوا اخوتهم بالاعراب
    كانت هناك سياسات خاطئة في الماضي اما الان فيجب ان نبني وطننا على اسس الاحترام و المواطنة

  • ام عمر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 17:40

    بين الترجمة و التلقي

    لست أديبة حتى أسترسل في بيان معاني المصطلحات و المفاهيم …
    و لكني أٍجو أن أكون ممن ( القي السمع و هو شهيد)…
    الترجمة مدخل للحقائق،نعم لكنها ليست كل الحقائق…
    في العلوم … في الفنون…في التواصل…في التثاقف…
    أما التلقي فهو أرجى لذلك كله…
    أي الاستفراغ (بالتجرد) و التفرغ(بالحضور) و الفراغ ( عدم التشويش )…
    من أجل ذلك تتبنى العربية.
    فالقرآن كلام الله المنزل بلفظه المحفوظ من لدنه تعالى(إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)
    و أما معانيه فأرزاق للمؤمنين حسب القلوب و العقول و الأزمان و الأماكن دون الزيغ عن(لا اله إلا الله محمد رسول الله).
    من أجل ذلك يسعى كل مسلم ليتعلم و يتقن اللغة العربية ؛ حتى يرشح نفسه للتلقي و ينال من ربه أرزاقه و الله أعلم.

  • اوتمازيرت
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 17:55

    يبدو ان السيد امقران -وعلى صيغة اسمه- يعاني بشكل مضمر قليلا من تضخم الانا ولم يستسغ هن يتحاشاه ابن بلدته و ينادي عليه للانضمام الى الرابطة الجديدة على اعتبار ان صاحبنا في مخياله الوهمي مثقف و V.I.Pكل هده الجعجعة لا تزيدك الا عكس ما تصبو ايه فالاستاد ويحمان اكثر رصانة واتزانا بل وعلما منك اما انت فيجب ان ترجع اوراقك فافكارك في مجملها ما هي الا اجترار وكانك "العلام" نامازيغن مع كامل احترامي لشخصك لكنك تنتقد التوريث وها انت مند زمن قليل دعوة الى احياء دكرى اغتيال الوناس….باختصار كن امقرانا في افكارك مبدعا في اسلوبك فلك من الخصال ما يجعلك في مستوى التطلعات .و الله المعين

  • OUYAHYA2
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 18:08

    الامازيغ يا ابن بلدتي، ليسوا ضد العروبة لكنهم ضد التعريب الممنهج الذي يروم تغيير خلق الله ومحو الخصوصيات باسم "الوحدة" من "المحيط الى الخليج"، الأمازيغ ليسوا ضد الاسلام لكنهم ضد التوظيف السياسوي للرسالة الربانية و الركوب عليها لبلوغ أهداف دنيوية وضيعة فانية، ربما يقول قائل لم الرد على مثل هذه الأباطيل و الترهات التي عهدناها كأمازيغ ومن أمازيغ،الا أنني لم أتمالك نفسي أمام سيل التجني و الافتراء الذي اجتهد فيه رئيس الرابطة الامازيغية.

  • الى مغربية عربية من اسفي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 20:18

    اولا مدينة اسفي كما يبدوا من اسمها مدينة امازيغية و سكانها هم قبائل مصمودة و امازيغ تعربوا.
    2 – اذا كنتي عربية فانتي من الجزيرة العربية و تقطنين اسفي و لستي من اسفي .
    3- اتحداكي و انتظر جوابكي تاتيني بدليل واحد يثبت ان عصيد و لطيفة احرار يسانودون اسرائيل.
    4- الا تستحيين؟ اكثر من يدعم الصهاينة هم الامازيغ؟ الامازيغ لم يجدوا حتى من يدعمهم ضد العنصريين امثالكي و كأن اسرائيل تحتاج الى الامازيغ المغلوب على امرهم (الله يعطينا وجهك).
    5 – اكثر من يدعم اسرائيل هم العرب الذين استضافوا وفدا صهيونيا في البرلمان المغربي و فتحوا سفاراتها في القاهرة و قطر و السودان و الاردن وو..هم الذين وقعوا معها اتفاقيات السلام و الغاز و البترول و يعيشون فيها و يحملون جنسياتها و يعملون فيها
    82 الف مصري 76 الف اردني 72 الف فليسطيني يعملون في اسرائل في مهن مختلفة منها بناء المستوطنات.
    المصريون يمثلون 13% من نسبة العمالة المسلمة بالجيش الإسرائيلي يليهم الاردنيون ثم الفلسطينيون.
    كفاكي عنصرية, تفترين الكذب فقط لارضاء نزعتك العروبية و انت اصلا لستي لا عربية و لا يحزنون لو ذهبتي عند العرب لوصفوكي بمغربية فاسقة مشعوذة .

  • الى مغربية عربية من اسفي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 20:52

    1 لقد نزل القرآن باللغة التي يفهمها كفار قريش حتى تكون حجة لله عليهم "انا انزلناه عربيا لعلكم تعقلون " مخاطبا قريش و ليس المسلمين, و اللغة التي نزل بها القرآن هي اللغة التي كان يتحدثها ابو لهب و ابو جهل و كانوا يسبون بها الرسول(ص) و بها تسبين الامازيغ اي انها ليست مقدسة و اتحداكي ان تأتيني بدليل يلزم المسلمين بالعروبة, و الا فاسلام الاتراك و الافغان و الايرانيين و الماليزيين وو و..باطل
    2 محمد(ص) ليس عربي فهو كما يتفق على ذلك اهل السير و الانساب عدناني و ينتهي نسبه إلى إبراهيم عليه السلام الذي هو كردي الاصل و كان قد هاجر إلى فلسطين من العراق وهناك ولد إسماعيل الجد الأعلى للعدنانيين ومكث فيها 20 سنة، ثم تزوج هاجر وهاجر إلى جزيرة العرب القحطانية واستقر فيها جنبا إلى قبيلة جرهم، فتعلم منهم العربية وأتى من نسله العدنانيون.
    3-اذا كانت العربية لغة الجنة فمعنى هذا ان مليار و نصف مسلم ومعهم سيدنا عيسى و موسى و يعقوب و يوسف و داوود و غيرهم من انباء الله و اتباعهم الذين لا يتحدثون العربية لن يدخلوا الجنة و انتي و العرب المسلمون اليهود و المسيحيين و الملحدين وحدكم من سيدخلها
    بالصحة

  • الى مغربية عربية من اسفي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 21:12

    الى المدعوة مغربية عربية من اسفي ..
    عليكي ان تتثقفي قليلا فثقافتكي و معلوماتك ضعيفة جدا جدا و تعليقك كله مليئ بالاخطاء التاريخية و الدينية…
    اذا كانت لغتكي جميلة فبزعططططططط علقيها فالحيط
    ثم من تكونين حتى اقنعكي بان لغتي جميلة ؟ و ما دخلكي انتي ان كانت جميلة او قبيحة ؟ انها لغتي و انا اقبل بها كيفما كانت
    اللغة هي الام هل تقبلين بان تغيري امكي بام اخرى فقط لانها اغنى منها و اجمل منها ؟؟؟

    عليكي ان تفهمي انكي في المغرب و المغرب امازيغي جغرافيا و تاريخيا و ثقافيا و علميا و اركيولوجيا.. و الشعوب لا تغير لغتها فقط لان لغة اخرى اجمل منها , ما هذا الغباء ؟
    ثم ما هو دليلكي على انكي عربية, و اذا كنتي متأكدة هل يمكنكي ان تقولي لنا من اي منطقة بالضبط في الجزيرة العربية جاء جدكي؟
    و هل تستعملين لغة الجنة و لغة الانبياء و لغة العفاريت و لغة الجن في بيتك مع عائلتك و مع مول الحانوت … ام انكي فرعتي لينا راسنا بالخوى الخاوي .
    اجي عندنا لسوس نعلموك الدين الاسلامي راه تما فاسفي عندكم غير الملاهي الليلية و المدارس الفرنسية داكشي علاش ثقلفتك الدينية دون المستوى

  • امازيغي مسلم
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 21:45

    الامازيغ لا يحابون العربية بالعكس يقبلون بها لغة ثانية لهم , الامازيغ هم ضد تعريبهم و اعتبار بلدهم عربي و هو ليس كذلك .
    ادخال القرآن و الاسلام في نقاشات مثل هذه تعبر على ان اصحابها اشخاص انتهازيين لا يكنون اي احترام للاسلام و لا يترددون في استعماله و ركوبه لاغراض عنصرية خسيسة .
    العروبة ليست ركن من اركان الاسلام و الاسلام ليس عربي بل هو كوني نزل لاجل كل الشعوب بدون تمييز بين السنها و لا اعراقها قال تعالى : ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾
    و من يحتقر الامازيغية كما فعلت الاخت رقم 12 فانما احتقر مشيئة الله في خلقه .
    اتمنى لكي الهداية يا اختي .

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 22:29

    المعروف لدى جميع المغاربة ان الألاف من اليهود المغاربة المقيمين يحجون سنويا للمغرب للأحتفال بأعيادهم ومواسمهم الدينية وزيارة اولياءهم وقبور اباءهم واجدادهم ,والفلم الوثائقي {تنغير جرزاليم } يحكي قصة هؤلاء اليهود المغاربة وكيفية هجرتهم الي اسرائيل وما الي ذلك .والسؤال المطروح على رئيس رابطة الأسترزاق ,في حالة قدوم هؤلاء اليهود السنة المقبلة وكما العادة الي المغرب ,فهل ستمنعهم هذه الرابطة من الدخول .اوستقوم بأحتجاجات ضدهم ,ما سأقوله لرئيس هذه المهزلة {شوف غيرها ,الأمازيغ الحقيقين عاقوا بك }ما تبقى تمسح عليهم للأنتهاز ديالك .

  • المغربي الاصلي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 23:13

    ان الاسلام دين الله ورسالة سيدنا محمد ونزل بلسان عربي رحمة للعالمين . ومن لايفهم كلمة للعالمين ما عليه الا الرجوع الى أبجديات اللغة العربية لإغناء معارفه قبل ان يكتب ردودا بلغة أسياده. تم ان بعض الامازيغ المتعصبين و المتشبعين بأفكار معادية لوحدة المغاربة و لدينهم و لغتهم و لهجاتهم يلاحض من تدخلاتهم المتشابهة و العدائية انهم يعانون من عقدة الدونية ولا يستحيون ان يصفوا المغاربة بقريش و يتطفلون في البحت عن اصل العرب و هم اصلا لا يعرفون ان كان اصلهم من الوندال او الفينيقيين او البيزنطيين او اليهود او هم اصلا عبيد أتى بهم المستعمرون القدامى الى هده الارض قادمين بهم من البلدان اللتي غزوها من قبل و هدا يؤكده انعدام اي حضارة قديمة لهم فوق ارض المغرب . فالمغاربة الاحرار رضوا بالله ربا و بمحمد رسولا و باللغة العربية تشبتا بلغة القران اللدي نزل من عند الله ونسي أجدادنا لهجتهم ابتغاء مرضات الله ولم يجعلوها عملة للمقايضة و لم يرضخوا لمساوامات أعداء الدين و الوحدة الوطنية فكلنا مغاربة امازيغ عرب ولو كره المجرمون

  • ايمازيغن
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 00:44

    سيدنا و سيدك الله سبحانه و تعالى
    من نزل رحمة للعالمين هو القرآن و ليس العربية
    الامازيغ الصهاينة و البربر و الهمج و اعداء الوحدة الترابية .. هذه كلها شتائم تعودنا سماعها منكم منذ قرون و لم تنل منا اي شيئ لانه لا يصح الا الصحيح , فاي عاقل في هذا البلد يعرف ان الامازيغ ليسوا هم من باع فليسطين و ليسوا هم من يزورها بآلاف يوميا و ليس هم من يشجع اليهود المغاربة الصهاينة على العودة الى الاحتفالات في المغرب و يبني لهم المعابد في فاس و وزان و يستقبلهم في قبة البرلمان و يفتح لهم السفارات في يصدر لهم الغاز و يزورهم رسميا و يبعث لهم العمالة لبناء المستوطنات و و … اللائحة طويـــــــلة و اتحداك ان تنكر.
    و العاقل ايضا في هذه البلاد يعرف ان الامازيغ ليسوا هم من يطالب بتقسيم المغرب و يضع خريطته مقسومة الى قسمين و يطالب بانشاء جمهورية عربية في الصحراء المغربية … و رغم كل هذا لم نتجرأ نحن الامازيغ على اتهامكم يوما بالصهيونية بل اعتبرنا ذلك عيبا يعيبنا جميعا لاننا دائما نعتبر كل المغاربة بدون استثناء مغاربة امازيغ و لا نرضى ان نتهم ابناء جلدتنا بالصهيونية.

  • اوتينغير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 00:55

    انا لا افهم ما علاقة اللغة الامازيغية بدوزيم و اسرائيل و فليسطين ؟ الامازيغية هي مجرد لغة و هي لم تحتل فليسطين و لم تزر اسرائيل و لم ترحل اليهود المغاربة ليحتلوا فليسطين ..

    ذالك الرجل اقحم هيشكار و دوزيم للهجوم على اللغة الامازيغية رغم ان هذين الاثنين لا علاقة لهم لا من قريب و لا من بعيد بالامازيغية فدوزيم قناة عروبية و هيشكار مغربي مقيم في اوروبا ليس له اي نشاط امازيغي و ليس عضوا في اي تنظيم امازيغي لا في المغرب و لا خارجه ,,, كل ما يربطه بالامازيغية هو انه يتحدثها كما ملايين المغاربة .
    و هذه الرابطة اذا كان لديها شيئ ضد هذا الهيشكار عليها ان تواجهه كمواطن مغربي بغض النظر عن عرقه و لغته , مثلا الجزير صورت فيلما عن " يهود المغرب في اسرائيل " و هو تقريبا نفس الموضوع الذي اثاره هيشكار لكنه صور بالعربية فهل معنى هذا ان العرب صهاينة و ان اللغة العربية صهيونية ؟
    ثم رئيس تلك الرابطة كان يعارض فيما مضى اللغة الامازيغية ما الذي تغير لديه ؟ لا شيئ فقط غير طريقة محاربته لها فبعد ان اصبحت لغة رسمية للبلاد لم يعد يجرأ الهجوم على الامازيغية حول هجومه على الامازيغ .

  • المتاجرة بفليسطين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:05

    تلك الرابطة تتجار بآلام الشعب الفليسطيني بدون استحياء

    ؤلائك اليهود المغاربة الذين صورهم هيشكار تقول عنهم الرابطة انهم صهاينة , طيب سنرى اذ كانت هذه الرابطة فعلا انشأت من اجل فليسطين و ان كانت ستعارض زيارة هؤلاء الصهاينة للمغرب هم الذين يحجون سنويا و تخصص لهم الدولة استقبالات خاصة …
    سنرى ان كانت هذه الرابطة ضد تطبيع المغرب مع الصهاينة ام انها فقط ضد الامازيغ و الحركات الامازيغية .
    سنرى ان كانت هذه الرابطة ستتحرك عندما يشارك الفيلم الاسرائيلي في مهرجان طنجة و عندما ستشارك الراقصات الاسرائيليات في مهرجان الرقص بمراكش … سنرى
    على كل انا كامازيغي و من كل قلبي اتمنى ان تكون فعلا من اجل فليسطين , اما اذا كانت ضد الامازيغ فلن تنال شيئا منهم اولا لانهم اقوى من ذلك بكثير و لم تهزمهم انظمة عتيدة و بالاحرى رابطة و ثانيا لانهم يتاجرون بآلام شعب فليسطين الاعزل و لن يبارك الله خطوتهم.

  • الى 25
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:21

    الى الرقم 25
    الدليل على انني امازيغي هو انني اعيش في المغرب الذي هو امازيغي منذ مدة طويلة هذا اكبر دليل علمي
    فكل الفنيقيين و الرومان و الحبشيين و الفرس و الهنود الذين عاشوا في الجزيرة العربية هم عرب و كل الونداليين و الرومان و الجرمان و الهنود الذين عاشوا في فرنسا هم فرنسيين و في امريكا هم امريكيين و في اليابان هم يابانيين …
    اذن مهما كان اصلي فانا امازيغي حتى لو كنت افريقي عبد, او عربي قرشي او فنيقي او يهودي … في النهاية انا امازيغي لانني اعيش فوق ارض الامازيغ…
    فما هو دليلك انت انك عربي؟ و لا تقلي ان المغرب ارض عربية فهذه ستكون بالنسبة لي نكتة قومجية مضحكة.
    المغاربة كلهم و بدون استثناء احرار و كلهم رضوا بالله ربا و بمحمد رسولا و لكنهم لم يرضوا باللغة العربية فلا احد في المغرب يتحدث لغة القرآن في بيته و لا في الشارع و حتى انا وانت لم نتعلم هذه العربية من ابائنا بل من المدرسة القومجية التي لم تظهر الا بعد الاستعمار , اللهم اذا كنت تعتبر الدارجة لغة القرآن .
    ثم ما بالك تخجل من كلمة قريش اليسوا اجدادك؟ اليس هكذا يسميهم حتى القرآن؟

  • tarwa n tmazirt
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:26

    الامازيغية هي كل شيء شئت ام ابيت وهي التي صنعت وستصنع التاريخ.لنا عالمنا ولن نركع لكل ذخيل يريد القضاء على قيمنا وثقافتنا وكل شيء له علاقة بالامازيغية من الطوارق الى سيوة المصرية، لدينا فكرنا وقناعتنا وهذفنا واحد،وكما قال مولاي محند:"ليس في قضية الحرية حل وسط"، وهو يقول ايضا "الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب. لأنه لا يتوقف حتى النصر"، فلنكافح ضد اعداء الامازيغية ولنكن خنجر في عنق هؤلاء الخوانة المجرمون الذين اكلوا وشربوا على طهران المقاومين الحقيقيين للشعب المغربي من عسوا اباسلام ومولاي محند وعباس المسعدي… ،وكما كان هذفنا الحرية يقول مولاي محند:"لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل".

  • عبد الله امازيغي حر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:53

    يحاول دائما ان يغطي الشمس بالغربال فهو يتكلم بحقد دفين اعلم يا سيدي ان النهار نهار . ثم اعلم ان مقال رئيس الرابطة قد قرأته بتمعن شديد فمقاله عين الصواب، والله لا يصف إلا الواقع لا يأتي بشيء من عنده اما كلامك فهو احفاد وضغائن وافتراضات خاطئة وتاريخ مزور
    فهي بعيدة عن ان تمثل الامازيغ الاحرار المسلمين،الذين اختاروا العربية واهتموا بها و الفوا فيها و بها من اختيارهم، دون اكراه من احد،كما اهتموا ايضا باللهجات المحلية،وترجموا العديد من الكتب اليها( بالحرف العربي طبعا:الذي يزعجكم لحاجة في نفس يعقوب )،فهم اصحاب الحضارة وروادها، لستم والله احسن منهم،فهم الفاتحون للأندلس ووصلوا بالحضارة الاسلامية الى اصقاع ارويا ودامت حضارتهم قرونا عدة حثى تشرذموا بسبب الخيانات والأفكار الضالة ، مثلما يقع حاليا تماما في صفوف ما يسمى بالكون كريس الامازيغي، المطلوب منكم اذن : ان تحافظوا على بقايا البقية مما تركوه، لا ان تضيفوا اليه شيئا، وهذا شرف لنا نحن الامازيغ قاطبة ،اسال التاريخ الحقيقي الغير البعيد، وابتعد عما كتبه بعض المستشرقين الحاقدين وأذنابهم العلمانيين ما اكذبهم!

  • achibane
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:25

    كثيرون هم المنبودون لا قيم لهم ولا ملة يعانون من مشكلة الوجود والهوية يلجؤون إلى استفزاز الاخر عبر قضية حساسة جدا وهي أولىقضايا الشعب المغربي ألا وهي الهوية.يكفي أن صاحب الرابطة اختار اسما لجمعيته في قمة الرجعية والتخلف هدا دليل على رجعية هدا الشخص وتخلفه وهو يريد أن يظهر إلى الوجود بعمل جبان ديوتي خائن لهويته المغربية الامازيغية.وبهدا يهين أجداده الأمازيغ ويكفيك أن تعرف أن كلمة أمازيغ تعني الرجل الحر homme libre وهو عكس العبد والعبودية.إدا لم تكن أمازيغيا في المغرب حيث الأرض ما زالت تنطق بالامازيغية رغم التعريب القسري فمن تكون يا صاحب الرابطة.قال ابن خلدون أب السوسيولوجيا الوفدون علىالمغرب أمازيغ بالوطن,فالطن هو الدي يمنح الجنسية والهوية.يقول ع اله العروي يتحدث عن العرب في شمال أفريقيا إنما يتعلق الأمر ببعض التجار السوريين.اسف الجهل عدو الانسان.اؤكد لك يا صاحب الرابطة أن النرقي والرقي يتحققان بفضل العمل الجاد والشريف وليس بالجبن والخيانة.

  • hfid
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:40

    تحيا الاخوة الامازيغية العربية
    ايها الاخوة الافاضل غيروا بوصلة صراعكم. انني اعني كل الاطراف
    الدي ظلم الامازيغ في هويتهم اللغوية والثقافية ليس العرب هدا هو الخطا الدي وقعت فيه بعض رموز الحركة الامازيغية وليس الكل. النظام هو المسؤول. نتقاسم المواطنة والعلاقة بيننا يجب ان تكون افقية لا عمودية
    لا انفي ان هناك متطرفين للعربية ولكن لن يكون هدا مبررا لالصق ظلمي بالعرب.
    الصراع يجب ان يكون عموديا لا افقيا ففي الطرف الاخر امازيغ يتقلدون مناصب عليا
    متى كان المشكل بين العرب والامازيغ؟
    حتى العرب مظلومون في هدا الوطن والظالم هو نفسه
    نتطلع الى غد افضل يتسع للجميع
    ادا قال احمد انه امازيغي مسلم عربي فانا اقول انني انا عربي امازيغي مسلم
    او امازيغي عربي مسلم او مسلم عربي امازيغي او..وانا افتخر بهده الهوية
    هل لنا ان نرى حركة امازيغية معتدلة بعيدة عن كل الشبهات حركة مواطنة يشارك فيها غير الامازيغ؟ هدا ما اتمناه شخصيا

  • امازيغي مسلم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:43

    إما أنك تتجاهل أو أنت فعلا تجهل إيديولوجيات هؤلاء الأمازيغ العلمانيين و الملاحدة.

    يطالبون بطرد العرب من المغرب
    يطالبون بطرد الإسلام من المغرب
    يستغلون كل فرصة لربط العلاقة مع إسرائيل.

    أنا أمازيغي مسلم و أنا بريء من هؤلاء و لا أريدهم أن يتبنوا قضيتنا الأمازيغية.

    و أرجو أن تعمم تجربة رابطة إيمازيغن لإستئصال هاته الأورام الملحدة التي تنهش في الجسد الأمازيغي المسلم.

  • اموراكشي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:01

    الى 20.ساوضح لك مادا تعني -اسفي-كلمة مركبة -اس-حدف منها حرف النون فيالاول-انسا- وتعني المكان و–افي–وتعني بالعربية -اصب–واصل الكلمة –اسيف- اي النهرو الخلاصة -مصب النهر———-ارجوك ان تعودي الى التاريخ.اما ادا كنت تقصدييالعربية اللسان المغربي الدارج فانت كما احد المعلقين مداركك ضعيفة. اضيفي الى معلوماتك كل اسماء المدن والامكنة امازيغية و حرفت نطقا او كتابة.

  • مغربية م ام عربيه و اب امازيغي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:52

    يا صاحب المقال لقد بدات قراءته و بعد القاء نظرة خاطفة لفقراته فهمت ما ترومه و ما تهدف اليه , اهم ما سجلته من ملاحظات هو جهلك المطبق لاهداف و توجهات الجمعيات الامازيغية و على راسها الكونجريس العالمي الامازيغي , او ربما تجاهلك لهذه التوجهات و على راسها تاييدها الكامل للحركات الصهيونية العالمية-و كيف لا و هي ممولة و بسخاء منها لتحطيم الهوية العربية في المغرب العربي- و اقول المغرب العربي لان لا تسمية اخرى له فكل فلدان افريقيا الشمالية بلدان عربية و فخورة بعروبتها و لا ترضى عنها بديلا ما عدا منطقة الفبائل في الجزائر- و الكل يعرف السبب -. اما تونس و ليبيا وموريطانيا فكلها عربية و لا ادري كيف ستستطيع تلك الاصوات المعولة كيف ستقرر و تثبت عكس ذلك . اما انتم ايها المعلقون الكرام فاغلب الادعاءات الواردة في تعاليقكم لا تدل الا على جهلكم للكثير من الامور و تخبطكم خبط عشواء في اشياء لا اساس لها من الصحة و يمكنكم ان تستمروا في اوهامكم و احلامكم ان كان ذلك سيشفي غليلكم , فالحلم مجاني و لا يؤدى عنه و لكن لا تنسوا ان من اطال الامل اساء العمل , و مرة اخرى اقول اننا لا نقبل ان يتاجر باسمنا اي مرتزق.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس