كفى من الاختباء وراء ظهر الهمة

كفى من الاختباء وراء ظهر الهمة
الخميس 4 أكتوبر 2012 - 13:29

من حقنا التساؤل عن الدوافع وراء تعليق بعض المسؤولين الحزبيين فشلهم على مشجب الهمة، ووقتما عجزوا عن القيام بانجاز معين يقحمون عالي الهمة في الموضوع.

في أي عزوف أو ركود في بحيرة السياسة، في أي حراك شعبي ابحثوا عن الهمة.

وهكذا عندما تفشل الأحزاب أغلبية ومعارضة في أن تجد خطابا سياسيا واضحا تسوقه للشعب، تعلق سبب ذلك على الهمة ولا غرابة أن نجد بن كيران في عز الحملة الانتخابية يعتمد على الهمة في تسويق مشروعه بل وبرنامجه الانتخابي وتبعه في ذلك جل نواب حزب المصباح أكثر من ذلك حليفه في الحكومة الحالية حزب الاستقلال سار على نفس المنوال ولم يكن حزب الاتحاد الاشتراكي خارج الدائرة.

لقد ظل شبح الهمة حاضرا، حتى بعد ابتعاده عن دائرة الضوء وتعيينه من طرف جلالة الملك محمد السادس مستشارا في الديوان الملكي، ظل شبحه يطارد الزعماء السياسيين وبدأ الغمز واللمز سواء في المنابر الحزبية وداخل قبة البرلمان وأصبحنا نسمع مصطلحات حديقة الحيوانات سيدة تصاريح وزراء الحكومة نصف الملتحية، فظهرت التماسيح والعفاريت والدينصورات.

لكن فئة كبيرة من المواطنين تملك من الذكاء ما يؤهلها للحسم في شعبوية الخطابات، وحق لها أن تتساءل لماذا يحارب الهمة على وجه الخصوص مع العلم أن وجوه الفساد الحقيقية لم يجرأ أحد من وزراء ابن كيران على نعتها بالاسم ربما لأن العائلة الحزبية حاضرة بقوة.

تحليل آخر يذهب إلى أن فؤاد عالي الهمة يتم استغلاله لإيصال رسائل سياسية لملك البلاد واستغلال موقع الهمة كصديق للملك في هاته المهمة وبالتالي مالم يستطع هؤلاء الزعماء السياسيون(…..) قوله للملك مباشرة يتم تبليغه بطريقة غير مباشرة، وهو الأمر الذي يفسر الهجوم الشرس الذي لم يعد يقتصر على الهمة وحده بل تعداه إلى أصدقاء الهمة وهنا بدأ الحديث عن أصدقاء- أصدقاء الملك وتم إدخال الياس العماري إلى المعترك رغما عنه فطلع علينا من يوصفون بصقور البيجيدي كأفتاتي وحامي الدين..

يطلقون تصريحاتهم التي لم ينتخبهم الشعب لأجلها وهم بذالك يريدون تبرير الفشل في تحقيق شعار محاربة الفساد والاستبداد الذي جعلوه منطلقا لبرنامجهم وحملتهم الانتخابية.

الشعب المغربي عندما يأتي الوقت ويطلب الحساب من بن كيران ووزراءه ونوابه لن يطلبه من عالي الهمة والياس وإنما سيطلبه ممن تقلدوا المناصب الحكومية وسهروا على تدبير الشأن العام.

وهنا نطرح سؤالا جوهريا يتضمن جوابا في طياته لمن أراد أن يتذكر أو أراد توضيحا الهمة صديق الملك ولن يكون من مصلحة المؤسسة الملكية أن يكون الهمة رجل مقاومة للإصلاح فالمغرب هو في بؤرة الربيع العربي وحتما مغرب محمد الخامس ليس هو مغرب الحسن الثاني وبطبيعة الحال لن يكون هو مغرب محمد السادس.فالتغيير صيرورة تاريخية وحتمية منطقية..

فعفوا يا وزراء بن كيران ويا نواب بن كيران ويا معشر السياسيين الهمة مواطن مغربي قد يصيب وقد يخطئ والشعب يريد كرامة ويريد ديمقراطية ولكن قبلها يريد شغلا يحفظ لأبنائه كرامتهم ويريد أسعارا تحترم جيوبهم ويريد تعليما يرقى بمستواهم ويريدون قبل هذا وذاك برلمانا يناقش همومهم وحكومة تلبي متطلبات الجماهير الشعبية الكادحة.

ما قلته ليس دفاعا عن الهمة وإنما هو تذكير للساسة الذين يريدون خلق معارك هامشية يتم إيهامنا بأنها هي المعركة المصيرية من اجل الحرية والكرامة وبعبارة اصح وأكثر وضوحا كفى من الاختباء وراء الهمة لتبرير الفشل ومن كان يود قول شيء في نفسه لجهة معينة أقوى منالهمة فليعلنها صراحة بدل هاته الممارسات السياسوية المفضوحة.

مثل الذي يختبأ وراء الشجرة، ويبحث عن صيد ثمين، خرجو ليها نيشان..

‫تعليقات الزوار

5
  • rachid chafrik
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 14:22

    عفوا يا وزراء بن كيران ويا نواب بن كيران ويا معشر السياسيين الهمة مواطن مغربي قد يصيب وقد يخطئ والشعب يريد كرامة ويريد ديمقراطية ولكن قبلها يريد شغلا يحفظ لأبنائه كرامتهم ويريد أسعارا تحترم جيوبهم ويريد تعليما يرقى بمستواهم ويريدون قبل هذا وذاك برلمانا يناقش همومهم وحكومة تلبي متطلبات الجماهير الشعبية الكادحة.
    vraiment elhima est un homme d'etat qui merite tout le respect

  • انتصار
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 15:14

    إذا كان الهمة مواطن مغربي قد يصيب وقد يخطئ .ولم لا بنكيران أليس مغربيا قد يصيب و قد يخطئ .لماذا هذا التحامل على بنكيران ؟ هل الشعب كان له حرية و كرامة قبل بنكيران؟ هل كان الشعب يعيش في رفاهية قبل بنكيران؟ هل كان الشغل ؟هل كانت الاسعار منخفظة؟ هل كان التعليم مزدهرا ؟ هل كان هناك برلمانا وحكومة تلبي متطلبات الجماهير الشعبية الكادحة.؟ كفاكم كذبا على الشعب . مازلتم تظنون انكم تستطيعون الضحك على عقولنا . قريبا ستقولون ان بنكيران هو سبب المشاكل في العالم . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • mbark bek mnsour
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 16:34

    بنكيران وحزب العدالة والتنمية ولا الحكومة يحتاجون إلى أمثالك لتقول لهم بأنهم يبررون فشلهم بالاختباء وراء الهمة .من أين أتيت بهذه الاسطوانة المهروشة ؟
    إن حزب العدالة والحكومة معا لم يفشلا. وإنما وضعا القطار على السكة وهما في طريقهما إلى الانطلاق خلافا لمن لايريدون النجاح لهذا الحزب. والفاسدون والمأجورون وسارقو أموال الشعب هم من يتوجعون خوفا من نجاح هذه الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية .

  • lmouatin
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 16:39

    alhimma est un homme d etat qui merite le respect y a pas mieux que lui. pour la presidence du gouvernement

  • علي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 12:58

    الشعب المغربي فقد الهمة في معالي الأمور ، و له همة عالية في سفاسف الأمور .. و هو بالتالي بحاجة إلى همة شعبية ثقافية نهضوية .. أما خزعبلات الأحزاب و صراعاتها البغيضة التافهة فتلك من علامات هبوط الهمة .. أنا أنتخب .. أنت تنتخب .. هو ينتخب .. نحن ننتخب .. هم يسرقون ..
    أصلحوا التعليم و الصحة و النقل و إلا فكل كلامكم و خطاباتكم هراء في هراء .. الشعب لا يثق و لن يثق في خطابات حتى لو صدرت من الملائكة .. عدلوا راسكم كاملين قبل ما يفوت الفوت …
    و لن تعتدل القمة حتى تستقيم القاعدة كما قال أحد الشعراء …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين