وزارة التجهيز شركة مجهولة الهوية

وزارة التجهيز شركة مجهولة الهوية
السبت 17 نونبر 2012 - 18:35

في بعض الأحيان تجدك مضطرا للكتابة، كتابة أشياء ربما تستطيع قولها والنطق بها أمام من يهمه الأمر، لكن تضطر لأن تصدق أن الكتابة والحروف والكلمات هي ابلغ من لغة التواصل الشفوية، لأن مسئولي هذه البلاد مشكورين علمونا أن فن اللغة الشفوية أمام شاشات التلفاز وفي أوراق الصحف لا يتقنه إلا هم وهم وحدهم، دون أن تجد مواقفهم طريقها إلى التطبيق.

لما بدأ سي وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يحدثنا “بالشفوي” عن مشاريعه في محاربة اقتصاد الريع والفساد، لم يكن بود العديد من المغاربة إلا أن يصدقوه، ويرفعوا راية الأمل في تحقيق بعض المكتسبات، على الأقل فيما يخص إعلان أسماء لم يكن يعرفها الكثيرون منذ زمن بعيد، هذه الأسماء التي كانت ولا تزال تنهب ما تيسر من الخيرات بشكل موغل في السرية، حتى صدقنا أن أساليب العمل السري لدى هؤلاء القوم تجاوزت أدبيات العمل السري لتنظيمات اليسار السبعيني في “عز سنوات الرصاص”.

اعتبر المغاربة منذ وقت ليس ببعيد أن وزير التجهيز خطى بهم خطوة إيجابية إلى الأمام، وأنه على الأقل – إن كان لا يستطيع محاسبة “العفاريت والتماسيح” الذي عفا عنهم بنكيران أمام الملأ لما نصب نفسه محكمة قائمة بذاتها- سيكشف عن لائحة مستورة لعقد من الزمن، لائحة من القوم، لم يكن همها الوحيد إلا الاستيلاء على خيرات هذا الوطن من مقالع وأسماك ومناجم عبر نظام اقتصادي متطور اسمه الريع. إلا أن ما يقع على طول الخارطة السياسية والاقتصادية لهذا البلد، يجعنا نطرح أكثر من تساؤل من قبيل هل الوطن هكذا كما نراه؟ أم تمت وطن آخر لا نعرفه ولا نعرف حاكميه ومواطنيه ومؤسساته، اسمه المغرب.

إن كل تلك الكائنات الخرافية التي تمص أمعاءنا بدم بارد، في حقيقة الأمر، محضوضة ومحضوضة للغاية، بل ولها “زهر كيهرس الحجر” يخول لها أن تستمر في النهب “من تحت الطاولة” وأن تتبنى العمل السري بشكل مكشوف، لأنها الأقوى في دولة يسود فها قانون الغاب وقانون “عفا الله عما سلف وما سيأتي”، ولأنها بكل بساطة تنهب باسم القانون وباسم الملك، ويكفينا فقط، أن هذا القانون الذي يعتبر معظم المغاربة انه سينصفهم، بات لذاته أداة لحماية هؤلاء، وأصبح يتستر على جرائم أقل ما يمكن نعتها به : أنها جرائم حرب، جرائم حرب لأنها تسبب في قتل العديد من المغاربة بالبرد والجوع والأمراض والأمية والهشاشة …، وبسببها لم يستطع العديد من الشباب الولوج إلى الشغل….

عندما يصر السيد وزير التجهيز والنقل، أن يحترم غبائنا ويعلن لنا أسماء شركات مجهولة الهوية، تعود لأشخاص غير معروفين، فإنه باسم القانون الذي يدافع عنه، متورط من رأسه إلى أخمص قدميه، بجريمة عدم التبليغ، أو على الأقل التستر على الجريمة، أو ما قد نسميه “شهادة الزور” التي يعاقب عليها القانون. فنعما يلجأ أي مسؤول حكومي إلى الطرق السهلة من أجل تصفية المزيد من مكتسبات المواطنين، رغم أنه جد عليم من موقع المسؤولية الملقاة عليه، أن من مهامه الأولى والأساسية كمسؤول حكومي “منتخب” إذا كذبنا على أنفسنا وسلمنا بذلك، أن يدافع عن الفئات التي لا تجد من يدافع عنها، لا الطبقات التي تملك من القانون والسلطة والمال ما يجعلها خارج أسوار المحاسبة.

السيد الوزير الذي بلع لسانه عن كشف الحقائق عندما تلقى مكالمة هاتفية مجهولة من شركات مجهولة الهوية تفتي عليه بالحرف ما له وما عليه وفق هرم السلطة، عليه أن يقدم استقالته فورا، لأنه لم يحترم على الأقل الدستور الغير الديمقراطي الذي صوت عليه أغلبية مجهولة الهوية أيضا، خصوصا في ما يتعلق بالفصل السابع والعشرين الذي يؤكد أن للمواطنين والمواطنات حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام. ناهيك عن تهم السرقة والنهب، والفساد … العديد من المغاربة من الساسة والمثقفين، يعلمون أن هناك مقالع للرمال منهوبة بشكل متواصل، وهناك مواقع بحرية منتجة للغاية منهوبة بشكل متواصل قدمت هبات وهدايا لبعض أولائك الذين حالوا دون أن يتقدم المغرب إلى الأمام، عبر مساهمتهم المكشوفة في تصفية مشاريع شعبية تستهدف الرفع من قيمة المغرب والمغاربة أمام دول تجاوزتنا الآن بعقود من الزمن، ومن وراء ذلك طبعا أسماء نافذة في السلطة. لذلك فمن المهين أن نقول أن السيد وزير التجهيز”العالم”، لا يعرف هذه الحقائق، أو أنه لم يستطع الوصول إلى أسماء مالكي هذه الشركات، لأن قول ذلك يعني أننا أصلا في دولة-غابة، معروضة للبيع في السوق السوداء، منتخبيها ومسئوليها الحكوميين لا يعرفون ما يحوم حولهم ولا يعرفون تفاصيل البلد الذي يقودون حكومته، بل هذا أسوء من أن نقول السيد وزير التجهيز من موقع خوفه على منصبه الحكومي وغضب المخزن منه، لجأ إلى التستر على هؤلاء…

أن نتستر عنهم شيء، وأن لا نعرف أصلا منهم شيء أخر غاية في الخطورة. وإذا سلما بالاثنتين معا فالرباح ووزارة التجهيز شركة مجهولة الهوية لا مهام لها سوى أن تعزي كل الكوارث إلى عوامل بشرية.

‫تعليقات الزوار

3
  • اجمع راسك
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:01

    بكل ختصار وبلا فلسفة ولا غباء ولا ستغباء وحيد عليك العگز أو سير إلى مصلحة السجلات التجارية(registres du comerce) وستحصل على أسماء أصحاب الشركة التي ستقدم الإسم ديالها و حتى معلومات أخرى ،إوى نعسو أو تسناو الوزير إدير كولشي.و إلا عكسة وأنا داءما أحصل على المعلومات ديال الشركات الجديدة التي نريد التعامل معها بدون أدنا مشكل ،إوى سير أو جيب المعلومات أو رد علينا الخبار.

  • FOUAD
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:23

    جاء في المقال "عندما يصر السيد وزير التجهيز والنقل، أن يحترم غبائنا ويعلن لنا أسماء شركات مجهولة الهوية، تعود لأشخاص غير معروفين"
    اعجب من من يجهل انه اذا كانت المقالع باسماء شركات فكل شخص له الحق في طلب معلومات من المحكمة التجارية عن :
    – اسم مسير الشركة عنوانه, نسبة اسهمه!
    – اسم كل مشترك و عنوانه ونسبة اسهمه!
    بالنسبة للشركات ليست هناك اسرارعن تكوينها, من يسيرها, من يملكما!
    الخلل! في الجهل!
    الشركة "شخص معنوي" تغير مسيريها و المساهمين فيها, ان ارادت, كما يغير احدنا البسته كل يوم! والمقاولات التي لها "رقم معاملات مهمة" لا يمكن ان تقوم بشخص او شخصين او عشرة! بل لا بد من عدد مهم من المساهمين! المقاولات البسيطة يملكها شخص واحد لكنه غالبا ما يكون اسكافيا او بائع بصل!!!

    مثلا تاخذ لائحة الرباح وينتقي الشركات التي تنتج اكثرمن 100000 متر3 و تطلب نسخة من قانونها الداخلي من المحكمة التجارية! كما بامكانك ان تانخذ نسخة من تقريرها المالي مقابل مبلغ بسيط من المال!!!
    اشعر بالمرارة عندما تتكرر هذه الحجة المبنية على جهل مركب و قد يكون خبيثا!!!
    تعلموا قبل ان تتكلموا!!!
    Mon salam à mon mouslim pays

  • محمد البسيط
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:44

    لقد استطاع المخزن أن يضمن استمراره في الحكم بفضل ورقة pjd التي أراها أخذت تحترق اذا وعى الشعب أن الخطاب الدعوي و لغة الفقهاء التي أكل عليها الدهر و شرب لا تبني دولة الحق والقانون فعندما نجيب على السؤال لماذا تقدموا هم -أي الغرب- و تخلفنا نحن ? عندها نكون قد وضعنا الرجل الاولى على الطريق الصحيح فمتى يأتي هذا اليوم? عندها أيظا ستختفي لعنة التماسيح و العفاريت في انتظار ذلك طوبى للفقراء و المحرومين أبشرهم أن لهم الجنة وللتماسيح و العفاريت نار جهنم أليس كذلك أيها المغفلون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات