دور القرآن... وسنة بوش!

دور القرآن... وسنة بوش!
الخميس 22 نونبر 2012 - 11:04

ليس غريبا أن تحاول دولة غربية إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام لتنفير العالم منه وصدهم عنه، وللحد من انتشاره…

ليس غريبا أن تعمد الإدارة الأمريكية السابقة إلى تجفيف منابع العمل الخيري الإسلامي في جميع أنحاء العالم، ومحاربة الأعمال والمشاريع الإسلامية كافة تحت سيف تهمة الإرهاب…

ولكن الغريب أن يمتطي هذا الجوادَ الأعرج، ويحمل هذا السلاح المتقادم، والمنتهية صلاحيته، برلماني مغربي من حزب الأصالة والمعاصرة، فيصف من داخل البرلمان دعوة إصلاحية تنموية عظيمة عريقة بهذا الوصف الأمريكي وهذه السنة “البوشية” المشؤومة، بغير دافع ولا سبب، إلا الحقد على العفة والفضيلة، والحنق على الصلاح والاستقامة، فضلا عن الحسابات الانتخابية الضيقة، والحزبية السياسية المقيتة.

غريب حقا… لأنه لم يجرأ أحد حتى في أوج ما كان يُعرف بالحرب على “الإرهاب” أن يحاول إلصاق هذه التهمة بالدعوة السلفية التي كانت تصفها الأجهزة الأمنية آنئذ بـ”التقليدية” أو “العلمية”.

فدعوة دور القرآن السلفية كانت وستضل دوما بمنأى عن أي فكر أو سلوك منحرف، سواء “الإرهاب” أو غيره. ولقد شهد العدو قبل الصديق لهذه الدعوة بالمجهودات الجبارة، والأيادي البيضاء في مواجهة فكر التكفير والغلو والتطرف فضلا عن “الإرهاب”.

إن دعوة دور القرآن دعوة علمية تقوم على التأصيل الشرعي الذي يربط الناس بالقرآن الكريم وتفسيره الصافي، والسنة النبوية وشروحها، وقواعد الاستدلال والاستنباط الصحيحة -بعيدا عن كل مظهر من مظاهر الغلو أو الجفاء- وهي في ذلك كله تدعو لاتباع السلف الصالح ولها من العناية بهذا الأمر ما ليس لغيرها…

تدعو لاتباع السلف الصالح في عقيدتهم وعبادتهم وسلوكهم وأخلاقهم، لا في العادات وطرائق الحياة كما يحاول خصوم هذه الدعوة تصويره وتصديره.

فدعوة هذا حالها؛ كيف تجد الأفكار التكفيرية الخارجية -فضلا عن الإرهابية- وسط أتباعها مرتعا؟؟ فإن “الإرهاب” والتكفير قرينان للجهل لا ينفكان عنه ولا يفارقانه، ومن خبر أحوال الخوارج منذ نشأتهم إلى هذا اليوم علم صدق هذا الأمر.

كيف توصف بالإرهاب مؤسسات أحيت كلام علماء السلف المحذر من التساهل في التكفير، مع ما كان لذلك من عظيم الأثر في إحجام كثير من الشباب عن سلوك هذا المسلك الخطير ذي العواقب الوخيمة، ومن هذه الأقوال قول القرطبي: “وباب التكفير باب خطير، أقدم عليه كثير من الناس فسقطوا، وتوقف فيه الفحول فسلموا، ولا نعدل بالسلامة شيئا.”
وقول شيخ الإسلام: “وليس لأحد أن يُكفر أحدا من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتُبين له المحجة ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل عنه بالشك..”.

كيف توصف بالإرهاب دعوة دور القرآن وهي الدعوة الإصلاحية التنموية، التي تسمتد مشروعيتها من نصوص الوحي، ومن تراث المغاربة وتاريخهم المجيد، فضلا عن دستور المغاربة الذي يتيح لأبناء دور القرآن الانخراط في كل الأنشطة الجمعوية المشروعة.

أما العلمانيون الاستئصاليون المتضايقون من هذه الدعوة ومن كل دعوة تحمل شعار الإسلام، فليس لهم أصول شرعية يستندون إليها لأن دعوتهم قامت على دحر الشريعة وطمسها وعلمنة المجتمع.. ولا لهم تاريخ يستشهدون به لأن أفكارهم وأيديولوجياتهم تغريبية مستوردة لا تعدو أن تكون فُتاتا لموائد الغرب…

كيف توصف بالإرهاب دعوة لها جهود عظيمة في بيان قواعد التكفير، والتحذير من الانزلاق وراء كلام دعاة العنف، جهود لا تضاهيها ولا تدانيها جهود غيرهم من الدعاة الرسميين ولا غيرهم، مع ما أثمرت بحمد الله من طيب الأثر، سواء من جهة وقاية الشباب من الارتماء في أحضان هذا الفكر المنحرف، وتحصينهم منه، أو من جهة إنقاد من أُشربوا في قلوبهم شُبه أرباب هذا الفكر وتلبيساتهم.

كيف تتهم بالإرهاب دعوة يخاصمها ويخالفها التكفيريون ويناصبونها العداء؟

فهل بعد هذا كله يصدق ذلك الواشي بالبهتان، الهاذي بالعدوان في قبة البرلمان؟؟

لقد استطاع دعاة دور القرآن أن يحققوا في مجال دحر الفكر التكفيري ما عجزت عنه الجهات الرسمية العلمية والأمنية، ففي المغرب مثلا ينذر أن تجد داعية سلفيا أو طالب علم من القائمين على دور القرآن إلا وقد رجع على يده عدد مهم من التكفيريين، الذين يجدون في الفكر الخارجي مجالا للتعبير عن حماستهم الفارغة وعواطفهم الجياشة غير المنضبطة بعلم ولا بقواعد.

إن دعاة دور القرآن إذ يتبنون هذا المنهج في هذه القضية الحساسة، فإنهم لا يقومون بذلك تقربا لجهة ولا إرضاء لمؤسسة، ولا تزلفا لأحد، ولا طلبا لمنصب، أو كرسي أو راتب، وإنما هو منهج نبوي وعقيدة أصيلة، دلت عليها نصوص القرآن والسنة وآثار سلف الأمة.

وإن كثيرا ممن يطيب لهم اليوم العزف على وتر محاربة التكفير والتطرف، من أصحاب المناصب ممن عُرفوا بمناوئة منهج السلف، لا يفعلون ذلك إلا حفاظا على رواتبهم وكراسيهم، وإن الذين يراهنون على أمثالهم في حربهم على الفكر الخارجي، كمن يرجو الورود من السراب، والشرب من الضباب، والبناء على الخراب… فشتان بين من رائده في كلامه القرآن والسنة وابتغاء وجه الله عز وجل؛ وبين من يدعو لدريهمات يأخذها وتعويضات ينالها… وهذا مكمن الفرق في النتيجة والثمرة بين السلفيين وغيرهم وقديما قالوا: ليست الثكلى كالنائحة المستأجرة.

كيف توصف بالإرهاب مؤسسات، أسهمت وما زالت في محو الأمية، وتعليم المرأة، ومؤازرة الأرملة، ومواساة الفقير، ومسح دمعة اليتيم، وإغاثة الملهوف؟؟

كيف توصف بالإرهاب دعوة تمد يدها لكل عقلاء هذا البلد بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم للتعاون على إصلاح هذا البلد وتنميته ورُقيه؟؟

إن الذي يستحق وصف الإرهاب ليست هي دور القرآن وأبناؤها، وإنما الإرهابي حقا من يحاول أن يرهب أبناء هذا الوطن مستقويا عليهم بأعدائهم في الخارج.

إن الإرهابي حقا هو من يحاول أن يفرض على الأمة فكرا لا ترتضيه، ويلزمها بثقافة لا تناسبها، وينشر فيها فكرا وسلوكا وخلقا مخالفا لهويتها وثوابتها ومقدساتها.

إن الإرهابي حقا هو من يحمل شعار بوش “من لم يكن معنا فهو ضدنا”، والأشد منه إرهابا هو من يُعمل هذه القاعدة في المواجهات الانتخابية، وكأنه يقول: إما أن تنتخبونا وتختارونا وإلا فأنتم إرهابيون.

‫تعليقات الزوار

11
  • مجرد رأي
    الخميس 22 نونبر 2012 - 21:04

    وأضيف ايضا انه بالعالم العربي هناك كثر اتباع بوش خذ مثلا الوهابيين إذا قلت انك تستنكر الفتنة والتهجم على الشيعة فأنت شيعي ومجوسي بتفس الوقت خذ مثلا اذا قلت انك تعارض إرهاب ما يسمى الجيش الحر والتسلح بالثورة السورية فأنت تابع لبشار الأسدحتى لو كنت أمازيغيا تمقت قومجية بشار الجوفاء وإذا قلت انك تستنكر هدم المساجد في البحرين وقتل المتظاهرين فأنت عميل لإيران إذا إستنكرت الفساد الإجتماعي المنتشربالسعودية وحالات الزنا والخيانة الزوجية المنتشرة بين النساء والرجال على حد السواء فأنت علماني وكافر…لأن السعودية تلبس قناع الشريعة..
    وإذا تمنيت أن تقوم ثورة إصلاحية في السعودية فأنت تريدها فتنة في بلد الحرمين التي جعلها الله أمنة!!!

  • أبو سليمان حنين
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:04

    السلفية دعوة للعودة لأخذ الإسلام من أصليه "الكتاب والسنة" بفهم "السلف الصالح" من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان والأئمة أصحاب المذاهب، وتهتم دعوتهم كثيرًا بمسائل "التوحيد" وتصحيح العقيدة، "فالتوحيد هو الذي بعث الله به الرسل والأنبياء"، ولا ينبغي أن يقدم على التوحيد من واجبات الدين شيئاً يقول الشيخ علي بن حسن الحلبي حفظه الله:
    الدعوة السلفية هي عبارة عن مجموعة مِن طلبة العلم؛ يفهمون الإسلام فهماً يرونَهُ هو الأصحَّ، ويَدْعُون الناس إلى هذا الفهم الصحيح، ويأمرون بالواجب، ويتعاملون مع الواقع؛ ليسوا هم تنظيماً ولا حركةً ولا حِزباً؛ إنّما هم على مبدأ: (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا)، على مبدأ: (وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر)، على مبدأ: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ. لهذه الاسباب تحارب هذه الدعوة المباركة لأنه لو عادت الأمة إلى هذا الفهم لعادت لعزها و لصارت تقود الأمم، و أعداء الإسلام يعلمون ذلك وحاربوا أهل الحق المتمسكين به، تارة باسم الارهاب و……..

  • MOULA NOUBA
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 14:05

    كلام تقليدي لا تجديد فيه . سمعنا مثل ما تقول من كثير من الناس ..كل ما هناك فيما كتبت إدعاء الوثوقية الحقية و رمي من ليس مثلكم بمخالفة منهج السلف :!!
    سؤال إلى كل سلفيي محمد بن عبد الوهاب .
    من من السلف الصالح قال بوجود شيء إسمه منهج السلف ..؟
    لماذا تكثرون(بعضكم طبعا) من ذكر لفظة السلف الصالح أكثر من ذكر محمد صلى الله عليه و سلم ؟
    لماذا و أنتم تدعون السلفية لا تذكرون الإمام الأشعري و الغزالي و الجويني و العز بن عبد السلام و أبو على الدقاق و عبد القادر الجيلاني الحنبلي .و الشاطبي و الطرطوشي وغيرهم كثير كثير .. وتكتفون بابن تيمية و بن القيم و محمد بن عبد الوهاب .؟ هل هم فقط المعدودون من العلماء عندكم ؟
    لماذا تعادون كل الدعوات التجديدية التي جاءت بعد بن عبد الوهاب .؟
    كالإخوان المسلمين وحزب التحرير و جماعة النور و العدل و الإحسان و حزب النهظة و جماعة التبليغ و جماعة الحبشي و غيرهم كثير
    لماذا تضخمون العقيدة و تجعلونها هي الإسلام
    لماذا تسكتون عن منكر الحكام بل وتزكونهم وتتبعون في ذلك كبراءكم دون بينة من الشرع
    أسئلة كثيرة أود طرحها ولكن كتفي بهذه عساك تجب

  • معاذ السالمي
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 17:32

    قول صائب ورأي سديد، بارك الله في كاتبه وجزاه خيراً، أما من علقوا على المقال بحقد وغل، ورد لما فيه من الحق، فلا تعليق على كلامهم، يكفي أنهم رضوا بأن يصطفوا في معسكر المجرم الأرعن بوش الصغير، الذي بلغ بغضه للإسلام والمسلمين الآفاق، حتى شن حربين صليبيتين على أفغانستان والعراق، وهم بشن ثالثة على السعودية لولا أن فترة حكمه انقضت، فهنيئا لكم الانضمام لمعسكر مجرم الحرب الذي أراد القضاء على الإسلام فأخزاه الله، وأحسب أنكم بصنيعكم إنما أردتم الشهرة ولو بالسوء، كالأعرابي الذي بال في المسجد ليُخلد ذكره.

  • خالد الوجدي
    السبت 24 نونبر 2012 - 00:45

    جزى الله الأستاذ الفاضل نور الدين درواش على هذا الرد المتين الرزين، وأما المنتقدون، 1 و 2 و 3 فانصحهم بالتعليق في صلب الموضوع وليس الهروب لقضايا هامشية….
    الأستاذ يرد على علماني حقود يصف أناسا برءاء بالإرهاب، فدعوكم من ىالتعليق على موضوع السلف والوهابية وابن تيمية، وحدثونا إن كنتم رجالا عن موقفكم من هذا الاتهام….

  • عادل المغربي
    السبت 24 نونبر 2012 - 01:48

    ليس جديرا و لا جديدا على من يدعي العلمانية كشعار و منهج أن يطعن في من يريد للوطن و للامة الصلاح و الفلاح ، فقد تجرأ الكنسوسي باتهام الشيخ المغراوي و جمعيات دور القرآن بالحزب الإرهابي في قبة البرلمان و هو يعلم بان اكثر ما يُحَذّر منه في دور القرآن بعد مخالفة أمر الله و رسوله الحزبية المقيتة و إرهاب الناس بغير حق و قد كان السلفيون دائماً سباقون لاستنكار الاحداث الإرهابية التي وقعت في بلدنا الحبيب و في غيره من البلدان الاسلامية مظهرين للناس ما أوجب الله علينا أتجاه العباد ، فعرف المغاربة و الدولة أن لا سبيل لنعتهم بما لا يليق بهم ولا إنكار مجهوداتهم الإصلاحية من أجل بناء بلد إسلامي متفوق علميا و عمليا و خلقيا تحت قيادة ملك البلاد محمد السادس نصره الله . فنصيحة إلى كل من يريد أن يطعن في الدين و أهله و كل من يريد أن يركب على دور القرآن لكي ينصر حزبه و أقرانه أو يحقق مأربه في دنياه إختر غير هذا الكلام فعهد بوش قد زال و لم يبق من منهجه إلا الأزبال ، فتدارك نفسك و اتق الله فإنه حسبنا و هو المستعان . وجزى الله خيرا صاحب المقال

  • مصانع للتكفييريين
    السبت 24 نونبر 2012 - 08:52

    للاسف ان دور القران اصبحت مصانع يصنع فيها التكفيريون االذين يفتون كما شاؤوأ بتكفير الناس و قتلهم. مصانع التكفيريين ممولة من طرف ااسعودية و قطر. لا نحتاج لمثل هذه المصانع و التي تنتج اناسا يريدون زواح بنت التاسعة، بل نحتاج مصانع حقة تقدمنا الا الامام.

  • شيوخ بترودولار
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:38

    قال مفتي آل سعود في ملتقى بجامعة الملك سعود إن نقد الولاة علناً وعلى المواقع والمحطات الفضائية الشريرة ونقد المجتمع علناً خطأ ومن فساد الأخلاق والعقيدة"، مضيفا "لا أحد معصوم من الخطأ وأن مثل تلك الأفعال لا تصدر إلا من مريض يريد الفتنة".وأشار إلى ضرورة أن يكون للعموم موقف مع ولاة الأمر وهو شد أزرهم والتعاون معهم وإبداء النصح لهم، موضحا أن تصويب الأخطاء ليس بالتشهير والاتصال بالقنوات الفضائية

    وتأسف مفتي السعودية، وهو بدرجة وزير، لكون بعض القنوات تطرح مواضيع تتناول المملكة وكأنهم يحرضون الأعداء عليها، قائلا: "يجب أن يكون لنا موقف من التعاون والتعاضد وأن نصلح الأخطاء بالطرق السليمة دون تشهير وسب الولاة".وكان آل الشيخ اتهم مؤخرا مواقع الإنترنت بأنها "تستخدم في نشر الفساد وتحريف الأفكار وإفساد الأخلاق وإثارة البلبلة بين الناس ونشر الأكاذيب والدعوة إلى الفوضى ومظاهرات وخروج على ولاة الأمر"، في إشارة ضمنية إلى الدعوات المتكررة للحاق بشعوب عربية أخرى ضمن أحداث ما يعرف بالربيع العربي.وشن أمام آلاف الحجاج في جبل عرفات حملة عنيفة على المطالبين بدولة مدنية.

  • شخلبان المسلم
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:17

    احترقت وانتهت مزاعم الحرية التي يتبجح بها العلمانيون…
    رد مقنع أصاب البام في مقتل،،،
    شكرا صاحب المقال،

  • مغزبي
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 02:14

    لا أدري من أين أبدأ و لكني أتعجب لمن يحكم على دور القرآن و روادها بالتكفريين أو بالإرهاب و أنا على يقين أنهم لم يسبق لهم و لا يستطيعون زيارتها لما في قلوبهم من حواجز وهمية تزين لهم الباطل و تشوه لهم الحق وهذا حال كثير ممن يدعون الثقافة و العقل و الحرية و التقدم و غير هذا من مسميات هم عنها بعيدون . وقد كنت كذلك قبل أن يهديني الله إلى الالتزام بكتابه و سنة نبيه و والله منذ أن وطأت رجلي دار القرآن أول مرة إلى يومنا هذا ما وجدت إلى أناسا يسعون للخير لهم و للوطن و للمسلمين أجمعين متشبتين بالدين و القيم و الوطن و بالطاعة لله و رسوله و لولي الأمر فيما يرضي الله تعالى ، و ما سمعت يوما أحدهم يدعوا لتكفير الناس او ولاة الامر او إرهاب الناس داخل المغرب أو خارجه ، بل عكس هذا إلى الدعوة إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة و بحسن الأخلاق و بالعلم و العمل فيما يجلب الخير للمغرب و المغاربة أجمعين . و بهذا فقد أخطأ الكنسوسي التقدير بالركوب على دور القرآن للفوز في معركته الانتخابية ضد العدالة و التنمية و والله لن يفلح القوم الظالمون .

  • عبد الله
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 17:21

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمدأما بعد,فللإشارة فقط فدور البهتان هذه تابعة للمدعو المغراوي و هو من متسولي جمعية إحياء التراث بالكويت-التي يقول منظروها أنها تقدمت في دعوتها حين تركت العلماء- حيث تمده بأموال الزكاة في مقابل بيع دينه و إضلال الناس عن الصراط المستقيم و قد وصف عليه الصلاة و السلام أمثاله كما ثبت في الحديث الصحيح بدعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيهاو العياذ بالله فهذه الدور لا كثرها الله تنشر المنهج التكفيري الثوري و لذلك حذر أهل العلم قديما و حديثا من صاحبها و منهجه يعني قرابة الثلاثين شيخا بداية بشيخه الشيخ تقي الدين الهلالي والشيخ محمد بن صالح العثيمين و الشيخ ناصر الدين الألباني و الشيخ ربيع بن هادي المدخلي و الشيخ أحمد النجمي و الشيخ صالح بن سعد السحيمي و الشيخ عبيد الله الجابري و الشيخ محمد البنا و الشيخ زيد المدخلي و الشيخ مقبل بن هادي الوادعي و الشيخ محمد الوصابي و الشيخ محمد بازمول و أحمد بازمول و مفتي الحرم النبوي الحالي الشيخ محمد بن هادي و اللائحة تطول…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات