..ولكن آفة حاراتنا الإصرار على النسيان !

..ولكن آفة حاراتنا الإصرار على النسيان !
الثلاثاء 1 يناير 2013 - 11:50

شيخ ثمانيني، قادم من وراء البحار، يبحث عن معنى آخر للحياة، يريد أن يساعد بني جنسه كي يشربوا ماء عذبا زُلالا …يريدهم بمنجاة من الظمإ بغض النظر عن أفكارهم ومعتقداتهم ومللهم ونحلهم. فالماء حق لكل الأحياء… وهو حق مقدس لكل بني البشر.

لكن حين ننفرد لوحدنا، نتحدث حديث المتعلمين وحديث المثقفين، يريدني أن أقتنع ببعض أفكاره…إن لم يكن ذلك لسدادها في حد ذاتها، فليكن لأن صاحبها عارك الدهر وخبر الحياة وجاب الأرض وعرف ما لم أعرف، ورأى مالم تُــتِح لي حياتي القصيرة أن أراه.. لكنه في كل مرة يجد عندي أكثر من مانع.
رأس صلبة كالحجر، ونوافذ مُغلقة لا تترك شعاعا دقيقا ينفد إلى مادتي الرمادية، وقاموس طويل وعريض من الحجج التي يكفي أن أرددها كالطلاسم المبهمة كي أبتعد سنوات ضوئية عن كل رأي جديد أو فكرة وافدة.

لو استطاع أن ينفذ إلى تلافيف ذاكرتي، لرأى العجب العجاب. ولكفَّ لتوه عن الإقناع وفصل الخطاب.

ففي ثنايا هذه الذاكرة مستحاثات (fossiles) لا ينال منها الزمن والبلى… وآراء لا تتأثر بتوالي الأيام والسنوات و حتى القرون … ليقل صاحبي ما يشاء، ففي نهاية الأمر أنا سليل المتنبئ …هل في العلم كله أشعر من المتنبئ؟؟؟… ولن أخجل من تضخم الأنا … ولن أمل من ترداد ديباجة دستورنا المكتوب شعرا منذ أيام العرب العاربة والعرب المستعربة…

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمــــــم
الخيل والليل والبيداء تعرفنــي والسيف والرمح والقرطاس والقلم

فصاحبي قد تعرفه المطارات … قد تعرفه الموانئ والمحطات … وقد تعرفه تلك “اللقيطة” المسماة تكنولوجيا … وربما عرفته “أوكار” السيارات والبواخر والطائرات التي يسمونها معامل ومصانع… لكن أنا وحدي .. سليل المتنبئ ثقافة وشعرا وفصاحة …وحدي تعرفني البيداءُ …( أقولها وأملأ بها فمي … واملؤوا بها أفواهكم أيضا )… الليلُ يلفني من كل الجهات ( مرحى بالظلام كي لا يرى العدو مواقعنا المحصنة!) …… وتعرفني أكثر تلك السيوف القاطعة والرمـــــاح الحـــــــادة ( و يا ويل كل الرؤوس المخالفة، أو تلك التي بداخلها بقايا من مادة رمادية من النوع المتسائل أو المُحاجج ، يا ويلها من هول سيوفي ورماحي! )… فلا صوت يعلو فوق صوت المعركة… ومن جهل علينا سرا جهلنا عليه جهرا … ومن جهل علينا بنصف كلمة جهلنا عليه بديوان ممتلئ… وربما جهلنا فوق جهل كل “الجاهلينا”… واللهم جازي عنا عمرو بن كلثوم خير الجزاء.

يسكت صاحبي مرغما … يداري خيبة أمله بابتسامته المعهودة… ويدخن سيجارة جديدة… كأنني به يردد،سرا، في غيظ مكتوم: لا أمل … رؤوسٌُ قــُــدت من حجر… هنا ما تزال الأرض ثابتة، حتى ولو أعدموا “جاليليو جاليلي” ألف مرة.

حقا هي لا تدور هنا ، إنه عين الصواب … ألم يقلها أكثر من شيخ وإمام ؟؟

يعود من حيث أتى بعد انتهاء مهمته … وأعود إلى نفسي لأن مهمتي لم تنته ولن تنتهي ما دمت غير راض عن واقعي…وغير راض عن واقع وطني … وغير راض عن واقع أمتي …فهل أنتم راضون؟؟

أصارح نفسي الأمارة بالإصرار على الخطإ ، أصارحها هذه المرة دون مزايدات في غير محلها …وأبوح لها بكل شيء … أصارحكم أيضا… لأننا في نهاية المطاف مطالبون أن نخرج من عنق الزجاجة، نحن مطالبون أن نجد لنا مكانا تحت الشمس، وأن نساهم بدورنا في الحضارة الإنسانية، وأن نبدع في العلوم والاختراعات والتقنيات لا في فنون القول وصناعة الكلام … وأضعفُ الإيمان أن نكون مبدعين بقيمنا وأخلاقنا ومبادئنا ومثلنا. وليس وراء هذا إلا التخلف والهوان.

المؤلم أننا نتذكر فقط ما يـُــــــؤبد حروبنا التي لا تنطفئُ، ويؤجج معاركنا التي لا يخبو سعيرها. نتذكر أكواما من الشعر، ومجلدات من الجدل الفقهي، وعشرات الأقوال والمأثورات في الطعن في معتقدات الآخرين، وتسفيه وجهات نظرهم، والنيل من مذاهبهم.

لكننا نصك آذاننا ، ونطمس معالم ذاكرتنا، فلا نتذكر كم جرته علينا هذه الخلافات والاختلافات والجهالات المذهبية والعصبيات الفقهية من حروب ومن دمار ومن خراب…
فلا فرق بين من حاربوا بالأمس بني جلدتهم بالسيوف والرماح على ظهور الخيل … وبين من يحاربونهم اليوم بالطائرات والدبابات وأصناف القنابل القاتلة. فهي نفس العقلية المتحكمة في السلوك الغرائزي للمتقاتلين… لا رأي إلا رأيي. ولا أحقية لأحد بهذا الكرسي ما دمت حيا، ومادامت “الحيوانات المنوية” من سلالتي قادرة على التطور لتصبح ذرية طاهرة تحكمكم من بعدي.

هنا يظهر المناضلون .. يرغدون ويزبدون … يَعـِـدون بقطع ذابر الرجعيين وأذيال الاستعمار والخونة وناهبي أموال الشعب… وتهتف الجماهير ( التي آفتها النسيان ) مُرحبة بالرسل الجدد، والقديسين الأولياء، الذين سيُطهرون الأرض من رجس الطواغيت …

ويحقق المناضلون مرادهم … يكنسون الرجعيين والمتواطئين وأذناب الأمبريالية … وفي غمرة الانفعالات يكنسون كل ما تحتفظ به الذاكرة الجماعية من مآسي الظلم والقهر… فيجعلون من أنفسهم معصومين باسم النضال، ويختارون من بينهم أشدهم بطشا كي يكمم الأفواه من جديد، وينشر الرعب ويقطع الرؤوس التي نضجت بنار النضال الهادئة.
حتى لكأن دماءنا … فوق أرصنا … وعلى طول تاريخنا … لا تسقي إلا شجرة الظلم المتوحشة.. من ورائها غابات وفيافي القهر والنفي …أشجارها رؤوس الشياطين … وثمارها عذابات السنين

ومع ذلك … ومع كل “دورة” تاريخية … نأبى إلا أن ندمن النسيان.

فيأتي ،من بعد فئة المناضلين، أربابُ صكوك الغفران. يحدثونك عن النار كأنك تراها فتفزع. ويحدثونك عن الحور العين وعن الجنان. يقولون لك بيقين لا يتزعزع قيد أنملة. ويقنعونك بكل الحجج ويقسمون بكل الأيمان، أن مشروعهم وطريق الجنة يلتقيان في نقطة واحدة، يعرف سرها الشيخ القطب ولي الله وحيد زمانه والدال على طريق النجاة. تود أن تنطق ببنت شفة فينظرون إليك ،من أعلى، شزرا. أتجسر حشرة زاحفة أن تجادل في مصير أمة؟. تقول لهم مرغما : ” مَـاشِــــي …..”

وتفاجأ بعد ذلك أن الدنيا أقرب إلى قلوب هؤلاء من كل قريب. وأن الكرسي الملعون يذهب بكل التقوى المزيفة. وأن السلطة تنسيهم أغلظ الأيمان.

آه ! كم مرة تتشظى الأوطان … كم مرة تُستعمر البلدان …كم مرة يهان الإنسان… باسم شرع الله وباسم الإيمان.

والسؤال مرة أخرى: لماذا يتكرر المشهد نفسه في بلداننا ؟ لماذا ما يزال المواطن العربي يبحث عن جرعة كرامة، وعن كسرة خبز، وعن ملاذ آمن ، لا يخاف الجوع و لا يهاب من بيده السلطة لأنه هناك كي يحميه … لماذا يبحث عن أقل من القليل ولا يجده ؟

ومرة أخرى ، هي آفة النسيان. وهو ما يجعلنا نصدق أول ناعق تارة باسم النضال وأخرى باسم الإسلام وثالثة باسم الديمقراطية … وإني أخشى أن يكون من جاؤوا للحكم بعد الثورات متسلطين قذفت بهم الأحداث، وأنهار الدماء، إلى الواجهة كي يعيدوا التاريخ قرونا إلى الوراء.

أخشى أن تخرج من خلف أقحوان وياسمين الربيع العربي أفاع سامة، تبطش بسيف الحجاج بن يوسف الثقفي، وتردد أشعار أبي الطيب المتنبئ، وكأنك يا “بوعزيزي” ما احترقت، وكأنك يا “شام يا شامة الدنيا” ما قدمت آلاف الشهداء والقتلى على مذبح الحرية… تلك التي ما تزال تتساوى في أوطاننا مع حورية البحر، نهيم بها ونكثر الحكايات حولها، لكننا نعرف يقينا أنها بعيدة مهرها بحار من الدماء…

ومع ذلك، دعوني أصاب بآفة النسيان من جديد، كي أبارك لك جميعا سنة ميلادية جديدة، وأدعو لكم بمزيد من الحرية والكرامة والعزة والسؤدد…

دعوني أستخلص الدرس من كلام الشيخ الثمانيني … لا بد أن نعبر إلى ضفة التقدم والحرية والعدالة. ولا سبيل لذلك إلا بتذكر تلك الحروب الغبية والصراعات الوهمية كي نقطع على أنفسنا العهد ألا نأتي أسبابها أبدا، وأن نكون أقرب إلى الرشاد والصالح العام. وأن نقتل في أنفسنا آفة التسلط والتجبر والتأله ،بغض النظر عن المسميات وعن العناوين.
لا بد أن نحيي الذاكرة الجماعية كي لا ننسى الآلام والمآسي التي في كل مرة تستجد بسبب الظلم والتسلط والقهر.

إن آفتنا النسيان … وإن خطيئتنا الإصرار على النسيان !!

كل عام أنتم بذاكرة حية …
كلُّ عام أنتم كرماء أحرار.
[email protected]

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات