الحركة الامازيغية والبقرة المقدسة

الحركة الامازيغية والبقرة المقدسة
الأحد 10 مارس 2013 - 01:32

توطئة :

في إحدى الليالي من ليالي الاندلس الجميلة زار شيطان الشعر احد الشعراء العرب الموهوبين، فأوحى له ببيتين في هجاء أحد “البربر” المتنفذين حينئذ، فكاد نقده ذاك أن يكلفه روحه لولا فراره بجلده في البراري،،،لقد رأى الشاعر فيما يرى النائم (خيرا وسلاما) حلما رواه في اليوم التالي على الشكل التالي :

رأيت آدم في نومـي فقلت له *** أبا البرية إن الناس قد حكموا
أنّ البرابرة نسلٌ منك، قال*** إذن حواء طالقة، إن كان ما زعموا.

بعد عدة قرون من الحدث قرأ هذه الابيات أحد الامازيغ من المغرب الاقصى فابتسم ثم ضحك ، فقرر ان يشارك هذه الابيات كل من في لائحته من الاحباب والأصدقاء والزملاء، لعله بنشرها يلطف الاجواء، فأسرع صاحبنا إلى حاسوبه الشخصي وأطلقهما عبر الاثير في اتجاه كافة الزملاء، وما هي إلا دقائق حتى انفجرت الردود الغاضبة والرافضة والمزمجرة والمتهمة بكل الاوصاف، ففوجئ الامازيغي المسكين بأن رسالته الخفيفة البريئة جاءت بنتيجة عكسية غير متوقعة، والسبب ان ابن بلدي الامازيغي البريئ يجهل بأن صناديد “الحركة الامازيغية” بالمغرب الاقصى يريدون دمغنا باتهام “معاداة الامازيغية” وان يجعلوا من حركتهم “بقرة مقدسة” ولا يسمح لنا – منذ ظهورهم – ان نبتسم أو نضحك أو ننتتقد “بقرتهم”كيفما شئنا …..!!

لماذا “يقفز” أهل “الفز” من متطرفي الحركة الامازيغية المغربية، بشكل هستيري أحيانا ، في كل مرة يتكلم فيها احد الغيورين بوضوح عن الامازيغية، هل يعني ذلك ان أبناء تمازغا يريدون ان يفهموننا بأن الاقتراب من الحركة الامازيغية هو مس بالبقرة المقدسة، التي يجب تبجيلها، وكذا احترام تحركاتها العشوائية في الشوارع والطرقات، وان كان في ذلك عرقلة لحركة السير وهي في أقصى ذروتها؟ إذن فمس شعرة منها محرم ، و من سولت له نفسه إزعاج حريتها فهو حتما مجرم. أيريد متطرفو الحركة الامازيغية أن يفرضوا علينا قانون “معاداة الامازيغية” ، بحيث يجب على “أبناء الغزاة العرب” – كما ينعتونهم- الا يقتربوا من البقرة المقدسة الامازيغية، مهما ترنحت في الطرقات المزدحمة، ومهما خلفت من فوضى في حركة المرور وأربكت انسيابها الطبيعي…. وسننتظر قريبا صدور قانون في الجريدة الرسمية يحرم كل نكتة تبدأ بعبارة “هاذا واحد الشلح…” ويجرم قائلها، وتحرر في حقه لائحة اتهام بالعنصرية و التحريض على الكراهية و”معاداة الامازيغية” … لذلك لا مناص من ايثار السلامة والاكتفاء بالنكت التي يبدأها قائلها بـ: واحد العروبي (من الوسط) او واحد البركاني (من الشرق) أو واحد الزريكي ( من الجنوب) حيث هي الفرص الوحيدة لقضاء وقت ممتع بتبادل ما جد من نكت ومستملحات مغربية.. بعيدا عن اي تشنج من حماة حقوق أبناء تمازغا، وعيونهم اليقظة وآذانهم الصاغية لكل همس من “أحفاد الغزاة” و”مجرمي الحرب” العرب المعروفين !!!!

لقد ثار هذا التيار وأثار موجة من الغبار، حول كلمة متوازنة من الدكتور أحمد الريسوني ألقاها امام أبناء وطنه هنا بالدوحة، فما نقموا من الرجل إلا انه تجرأ وأشار في كلمته إلى ان هناك فئة وصفها بالقليلة اتخذت الامازيغية مطية لطرد العروبة والاسلام، ولم يشفع له تاكيده في كلمته الصريحة أنه يبرئ أغلب الامازيغ من هذه النزعة العدوانية ضد العروبة والاسلام، بقوله : “اعتقد جازما ان 98 أو 99 في المائة -من الامازيغ- ليس لديهم شئ من هذا”، ولكن ذلك الجزء المتطرف و”الورم الخبيث” شعر بالفز فقفز قفزة أظهرت للناس ان الرسالة قد أصابته في الصميم،،، وانبرت المنابر “الحداثية” تدافع عن الحركة الامازيغية المفترى عليها، محملة بعقدها النفسية الضاربة جذورها في أعماق القلوب المريضة… فقد اكتشف هذا التيار ذكاء الضربة التي وجهها إليه شيخ مقاصدي يدرك جيدا ما يقول ولا ينطق عن الهوى، وراح يواجهها بشراسة، إذ تداعى هو وأنصاره ومناصروه من كل مكان لنصرة “نزعته ” المتهالكة، فقد أدركوا ان الفصل بينهم وبين باقي الامازيغ الاحباب الابرياء ضربة موجعة لهم، فأصروا على ضرورة البقاء بين بني جلدتنا، وحاولوا التضليل بان الضربة الموجعة الموجهة لهم خاصة هي موجهة للامازيغية عامة، جبنا منهم وخبثا…

لذلك هم سائرون على درب تحويل الحركة الامازيغية إلى “بقرة مقدسة” لا يجوز لمسها أو الاقتراب منها، وما على “ابناء الغزاة العرب” إلا الشعور بالذنب على “الهولوكست” الذي اقترفوه في حق الامازيغ، في “مظلمة تاريخية” تنتظر تقديم الإعتذار لعل أبناء مازغ يقبلونه ويعلنوا العفو بعد المقدرة، إنهم سائرون على درب معاداة السامية، مادام صناديدهم هم دعاة التطبيع مع العدو الصهيوني، لان القضية الفلسطينية ليست قضيتهم فهي صراع عربي اسرائيلي وهم ليسوا عربا !!!! وان كان احدهم قال في سياق حديثه عن الشيخ الله ينعل اللي مايحشم، فانا اقول له في سياق ما ساقه من اعتداءات وهجومات واغتيالات أرعبته : الله ينعل اللي يخاف ومايحشم !!!!

• إعلامي مغربي مقيم بالدوحة

‫تعليقات الزوار

78
  • أحمد آيت القاضي
    الأحد 10 مارس 2013 - 09:54

    أحسنت يا مولاي ! لا فض فوك ! .. إني حين أسأل من أين بلد أنا .. أجيب أنا مغربي ! وإنا طلب مزيدا من المعلومات .. قلت من جنوب المغرب .. وإن سألني عن اللغة .. قلت العربية والأمازيغية .. وإن سألني عن أحب مكان لي في المغرب قلت : قريتي التي ولدت فيها على رأس جبل يناطح السحاب .. جئت إلى الدار البيضاء رأسا من قريتي وأنا ابن 7 سنوات لألتحق بالمدرسة .. لا أعرف من الدارجة العربية والعربية الفصحى شيئا .. بعد سنوات أصبحت أفخر أني أجيد العربية ومعها أختها الأمازيغية .. في منتصف العشرينات من عمري بدأت جولة عمل ونصرة في بلاد العجم من المسلمين (آسيا وأوروبا) امتدت لسنوات .. المسلمون هناك يغبطوننا على إتقاننا العربية ويقدموننا في الصفوف للصلاة في الناس أو الجلوس في صدر المكان إن كان اجتماعا أو ضيافة .. كنت أخجل من نفسي .. فقد قابلني الكثير من شيوخهم يتمسحون في لحيتي تبركا ! .. ألسنا أحفاد المسلمين الأوائل والصحابة ! .. هنالك علمت أن على كل أمازيغي حر الفخر أنا أُكرمنا باللغة العربية وما حوت وبهذا الدين العظيم .. تبت يدا من يلعب بالنار ! وتسول له نفسه هتك العرى التي توثقت عبر القرون بين الأمازيغ والعرب !

  • arsad
    الأحد 10 مارس 2013 - 09:56

    الرسوني رجل غيور على بلده ودينه وخالي تماما من اي نزعة عنصورية لاضد الامازيغ ولاغيرهم كما انه ليس بما يصفه اهل التشويه وتزييف الحقائق على انه علامة مخزنية نحن الامازيغ نعرفه ونقدره اما عن المستفززين فلا شئن لنا بهم ولايمثلون الامازيغ وعصيد واحد منهم ويعتبر باكبر زارع الفتن

  • alkortoby
    الأحد 10 مارس 2013 - 10:59

    لك ألف وردة ياكاتب المقال.

    الحركة الأمازيغية تستنسخ الحركة الصهيونية

    ـ المظلومية التاريخية المفترضة لتستبيح لنفسها ممارسة العنصرية اللفظية ضد كل من يتكلم العربية في المغرب بدعوى أنه خائن مستلب أو غازي دخيل
    ـ الحلم ببناء دولة تمازغا العنصرية التي لا مكان للعرب فيها
    ـ أرض الله الموعودة، تمازغا، التي هي ذات هوية أمازيغية منذ الأزل، والتي لاتتبدل هويتها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    ـ استعمال العلوم العرقية، الوسم البربري، للتأكيد أن كل شمال إفريقيا أمازيغية وبالتالي فلا مكان في شمال إفريقيا إلا للأمازيغ، هوية وأرضا ولغة وتاريخا.

  • ouyaflmane
    الأحد 10 مارس 2013 - 11:41

    نحن في القرن 21 ومازلنا نسمع نفس العبارات التي يستعمله العرب ابا عن جد في حق الامازيغ . وتلك علامة الضعف لدى العرب لانهم يزدادون ضيقا سنة بعد اخرى و سوف باتي يوم ينفر العربي من عروبته لانهم يفتخرون بان القران عربيا وهم من تخلوا عن تعاليمه العظيمة . اين العرب من القران . لماذا على اناس اكرم واطيب منكم . اتقوا الله فلنحارب من زرع التفرقة و العنصرية .

  • الرياحي
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:16

    أخي مولاي اسماعيل العلوي مقالك رائع ، أستفاقت الأقلام المستقيمة بعد نوم عميق وذخل المفكرين من الوزن الثقيل في مقارعة هؤلاء المتطرفين العدوانيين بعد إخلائهم الساحة منذ عشرين سنة .نحن منذ عشرين سنة ونحن نندد بهذه الحركة العدوانية لأننا فهمنا مشروعها السياسي الخبيث.وسبق أن فرقت المغاربة في المهجر إبتداء من سنة 1974 م في الجامعات والمدرسة المحمدية للمهندسين.
    تحية للأخ العثماني ومصباح وعبد الجليل الكوري ولكل الأمازيغ المسلميين المتأخين ولا تحية للمتطرفين الجدد.نحن لا شرقية ولا غربية نحن مغربية ديما المغرب.
    أفتخر بكل أجدادي وأنا متأكد مائة في المائة أنهم أمازيغ وعرب ، شاء الله ، وأحمده ، أن أنطق العربية وأتواصل مع ملايين البشر ، وأستمتع بفنهم وموسيقاتهم وشعرهم ومجهوداتهم والعكس صحيح.
    نعم للأمازغية وكتابتها بحروف تيفيناغ والإعتناء بها وتعليمها وتحبيبها بالتي هي أحسن لا للمتشددين العرقيون أصحاب البطاقات الجينية حاملي 'العافية' في جيوبهم..
    الرياحي

  • Hennou Laraj
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:25

    je ne vois que du racisme dans votre article, aucun intérêt . !

  • بل الاله الذي يعبد
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:29

    السلام عليكم ومن الخرطوم سلام
    اولا اؤيد فكرة المقال وانا ازيد بل الامازيغيه فى طريق لتتمحور وتصبح دين لفئه من المغاربه بالاله. تلك الفئه ليس بقليله خاصه انهم جعلوها قارب انقاذ من وحل الاسلام واحكامه الفجه وفقه المعارض للتطور ومبادئه المخالفه للحقوق والحريات الكونيه وللاسف ما هذا الا جهل منهم. للحد الذي يجعل البعض يسال "هل الامازيغ مسلمون؟
    ان تعنصر الامازيغ "الريافه" عشته وانا طالب الثمانيتات فى جامعة محمد الاول حيث ان يسال الطالب بالمحاضره بالشلحه والاعجب ان يجيب المحاضر عليه بنفس العنصريه .

    والله المستعان

  • ولد خَيّوبَة
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:46

    نعم نحس بالحسرة والرحمة والأخوة ولا نحس بالذنب.كيف أحسن بالذنب وجدي وجدتي لم يظلما طيرا في عشه وفأرة مع صغارها أحتلت ركن من الڭاعة .كيف أن أسمح أن تقتل لغة جدي ذلك الرجل الذي رجع يوما حافي القدمين لأنه تصدق ببلغته على أفقر منه.أنظر أيها القارئ إلى مقالات هؤلاء لقد محو من قاموسهم كلام الأخوة والرحمة والثقة والنية ، كل ما يلحم المغرب العتيق الجميل.يكتبون عن خرائط الجينات ، وعن ماضي وهمي وأمجاد الغير.يمجدون جدا غزى بلاد كنعان وينددون بغزاة عرب.يكذبون عن علال الفاسي ، جعلوا من 'السيبة' المثال الأعلى للحرية .كم من قبيلة أمازغية أبادت أختها ؟ كم من نساء سُبيت كم من نفس قتلت ظلما وبطشا.لا لن نعود إلى الجاهلية.

  • idriss
    الأحد 10 مارس 2013 - 13:32

    وأشار في كلمته إلى ان هناك فئة وصفها بالقليلة اتخذت الامازيغية مطية لطرد العروبة والاسلام. من خلال هاذه الجملة سنفهم ان هاته ا لفئة ستطرد الامازيغ ايضا لان هؤلء كلهم مسلمون و دينهم هو الاسلام. كما يمكننا ان نفهم ايضا انه اذا طرد العرب فسيطرد معهم الاسلام اي بمعنى اخر ان الامازيغ سيرتدون عن الاسلام او بمعنى اخر ان الاسلام هو ملتصق بالعرب فقط فان هم ذهبوا, ذهب الاسلام معم, ا و ان العرب سياخذون الاسلام معهم وينتزونه من الامازيغ وان الاسلام ليس عقيدة. لا حول ولا قوة الا بالله. لماذا ندخل الدين دائما في كل الامور

  • أمازيغي حقيقي
    الأحد 10 مارس 2013 - 14:17

    أقسم بالله أن هؤلاء الذين يدعون الدفاع عن الأمازيغ في المغرب هم الذين يستغلون قضية الأمازيغ و تهميشهم من طرف النظام الفاسي للوصول الى مصالح مادية. و الدليل على ذلك أعضاء المعهد الملكي للأمازيغية و الذين يتقاضون مبالغ خيالية مقابل عدم اثارتهم للشغب، من أراد أن ينصر قضية الأمازيغية بالمغرب فلينجز بحوثا في التاريخ ليكشف حقيقة نصرة الأمازيغ للاسلام بالمغرب الأقصى و فضل الاسلام في توحيد قبائل تامزغا ضد المستعمر الأوروبي.

  • حفيدة ديهيا
    الأحد 10 مارس 2013 - 14:22

    ا… الامازيغية هي هوية الارض ليس المغرب فقط بل في شمال افريقيا و من البحر الابيض المتوسط الى الصحراء الكبرى في مالي ونيجر … مقالك زادنا قوة لكي نتحد اكتر و ننشر الوعي اكتر بالقضية الامازيغية في جميع انحاء المغرب لكي ينكشف العابكم كلها يا تجار الدين وينكشف حتى حقائق الفسد .. عاش الامازيغية حرة ابية و عاشت تامزغا ولا ولاء الا الله … الله .آلامازيغية . تامزغا

  • al 3osfoor
    الأحد 10 مارس 2013 - 14:30

    ها قد طل علينا من جديد إسم جديد لم يأتي بشيء جديد، سوى محاربة الكينونة الأمازيغية و إشعال الفتنة بين الأمازيغ، هؤلاء هم أبالسة الانس، أظن أن هذا الخوارجي الذي لم نسمع عنه بعثه استاذه الريسوني ليتكلم عنه، وهما خائنان يتلقيان مال الصهاينة من دويلة قطر التابعة لإسرائيل، يشنون على المغارية حرباً كلامياً من قطر حيث يقيمون ولم يعد لهؤلاء العبيد هناك دور سوى توجيه شهابهم الشيطانية التي تأمرهم بها رؤوس الصهاينة الأعرابية، وما دام للشيطان سلاح التفرقة وخلق الفساد فإن لله جنود في الأرض، وهم الأمازيغ المسلمون بفطرتهم يحاربون كل شيطان مارد أراد النيل من عزة وكرامة الانسان المسلم النبيل. لا جرم أنهم ينتظرون اليوم الذي ستتمزق فيه الوحدة الأمازيغية ولكن مسعاهم لن يتحقق، وتمعنوا معي معشر القراء، هل وجب الكلام عن 1% إذا كان غرضهم غير ذلك؟ الدليل الساطع الذي يبين أن غرضهم هو ضرب الكرامة الأمازيغية، فتارة يلجأون إلى تزوير كلام الله قصد تحقيق شيطانيتهم، وتارة صفات القدح ليفرقوا بين محبة الأمازيغ القوية. انهم أعداء الله يحاربون سنن الله فلن ينجحوا أبداً، يكفيكهم الله ولله خير الماكرين

  • AHHMED
    الأحد 10 مارس 2013 - 14:37

    nnan imzwura tlla yat tikhsi tlsa aslikh n wuchn taf uchn ar ids tturar..uchn zwar ighal is d ula d nttat tga uchn macha izry yan uzmz tbayn d tidett.. tzry tikhsi tama n yan uzggwar ikks as aslikh ur igin wins..izra tt wuchn irzm i uldduy ar ittetsa..tumz trgagit tikhsi tnna y as: hla nnk a 3mmi adi ur ttetcha d han khas ar ntturar..uchn issn taknda ur da ttdum inna as: matta chem ay a !!!.. ad idm iligh a mm tkhlult..

  • ابراهيم الورزازي
    الأحد 10 مارس 2013 - 14:50

    ليسمح لي الكاتب العظيم"المولى إسماعيل العلوي"بكلمتين،ليس من مبدإ الدفاع عن"بقرة مقدسة"مستوحاة من البلاغة الهندية،ولكن من منطلق الإنتماء لهذه الأرض التي لم تتنكر يوما لأبناءها:
    -"الشعر"الوارد في توطئتك يكشف بأن أصل المشكل هو ما تحاول أنت نفيه:النظرة الإستعلائية المرَضية للذات،بسبب الشعور بالإنتماء إلى"ذوي دم أزرق"خلقهم الله ليكون في خدمتهم دنيا وآخرة.حقارة لم تجد شيئا"أحقر"تسب به الأمازيغ سوى أن تنفي عنهم انتماءهم إلى"البشرية"(من المنظور الديني ليس إلا)،لكنك لست أفضل منها اليوم–رغم فارق الزمن وتطور الفكر–إذ تخرجه اليوم لتقذف به كل أحرار هذا الوطن الذين لا يتنكرون لأمهم"الأرض".

    – لقد قادك تذاكيك–وأنت في قطر-إلى الإعتقاد بأن"الضرب من تحت الحزام"سيجعل الأمازيغ ينكمشون خوفا من افتضاح انتمائهم إلى شعب يُدرج ضمن أقدم الشعوب في العالم؛وهذا في حد ذاته دليل على أنك تعيش خارج التاريخ.
    أموال قطر لن تمحيهم،أما علماء البيترودولارفسيدركون يوما-كما قالت المصرية نهى الزيني-بأن"هم أحرار فعلا،بالصمود والصلابة والثورة…ومن الصعب أن تحتويهم.ومن الخطأ الجسيم أن تتعامل معهم بفوقية وسلطوية وبتمييز عرقي"!Z

  • أمازيغية
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:22

    ستبقى الحركة الامازيغية حجر عثرة لكل عربوش جاهل و مستعرب مذلول ، كفاكم عنصرية فالدين ليس للعربوش وحدهم و الحركة الامازيغية لا تعادي الديانات ايها الاوباش

  • ماسين
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:32

    إنا عبـارة : إعلامي مغربي مقيم بالدوحة ، لها أكثـر من دلالة تثبت هذا التهجم ، أمس نطق الريسوني من الدوحة ، واليـوم ينطق هذا الغريب أيضا من الدوحة العاصمة القطرية ، عـاصمة الدولة البترولية العربية حليفة الإمبريالية الأمريكية و الإسرائيلية ، و المخططة لمحو التاريخ الأمازيغي لأنها بكل تواضع دولة لا تاريخ لها و عدد سكانها لا يتعدى عدد سكان قبيلة واحدة في الريف … لكن الأسف العميق الذي يجب أن أعرب عليه هو إقدام هؤلاء مثل الريسوني وهذا الشخص أعلاه في التهجم على الأمازيغية بأقلام وكلمات و جمل مدفوعة الأجر

    عودوا إلى ملتكم فالعروبة لأهلها و الأمازيغية لأهلها و إنت كنتم من أهلنا فمرحبا أما إذا كان العكس فمرحب بكم بشرط إحترام الأخرين

  • انغماس نون
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:35

    لولا الامازيغ لما استقروا العرب في الاندلس طارق بن زياد فتح الاندلس لنشر الاسلام ليس لنشر الامازيغية لكن العرب ظهروا عن حقيقتهم وطردوا الى بلاد الامازيغ تنكرون الخير وتستهزؤون بالامازيغ لانكم ضعفاء الاسلام ديننا و الامازيغية لغتنا

  • عبدالله المغربي
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:36

    أيها الكاتب تقول انك اعلامي في الدوحة أسألك هل عندك كفيل أم انك عربي لاتحتاج الى الكفالة لأنك بين اخونك العرب والمسلمين والاسلام حرم العبودية وجعلها للخالق هذا من جهة أمامن جهة أخرى تنعت الأمازيع بأنهم يعبدون البقرة
    بطريقة غير مباشرة هل هذه هي البالغة والثقافة في نظرك أن تقول على بني جلدتك المغاربة أنهم يعبدون البقرة أنا لاأعترف بالتفرقة وأقول هذا أمازيغي وهذا
    عربي أنا دائما أقول المغاربة ونحن كلنا أمازيغ شئت ذلك أم أبيت العرب الذين جاؤبلأسلام الى شمال افريقيا دبو مع الأمازيغ كما يدوب السكر في الماء اذاكنت تظن بأن هذه الدريجة هي العربية فأنت بالتأكد مخطي لأنها ليست عربية أنت اعلامي كماتقول تعرف هذا جيدا العربية التي نحترمها كامسلمين
    هي لغة القرأن الكريم لاشئ غير ذلك وأرجو أن لاتزرع الفتنة بين المغاربة
    المغاربة فيأتين الأمازيغ والمغاربة المستعربة ولاأقول لك شهد شاهد من أهلها
    لأنك ليست عربي ولوأنك تدعي ذلك وأتحداك أن تثبت أنك عربي والدليل أمامك
    واضح أنت مكفول في بلد عربي وتحركتك محسوبة عليك أنت مغربي .. مغربي
    وأفتخر أنك مغربي مستعربا كنت أم أمازيغي . تحياتي السي العلوي ..

  • الأستلاب الوهابي
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:48

    ان مقالك دكرني بخطابات شيمون بيريز ،وأظن انك أخدت هدا المقال من إحدى سفرات إسرائيل ،وغيرت فقط الأسماء ،مكان فلسطين وضعت تمزغا والأمازيغية،ومكان ،إسرائيل والإسرائيليين ،وضعت العرب ،وحتى نضعك جيدا في اللوحة ،اليك ببعض المعطيات ووجهة نظر امازيغية اخرى ،ان يكون هناك امازيغيون متطرفون نعم يوجدون وهدا طبيعي في كل حركة حقوقية ،ان كنت تشير وتلمح إلى عصيد فانت مخطئ ،الدغرني نعم أقولها كأمازيغي مثل السيد الريسوني والدي تقول عنه انه متوازن فهدا الاخير أمازيغي ومغربي ولكن. لا وطني مواقفه الدينية تهمه شخصيا ويذكرنا بالماركسيين المغاربة في السبعينات الدين يكتبون ويرسلون آرائهم من الخارج للصحافة المغربية عبر البريد،الوهابية مرحباً بها في المغرب كحزب او في كجمعيات ولكن في إطار الثوابت المغربية ،ولقد راسلت كثيرا من جمعياتهم عبر الإنترنيت وباسم جمعيات محلية ورفضوا،فانت والسيد الريسوني تخطئون فلسنا نحن الدين نرفض الحوارفالوهابية هي التي تخاف الحوار الديني ،وتنفي وجود اي أرضية مشتركة للعمل والتحالف بين المالكية والوهابية،والريسوني يعتبر أكبر عقبة لأي تحالف مستقبلي مع المشارقة انه مالكي مستلب وهابيا.

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:51

    اليكم هذا الهوس و هذا الجنون يا من ترمون الامازيغية بالبقرة المقدسة..
    -اللغة العربية لغة آدم عليه السلام
    -اللغة العربية اسمى اللغات
    -اللغة العربية لغة شريفة و مقدسة
    -اللغة العربية افصح و اجمل و اغنى اللغات
    -فضل اللغة العربية على اللغات كفضل القمر ليلة البدر على الكواكب
    -اللغة العربية لغة سماوية
    -العربية لغة الله
    -حب العرب إيمان وبغضهم نفاق
    -اتفق أهل السنة والجماعة على أفضلية العروبة على غيرها من الأعراق والأنساب
    -العرب هم أفهم من غيرهم،وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة،ولسانهم أتم الألسنة بيانا،وتمييزا للمعاني جمعا وفرقا،يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل .
    – قال رسول الله(ص):من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي..(و ماذا عمن غش غير العرب!!)
    – قال رسول الله(ص):إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل،فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما،وكانت خيرة الله في العرب..
    -قال رسول الله(ص):حب قريش إيمان وبغضهم كفر،وحب العرب إيمان وبغضهم كفر،فمن أحب العرب فقد أحبني،ومن أبغض العرب فقد أبغضني

    من هي اذن البقرة المقدسة هل الامازيغية ام العروبية!!!
    انشروا الله يهديكم..

  • Amazigh n Suss
    الأحد 10 مارس 2013 - 15:55

    Un article vide. Complètement vide. Mais comme vous l'avez vu, ça a été l'occasion à tous les racistes anti-amazighs d'insulter, encore une fois, les Amazighs. Et le pire, c'est que certains esclaves amazighs (si on se fie à leurs pseudonymes) n'ont aucune honte à faire partie de la meute pour agonir d'injures les leurs. C'est ce qu'on appelle être ''irgazen d uzgen''.

    Mais je pose une seule question, lorsque votre gourou le dit Raissouni a désingé les Amazighs de ''barbares'', est-ce que, d'après vous, c'est un compliment ?
    Est-ce que un vrai musulman fait de même ? Est-ce que un ''savant'' fait de même?

  • Dunat Azir
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:03

    لست أدري من أين يخرج هؤلاء المشعوذين أبناء كتاب الحروز،ليكتبوا حرزهم على صفحات هسبريس لعلى وعسى أن يبقى الأمازيغ نيامى إلى يوم يبعثون، فمهما أنهم لا يعرفون من الحركة إلا الإسم وبعض الأشخاص تراهم يتصارعون في نسج عالم خيالي خاص بهم حول الحركة الأمازيغية من أجل هدف واحد وهو محاولة تخويف المتعربين ونيامى الأمازيغ من غول إسمه الحركة الأمازيغية، حتى يرتاح أبو جهل في قبره ويستفيد العلوي من حسنات القومية العربية…

  • hixam
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:34

    لو احتكمنا الى قليل من العقل سنخلص الى أن الصراع حول قضية العروبة و الأمازيغية الذي أدخلنا فيه ببساطة هو تافه الأنه لا مصلحة لنا فيه كمغاربة و لايخدمنا البتة .

  • ايندوز
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:37

    قال الله تعالي: "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف السنتكم والوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين" الروم: ..22 إن من الآيات الدالة على كمال قدرة الله تعالى وباهر حكمته اختلاف السنة العباد من عرب وعجم وترك وروم وحبشة وهنود وغيرهم.
    أن أول من تكلم بجميع اللغات هو سيدنا آدم عليه السلام علمه الله تبارك وتعالي إياها عن طريق الإلهام وتلك اللغات المتنوعة واللهجات المتعددة تفرقت في أولاده وستظل منتشرة بينهم علي اختلاف أجناسهم وألوانهم إلى أن تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها. قال تعالي: "وعلم آدم الأسماء كلها" البقرة: ..31 أي أسماء الأشياء كلها أو اللغات جميعها ومن بينها اللغة العربية

  • ارتياح عميق
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:39

    فاتكم القطار يا ابناء قطر

    عندما اقرأ مثل هذه المقالات … اشعر بارتياح عميق
    الامازيغية انتصرت على الاعدائها فلم يعد هؤلاء يجرؤون على الهجوم عليها كما كانوا يفعلون في السابق .

    هجومهم هذه الايام على الحركة الامازيغية و في هذا الوقت بالضبط , اي في الوقت الذي خرجت فيه الامازيغية من كونها قضية للحركة الامازيغية, الى قضية لكل المغاربة يحتضنها الشعب و الدستور و الملك و حتى الاحزاب …

    اقول كم فاتكم القطار ………………الامازيغية لغة و ليست حركة و قد هزمتكم الحركة يوم انتصرت عليكم الامازيغية.
    متى كانت اللغات صهيونية او فاشية او وهابية و متى كانت اللغات حركات انفصالية او اشخاص اشرار ؟؟
    الامازيغية في امان و لها رب يحميها من اعدائها و لها شعب يحفظها كما حفظها الدهر و القرون و الازمنة ,, فهي لا تحتاج لحركات و لا تخشى قوميات قطرية صهيونية .

  • رأي
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:42

    ولماذا جاء البرغواطيون بقرأنهم ؟ ولماذا يصلون ضعف صلوات القرآن؟
    لانهم بكل بساطة وجدوا العرب لا يطبقون ما يقولون ،كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون…صدق الله العظيم ليس العيب في القرآن بل في العرب انفسهم ..هم اشدكفرا ونفاقا

  • الامازيغي الغيور
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:44

    أظن أن العقدة الأمازيغية التي تركها الأمازيغ في مثل هؤلاء الاعراب بدأت تنخر في أدمغتهم التي جفت من كل وعي. أتسائل ولقد سئلت فعلاً بعض سكان الخليج الذين يعرفون تاريخ الأمازيغ عن مثل هذه المقالات واجابوني بنفس الأسلوب أن طبائع الأعراب تتغلب في كيانهم، وأن الحسد يفعل الشر، والنفاق ميزة خاصة بهم؛ قال أكثرهم أن للأمازيغ تاريخ مشرف كله أمجاد، وبطولات وقيم وكرامات ، عكس تاريخ الاعراب الذي هم سلب، ونهب، وفساد، وطغيان، لذا فإن الاعراب يتحسرون من ذلك، ويحسدوننا على نعم الله، خصوصاً أنهم يعيشون بين ظهرانينا فلم يجدوا بداً إلا في إيدائنا، فهم يتغلبون فقط على الأمم البسيطة ويحترمون من استعمرهم وهتك عرضهم، قال تشرشل : اذا مات الانجليز تموت السياسة واذا مات الروس يموت السلام واذا مات الطليان يموت الايمان واذا مات الفرنسيين يموت الذوق واذا مات الالمان تموت القوة واذا …. واذا مات العرب تموت ….الخيانة. الأعراب يحسدوننا حتى على اسلامنا.
    Ait Znasen

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:45

    الى أحمد آيت القاضي..
    اسمحلي ان اقول لك انه لم يبقى فيك من روح تمازيغت الا ذكريات مضت الى غير رجعة روحك استلبت في سن 7 سنوات يوم ان غادرت قريتك و انا لن استغرب ان كان لسانك حاليا يعجز عن النطق بجملة امازيغية كاملة..
    انت اوردت لنا امثلة اشخاص كانوا يتمسحون في لحيتك تبركا(لو كنت مؤمنا صادقا لصارحتهم انك امازيغي و لست عربيا) فماذا اذن هل تريد منا نحن ايضا ان ندعي مثلك اننا عرب حتى يتمسحوا في لحانا..و ماذا هل استنفعوا و لو قليلا ببركة لحيتك !!! هذه هي العقلية التي تريدون منا معشر المستلبين ان نبتلى بها مثلما ابتليتم بها..
    ان كنت مسلما فعلا و قرءت قرانك و تدبرته و فهمته جيدا يا صاحب اللحية المباركة ستعلم ان الله اكرمنا باختلاف الالسن التي هي اية من اياته و ان من يحارب التعدد انما يحارب اية الله
    الى أمازيغي حقيقي..
    لله ذرك يا امازيغي يا حقيقي و مادخل الاسلام في محاربة الايديولوجية العروبية..هل عندما نقول اننا امازيغ و لسنا عربا هل هذا ينفي عنا صفة مسلمين.هل عندما ندافع عن هويتنا الامازيغية يعني اننا نحارب الاسلام..
    الله يعفو عليكم قمة الذل و الهوان ان يحارب الانسان لسانه و يكون مجرد تابع

  • القرطبي
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:47

    تعاليق المتأمزغين دليل على أن الحركة التمزيغية ترضع من ثدي الفكر الصهيوني:

    ـ الصهاينة يتهمون كل من آنتقد الصيونية وإسرائيل أنه معادي للسامية
    ـ الحركة التمزيغية تتهم كل من آنتقد الخطاب العنصري الإقصائي التي تنهجه هذه الحركة التمزيغية، يتهم أنه معاد للأمازيغ.

    الكاتب لم ينتقد إلا الحركة التمزيغية فإذا برهط الحركة التمزيغية تتهمه، وكل العرب وعبر كل العصور، بمعاداة الأمازيغ.

    قرأت المقال وأعدت قراء ته لعلي أجد شيئا ما ولو من بعيد قد يمكن فهمه على أنه تهجم على الأمازيغ. فلم أجد شيئا. وجدت فقط نقدا للحركة الأمازيغية كتيار عنصري إقصائي يوضف صناعة مظلومية مفترضة.

    في كل مقاله ورد فقط:

    ـ متطرفي الحركة الامازيغية المغربية
    ـ الاقتراب من الحركة الامازيغية هو مس بالبقرة المقدسة،
    ـ متطرفو الحركة الامازيغية
    ـ ثار هذا التيار وأثار موجة من الغبار،
    ـ المنابر "الحداثية" تدافع عن الحركة الامازيغية المفترى عليها،
    ـ درب تحويل الحركة الامازيغية إلى "بقرة مقدسة"

    بكل وضوح يظهر ٱن المتأمزغين سائرون على درب الصهيونية في اتهام من ينتقد أيديولوجيتهم العلمانية العنصرية، يتهمونه بمعاداة الأمازيغ.

  • مغربي مقيم في المغرب
    الأحد 10 مارس 2013 - 16:58

    احذروا يا مغاربة المغرب مغاربة قطر
    مغربي في قطر ……….. يهجم و يسب مغاربة في المغرب و يتهمهم بعبادة البقر
    الريسوني يسبنا من قطر
    و المطيري تسبنا من الكويت
    و ابو قتادة يسبنا من الكويت
    و قطر تحضر مؤتمرات البوليساريو
    الجزيرة تروج لاطروحة الانفصال
    و قطر بقرة اسرائيل في الشرق الاوسط اوى فهموا يا المغاربة الاحرار
    الخطر الصهيوني في جميع بلدان الربيع الديموقراطي (تونس مصر ليبيا ..) انطلق من خطر …
    و يا هلا يا هلا بمغاربة قطر…. الا تعرفون ان الخطر هو في صهيونية قطر ؟

  • خالد ايطاليا
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:04

    الموالي الجدد ,والمريدين يدافعون عن الشيخ المقدس ,الذي لاينطق عن الهوى .سبحان الله .فالرد على شيوخ الفتنة يعد معصية ,لااله الاالله .واخر شطحات الشيخ المقدس في تصريحاته الاخيرة الغاء الدولة وفك مؤسساتها ,لتحل محلها الامة بشيوخها المقدسيين المتهورين .هذا يقول يجوز والاخر يقول لا يجوز ,فضل الشاب والعجوز . والاغرب التباكي على القضية الفلسطينية كأن الدول والدويلات العشائرية التي يسبحون بحمدها بكرة واصيلا ,اشد اخلاصا للفلسطينين وقضيتهم .خلاصة القول حين يستطيع هؤلاء المشاييخ ان يجدوا حلا لأختلافاتهم المذهبية والمرجعية واجتهاذاتهم المتباينة بعدها يمكنهم التطفل لمناقشة افكار ونظريات ومطالب الحركة الامازيغية .,وحقوق الامازيغ المشروعة في ضوء المرجعية الاسلامية .

  • U yafelman
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:18

    vous êtes à Doha , pourquoi vous vous mêler des affaires des Imazighen ? un article que du racisme,

  • AHHMED
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:31

    فهمت من النص الشعري الذي اتى به الكاتب ان ادم عاصر ايمازيغن في عهده..ايمازيغن على هذا النحو ادرى بتاريخ البشر من غيرهم..

  • ارياز
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:35

    ما لقيتي باش تعاير الامازيغ غير بالصهيونية lol و منين؟ من دولة قطر بغيتي زعما انت و الريسوني تخلعونا بهذاك برميل قطر … نحن يا عروبي مقيم في قطر ابناء شيشينق و يوغرطا و ماسينيسا و طارق بن زياد و بن تومرت و و … ابناء موزة لم يلولدوا بعد عندما ولدنا .

    كلنا نعرف كيف نهدم لكن هل كلنا نعرف كيف نبني ؟

    العروبيون المغاربة لم يجدوا في ارض المغرب اساسا راسخا و عادلا يبنون عليه قوميتهم العروبية, فذهبوا الى قطر بقرة الصهاينة يهدمون من هناك الامازيغية .. و هم واهون .
    اذا كنت ايها الكاتب تعتقد ان اساس الامازيغية بهذه الهشاشة فلابد انك فعلا مغربي مقيم بقطر و لا تعرف تاريخ الامازيغية و لا تعرف متانة اساسها الذي لم تنل منه عوامل التعرية و الزمن و التاريخ و حتى الزلازل .. و بالاحرى ان تحركه اوصاف قدحية يصل صوتها مشوشا من قرية قطر ذلك الفيل الصهويني الذي يقف على رجل دجاجة عربية ……………… دوخاتك ريحت البترول اوليدي

  • ولد خَيّوبَة
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:48

    أغلب السوسيين لهم شكل صيني ، عيون نمرية ، شعر أسود أملس أنظر صورة الرايسة تاشنويت والرايسة تبعمرانت و حجي لاعب كرة القدم ، والشيخ ياسين رحمه الله وكم من سوسي نسميه الشنوي في دربنا …
    العجب هو كيف أن يوجد العنصر الصيني في المغرب متجسدا لا غبار عليه ثم سُلمه الموسيقي ؟
    هل منكم من يفيدنا أم هو طابوه من الطابوهات
    فكس الجواب إرحم ربي

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 مارس 2013 - 17:56

    أحمد آيت القاضي مرة اخرى..
    حسب ما جاء في التراث الاسلامي انه عندما نزلت الآية 18 من سورة الفتح ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) اخذ بعض الجهلة من العرب المسلمين يتجهون صوب تلك الشجرة للتبرك بها و لما راى الخليفة عمر بن الخطاب ذلك خاف ان تكتسي تلك الشجرة صبغة تقديسية مما يعني عودة للشرك(الذنب الوحيد الذي لا يغتفر)وعبادة الاصنام من باب اخر.فما كان من الخليفة الا ان امر باقتلاع تلك الشجرة من جدورها حتى يصد الباب في وجه الشرك.لو كان عمر بن الخطاب حيا بيننا و راى بعضا من المسلمين العجم يتبركون بلحا المسلمين العرب لامر فورا باقتلاع تلك اللحى من جدورها
    قرءت لاحد الخليجيين يقول بتباهي انه لما شاهده احد الماليزيين في ماليزيا و هو يمزيق ورقة مكتوبة بالعربي اسرع و اخذ بجمع قطعها مستنكرا قائلا له : كيف سولت لك نفسك ان تمزق لغة القران!!!
    عندما قرءت ما كتبه الخليجي تساءلت في نفسي و ماذا لو صادف ذلك الماليزي ورقة مكتوب بها كلام كفر او فحش بالعربي ممزقة!!

  • علي المسلم الامازيغي
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:13

    هل العرب مسلمون ؟ يصلون ، يصومون ؟ ولا يقتلون ولا يسرقون ؟ هل يزكون ولا يطمعون ؟ يحترمون ويحترمونه ؟ شتان بين العربي ( المسلم) والأمازيغي المسلم .

  • al 3osfoor
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:20

    والله كلما قرأت تعاليق الاعراب إلا وازراد يقيني على أنهم جهلة يتخبطون في إكتشاف معنى العقل، أو منافقون يتحايلون بإسم الدين والمعرفة التي لا يملكونها أبداً. خواطرهم مليئة فقط بالحسد والغيرة من كل شيء إسمه الأمازيغ وله علاقة بالأمازيغ. استغرب كيف يطعنون في من آوى أجدادهم من القحط و الدل، يأكلون خيرات الأمازيغ، يعيشون فوق أراضيهم ويسبونهم والله إنه شيء عجاب، في حين هم يتآمرون مع صهاينة الأعراب، ينفثون سمومهم ويحاولون تفريق اللحمة الأخوية الشديدة بين الأمازيغ، لكن هذا ليس بجديد من الاعراب، فقد كتب الله عنهم واعطاهم وصفاً دقيقاً والحكمة من ذلك أن نحترص منهم ومن أفعالهم الشيطانية ولعل تسامح وصبر الأمازيغ المفرط أدى بهؤلاء الأعراب في التمادي في طغيانهم، وبطبيعة الحال سيعلمون من هم الأمازيغ، لأن أمازيغ اليوم ليسوا بأمازيغ السلف الذين انخدعوا في هؤلاء الزنادقة الذين يكتبون عنا في بلد الصهاينة والذين لا يمتلكون الشجاعة الكافية لقول ذلك أمام الأمازيغ؛ الكر والفر هو سلاحهم.

  • akssel
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:27

    لماذا لا توجه سهامك للعروبة المقدسة لبقرتهم المتخمة ببترول رعاة البقر لعلهم يوفرون عنك كل هذا الكلام الفارغ يا عبد ليوظفوك لديهم لترعى إبلهم لانهم بدلوها ب 4*4 . انت لست مولانا بل مولا عبيدك من التعريبيين يا اقل من لا شيء.. لم تات باي جديد لانك مجرد قلم ماجور. الامازيغ اشرف منك و من كل من يقبل كتاباتك المسمومة .
    الامازيغ قادمون و لهذا تحاولون التشويش عن مسيرتهم لان مستقبل هذه المنطقة لن تكون الا بايدينا و لن نسمح بعودة الغزاة تحت اي مبرر فمصير الغزاة و سياساتهم المزبلة. فالى المزبلة يا هذا.
    تمشي على خطى سيدك الريسوني المؤتمر بما يتقرر في قطر الامارة الامريكية المعربة، يا خونة فقد ملئتم تاريخنا و التاريخ الاسلامي بخياناتكم و تواطؤاتكم مع الغزاة و لازلتم على نفس النهج سائرون. لو كنت مكانكم لاضربت عن الكتابة و الكلام فكل العالم فطن لنفاقكم و ارهابكم…

  • ahmed
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:29

    Bonjour à tous le monde

    mes chers marocain ce soi-disant journaliste n'a rien d'innocence , regardez bien comment il a commencer son article avec uneprovocation claire et nette

    on peut se demander calmement pourquoi le cheik Rissouni et ce pseudojournaliste parle de l'amazighité à KATAR QUI N4A RIEN AVOIR AVEC tout simplement il s'agit d'uine question marocaine.
    c'est clair c'est que ils ont été payé pour ca lui et le cheik

    je dis bien une chose pour qu'on soit clair ici au maroc
    le Maroc est amazigh celui qui ne le veux pas qu'il se considère out l'avenir nous appartient nous les amazigh au nord de l’Afrique on n'a rien à foutre des GHILMANE KATAR

  • عبدو السباعي
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:32

    قلناها لكم مرارا وتكرارا

    الحركة الامازيغية هي وليدة الاستعمار الفرنسي في شمال افريقيا وهذفها الاساسي هو '' القضاء على الهوية العربية الاسلامية بالمغرب وشمال افريقيا '' يتم تمويلها من اللوبي الصهيوني المعادي للعروبة و الاسلام وفكرة مظلومية البربر اخرجها للوجود المقيم العام ليوطي ابان عهد الحماية الفرنسية ليسهل على الاستعمار نهب ثروات المغرب من خلال التفرقة بين العرب والبربر''فرق تسد'' وروادالحركة الامازيغية الذين يتكلمون باسم البربرهم معروفون كالدغرني وعصيد احمد يكرهون الاسلام و العروبة واللغة العربية لدرجة لا تتصور و الاماسيغ بدرورهم لا يتوانون عن دعم روادهذه الحركة وشعارهم البالي ورايتهم المخترعة ولغة المختبرت لتفكيك وحدة المغرب وعزله عن العالم العربي

  • Marocain
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:41

    كان لدى السيد إسماعيل بيتين شعريين أعجب بهما فأراد أن يضحك معه ويعجب معه قراء هسبريس فما كان سوى أن قرر أن يضعهما في "مقال" بعنوان جذاب.

  • كافي
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:41

    الى الرقم 30 القرقوبي
    و كانك انت تعادي فقط الحركة الامازيغية و تهيم حبا باللغة الامازيغية و الهوية الامازيغية و الامازيغ و تاريخهم و مشاهيرهم … لا داعي للنفاق انتم تكرهون الحركة الامازيغية لانكم تكرهون الامازيغية, فلوا كانت الصهيونية هي ما يخيفكم لما ذهبتم تستنجدون بقطر و اميرها حامي حمى الصهوينة حبيب اسرائيل.
    لماذا لم تخافوا من الصهيونية و هي تخترق اعرق مؤسسات الدولة و هي تستضاف في قبة البرلمان و هي تستضاف في عقر مؤتمر PJD و هي تستقبل بمواكب الشموع في فاس و الملاح و وزان… و هي تكرم باموال الشعب التي تصرف في صيانة معابدها .. و هي تزود بالبترول و الغاز القطري و تبنى بسواعد العمالة العربية المصرية و الاردنية و الفليسطينية و هي تحتفى في كاس الامم في قطر …
    انتم في موقف حرج جدا فقد خرجت الامازيغية منتصرتا و صعدت بفضل الحركة الى حيث لم تعودوا تستطيعون النيل منها او حتى انتقادها .. و لما علت عاليا الى بر الامان … لم يبقى امامكم سوى سب الحركة بصفات قدحية تتصف بها العروبة .. اسئل العالم هل يوجد من هو اكثر صهيونية من قطر ؟

  • MLGO
    الأحد 10 مارس 2013 - 18:52

    J AIMERAI DIRE :
    est ce necessaire d' apprendre l'arabe pour pouvoir acceder au paradis. est ce que dois je etre arabe pour etre accepter musulman. si oui je declare sortir de l'islam sinon je reste musulman. il me semble que ce type d'auteur est est complique par le mouveement amazigh qui defend selement son droit et sa liberte pacifiquement

  • علي، سويسرا
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:09

    أنا أعيش في سويسرا دولة ديمقراطية متقدمة بشكل كبير دو اربع لغات : فرنسية ، إيطالية ، ألمانية ، والغمنشية . أما الديانات بلا نهاية : يهود ،كاتوليك ، بروتستان ، مسلمون ، ملحدون ، بوذيون ،….. لكن الجميع يعيش بدون مشاكل ،بل العكس همهم الوحيد هو أن القطار الدين هم فيه أن يسير بسرعة ودون عطل .
    ونصيحتي للعربي أو الامازيغي في المغرب هي أن يهتموا بأنفسهم وعاىلاتهم لان اليوم لا يسمح لضياع الوقت في مثل هذه التفاهات ، متل يقول: الطفل يلعب، والعصور يموت.وخلاصة القول:كلها أحدها فراسو. اليوم مكاين غير راسي يا راسي . أوا فهاك الفاهم ، كول بعدا حتى تشبع اوعاد دوي.

  • الموت القادم من الدوحة
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:28

    نقول لصاحب المقال:لقد طعنت في الأمازيغ والأمازيغية "غير بالفن"عن طريق الإستعارة ورواية خرافات من الماضي وقولك" وسننتظر قريبا صدور قانون في الجريدة الرسمية يحرم كل نكتة تبدأ بعبارة "هاذا واحد الشلح…" "لقد مررت حقدك وكراهيتك واستهزائك بالأمازيغية والأمازيغ بشكل غير مباشر وهدا ما سيجعلنا أكثر تشبتا بأمازيغيتنا وسيجعلنا أكثر راديكالية في مواقفنا
    إننا نقول لك إننا مغاربة ونحن مسلمون وبيننا يهود ونصارى ونحن أمازيغ قبل أن يصلنا الإسلام والعربية ولا يتنكر لأصله إلا اللئيم وعديم الأخلاق
    أما القداسة والخرافة والإستبداد والتخلف فلم يأت بها لشمال إفريقيا إلا العربان
    أنظروا فقط لبلاد الأمازيغ التي هي شمال إفريقيا:جبال ووديان وخضرة وينابيع وقرب من أوربا
    وانظروا لبلاد العربان ما يسمى جزيرة العربكقفار في قفار في قفار
    هل القفار تنتج فكرا ووعيا وحضارة وكرامة وعلم ووعي وحداثة؟لا أضن ذلك أبدا أبدا
    إدا كنت تصف الأمازيغية بالبقرة المقدسة,فدوحتك التي تعيشها والجزيرة القافرة المحيطة بها هي حضيرة الجهل والتخلف والإستبداد وأختم بما ختمت به مقالك الله ينعل اللي يخاف ومايحشم !!!!
    أرجو النشر من هسبريس

  • ولد الاصل
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:48

    الى الخيوبية
    اغلب الخليجيين يشبهون الهنود شعرهم اسود و املس و رطب لا علاقة له مع شعر دكالة و عبدة و الشاوية الاشعت مثل الستاتي والبشير عبدو
    و انوفهم طويلة و دقيقة ولا تشبه ابدا انف عبد الوهاب الدكالي و عبد الهادي بلخياط.. الغليض و الضخم.
    و الخليجيين قامتهم طويلة و نحيفة عكس مستعربي دكالة قامتهم قصيرة و مدورة و مكعبرة مثل الداودي و الخياري و بن براهيم…
    اما موسيقى العيطة فهي تشبه تماما موسيقى الاطلس المتوسط نفس الالات و نفس الشيخات و نفس البندير حتى ان الستاتي عندما يغني بالامازيغية و الدارجة لا يغير سوى اللهجة.
    كما ان الخليجيين يسلمون بالانف و لا يعرفون طبخ الكسكس بسبع خضار و لا يحتفلون بحاكوزة و لا يرتدون البلغة و الشواري و و..
    و موسيقى دكالة لا تشبه الموسيقى العربية ذات الاحان الفارسية ..

    ترى ما سر عدم تشابهكم مع العرب رغم انكم تدعون انكم عرب.. فهل هذا طابوا …. اتا عطيه الواجاب
    و نزيدك حجي ولد الحاجب و ماشي سوسي و نزيدك فخر لنا نحن الامازيغ ان نكون صينيين تمزغنا و انصهرنا في ثقافة الارض الامازيغية و نحن ايضا نشبه المكسيكين و الارجنتينيين… نحمد الله اننا لا نشبه العرب.

  • القرطبي
    الأحد 10 مارس 2013 - 19:57

    شرذمة من مرضى النفوس يسبون ويشتمون الكاتب والعرب وكل من له رأي مخالف لرأيهم. ومنهم من يهدد العرب بالطرد لأن الأرض فقط لمن هو على شاكلتهم.

    هاهم يأكدون للمرة الألف أن كل حرف نطق به الكاتب ينطبق على غوغاء الحركة المتأمزغة.

    يا أعداء الحضارة، إسم البرابرة يواتيكم يا بقايا تيه بني إسرائيل. هذا العنف اللفظي يكشف همجيتكم فى أحط تجلياتها. الأمازيغ الأحرار بريئون منكم .

    @ 44 كافي

    كلكم في الشر سواء: حركتكم البئيسة العنصرية وخنزير قطرائيل ومشيخته المارقة عن الشرعية والورم الصهيوني الزائل.

    أما الإنتصار الذي تحلم به فما هو إلا بداية النهاية وهذا بفضل الإركام الفاضل. بيع لكم الوهم فصدقتموه. إقرأ مقال مريم الدمناتي "المرأة الأمازيغية والظلم المزدوج" على هذا الموقع وبالضبط الفقرة ما بعد الأخيرة. لا آنتصار ولهم يحزنون.

  • خالد ايطاليا
    الأحد 10 مارس 2013 - 20:02

    من خلال التعليقات سيعرف الكاتب وكفيله ,ان الحركة الامازيغية الديمقراطية ومناضليها الاحرار ,وراءها قاعدة جماهيرية غيورة على هويتها ولغتها وتقافتها وارضها ,ومن الصعب على كل متزلف ومتملق ان ينال من الصمود والتحدي الامازيغي ضد ادلجة كينونته ووجوده التاريخي ,ومهما استعملتم من حقارة الاساليب واستهزاء وتحقير فهذا لا يعبر الا عن دونية اخلاقكم وانحطاط مستواكم وقلة مرؤتكم وسفالة وخسة افكاركم .ورؤاكم .الصحوة الامازيغية قادمة ومعها سيتغير مجرى التاريخ .لنمنح فرصة للكوتيب من اجل الكتابة فاليرد على التعليقات {انها ليست شردمة }

  • citoyen de centre
    الأحد 10 مارس 2013 - 20:39

    la personne qui a ecrit cet article ne ressemble pas au maghrebin;remarquez bien l alure de son visage il ressemble beaucoup aux gents de Golf et c est bizard

  • tetwani
    الأحد 10 مارس 2013 - 20:49

    ا كريم اللئيم يتمرد عليك لا استغرب من بعض العربان الذين يردون ان ينسجو في مخيلتهم البئيسة ان المغرب دولة عربية امزيغية هده طرق الغزات يستعرون ثم يجعلون اصحاب الارض عنصرين و متخلفين ووووو مثل ما نرى في فلسطين من الصهاينة

  • botglay
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:01

    و تستمر الخفا فش في الظهور و الخروج من كهوفها بغية عرقلة النهضة الامازيغية والصحوة الهوياتية لدى أبناء المغرب – مراكش – " أرض الله "
    فالغريب في الأمر لدى العروبيين الصداميين القدافيين الناصريين البعثيين هو أن العالم يتغير والأمم تتطور والافكار تتغير وتساير المنطق والمعقول والديمقراطية بينما هم ما زالو يعيشون في أوهام العصور الوسطى ويحلمون بانشاء الامبراطورية العربية الاسلامية على الرغم من أن عصر الامبراطوريات قد انتهى وولى من غير رجعة بعد سقوط الامبراطورية العثمانية في عهد محماد وحيد الدين
    نتمنى أن تطوى أحلام الامبراطورية العربية بعد اسقاط نظام السفاح الاسد
    أيوز إ ييمازيغن ن أماضال
    شكرا هسبريس

  • Mouh
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:25

    Imazighen are for equal rights for men and women, against discrimination towards minorities, Africans or Asians, tolerance toward Shiites and other Moslem branches, love for Christians, jews, bouddists and no believers. No privileges. No inherited power and care and compassion for the weak. Amazigh tribes had no jail and no death sentence. Imazighen always fought for man'sdignity,

  • الفارس العربي
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:43

    رقم 50 خالد ايطاليا

    ردود حفنة لايزيد عددهم عن أصبع يد واحدة اعتبرتهم " قاعدة جماهيرية غيورة على هويتها ولغتها وتقافتها وارضها".

    وعدتمونا بمسيرة مليونية في توادا، وإذا بالعدد لم يتجاوز 200 شخص من الجمعيات الأمازيغية الممولة من الخارج. 200 شخص هذا كل ما استطاعت الحركة الأمازيغية تعبئته في عاصمة المملكة.

    لا قاعدة شعبية لكم فقط الضجيج الفارغ.

  • خالد ايطاليا
    الأحد 10 مارس 2013 - 21:52

    حين كان علماء الاندلس من الامازيغ والاندلسين يتفننون في الابداعات الفكرية والعلمية والمساهمة في الحضارة الانسانية ,لجأ شعراء الخسة والهجو والهجاء والنذالة الي خلق الفثن ونبش العصبيات التي تلازمهم منذ جاهليتهم ,ولازالت تلازمهم اينما حلوا وارتحلوا ,حتى حل الخراب والدمار بالديار والبلاد والعباد .{اللهم لطفك ,,ورد كيدهم وشرهم في نحورهم }

  • ابراهيم الورزازي
    الأحد 10 مارس 2013 - 22:18

    من أصل 52 مداخلة، فقط 11 مرة يتم فيها الدفاع عن طروحات المستعربين واتهام الأمازيغيين بالعنصرية، وهي:
    —2-1(3 القرطبي)- (5 الرياحي)-7-8-10- (30 القرطبي) -36-42- (49 القرطبي)؛
    — مداخلتان يتم فيهما الدعوة إلى الإهتمام بقضايا أكثر أهمية من هذه، أما هذه ومثيلاتها فلا تخدم مصلحة البلاد: 24-46؛
    — 39 مداخلة(أي 75 بالمئة) تدافع عن أمازيغية المغرب؛ إلا أنها تُعْتَبَرُ حسب رقم 49 مجرد "شرذمة من مرضى النفوس يسبون ويشتمون الكاتب والعرب وكل من له رأي مخالف لرأيهم. ومنهم من يهدد العرب بالطرد لأن الأرض فقط لمن هو على شاكلتهم"؛
    مقابل 11 صوت (أي21،15 %) يعتبرها البعض أغلبية بمنطق خاص، و3،8% يفضلون عدم الخوض في هذه النقاشات لأنها تافهة أومنفرة.
    — طبعا هذا المنطق لم يعد غريبا عنا منذ أن تمت دسترة الأمازيغية (على علاتها): – من يتعامل من غير العرب مع إسرائيل فهو صهيوني، لكن لا بأس إن "قصر أمير قطر مع تسيبي ليفني بالصوت والصورة).
    – كل الشعوب من حقها أن تدافع عن هوياتها، لكن ليس من حق الأمازيغ إلا إذا حصلوا على إذن من "الدوحة"، وإلا فذلك تهجم على العروبة والإسلام.
    – إلخ.
    لقد انتهى عهد الوصاية والموالي.Z

  • مغربي
    الأحد 10 مارس 2013 - 22:25

    حين تعلق يا القرطبي لا تقفز السطور لأن تعاليقك تأخذ مساحة كبيرة, أتريد ان تزرع فيها النعناع أم أنك تريد أن تخيفنا بحجم ثرثرتك. إعلم أن خير الكلام ما قلّ و دلّ.
    و بمناسبة المرض النفسي .. انصحك ان تهدأ قليلا مؤخرا اصبح الانفعال يبدو كثيرا عليك من خلال تعاليقك, ربما عليك ان تستريح قليلا فهوسك بالرد على كل مواضيع الامازيغية بدأ يرهق اعصابك و لم تعد تناقش بالافكار بقدر ما اصبحت تسب و تشتم الاشخاص …
    هل تضن انك ستحل اشكالية عروبتك في مغرب امازيغي عن طريق سب المغاربة و الدفاع اهل قطر؟

  • AHHMED
    الأحد 10 مارس 2013 - 22:46

    الى الرقم 39 القرطبي

    موضوع الوهم يهمك انت..انت اول و اخر زبون له..اما عن الانتصار فنحن منتصرون دائما..اتحداك ان تهزم صاحب الحق..لقد فاتك القطار.. و الامازيغية بفضل عقلاء هذا الوطن اصبحت لغة محصنة..لقد حصلت لغتنا و لله الحمد على عدة مكتسبات و لكننا على علم بوجود من يكن لها كرها لا ينتهي احيانا كثيرة باسم الاسلام ! لهذا فتفاؤلنا لا يخلو من اخذ الحيطة و الحذر.. لاننا نعيش مع اناس هم اخواننا بدون مبالغة لكن تضايقهم لغتنا الامازيغية للاسف..

  • Marocain de Taounate
    الأحد 10 مارس 2013 - 23:09

    الى كل متأمزغ متطرف يسافر بنا الى بلدان عربية أخرى :

    يامتأمزغين دعوا عنكم قطر ودول الخليج العربي وناقشوا الكاتب المغربي العربي أو المستعرب إذا شئتم فيما جاء به من أفكار وأوصاف تخص الحركة الأمازيغية المتطرفة.

    الرجل مشكوراً تطرق لظاهرة شاذة في المغرب أصبحت تشكل خطراً على وحدة المغاربة وانتم تكلموننا عن قطر والخليج . نحن كمغاربة يهمنا المغرب أولاً فلا تذهبوا بنا بعيداً .

    ثم رجاءً لا تخلطوا بين انتماء المغرب للحضارة العربية الإسلامية، والعرق لأن المغرب تتعايش فيه عدة أعراق وأنتم تعرفون ذلك. فاتركوا المغاربة يعيشون بسلام وابتعدو عن الفتن .

  • tetwani
    الأحد 10 مارس 2013 - 23:25

    العرب اشد كفرا ونفاق العرب هم عبدة النار و اللث و العزة هم من تخلو عن القران هم من قتلو ال النبي هم من تحالفو مع الصهاينة و الامريكان من يحس انه عربي فليلتحق باخوانه بجزيرة الموز الفاسد كما فعل صاحب المقال ويطلق سهامه المسمومة ضد من احتضن اجداده من بطش الاموين العربان

  • القرطبي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 00:08

    @ 57 ابراهيم الورزازي

    أبهرتني بهذا الإستنتاج العلمي المقنع والإحصائيات المتينة. لقد أتيت بالبرهان العلمي أن جيش إمبراطورية معلقي المتأمزغين قد انتصر نصرا كاسحا.

    إن هذا النصر المشهود يستحق أن يكون بداية التقويم لسنة المتأمزغين بدل السنة الفلاحية التي سطوتم عليها من الفلاحين، بعدما أضفتم لها نصرا مُخْتلقا من ليبي متأمزغ على فرعوني.

    @ 58 مغربي

    كدت أصدقك لو لم يغلب عليك طبع المتأمزغين الأفاكين عندما أضفت " سب المغاربة و الدفاع عن اهل قطر".

  • "From Yad Vashem with love"
    الإثنين 11 مارس 2013 - 00:53

    أفضل ما قرأت هو مصطلح "عربوش" للمتداخل/ة 16
    والله غلبني الضحك. أنى لك بنعوتات مثل هاته؟ اعلموا أعزائي، مهما كان أصلكم، أنني فخور بمستواكم اللغوي. لا أشهد عربية بهذا الرقي الا في هسبريس وباقي الجرائد الالكترونية المغر. لن أدعوكم الى معاينة رطانة المشارقة فأظنكم لمستموها قبلي. لا يمكنكم تصور عدد اللغات التي اجتمعت لدي، وثقوا بي اخواني أن سبب تيسرها لي هو العربية المغربية لما تزخر به صوتيا، صيتيا ولكنيا. لقد قمت بعدة دراسات لغوية بأوربا وتفوق المغاربيين لغويا على باقي الاجناس، بمن فيهم العرب المشارقة، بات أمرا محسوما. لذا أغتنمها فرصة لأشيد بفضل الناطقين بمختلف الألسن الامازيغية علي في تمكني اللغوي الواسع لما أضفوه على عربية المغرب من خصوصيات ألسنهم. اعلموا أيضا أن أكبر همومي، ولو أنني أنبذ تشدد بعضكم وأتبرأ منه وأنزعج لبعض مزاعم الحركة الامازيعية، هو دحر الوصاية الفرنسية وبتر أذنابها من المغاربة الذين يخدمونها ليس بمالها بل بمالنا. لم أكن يوما ضد احقاق أمازيغية موحدة لكن الانزلاقات العرقية والتحامل الغريب على لغة القرآن من شأنهما وأد المبادرة، لا انمائها. ختاما، خذوا عن مسلميكم لتفلحوا

  • عزيز اوزال
    الإثنين 11 مارس 2013 - 02:04

    اريد ان اطرح سؤالا ؟؟
    لو افترضنا ان الفرنسيين مثلا كلهم يتكلموا اللغة العربية بجانب الفرنسية !ماذا سنقول في هذه الحالة ؟؟ بالطبع سنقول دولة فرنسية -عربية ! واصلهم فرنسي..
    وكذلك المغرب فهو دولة عربية-امازيغية واصله امازيغ.اذا ما الغريب في الامر ؟

  • ابراهيم الورزازي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 02:22

    الإستنتاج العلمي في حد ذاته مقنع دائما بالنظر إلى"طبيعة"البرهان العلمي.لكن في الخليج،"علماء العلامة"هم أنفسهم"رجال الدين"،وبالتالي لا أعتقد أنهم سيتفقون مع غيرهم في العالم حول"ماهية"البرهان العلمي.ربما لذلك ارتبط (التقويم العربي)ب"الهجرة"وليس بـِ"الأرض"ولا حتى بـِ"الزمن".وقد كان فقيد العروبة القذافي يربطه بـ"موت النبي".
    لا أدري لماذا لم يستنتج هؤلاء العلماء -بهذه الخبرة العظيمة في الإستنتاجات- بأن"آدم"(في البيتين الذين أشهرهما"الكاتب العظيم"في وجه"المتأمزغين") لا يعرف"والد"الأمازيغ بعد أن تنكر لهم؛وهذا يقودنا إلى السؤال:من هوأبوهم إذن؟

    لا يُعقل أن يكون هو"الله"لأنه"تعالى"و"لم يلد ولم يولد"؛ولا حتى أحدا من"الملائكة"،لأنهم معصومون من"الرذيلة"بل و"سجدوا لآدم" ومن خلاله لأبنائه(ومنهم العرب أصحاب الشعر)؛ إذن لنعلن أمام الملأ بأنه لم يبق سوى "الشيطان" كمتهم أول وأخير بكونه هو"والد الأمازيغ"،وبـِ"البرهان العلمي".
    :Ch. Baudelaire,in Épigraphe pour un livre condamné

    ,Si tu n'as fait ta rhétorique
    ,Chez Satan, le rusé doyen
    Jette ! tu n'y comprendrais rien
    .Ou tu me croirais hystérique
    Azul

  • mohammed lahlali
    الإثنين 11 مارس 2013 - 02:32

    La machine diabolique s'est mise en marche.La machine destructrice conduite par une minorité sans repère ni boussole, dont l'unique but inavoué est d'installer l'anarchie, commence à faire des degats (voir les commentaires) et bonjour le nouveaux moyen orient qui inclut l'Afrique du nord.Cette minorité jouit de toutes les facilités et de supports incalculables, surtout à l'étranger (médias,ONG,parlement Européen et parlements locaux…etc).Cette minorité travaille jour et nuit,sans relache,il n y a qu'à comptabiliser le nombre de leurs conférences,de leurs articles,les journaux qui les parainent et qui refusent tout autre point de vue.Cette prolifération va crescendo avec
    avec des déclarations de plus en plus graves .
    La chose la plus apparente est que cette minorité n'a jamais rien fait d'important pour le Maroc, et maintenant elle a ordre de préparer le terrain pour un nouveau colonialisme soft

  • amahrouch
    الإثنين 11 مارس 2013 - 09:12

    L auteur a commencé son article par un reve dans lequel il fait,sans honte,dire à Adam ce qu il n a pas dit portant atteinte à toute l humanité dans le but d embellir l image de l arabité et de l islam.Monsieur l auteur,les blancs,les noirs,les rouges sont des déscendants d Adam.Vous rabaissez tout pour faire apparaitre en relief les bienfaits de la langue arabe,la fin justifie vos sordides moyens

  • فارس مغربي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 11:42

    الى الفارس العربي
    توادا حققت نجاحا رغم منعها من طرف المخزن و دون ان يتم استغلال الاعلام الرسمي للترويج لها كما يفعل الاعراب مع قضية فليسطين و قضية صوتوا ب 99 °\° بنعم للدستور حتى ان لم تقرؤوه .. و توادا تنجح في كل مرة تخرج فيها و هي التي تقلق مضجعك و الا ما قضيت معظم وقتك خائفا على عروبتك تشمشم المواضيع حول الامازيغية لتعلق عليها.
    فهل تنكر انك خائف ؟ طبعا ستنكر رغم ان خوفك و ازعاجك من المد الامازيغي ظاهر و واضح.
    فكون المغاربة يخرجون بالملايين من اجل فليسطين و يخرجون في اعداد تعد على الاصابع من اجل سبتة و مليلية لا يعني ان الاولى اهم بالنسبة للمغاربة من ارضهم. و كونهم يخرجون بالالف بسبب تجويع اطفال غزة لا يعني ان اطفال غزة اهم من اضفال تيندوف و الجبال … بل يعني فقط انكم تستغلون الاعلام العمومي لتهييج الشارع.
    انتم لا تجرؤون ان تخرجوا الى الشارع من اجل الهوية العربية لانكم تعرفون انها هوية استعمارية و تعرفون حجم الغضب الذي ستنالونه من طرف الاغلبية الصامتة.
    اتحداكم ان تخرجوا الشعب المغربي في مليونية من اجل الهوية العربية للمغرب, و بنفس الوسائل الاعلامية البسيطة للحركة الامازيغية.

  • أعراب الضلالة والملذات
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:10

    في المجتمعات البدوية العربية القائمة على الغزو والسلب والنهب والسبي والاغتصاب، لا قيمة مطلقاً للإبداع ولا لأي عمل وجهد إنساني نبيل، كما لا يوجد نشاط بشري وإنتاجي كما هو الحال في المجتمعات التي تعيش على الإنتاج والعمل والذي يتطلب وجود عدة مناح من النشاط البشري كما يسمى في علم الاجتماع والمهن اللصيقة به. وإلى اليوم يعيش البدو عالة على المجتمعات البشرية ويستوردون كل شيء من الإبرة إلى الطيارة، ولا يتقنون أي شيء سوى سب الناس وازدرائهم، ويشتمون بعد ذلك أولئك المنتجين، ويزدرونهم ويدعون عليهم بالموت الزؤام. فمهنة الحلاق، والخباز، واللحام، والصباغ، والبقال، وحتى ماسح الأحذية هي مهن إنسانية نبيلة ترفع الرأس ما دام الكسب فيها شريفاً، وقائم على استبدال الجهد بالمال، وعملية مبادلة السلع في المجتمعات المنتجة كما هو في أبجديات الاقتصاد ودورات الإنتاج وكتاب رأس المال، فالجهد وبكل بساطة هو سلعة كأية سلعة أخرى، وطالما أنها تساهم في تقديم خدمة اجتماعية أولاً وأخيراً، لكن الفكر البدوي ينظر إلى كل ذلك بازدراء واحتقار، طالما أنه يستطيع كسب المال عبر الاستيلاء على جهد الغير وسلبه ونهبه وغزوه وغير ذالك.

  • أحمد آيت القاضي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:15

    إلى 28 – كاره المستلبين ..
    أما قولك أني عاجز عن النطق بالأمازيغية .. فلا أعرف من اين أتيت بهذا الاستنتاج ؟ .. على العكس تماما فإنا لا نتحدث في بيتنا إلا بها ! ..
    ما معنى ( لو كنت مؤمنا صادقا لصارحتهم أنك أمازيغي ولست عربيا ) ما معنى مؤمنا صادقا ؟! .. أنا عربي وأمازيغي وقبلهما مسلم وأفخر ! ..والعجيب أن تتهمني أني مستلب ! .. وأنا من الاستيلاب هربت ! .. فرحت أجول في بلاد الله الواسعة .. أسلوبك وطرحك هزيل ومتهافت ! .. وأنا هنا أتحدى أي عربي أو أمازيغي أن يثبت أنه عرقه عربي خالص 100% أو عرقه أمازيغي خالص 100% .. فبضل الله وبفضل الإسلام اختلطت دماء الأمازيغ والعرب وتمازجت .. فخرج نسل منهما أسمه .. المسلم المغربي .. وكفى !؟

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:25

    المحرقة ملك للصهاينة والأمازيغية ملك لعباد البقرة المقدسة (ع- ب- م) . الإسلام والعرب خطر على الصهاينة كما هم خطر على (ع- ب- م) حسب ما أصبح معلوماً . الصهاينة يقدمون أنفسهم كضحايا مستهدفون، و (ع- ب- م) يقدمون أنفسهم ضحية تهميش وتمييز وتحقير. الصهاينة يعتبرون أنفسهم سكان فلسطين الحقيقيين وأنها أرض الميعاد بالنسبة لهم وعليها يريدون إقامة دولة خالصة لليهود، و (ع- ب- م) يعتبرون المغرب ملك لعصابتهم ويريدون بناء دولة خالصة لهم .

    الصهاينة لا يعترفون بالديانات والحضارات التي مرت على فلسطين ، التاريخ وقف عندهم عند مملكة سليمان الذي يبحثون الآن عن معبده؛ و (ع- ب- م) ينكرون حقباً مشرقة من تاريخ المغرب ويريدون العودة بنا للوثنية والحقب المظلمة ( يوبا مسيميسا…) وكأن التاريخ وقف بالنسبة لهم هنا. الصهاينة يغيرون الأسماء في فلسطين و (ع- ب- م) يريدون تغيير في الأسماء يطال الأرض والإنسان حتى الراية الوطنية.

    أوجه الشبه مع الصهاينة كثيرة، والكاتب لم يخطء في وصفهم بعباد البقرة المقدسة.

    يستحضرني قول الشاعر:
    لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها <<< ولكن أخلاق الرجال تضيق.

  • arsad
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:13

    إبراهيم الورزازي ومن ولاه
    رقم2 الدي هو انا لم يتذخل ضد الامازيغية فانا اكثر منك امازيغيا ولكني لا احمل في قلبي للعربية والعرب ما تحمله انت سأكون من الشهداء في الدفاع عن الأمازيغ إن إستوجب الامر ذالك ولكن ليس ضد الإسلام أو المسلمين ففي الماضي من عمري كنت اسمع بعض النعوتات مثل الشلح اوالسوسي ولم تكن تضايقني وحتى بعض النكت لانها في نظري كانت من سبيل التقشاب ولكن كانت الابيات والااقوال الامازيغية السوسية هي التي تضايقني وانا في سن المراهقة لانها كانت تنبع من حقد عنصري من امثال كيغ تكيت اشلحي اكرحم ربي كيغ تكيت اعراب ايهايا وكان و هان اعراب اريكي كماك ايا شلحي وغيرها فصدقني ومند دالك الوقت الطويل اعرف لما تأول هذه الاقوال وما هي اهذافها وما ستادي اليه وها نحن بعد 3 عقود ياحول محرضيك تطبيقها على الواقع فالمسألة يامغفل ليست الأمازيغية التي يحمونك ويحركونك من اجلها فلو لك ضمير لعرفت تجاه القطار الذي تستقله الحركة المزيفة للامازيغية وفي الاخير اقول لك انت وامثالك فقط بضاعة اما المساس بالاسلام وكتاب الله وطرد العرب حلم خابل مجنون شوف لك شيشغل لي ينفعك

    تحية للعلامة الرسوني

  • شبيحة استلاب
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:14

    طالبان بجميع الحقوق مثل اي قومية في العالم ،وهل لك اي اعتراض من حيث المبدأ من دلك?تتهمنا بتقديس القضية الامازيغية ،ونسيت أنكم من أقام وأحدث بدعة مكة السياسة في النجف ،تتهمنا بتقديس الحقوق ،ونسيت ما يفعله العلويون باسم القدس في سوريا ،تتهمنا ،بتقديس المطالب ،وتنسى انها ليست شجرة انساب مزورة وما اكثرها من اجل الحصول على المكاسب الاجتماعية وانت مغربي وتعلم دلك ،اما دفاعك عن أهل الفتن فاعلم انه الاولى بهم عملهم الفقهي الدي لازال حيث تركه الامة الاربعة مند الف سنة والعمل من داخله لتأهيله إلى مصاف العلوم الإنسانية بدل الانحراف إلى العمل السياسي او الاسلام الوهابي ان لم نقل انه التعويض عن ازمة الفقه الداتية والتاريخية والمزمنة ،فكان الله في عونكم شبيحة ومستلبين دينيين .

  • الفارس العربي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 22:17

    فارس مغربي

    ولماذا نخرج من اجل الهوية العربية للمغرب؟ هوية المغرب عربية منذ 12 قرنا ولن يغير من هذا الأمر شرذمة من الناعقين.
    "الأرض بتتكلم عربي" وتتنفس عربي وتفكر عربي، وردك على هسبريس عربي وووو. فلماذا نخرج؟ فقط المهددين بالإنقراض من يخرج لينظم مسيرة " توادا" ب 200 شخص في عاصمة بلد 35 مليون نسمة.

    لا مجال للمقرانة!!!

  • ahmed
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:38

    قال أنور السادات يوما عن قطر:"معزتين وخيمة"! هذه هي قطر !
    للكاتب حق الكلام عن الأمازيغية ومقارنتها بالصهيونية شريطة أن يواصل مقارناته من بلاد العديد والسيلية، فيحدثنا عن تمويل حملة نتنياهو الإنتخابية، وعن القطريين الذين حولوا سوريا إلى سوق نخاسة يشترون منه القاصرات، ثم عن الشاعر المحكوم بِ 15 سنة لأنه قال شعرا في سمو الأمير المفدَّا. ثم يتعمق أكثر فيحدثنا عن أكبر قاعدة أمريكية في العالم خارج الولايات المتحدة توزع الموت في فلسطين أفغانستان والعراق واليمن! لو حاول أن يفعل ذلك سيثبت أنه قلم حر، أما إذا صمت عن هذا المنكر كله فإنه مجرد مأجور متملق مثل الريسوني الذي لم يسعفه فقهه في قول كلمة حق في وجه سلطان جائر! دعارة من نوع آخر!

  • مولاي العربي
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 06:09

    اذا كانت العربية قد استغلت الدين من اجل اللغة
    فان الامازيغية تستغل اللغة من اجل الدين.

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 08:46

    اظن ان جل هذه التعليقات لاربعة افراد يريدون اخراج العرب من المغرب يعنى انهم يريدون اخراج المغاربة من وطنهم ربما لجهالة او انهم لايعرفون المغاربة على حقيقتهم يريدون نبد العنصرية الله والوطن والملك

  • مغربي مقيم بقطر
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:10

    السلام عليكم ورحمة الله. شخصيااا أول مرة كنشوف ولاد بلادي كتناقشوا على موضوع أعتبره تافه حيت حنا كاملين مغاربة من طنجة إلى الكويره تجمع بيننا روابط من قرابه و إختلاط الأنسال شمالي مزوج بصحراوية و صحراوي مزوج من فاسية ورباطي من شلحه و شلح من دكاليه و جبلي من وجديه و هي غدااا ههه المغزااا من القول كلنا مغاربا مسلمين تحت راية وحداا نحااولوا نزيدوا بهذ البلد الحبيب القدام و بركاا من التفرقاا مع العلم حثى أنا شلح و عمري حسيت باللي المغرب فيه عرب و شلوح كلنا مغارباا و المغرب على حد علمي بلد مسلم لغته العربية .
    تقبلوا مروري و السلام

  • امة واحدة
    الأحد 31 مارس 2013 - 01:44

    الى القراء الاعزاء ارجو الا تكترثوا بالتعليقات الواردة اسفل المقال, لانها لاتعبر الا عن اراء اقلية من الناس, فالمغاربة معظمهم مسالمون ومتعايشون فيما بينهم بدون مشاكل, فانا مغربي عربي واحب كل المغاربة سواء عرب او امازيغ, كما اني اسافر بشكل دائم الى الاماكن السياحية الجميلة التي يقطنها الامازيغ ولا ارى منهم الا كل محبة ومودة تجاهي كمغربي عربي, كما لايرون مني الا حسن المعاملة و الطيبوبة تجاههم كمغاربة امازيغ, فلاداعي للقلق, فالمغاربة شعب واحد لاتهز وحدته بضعة افكار او كلمات عنصرية من هنا او هناك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة