24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. وزارة الصحة تقرر توقيف طبيب بسبب "هفوة خطيرة" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. روسيا تحذر من نشر "صواريخ أمريكية" في آسيا (5.00)

  5. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | إجازتي للبيع ... من يشتري !!

إجازتي للبيع ... من يشتري !!

إجازتي للبيع ... من يشتري !!

عنوان غريب بعض الشيء ، لكن لن يصل لغرابة واقعنا .. اخترت طريقا آخر ، لن أحرق إجازتي أو أمزقها و لن أذهب للبرلمان للاحتجاج برفقة زملائي '' المعطلين '' ـ و أعني بزملائي المعطلين ، الحاصلين على الشهادات الجامعية و ليس من باب الإنتماء لهيئة تدافع عن نفسها أو عن حاملي الشهادات ـ ..

آه نسيت أن أعرف بنفسي ، أنا '' و أعوذ بالله من قول أنا '' شاب مغربي ، 26 سنة و 7 أشهر ( الأشهر مهمة بالنسبة لي ، فمنذ أن أصبحت مصنفا ضمن البطاليين و أن أعدها عدا و لا أقبل الزيادة فيها أو النقصان ، أما عمري فقد وجدت أنه من واجبي ادراجه ربما لأن العرف اقتضى أن يكون التعريف بالإسم ملازما بإدراج العمر !! ) على أي لنكمل موضوعنا الأهم ـ ، حاصل على شهادة مكتوب على واجهتها بالفرنسية ما معناه '' الإجازة في الإقتصاد '' ، الجملة السابقة مكونة من كلمتين ، إجازة و تعني أنها تجيز لك العمل '' !!! '' أو إكمال دراستك '' زعما الماستر !!! '' ، لكن في الواقع تجيز لك الدخول لعالم البطالة من أبوابه الواسعة و تصبح بفضلها معطلا حاملا لشهادة جامعية و الأمر ليس بالهين ، انجاز في حد ذاته !! أما الكلمة الثانية فهي '' الإقتصاد '' لن أتفلسف كثيرا في التحدث عنها ، فعلاقتي بها أصبحت متوثرة و مجمدة منذ مدة !! ، و رصيدي البطالي سنتين '' معطل مع وقف التنفيذ ''.

سأحيلكم الآن لمعنى العنوان الذي اخترته '' إجازتي للبيع ... من يشتري !! '' ، لست منظرا و لا عالما اكتشف أو اخترع منهجا خاصا به ، لكن موقفي عبارة عن لحظة من لحظات '' كثرت الهم كضحك '' ، لن أحرق يا سادة إجازتي '' اللي ضربت عليها تمارة '' و '' اللي خلص فيها الواليد من جيبو من نهار دخلت للروض '' و '' اللي عيات معايا الوالدة و أساتذتي اللي قراوني و اللي علموني و حتى اللي كانو كايتفلاو علينا '' ، لن أمزقها في لحظة اكتئاب أو احباط أو فقدان أمل ، لا و ألف لا !! و لكن يمكنني أن أبيعها !!
سأبيعها لمن يقدر ثمنها '' نڭلسو أنا و ياه و نديرو التقييم من نهار دخلت فيه للقسم الأول الإبتدائي '' !! ، الأمر ليس مزحة أو كذبة أبريل في شهر مارس ، و جاد في كل كلمة أقولها ، سمعت عن برلمانيين و أغنياء '' اللي بغاو الإجازة من أجل البريستيج الإجتماعي '' و أطر تشتغل بوظائف عمومية '' من هادوك للي تانسميوهم بالأشباح '' أو بالموظفين و المستخدمين '' اللي بغاو يترقاو ف عملهم و يزيدوهم ف المانضة تعاونهم ف دواير الزمان'' ... و غيرهم ممن يبحثون و يفعلون المستحيل للحصول عليها !!
لم أصل بعد لدرجة الذين يبيعون أعضاءهم من أجل سد رمق جوعهم ، و لست محتاجا و الحمد لله '' ماعنديش و ما خصنيش '' .. البعض سيقول أنه تزوير و مستحيل و '' غير تانخربق '' ، إعلاني مجرد فضفضة لا تعدو أن تكون '' تخربيقات '' لن يفهم معناها و لن يشعر بها سوى المعطلين أمثالي '' و كما قالو ناس زمان : ما تيحس بالمزود غير اللي مضروب به '' !!

كنت أسمع '' هادشي فاش كنت ف الإعدادي و الثانوي '' أنه من لم يكمل دراسته '' يستاهل تمارة ف حياتو ، لم أكن أدرك ما أسمعه مع مرور السنين اكتشفت '' أن المعنى ديال الهضرة تاعهم كاتعني : اللي ماقراش و كمل و شد الدبلوم أو الشهادة يستاهل يضرب تمارة '' ، لكن ما اكتشفته بعد أن أصبحت ناضجا و بعد أن أصبح عقلي الصغير يميز شيئا ما أن '' اللي قرا و اللي ماقراش نفس الشيء '' الفرق بينهما أن الأول معطل و الثاني معطل مجاز '' زعما مجاز يكون معطل '' و الفرق الآخر أن الأول '' يستاهل تمارة و الثاني يستاهل تمارة مضروبة على جوج : تمارة د الدراسة و تمارة د البطالة و التعذيب النفسي '' !!.

لست محبطا و مازلت متفائلا رغم كل ما أدونه ، فقط أحكي الواقع كما ألاحظه و غيري كثيرين '' و كفس من حالتي و صابرين '' و الحمد لله .

يوما عن يوم أزيل مقولة من مقولات أجدادنا لأني لم أعد أصدق لا مغزاها و لا معناها '' مساكن غي ڭالو و حنا تانڭولو من بعدهم !! '' ، لكن سأكسر القاعدة هذه المرة و سأختم بمقولة قالها أجدادنا فبعض من معناها يوجد في القرآن الكريم ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم ) ..

إخواني أخواتي المعطلين و المعطلات : '' كل تأخيرة فيها خيرة

كل واحد و رزقو و كل واحد و زهرو و آش مخبي ليه القدر .. لا تقنطوا من رحمة الله .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مهاجر من المهجر السبت 16 مارس 2013 - 19:27
اخي العزيز كاتب المقال - اشكر الله وكثر في الحمد على اكبر نعمة منحك الله اياها الصحة والعافية فغيرك ليس لديه نعمة البصر - المهم تدكر دائما الاية الكريمة - من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب (ص) كن على يقين يفرجه الله عليك من حيث لا تدري ويهيؤ لك الاسباب اللتي ليس لك به علم -واوصيك الا تقنط من رحمة الله والايام القادمة سوف تريك كرم الله اليك -ان شاء الله دمت في حفظ الله ورعايته - وكثر في الاستغفار انه مفتاح الرزق -
2 - فاطمة بلعطار italia السبت 16 مارس 2013 - 19:39
شكرا لك اخي أسامة حسيت براسي بحالي انا اللي كانهضر لدرجة انني قريت الموضوع 10 مرات,حتا انا لن أحرق إجازتي اللي ضربت عليها تمارة و لن أمزقها و لن أذهب للبرلمان للاحتجاج لانني تحملت مسؤولية اسرتي بعد وفاة والدي الحبيب رحمه الله,الذي تحمل العبء لوحده الى اخر رمق في حياته.حتى انا خويا عمري 26 سنة و 7 اشهر يمكن تزادينا في نهار واحد...........ولكن الفرق بيننا ان اجازتي في ''الانجليزية'' وليس الاقتصاد
والكلمة اللي سالات معايا في موضوعك: لست محتاجا و الحمد لله '' ماعنديش و ما خصنيش '' .....''تخربيقات '' لن يفهم معناها و لن يشعر بها سوى المعطلين أمثالي '' و''ما تيحس بالمزود غير اللي مضروب به '' !!
كل واحد و رزقو و كل واحد و زهرو و آش مخبي ليه القدر .. لا تقنطوا من رحمة الله .
وشكرا لك مرة اخرى فالحمد لله هناك من يفكر مثلي او بالاحرى غيري كثيرين '' و كفس من حالتي و صابرين '' و الحمد لله .


فاطمة بلعطار
3 - nora norita السبت 16 مارس 2013 - 23:07
نتشاطر نفس الهموم و نتشارك كل الاحلام في ورديتها وكذا في زهرة شبابنا تشتد لوعة واقعنا المرير المقال لوحة واقعية نقل فيها الكاتب مكنونات الشباب المغربي المعطل مازلنا نحب هذا الوطن فلا تحرقوا زهرة شبابه وتجعلوننا نخون هذا الوطن في لحظات بؤس لنعلن سخطنا عليه ,,, لازال هناك امل فاوقفوا غصة هذا الالم
4 - بشر في بلاد العفاريت السبت 16 مارس 2013 - 23:40
والله حالة كتقطع القلب...الله يدير تاويل ديال الخير
5 - error الأحد 17 مارس 2013 - 21:16
تعددت الديبلومات و المصيرواحد. اجازة (حشاك) في الانجليزية + ديبلوم (حشاك) التقني المتخصص في تسيير المقاولات+ بعض الشواهد والديبلومات الغير معترف بها.... وبما اني بطالي سأتسجل السنة القادمة في شعبة الاقتصاد لمحاولة نيل البطالة عفوا الاجازة في الاقتصاد. لبعض سيقول نوضو سيرو قلبو على خدمة و باركا من الكسل والاجابة بسيطة
1.دفعت السي في ن 62 شركة . 57 شركة كيشدو غير العساس (يعني ممنوع تفوت الباب) و الباقين طالبين التجربة. مرة أخرى دفعت السي في لنفس الشركات من أ جل سطاج و حتى واحد ماعيط. يعني مايخدموك ماعطيواك التجربة.
2* دفعت ن 19 مدرسة خاصة وكاملين طلبين التجربة و حتا واحد ماقبلني سطاج. يعني مايخدموك ماعطيواك التجربة.
3* بين التنقل و طبع الوثائق خسرت 9370 درهم بالضبط 5000 كلها كريدي.
اما مباريات الوظيفة فحدث ولا حرج ...
نسيت .. سني 26 سنة و 8 اشهر...
اجمع النقود عن طريق اصلاح الحواسيب واخسر ها (ولست انفقها) في السفر والطبع للبحث عن عمل..
6 - bachir الاثنين 18 مارس 2013 - 00:53
السلام عليكم و رحمة الله .اشكرك اخي اسامة لتطرقك لهدا الموضوع و الذي يعاني منه الكثير من شباب المغرب و ما استغرب منه هو ان الوزارة لا تفتح افاق اخرى لحاملي الاجازة مثل متايعة الماستر بدون اجراء الامتحان الدي يقصي الكثير مما يجعلهم معرضين للضياع و التحول من شباب طموح لشباب مجهولي المستقبل.انا كذالك حاصل على اجازة في الحقوق و لكن اعتبرها ورقة لا تسمن و لا تغني من جوع و لكن الحمد الله على كل حال.اتمنى ان يتم احداث ثورة في منظومتنا التعليمية حتى نواكب مستجدات عالم الشغل.و شكرا لطرحكم مثل هذه المواضيع التي تعتبر كمتنفس للشباب للتعبير عن ما في قلوبهم و شكرا
7 - SOGUIAR الاثنين 18 مارس 2013 - 13:08
اجازتك لا تساوي قيمة الورقة التي كتبت عليها.من الناحية العلمية لشهادتك التي تفتخر بها تساوي صفرا علي الشمال ,ذالك ان مستوي الجامعات المغربية حاليا تراجع ويتراجع بالف ميل في اليوم,وان الاساتذة العاملين بها همهم الوحيد هو بيع المطبوعات الي ما يسمي بالطلبة مقابل مبالغ خيالية ليزداد رصيدهم تضخما ,وكان راتبهم الشهري لا يكفيهم رغم ان رواتبهم هي من اعلي الرواتب في الادارة المغربية.اما فيما يخص الطلبة ان انطبقت هذه التسمية عليهم فان 90 في المئة منهم يخصصون اغلب وقتهم في معاكسة والتحرش بما يسمين انفسهن بالطالبات.وعند الامتحانات تري اغلب الطلبة يحملون محافظهم وهي مثقلة بالمراجع التي سيحتاجها في عملية النقل التي هو معول عليها ليظفر بالنجاح وبالميزة التي يريدها,اما بالنسبة للطالبات وخاصة الحسنوات منهن فان اسئلة الامتحانات تصلهن مع الجواب الصحيح قبل يوم الامتحان باسابيع حتي يتسني لهن تهيئ الموضوع بعناية فائقة, بعد ان تكون قد منت علي الصديقات وعلي الخلان بالاسئلة واجوبتها.ومن هذا المنطلق فان شهدتك ايها الاخ الكريم لا تساوي شيئ ,وما عليك الا ان تشمر علي دراعيك والبحث عن مشروع شخصي ولو بسيط لتنطلق ,
8 - موجزة مقهورة الاثنين 18 مارس 2013 - 17:01
اشكرك اخي على هذا المقال , فعلا ترجمت الالام ومعاناة المعطلين انا معطلة لمدة 16 سنة وعمري 42 اشنو غدي ندير ؟
9 - عبد المولى الثلاثاء 19 مارس 2013 - 03:51
ختمت مقالك بمقولة قالها أجدادنا فبعض من معناها يوجد في القرآن الكريم ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم ) حسب تعبيرك.
هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك لم تفتح كتاب الله قط، فالآية التي ذكرتها هي قول الله و ليس قول أجدادنا، فلا عجب إذن أن كان أجدادنا أكثر منا حظاّ، لأنهم فتحوا و قرؤوا كتاب الله، و لا عجب أن تكون معيشتنا نحن ضنكا لأننا نسينا الله فأنسانا أنفسنا.
يقول عز و جل: -( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى )-
10 - lejuriste الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:10
bonjour

avoir un diplome est le début du chemin cherche un boulot, le privé recrute massivement et n'attend pas un poste dans la fonction PULC. je t'informe que j'ai eu aussi une licence en droit mon premier boulot etait chargé de dossier dans une société en liquidation à 1821 DHS /mois et sur casa sachant que je suis d'originaire de fes petit à petit j'ai pu financé à crédit un master en droit des affaires. l hamboullah apres 9 ans d'expérience et de souffrance j'occupe actuellement le poste de conseiller juridique dans une banque de la place.

TKAL 3LA ALLAH OU MADAYACH WAKTAK devant le parlement
11 - سناء الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:01
أشكرك أخي على هذا المقال الجميل. كلنا نعاني من هذا الواقع المألم، لكنها ليست نهاية العالم، لا تدع الإحباط النفسي يتملكك، فهنالك خيارات أخرى وإن لم تكن في مستوى تطلعاتك، لكنها أفضل من لا شيء، ابدأ بالعمل في أي مهنة وإن كانت بسيطة هذا ليس عيب، و حاول أن تكمل دراستك إلى أن يفرج ربي، سيأتي يوم سيعوض الله صبرك خيرا. المهم استفد من وقتك ولا تضيعه فقط في عد الأيام و السنين من عمرك و كن متفائلا دائما.
12 - saadia akarouch الخميس 21 مارس 2013 - 17:58
والله أشفيت غليلي كتبت كل ما كان يجول بخاطري
لا اعرف ان كنت مصنفة من العاطلين او لا لان انا كذلك عني دبلوم والصراحة مازال ماحصل لي الشرف نجيبو
على ما يظهر ان البعض لم يحمل نفسه معاناة قراءة المقال لان كل يتحذث على هواه لا تهتم ابقى دائما متفائلا بالغد وعندك تسمع الهدراة اللي مافيها معنى
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال