24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | مات الكتاني

مات الكتاني

مات الكتاني

مات الكتاني ....مات بعد أن كانت صوره تتصدر الجرائد الوطنية و المواقع الالكترونية ..... مات بعد أن كان نجم المواقع الاجتماعية بإمتياز، جمعيات أسست خصيصا لمساندة الثلاثي (الكتاني، ابوحفص، الحدوشي) وطالبت بإطلاق سراحهم، كل الأطياف السياسية بمختلف تلوينها دافعت من اجل محاكمة عادلة، تيارات تتناقض إيديولوجيتها كليا معكم تغاضت عما يفرقها ودافعت عما يجمعكم (الحرية والكرامة).

اتهمتم بأنكم إرهابيون ليس من طرف المجتمع المدني بل من طرف الدولة ..... تزرعون أفكار ظلامية، تهددون سلامة المواطن المغربي، تحرضون على محاربة كل أشكال الانحلال الأخلاقي بطريقتكم المعهودة ... تشبعكم بالأفكار الوهابية جعلكم تقتنعون بأنكم المصلحون و بعضكم صدق نفسه بأنه المهدي المنتظر واختار أحسن كحل لتزين عينيه و اعتبرتم المجتمع المغربي مجرد قطيع أمي بعيد كل البعد عن المنهج النبوي الذي هو أصلا بريء من تصرفاتكم.

كنتم دائما ضد كل مساواة وكل الأشياء الجميلة في مغرب الألفية الثالثة، ثورتم ضد مدونة الأسرة لأنها كانت ضد أنانيتكم و لهفتم الجسدية، ورطومنا في قانون – قانون الإرهاب- لو لم تكونوا ما كان أبدا، لم يكن للحركة الإسلامية (الوسطيون منهم أو الراديكاليون) من فضل على الأمازيغية أبدا، و لم ننتظر منكم جزاء ولا شكورا، ولم نتدخل يوما في ما ترمون إليه، لكن انتم تحشرون أنفكم وتقررون نيابة عنا في كل ما يخصنا، تدخلتم في حرف تيفناغ و اعتبرتموه حرف فرضته فرنسا و اعتبره أخر خزعبيلات ابحال الشينوية، خربتم أثرنا و اعتبرتموه وثنية، و ساومتم كثيرا من اجل منع دسترة لغتنا الأمازيغية.

هنيأ لك الكتاني عن ظهرك مجددا على صفحات الجرائد الوطنية، كان اختيارك صائبا عندما اخترت الرقص على نغمات الحركة الأمازيغية (عفوا فانتم تحرمون الرقص) .... حتى بعض الجرائد التي تكن حبها الكبير لنا في سمها الصباحي عفوا في قهوتها الصباحية جزمت بان تهديد الامازيغ لك يجر المغرب إلى درجة الصفر من العنف، من منا يجر المغرب الى هذه الدرجة هل هم قتلة عمر بنجلون و أيت الجيد بنعيسى، المعطي بومالي،....أم الحركة الأمازيغية؟.

ومن يكون الكتاني و ماذا يمثل في المشهد السياسي المغربي كي يهدد من طرف الحركة، وما هي المواقف التي صرح بها و أججت غضب مناضليها، فإن كان موقفه من الاحتفال بالسنة الأمازيغية –طز- عفوا ايها القارئ لأني لم أجد أحسن تعبير من هذا، ورأس السنة الأمازيغية ستفرض يوما يوم عطلة كما فرضت دسترة اللغة. الأمازيغ منذ فجر الاستقلال و هو يغتصب في حقوقه الثقافية و اللغوية، و كثيرون هم من اتهمونا بعمالتنا لفرنسا و آخرون ذهب الى ابعد من ذلك حيث اعتبرت إسرائيل هي الممول الرسمي لتحركاتنا وأخر اعتبر لساننا رجس من عمل الشيطان.... فماذا يمثل اذا موقفك من هاته الاتهامات، ولم يخرج احد بما خرجت، أما ذاك الذي نصب نفسه محاميا –الحدوشي- وصب كبته الوهابي علينا بمصطلحات لم نعهدها في قاموسنا من ايدز ثقافي و تسمم معلوماتي و إسهال فكري ... والذي اتهم يوما الدولة بمحاولة قتله من طرف مجهول و بسيارة مجهولة على الطريقة الهوليودية، نقول له لم تكن أكثر ذكاء من موكلك و اتهمت الحركة الأمازيغية بتصفيتك.

نحن بعيدين كل البعد عن هاته الأساليب القذرة و لسنا جبناء نختبئ وراء أرقام هاتفية مجهولة، نحن نواجه بأسمائنا الحقيقية وليس بأسماء مستعارة، و القضية الأمازيغية، قضية وطنية و ليست قضية أشخاص، قضية سلمية لم تفرض أبدا مطالبه بالقوة بل بالهدوء التام و العقلاني.

القضية الأمازيغية ليست قضية من لا قضية له و لا هي قضية الحقودين، بل قضية العقلانيين و الذين يتضامنون مع كل القضايا الإنسانية بعيدا عن البعد الإيديولوجي و الديني و العرقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - bayroz الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:54
تحية تقدير واحترام على هدا المقال الدي يبرز الوجه الحقيق والسامي للقضية الامازيغية نحن ضد العنف والتعصب ونحن في دولة الحق وان احس موطن مغربي ان حياته مهددة فعليه التوجه الى المصالح الامنية لتسجيل شكايته وتحميل الدولة مسؤلية حمايته . وربما الكتاني والحدوش اعلم مني في امورالدين الم يحرم الله عزوجل سب المسلمين. قال تعالى(يا ايها الدين امنوان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العضيم
2 - Myr الاثنين 01 أبريل 2013 - 07:38
تلعبها زعما حضاري
المواقع ال
تصفح المواقع الامازغية لترى العلم والثقافة والمزبلة الروحية وانحدار البشر وكذبه والشتم في كل هو لسلامي وعربي وصنع تاريخ وهمي كاذب وتحريف للتاريخ ونشر الخزعبلات والضرب في اعراض الناس.الثقافة هي ما ان تترسم الامازغية تريدون قتل العربية وطرد الاسلام واسكات الاذان .اذا كنت لا تعرف العنصرية فزر المواقع الامازغية اذا كنت لا تعرف الذجل فزر المواقع المتصهينة. اطوي اوراقك وابحث عن شهرة غالية وليست رخيصة .
هل انت ايضا تعرض خدماتك على السفرات مثل الدرغيني والمتصهينيين الاخرين.
هيا روح امشي يا ولد
3 - ياسر سعيدي الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 02:57
إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.ما يجمع المغاربة منذ أكثر من ألف عام هو الإسلام،و الإسلام الحق ليس ملكا لأحد بل هو علاقة بين العبد و ربه سواء كان هذا العبد ذا أصل عربي أو أمازيغي أو صيني.أهمية اللغة العربية في الإسلام نابعة من كون كلام الله جاء عربيا فأصبح من البديهي أن المسلم مهما كانت أصوله يصبح اهتمامه باللغة العربية وسيلة تقربه إلى ربه لأن إجادتها تساعد على فهم كلام الله عز و جل.أما دون ذلك فلا أرى حسب علمي المتواضع مانعا شرعيا يمنع المغاربة الأمازيغ من الإعتزاز بلغتهم و تراثهم الذي هو ملك للمغاربة جميعهم.ما يجمعني بأخي الأمازيغي المسلم أكان مغربيا أو جزائريا أو ليبيا لا يمكن أن يقارن بعلاقتي مع عربي مسيحي لبنانيا كان أو عراقيا أو مصريا.دولتنا و الحمد لله دولة مسلمة و إن طبقنا تعاليمه السمحاء فستفرغ انزلاقات الغلاة من محتواها و تموت في مهدها.ألم يكن سلمان فارسيا و بلال حبشيا و صاحب أصح كتاب بعد كتاب الله من بخارى وعبد الكريم الخطابي مجاهدا مسلما أمازيغيا؟
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال