سامبريرو+كناليس+تيكوا= حقد يلتحف جلباب الصحافة

سامبريرو+كناليس+تيكوا= حقد يلتحف جلباب الصحافة
الجمعة 11 يوليوز 2008 - 16:51

في الصورة الصحافي الفرنسي جون بيير تيكوا

كنت أعمل صحافيا في جريدة “الصباح”، ما بين 2002 و2006، وذات يوم كتبت خبرا صغيرا يتعلق بتنظيم جنود من ثكنة ميسور لمسيرة احتجاجية في اتجاه مقر عمالة المدينة المذكورة. وتضمن الخبر أن الجنود احتجوا على مقتصد الثكنة لأنه كان يتلاعب بالمواد الغذائية المكونة لوجبات فطورهم وغذائهم وعشائهم.

وفي اليوم الموالي، اتصل بمقر الجريدة صحافي إسباني اتضح أنه إنياسيو سامبريرو عن جريدة “إيلباييس”. رفضت الحديث إليه في المرة الأولى والثانية والثالثة. فهمت أن “الزميل” سامبريرو كان يريد توضيحات أكثر عن الخبر المتعلق بمسيرة جنود ثكنة ميسور، ورفضت الحديث إليه لأنني كنت متأكدا أنني سأجد في ما بعد مقالا في “إيلباييس” يقول “حسب الصحافي المغربي الحسين يزي فقد وقعت ثورة في الجيش المغربي”، وهذا ما حدث، فبعد رفضي الحديث إلى “سامبريرو” نشر ما خفت منه ودون أن يذكر اسمي كتب “حسب جريدة “الصباح” وقعت ثورة في الجيش المغربي”، وفي متن المقال أثار من جديد قصة الضباط الأحرار في المغرب وانتفاضتهم و..و. ومن باب الطرافة فقد تسبب رفضي الحديث إلى “سامبريرو” في مخاصمة أزلية مع زميلة أكيد أنها لا تعرف الوجه الآخر لصحافي من طينة إنياسيو سامبريرو. وبعد حين أطلق “سامبريرو” حملة يقول فيها إنني “ضابط كبير في المخابرات الخارجية المغربية ” (حاول شوية). والواقع أنني في تلك الفترة بالكاد غادرت جريدة “رسالة الأمة” والتحقت بـ”الصباح” أملا في تحسين وضعي المهني والمادي، وإذا بي أتحول إلى ضابط كبير في الأمن الخارجي.

ودارت الأيام وغادرت “الصباح” لألتحق بيومية “المساء“، وهناك أتيحت لي فرصة رؤية الصحافي “سامبريرو” لأول مرة، اكتفيت بالنظر إليه مليا، دون أن أصافحه أو يفعل، ربما لم ينتبه إلى وجودي ضمن هيأة تحرير “المساء”، كما هو شأن الصحافي المغربي “علي لمرابط”، الذي ربما بحكم زيادته في الوزن نسي أننا كنا نتبادل التحية الحميمية ذات أيام حين كان يقطع مدار شوارع “الزرقطوني و2 مارس والمقاومة” بالدار البيضاء طبعا؟ وربما لم يتذكر الكثير من زملائه الصحافيين، لأنه اختار لنفسه مسارا صحافيا غريبا، ومكمن الغرابة في أنه أراد أن يحقق ما لم يقدر عليه المهدي بن بركة، وما أدراكم ما المهدي. (لا تهتموا أدخلوا هذه المقارنة في صيغة المبالغة أو قلة الفهم).

في تقديري الصحافي الذي يمكن التضامن معه دون قيد أو شرط هو الصحافي أبو بكر الجامعي، لأنه يجمع بين النسب والحسب والعلم والأدب.

وفي موضوع ذي صلة، لا شك أننا تحمسنا جميعا حين سمعنا في فترات سابقة عن صحافي فرنسي يدعى ” بيير تيكوا” كتب كتابا “خطيرا” عن الملك الراحل الحسن الثاني، وكتب كتابا آخر في الاتجاه نفسه قبل عام. واتضح أن هذه الكتابات تندرج في تصنيف “مؤلفات الإطار الإستخباراتي الصرف”، وهذه خلاصة كلام متخصصين في العلوم السياسية. أما الصحافي الإسباني بيدرو كناليس فقد تطاول كثيرا وسمح لنفسه بقراءة فنجان الأمة المغربية في مقال نشره في الموقع الإلكتروني “أمبرسيال“.

والواقع أن وجه الشبه بين “سامبريرو” ومواطنه بيدرو كناليس والصحافي الفرنسي بيير تيكوا، هو طبيعة ملبسهم، فهم يتقنون لباس جلباب “الخبر الصحافي”، وجنس “التحقيق الصحافي”، بهدف إخفاء الحقد المألوف الذي يكنونه للمغرب، فمنطلق كتاباتهم لا يخرج عن إطار نزعة سياسية بعينها لاستهداف نظام سياسي آخر.

بقلم: الحسين يزي / جريدة الصباحية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال