24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. ‪المغربي سامي فرج يربك حسابات سوشو الفرنسي (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منبر هسبريس | قضية الصحراء العقدة والحل

قضية الصحراء العقدة والحل

قضية الصحراء العقدة والحل

أود من خلال هذا الإسهام, توضيح بعض ما يتناول في الكثير من وسائل الإعلام حول إلاشارة إلى الميزانيات التي رصدت لتدبير ملف الصحراء منذ استرجاعها 1975 إلى الآن, والتي تعتبر أرقاما فلكية ولكن يبقى السؤال المهم هو أين هي على ارض الواقع, مع بعض الاستثناءات خصوصا ونحن على مشارف عيد العرش المجيد الذي يعتبر وقفة لتقييم جدي وصادق للمنجزات الوطنية والسياسات الحكومية.

بهذه المناسبة نتوخى تقييم ورصد وجرد هذه الأموال والميزانيات التي يتردد ذكرها على كل لسان, هل حققت الأهداف المتوخاة منها؟ هل قضت على دور الصفيح و البطالة؟ هل حسنت الأوضاع الاجتماعية والصحية والمعيشية ؟ هل وفرت مصادر للدخل غير الإنعاش الوطني ؟ بمعنى أخر هل ما يتواجد من بنيات يتناسب و حجم المبالغ التي صرفت وإذا كان الجواب لا فأين ذهبت هاته الأموال.

وربما يقول قائل اننا وظفنا جزءا منها لمحاربة الانفصال, لكن ابن هي النتيجة وابن الكتلة الوحدوية التي يمكنها محاربة الانفصال و الطرح الانفصالي الذي يتغذى على هاته السياسات, وتعزيز الطرح الوحدوي بمزاياه و منافعه الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية, التي لا غنى عنها و التي تعتبر ركيزة أساسية لتدبير الملف, عوض الخوض في مهاترات كلامية من قبيل من يمن على الأخر ومن الجاني و المجني عليه ومن العلاف و المعلوف فالكل خاسر في نهاية المطاف.

وبخلاصة إن الانفصال يتغذى من التدابير الخاطئة, ودعوات الفتنة والتقسيم والسياسات الهادفة إلى استغلال مآسي سكان الصحراء وإلصاق تهم الانفصال بهم بدون استثناء, والتذرع بعدم الإخلاص والقبلية لابتزاز الدولة والمساهمة في خلق أغنياء الحرب, أولئك الذين يتعيشون من ماسي الأبرياء, شرذمة من مصاصي الدماء.و أعيد و اذكر أن مثل هذه السياسات هي التي ساهمت في صنع الإرهاصات الأولى للانفصال و هي التي تغذي استمرار يته .

لقد حان لمثل هذه التدابير ان توقف عند حدها, لأنه ما تجاوز حده ينقلب إلى ضده إن القبلية و بعد ثلاثون سنة من الوحدة و الاندماج وأجيال من خريجي الجامعات لم يبق منها إلا قميص عثمان الذي يرفعه أصحاب الارتزاق السياسي و القبلي, أو لأنهم لا يملكون من الحس السياسي إلا إثارة القبلية و قميصها البالي.

و في اعتقادي انه حان الوقت لإعادة النظر في جدوائية الكثير من الأساليب التي استهلكت كما يستهلك الثوب و بالمقابل من الضروري إيجاد تدابير تلبي ضرورات المرحلة وتصون الوحدة و تمحو التصورات الخاطئة تجاه مشاركة الصحراويين في تدبير الملف بل إن إشراك سكان الأقاليم الجنوبية في تدبير الشأن المحلي أو بالأحرى تطبيق نصوص مبادرة الحكم الذاتي على أرض الواقع أضحى أمر لا مناص منه لرد الاعتبار والثقة لشرائح مهمة من المجتمع التي بإمكانها تقديم إسهامات ايجابية في ترسيخ الفكر الوحدوي و الدفع بقاطرة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية التي ظلت رهينة للحسابات السياسوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عبد الواحد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:24
أنقذونا من الشركاتاالاسرائيلية التي تجتاح المغرب
2 - أبو أيمن الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:26
لماذا تريد الجزائراقتطاع لأراضي المغربية الجنوبية واختلاق دولة صحراوية لها هويتها على حساب المغرب وليس على حساب الجزائر نفسها أو ليبيا، التي اختلقت والاستعمار هذا المشكل،أو موريتانيا أو مالي؟ الجواب للقارئ، لكنني أؤكد ولي اليقين أن أي مغرب لن يتنازل عن شبر من أرضه( من طنجة إلى الكويرة) وهو مقتنع أن الأطماع الجزائرية لن تتحقق في ظل شعب غيور على أرضه ومملكة ألفت ، عبر العصور، بين قلوب المختلفين ثقافيات وفكريا .ودام العرش العلوي.
3 - mohamad6087 الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:28
وانا امنى ان ترجع الكويت للعراق افضل
4 - خليجي فحل الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:30
للامانة ان مع بقاء الصحراء الغربية ضمن المغرب. و قد شاركت الكويت في مسيرة استرجاع الصحراء المعروفة في المغرب بالمسيرة الخضراء
وانشاء الله يرى جيلنا الوحدة العربيه
5 - ابن الصحراء الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:32
رائي الضعيف هو ان الحل بيد المغرب ولا غيره
ان اراد البقاء على وحدته الترابية فعليه بتنمية اقتصاده اولا وتحقيق العيش الكريم للمواطن المغربي بجل الاراضي و التحول الى النظام الديموقراطي الحقيقي انداك لن تجد اي من انفصالين بل سيكونوا اولا من يبايعوا العاهل المغربي
مالم يعلمه الناس عن الصحراء ان ما ينفق عليها يستحود عليه الجنرالات و اعيان المنظقة وشيوخ تحديد الهوية اللدين لا تربطهم اي علاقة ممع الواقع المعاش بالصحراء من حرمان و ضلم وبطالة شأنها شأن كافة الاقاليم المهمشة
واما ما يعرف بانتفاضة الاستقلال ماهي الا وسيلة ضغط على الدولة من أجل تحقيق مطالب اجتماعية و انسانية وحقوقية اد لا يعقل ان تتوفر الصحراء على موارد بحرية كبيرة و ثروة فوسفاطية ضخمة لا يسفيد منها ان المنطقة حال دالك حال أفني المحاصرة
6 - بن بركة الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:34
من العنوان ظننت انه سيكون مقالا مهما, لكن كان العكس , مشكل الصحراء اكثر بكثير من تلك السطور التي كتبت, وحلها كان, اقول كان سهلا حله لو كنا, لو كنا في دولة مؤسسات و دولة حق, وليس دولة البق والصابون, وللاشارة, كيف يعقل ان يكون البصري (عدبه الله في قبره) الذي كان شرطي مرور مسؤولا على هذا الملف; وهو الذي لا يفرق بين الام من الزرواطة; واليوم نرى ; الكراب بنموسى هو المسؤول عن الملف; الصحراء في المزاد العلني بين الانفصال و الحكم الذاتي او "مين اي زويد"; وكمغربي حر اقول انني ضد الحكم الذاتي وضد الانفصال لان بذلك نكون قد استسلمنا لظغوطات الارهابيين الجزائريين والصليبيين الاسبان.
مغرب الخبز الحافي
7 - أبوذرالغفاري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:36
الله يرحمك عليها يا حميد الزاهير حين غنيت:" اللي دارها بايديه يفكها بسنيه"الصحراء لم تكن أبدا مشكلة ولكن الذي خلقها هو الحسن الثاني بمعية ضابطه الممتاز أوفقير.ألم يكن كل مسؤولي البوليزاريو طلبة مغاربة في كليات الرباط؟ولكن حين تم التضييق عليهم من طرف زبانية النظام-لأنهم كانوا ينادون بتحرير الصحراء-التجأوا الى ليبيا وحين تصالح القذافي مع النظام المغربي التجأوا للجزائر.والسؤال السرمدي الذي يلازمني-على طريقة الفلاسفة-بما أن الصحراء مغربية لماذا قبل الحسن الثاني اقتسامها مع موريطانيا؟حللوا وناقشوا.ولكم واسع......
8 - محمد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 14:38
الصحراء مغربية وستبقى مغربية والتاريخ لايمكنه ان يتوقف ويتنكر لمغربية الصحراء. ومهما فعل الحكام العسكريون الجزائريون فلن يفلحوا ابدا. ماذا ننتظر من حفنة عساكر ابادو الشعب الجزائري؟ لن ننتظر منهم الا كل الافكار والافعال المخربة والهدامة. المستقبل سيبيدهم باذن الله.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال