الربيع بالالوان التركية

الربيع بالالوان التركية
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 17:33

قرار بتحويل منتزه تقسيم إلى مركز تجاري يقود مئات المتظاهرين االتركيين للنزول إلى الشارع كتعبير عن مدى إستيائهم وعمق إعتراضهم على هذا الإجراء الذي يحمل في طياته _ حسب وجهة نظرهم _ ضررا كبيرا بالبئة.

لكن حدة مستوى القمع الذي واجهت به شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين كانت كفيلة بالسماح لمنحنى الإحتجاجات بأن يواصل صعوده لتصل الموجة إلى مدن ومحافظات أخرى.

كل هذه التطورات تأتي تباعا في ظل الموقف التركي من الثورة السورية والمناهض لنظام الأسد وهو ما دفع بالبعض إلى الحديث عن مايسمونه ربيعا تركيا _على غرار الربيع العربي الذي اجتاح بلدان عربية عدة _شرعت ملامحه في التشكل .

من المؤكد أن القوى العلمانية المعارضة لن تترك فرصة كهذه تمضي دون أن تجعل منها مطية لتوجيه إحدى ضرباتها فهذه القوى التي دخلت في صراع مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ذو التوجه الإسلامي والذي تجسد في أكثر من صفحة لعل أبرزها الرفض الذي أصدرته المحكمة الدستورية في وجه المطالبين بحظر حزب العدالة والتنمية و موقف الحزب من مسألة الحجاب ورؤيته الخاصة للعلمانية التي تقوم على تطوير البلاد دون تقييد حريات الأشخاص في العقيدة ومظاهر الحياة.

و من الممكن ترجمة هذا الصراع عبر الدعوة التي أطلقها حزب الشعب الجمهوري الذي يعتبر واحدا من أكبر الأحزاب العلمانية المعارضة في البلد والتي طالب من خلالها بتنظيم مزيد من الإحتجاجات والتظاهرات بهدف إقالة حكومة أردوغان .

هي ثورة إذن ولو في خانة الفرضيات تبدأ ككرة ثلج صغيرة ثم ما تلبث أن تكبر شيئا فشيئا لكن ومع ذلك هناك معطيات على الأرض بإستطاعتها إذابة هذه الكرة دون ان تترك لها المجال للمواصلة فتصبح بذلك في نظر الجميع مجرد تحركات عادية تكفلها قيم الديمقراطية وحرية الرأي في بلد منفتح كتركيا .

وربما لو لم تواجه الحكومة هذه الإحتجاجات بكل هذا القمع _الذي تناقلته وسائل الإعلام _لما وصل الأمر إلى هذا الحد ولما وجد مناوئوا النظام الفرصة لركوب الموجة والحديث عن ثورة.

تسلم رجب طيب أردوغان رئاسة الوزراء في تركيا منذ عشر سنوات وخلال هذه المدة عمل على تطويرها وإزدهارها في مختلف المجالات حتى غدت نموذجا في البناء يستدعي الدراسة ويدعو إلى الإنبهار.

إلا أن الأصوات المعارضة لسياسات ونهج أوردوغان ظلت دوما حاضرة فهي تضع على عاتقه مثلا مسؤولية تقسيم المجتمع _حسب تعبيرها _ إلى سنة وعلويين وأتراك وأكراد كما أنها تتهم سياسته الخارجية بأن لها مرجع طائفي تستند عليه والذي يتجلى في معاداته وإنتقاداته الشديدة لنظام بشار الأسد الذي تدعمه إيران كما أن مسؤولوا حزب العدالة والتنمية متهمون بوصف حزب الله بحزب الشيطان لأنه يقف إلى جانب سوريا وتنضاف إلى مجمل هذه الإنتقادات إنتقادات أخرى تتعلق بالتوتر الحاصل بين حكومة أردوغان مع حكومة المالكي في العراق إثر خلافات طائفية والتوقيع على إتفاقيات إستيراد النفط والغاز من منطقة شمال العراق خلافا لقوانين الحكومة المركزية العراقية في بغداد.

كلام معارضوا نظام أردوغان لا يتوقف عند هذا الحد بل إنهم يسترسلون أكثر فيشيرون إلى تدخل حكومته في الحياة الخاصة للأتراك وفرض قيود أكثر صرامة على مبيعات الخمور.

(كل أربعة أعوام نجري إنتخابات وهذه الأمة تختار ) هكذا تحدث أردوغان في كلمة له أذاعها التلفزيون التركي في إشارة منه إلى سد الطريق أمام مختلف التحركات والدعوات المطالبة بإسقاط حكومته .

فهل سيتراجع أردوغان عن قراره بخصوص المركز التجاري ويقطع بذلك الوقود عن محركات هذه التظاهرات أم أنه سيتابع إصراره ليتابع معارضوه بدورهم مسلسل إقتناص الفرص بناءا على الصيغة التي ستتم عبرها إدارة الملف.

لكن أي ثورة مرتقبة في تركيا لايمكن أن تكون على مقاس أي من الثورات العربية فالشرخ كبير بين النموذج التركي وبلدان “الربيع العربي” .

[email protected]

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب