الجمعية العدلية الاحسانية الأوربية

الجمعية العدلية الاحسانية الأوربية
الإثنين 25 غشت 2008 - 15:26

جماعة العدل والاحسان أوربيا  !! (1)

أستاذ ومرشد الحبيب محمد، للدين الإسلامي مجدد، في زمن الردة والتردد، قال إسلام أو طوفان لأمير قوم نعسان، أتى بمنهاج نبوة، لصناعة شباب فتوة، لقيادة عالم هائج، نحو خلافة، على منهاج نبوة …انه الأستاذ عبد السلام ياسين مفجر العمل الإسلامي بالمغرب الأقصى وخارجه في أوربا وأمريكا وأفريقيا وآسيا ..!!

مناسبة هذا الكلام الاعتراف بفضل رجل عالم رباني ودوره الريادي ومساهمته الفعالة في بناء وتشييد صرح هذه الأمة الموعودة بالاستخلاف في الأرض ،وذلك ببناء دعوة العدل و الإحسان ،دعوة غايتها الله عز وجل, مهمة رجالها تحرير و تربية الإنسان، وبناء حركة للمسلمين ،و توحيدهم في أفق تشييد الخلافة على منهاج النبوة كما وعد بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

كما أن المناسبة أيضا، لهذا الكلام كذلك هو الحضور الفعال والمتميز لفتيان و شباب و رجال ونساء العدل و الإحسان  في بناء الأجيال الحالية والقادمة من مسلمي أوربا إفريقيا أسيا وأمريكا، هدا الحضور الفعال والمتميز كان واضحا في تنظيم الأيام الثقافية الأولى بالعاصمة الأوربية بروكسل أيام 12 و13 من سنة 2007 من طرف سبع جمعيات وطنية من مختلف الدول الأوربية :

ـ جمعية الأخوة من بلجيكا

ـ جمعية المواطنة والإحسان من بلجيكا

ـ جمعية جبال الألب من ايطاليا

ـ جمعية المشاركة و الإحسان من فرنسا

ـ جمعية التواصل من ألمانيا

ـ جمعية  المسار الصحيح من هولندا

ـ الجمعية الوطنية للحوار والمشاركة من اسبانيا

والتي كانت تحت شعار:

الإحسان والقيم الكونية: لهدف التقارب البناء..

هاته الأيام عرفت نقاشا تأسيسيا وبناء حول هوية المسلمين بأوربا ، حول مساهمة واندماج المسلمين في الحياة الأوربية والمشاركة في البناء العالمي للعمران الأخوي وذلك من خلال

– تجديد الفعل الأخلاقي والارتقاء به من إسلام إلى إيمان إلى إحسان.

– تجديد الفعل الثقافي و الفكري و ذلك بالبحت والإبداع والتأصيل في المصادر لتنزيله في واقع غربي يرفض كل ما هو آت من الجنوب .

– تأهيل المؤسسات و التنظيمات الجمعوية والمدنية لحمل الرسالة القرآنية في أوربا والغرب عموما .

هاته الجمعيات و التنظيمات الوطنية التي ساهمت في الأيام الأوربية تعتبر الإطار القانوني و التنظيمي لعمل دعوي إسلامي عدلي إحساني  (نسبة إلى العدل و الإحسان المغربية) و تعتبر أيضا مدارس مؤسسات لتأطير و تربية أفراد وأبناء ونساء وشيوخ الجاليات العربية الأسيوية الإفريقية و حتى المواطنين الأوربيين وجدوا في هده التنظيمات المحضن التربوي الروحي التجديدي للإسلام الذي يوازن بين الهم الدنيوي (العدل) و الهم الأخروي (الإحسان )

خلال اليومين التي تخللتها ليلة ليست ككل الليالي ليلة اجتمعت فيها قلوب المؤمنين و المؤمنات لذكر الله وتلاوة القرآن والقيام بين يدي الله ليلة تلاحم وتآخي و تحاب في الله، ليلة كما قال فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم ”  لا يقعد قوم يذكرون  الله عز وجل إلا  حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده” أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .”

ظهر بشكل جلي قوة و صبر وعزم رجل استطاع أن يجمع مئات المواطنين المسلمين من دول عدة في يوم..و في ليلة ..وفي مجلس للنصيحة تحت سماء أوربية، رجل كتب في المنهاج النبوي ”  علينا أن ننظر عاليا و بعيدا لنخطط حركة الإسلام, و نقودها في ساحات الجهاد, يجب أن نصحح المنطلق لئلا نتشتت على سطح الأحداث. آن لأمتنا أن تطمح طموحا عالميا رغم قصورنا الحاضر وانهزامنا الحضاري المؤقت”…. كلام قيل في زمن الثورات والنعراث القومية و الاشتراكية, في زمن الانقلابات العسكرية, والانهزامات العربية القومية أمام التفوق الغربي الصهيوني، في زمن أعلن فيها الرجل الرباني الإسلام أو الطوفان فكان السجن و العذاب و الحصار, فواجه الأمر بالصبر و القوة والعزم على أن تكون الدعوة عالمية و التنظيم محليا و الصحبة واحدة !!

في المقالات المقبلة سنتطرق الى علاقة العدل والإحسان المغربية مع جماعة العدل والإحسان ، إن صح هذا التعبير، أوربيا وأمريكيا ، وسنحاول أن نجيب على بعض الأسئلة الإشكالية التي يطرحها البعض ن وهي في عمومياتها وجيهة غير أن من عاش جزءا من حياته في المغرب ، وقسطا آخر في أوربا يستطيع أن يعطي قراءة مختلفة عما يتصوره البعض . 

د.حاتم الخباز- فرنسا

‫تعليقات الزوار

15
  • المفكر الملهم
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:38

    أولا أقول لهذا الخباز المسترزق بكتاباته احترم الشعب المغاربة واعتذر عما قلت وقدحت فيهم باسلوب غير مباشر : في زمن الردة والتردد ، فهل وصلت بك الجرأة بوصفنا بالمتردين والمترددين ، ومن تقصد بنعسان في عبارتك أمير قوم نعسان ، هل تقصد الأمير أم تقصد بالنعسان : القوم أي المغاربة ؟؟ فاحترم الشعب المغربي .
    هاذ المشعود ديال عبسلام ياسين والدجالة الاتباع ديالوا دايرين بحال مسيلمة الكذاب واتباعه ، يكذبوا كذبة ويتيقوها ويروجوا ليها .
    جماعة الخرافة والشعوذة و ما يطلق عليها كذبا وبهتانا جماعة العدل والاحسان ، لم تقدم أي شيئ للمغرب سوى تشويه الاسلام واطلاق الخزعبلات ونشر الضلالات التي يطلقها مسيلمة الكذاب المغربي = عبسلام ياسين بعد الفتوحات الشيطانية وادخال الشباب المغربي في السلبية والغفلة من خلال خطابهم الانتظاري والرؤى وانتظار حدث كبير في سنة 2006 وربما يقصدون 2006 هجرية وبالتالي أضعنا طاقات واعدة تضيع في الفراغ وفي مجالس الخرافات بدل أن تنخرط في نضال مع المغاربة بشكل عقلاني وموضوعي والعبارة التي اصم اعضاء هاته الجماعة أذاننا عندما تسألهم أن يساعدوا في دفع الفقر والجهل بالمغرب يجيبونك : لم يأمرنا شيخنا لعد ، وخلي الشعب حى يوصل المرحلة التي لا يستطيع معها الاحتمال فينفجر ..هذا الدجال والذي كما ورد بكتبه يطعن في الصحابي الجليل أبو معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه أسوة باخوانه الشيعة الذين يدفعون له ، ولا تجد في كتبه مرة واحد ترضى فيها على هذا الصحابي الجليل الذي فتح في عهده مشارق الارض ومغاربها ، ويأتي هو ليقدح فيه ويطعن به أشد الطعن وفي اسلوب حكمه ويلصق به كل مساوئ الحكم (وهذا ورد هذابكتاب جمع فيه ما يوحى أليهشيطانه من أفكار تحت عنوان الشورى والديمقراطية)
    زد على هذا زعم هذا المخرف الدجال العصمة لنفسه..
    يتبع في الرد القادم .

  • المفكر الملهم
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:40

    لا تعقلوا أحلامكم على جماعة الخرافة والدجل فهاته الجماعة لا تحصن حتى عقيدة أتباعها من ضلالات الشيعة وعباد القبور وغيرها من الخرافات وهم بالآلاف بالجماعة ، فكيف تستأمنونها على مصالحكم وأموالكم وهي لم تحافظ وتحصن حتى عقيدة ودين اعضائها.ولا تصدقوا هذا الدجال عبسلام ياسين فإذا كان أفتى وامر الفتاة بالكذب على والديها حتى تجد الفرصة لحضور مجالسه ، فكيف تعتقدون بأنه سيصدقكم ولن يتعامل معكم بمبدأ التقية والكذب من أجل تحقيق مصالحه والوصول لغاياته . والأكثر من هذا فقد ورد عنه أنه طعن وفسق كل من لا يؤمن بما يعتقد به هذا الشيخ الخرف .
    لقد وصل عبد السلام ياسين – وتبعا له “مجلس الإرشاد” – إلى مرحلة أصبح معها موقنا؛ إخلاص المريدين والدراويش من أعضاء الجماعة، وهذه “ثمرة”لم تأت صدفة، إنما جاءت نتيجة جهود مضنية قام بها هذا الشيخ من أجل تطويع كل من له الرغبة في العمل تحت لواء الجماعة.
    فقد سبق له أن قرر لجماعته عصمة الأولياء – الذين يعتقد أنه واحد منهم – ووجوب طاعتهم.
    فقال في كتابه “الإحسان الرجال” [ص: 56]: (إن إسلاس القياد لولي مرشد يدلك على الطريق؛ شرط في السلوك، وما كان لولي أن يأمر إلا بحق).
    وهذا ولا شك مخالف لنصوص القرآن والسنة التي جاءت قاضية بعدم عصمة أحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما في مثل قوله عليه السلام: (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) [رواه ابن ماجة برقم 4251، وحسنه الألباني].
    وأن الله لم يتعبدنا بالطاعة المطلقة إلا له ولرسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال إمامنا مالك: (ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر)، وأشار إلى قبره صلى الله عليه وسلم.
    كما سبق لياسين أن هيأ الجماعة لخبر خطير – ما زلنا ننتظره – وهو أن ياسين كشفت له حجب الغيب، وأصبح يقرأ في اللوح المحفوظ.
    قال في كتابه [تنوير المومنات: ج 1/ص 290]: (ما لي أتغذى من فتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل، وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل).
    هذا والله عز وجل يقول: {قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله}.
    فاللوح المحفوظ – كما هو اسمه – محفوظ عن علم المخلوقين، وأجمعت الأمة على أنه لا يطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب، وعلى أنه من زعم الرؤية في اللوح المحفوظ لنفسه أو لغيره؛ فقد كفر.
    فأي انحراف هذا الذي يبثه الرجل في عقول شباب المسلمين المساكين، الذين حيل بينهم وبين العقيدة الصحيحة النابعة من كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، والله المستعان.
    وزد على ذلك :طعنه في الموروث الفقهي الإسلامي وان الخلافات الفقهية كانت نتيجة صراعات سياسية وقومية كتاب “نظرات في الفقه والتاريخ”..هذا فضلا عن نقله عن الدباغ أنه كان يعلم الغيب ويصرح أن الله تعالى يحل فيه – أي ياسين – ..وغيرها من الأمور المروعة من قبيل التكلم مع الرسول صلى الله عليه وسلك في اليقظة وخروج الأموات من قبورهم والتحدث معهم وزد وزد من الاشياء التي لا يقولها الا واحد أحمق ذهب عقله .
    هذا غيظ من فيظ مما وصلني وأحببت نقله لكم حتى لا تنخدعوا بمسيلمة الكذب المغربي واتباعهوما خفي أعظم

  • امغران
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:42

    مقال رائع يعكس نورانية المرشد واهمية الصحبة والجماعة انها قيم لن يعرف فضلها الا من ارتوى من معينها النوراني الرباني

  • marruelove
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:50

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد الله
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:44

    تبارك الله عليك السي حاتم تشرفت بلقياك على صفحة هذا الموقع
    بارك الله فيك
    ودمت رافعا للواء
    والله يهدينا ويهدي خوتنا

  • محمد ضياء
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:46

    أخي أحمد . مع احترامي لك فقد سقطت في صفة من صفات المنافقين ” إذا غضب فجر ” هل لديك بينة أن أصحاب الموقع يهود؟ وحتى لو كانوا كذلك فما هي المشكلة ما دام هذا المنبر يطرح الرأي والرأي المضاد بكل موضوعية وأنا على ذلك من الشاهدين . إن زمن اتهام الناس بانهم يهود ذهب مع إسلاميي السبعينيات ويداية الثماننيات فلماذا العودة إلى هذا الاسلوب ؟ ان حظ النفس والانتفام هو الذي دفعك الى اتهام الناس وتكفيرهم فتب الى الله واكتب اعتذارا لمن هودتهم لانهم يصلون معك في المسجد
    أستغفر الله لك ولي ولجميع الخلق رغم اختلاف ديانتهم وهذا هو السلوك الموافق للمنهاج النبوي . أم تراك نسيت ذلك ؟؟؟؟

  • المفكر الملهم
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:48

    عجبا لهذا الشخص : لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها.
    عبسلام ياسين يملك قصرا فخما بالاضافة للسيارات والممتلكات هذا بالاضافة للثراء التي تتنعم فيه ابنته ، فمن اين له بهاته الثروة وهو الذيكان معلما وكما يزعمأعضاء جماعة الخرافة ان المخزن يجفف منابعهم المالية ويحاصرهم..
    كلنا نكره الفساد و لا نحب المخزن لكن ليس معنى ذلك أن نرمي عقيدتنا و عقولنا و نجلس نسمع خرافات من ناس أحسن ما يقال في حقهم أنهم جهلة إياك أخي الحبيب أن تقع فريسة المحاضن “التربوية” فظاهرها تربية على كرام الأخلاق و حقيقتها معاول هدم في البلاد ومساعدة النظام الايراني لتحقيق اهدافه بالمغرب فالحذر الحذر كما انهم يهدمون معتقدات الاسلامية..ولا نجد عاقلا راشدا من اعضاء هاته الجماعة يرد مسيلمة الكذاب المغربي ذعبسلام ياسين عن غيه هو وابنته المراهقة فكريا التي وصلت بها الجرأة أن تطالب (وهذا نشرته أسبوعية الأسبوع صيف 2007) باعادة ما سمته تنقية التفسيرات للقرآنوالسنة مما خلفه السلف في عهد الأمويين والعباسيين ،دعوة تشبه دعوات أعداء الدين ..وهي التي أيضا أباجت لنفسها الجلوس على طاولة يدار عليها الخمر كما هوموجودعلى اليوتوب لمن يريد أنيتأكد .هذا بالاضافة لتطاولهم على الصحابة الكرام كما تربى على ذلك اتباع هاته الجماعة وكما فعل عضو مجلس “الارشاد” الركراكي وتجدونهذا في اشرطتهم وكتبهم وتجدونها على اليوتوب وبموقعهم .
    هاته الجماعةهمها اللعب على الاوتار الحساسة للمواطن المغربي ومغازلة مشاعره وتدويخه ببعض الشعارات بغية وصولها لأهدافها المتمثلة في الاستلاء على الحكم ومن تم البطش بمخالفيها ومن لا يتبنى خرافاتها وشعوذتها ،ولكن هيهات يكفيكم الخلافة في احلامكم واحلام اليقضة .
    هذه نصيحة مشفق لا يملك غير الكلمة خبر هؤلاء الناس فالحذر الحذر
    فهم من المتملقين للرافضة ، وعملاء ايران يتلقون الدعم الماليمنهامن خلال أعضاء جماعة الخرافة بالخارج وخاصة ببلجيكا حيث تشيع العديد من افراد الجماعة هناك وحيث لهم علاقات كبيرة بمبعوثي النظام الايراني .

  • Nationaliste
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:34

    تعاليق المبحلسين تكثر بل تعرف توالدا بقوة كلما نشر مقال عن القصر او العدل واحسان،
    فمن يا ترى اكثر شعبية وثقة لدى المواطنين؟
    للعلم الجواب عن هذا السؤال نكد على الملك الراحل حياته ومماته ،

  • parpdia
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:56

    حاتم الخباز سير ضحك علي راسك وعلي من سميتهم فتيان وشباب رجال ونساء العدل والاحسان وهذاك المعتوه وبنتوا لان هادوك التابعين لهم هم من شوهوا المسلمين والاسلام لانهم مجموعة من المجرمين والخارجين علي القانون ولهم سوابق في السجون الاوربية بسبب تجارة المخدرات والاعتدائآت علي المواطنين والنساء لايشتغلون يعتمدون علي المساعدات والخلاص ديال الاطفال يخيفون نسائهم والمصليات في المساجد بالطلاق وبجهنم اذا لم يتبرعوا للمسجد وللجماعات الاسلامية هؤلاء الضحايا من النساء فقدوا كل حليهم من المضام والشراتل والحوالق والخواتم الخ هؤلاء هم سبب مشاكل المهاجرين ولن يستفيد منهم الشعب المغربي

  • تبرانتي البوشبتي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:58

    ايها المفكر الملهم عفوا ايهاالمكلخ الملهم قبح الله لونك والخزي لك ولامثالك المعتوهين انك بياع بامتياز موضوعك يشهد على تحلفك وانكسارك امام موضاع الكاتب الفد للاخ د.حاتم الخباز الدي كان امينا في تحليله اما امثالك مكانهم معروف مسبقا في المزبلة لايرجى منك خير انك مثل الحشرة المضرة لاتستطيع العيش الا في جو ملوث ضرب هدا وتكلم وشتم هدا وبيع واوصل الخبر المزيف لهدا لعلى وعسى ان ينال رصى اسياده ما هكدا تكون الرجال يامدموم قبح الله لونك ومن امثالك الخزي والعار اليك يامعتوه موضوع سخيف يجانب الصواب انك اكثر من جاهل لكن نعرف مسبقا من يحركك انها الغباوة والوقاحة والتخلف هيهات هيهات على المتخلفين مثلك الشماتة داءما يبقى شماتة الى النهاية لانك تستخف من قيمة الرجال وتستهزء بهم مقامك مع هامان لايرجى منك خير ولاخير فيك ما دمت تسخر من اسيادك الشجعان حاول ان تحسن من تعليقك حتى لاتنال ما نلته من هدا التعليق برابوا على نباغتك وتاءخرك يامفكر الملهم اسمك اكبر منك .

  • حسن الهواري
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:28

    شكرا لكاتب المقال
    والشكر الجزيل لاستاذ عبد السلام ياسين.
    ووفقكم الله شبيبة العدل والإحسان لما فيه خير هذه الأمة ،سيروا بتوفيق من الله عز وجل ولا تلثفتوا.
    العمل بالليل والنهار والأجر من الله .
    ولا تنسوا أن المغاربة هداهم الله مرضو بالإنتقاد السلبي والحقد على من يعمل ،
    قل هاتو برهانكم إن كنتم صاديقين ، من ينتقد فليئتي بخير مما أتت به الجماعة …..

  • tijani1
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:52

    قد لا يكون جديداً القول: إن تراجع فكرنا العربي, بل تدهوره وسقوطه في براتين التخلف, مرده إلى أمثال مريدي عبد السلام ياسين وليس إلى هذا الأخير لأن دهاءه روض به قصار العقول بخزعبلات تدرك مراميها حتى ربات الحجال ، وحقق نعيم الدنيا بسواعدهم ، في لحظة تاريخية أصبح التقدم فيها مرهونا بمستوى المعرفة, وبالتالي بحالة العقل وقدرته على التفكير والاجتهاد وتقدير الأمور وصولاً إلى التطوير والابتكار, أي إنتاج المعرفة، لا إنتاج الخرافات، فعقولهم نائمة في الغالب وإذا استيقظت تمارس انغلاقا في النهل من المتون وبطون معرفة أدت ما عليها لحظتها – ليس القرآن الكريم لأنه كتاب لكل زمان ومكان_ ومعالجة قضايا سطحية باتت سمة ملازمة لهم ، تنتج تعصبا وانغلاقا وإلغاء للآخر ورفضا للاختلاف الذي يعتبر سنة من سنن الله تعالى، إنها لقطة مختزلة من خلال لقاءات ونقاشات هنا وهنا مع أتباع ياسين، ولن أعود إلى اجترار عدم تحقق نبوءتهم أو
    بالأحرى قومتهم ، لأن النتائج بمقدماتها، فليغطوا في نومهم ،وكل عام ونحن في أمان من خزعبلاتهم ….

  • العربي فقير
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:30

    عجبا كل العجب لمن لا يتقن إلا لغة السب والشتم إننا لا نعرف عن الأستاذ عبد السلام ياسين إلا الخير فهو رجل رباني بكل ما تحمله الكلمة من معنى رجل صام سنوات الحصار كاملة يا من لا يصبر على جوع سويعات …
    إن لحوم الأولياء مسموعة وإني أخاف عليك يا “ملهم” فالرجل باع نفسه لله فربحت التجارة وأنت بعت نفسك لهواك ونفسك فكانت تجارتك كاسدة…
    لو جلست معه بضع دقائق لغيرت رأيكم رأسا على عقب
    ولله في خلقه شؤون…

  • تبرانتي البوشبتي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:32

    بسم الله الرحمن الرحيم شبيبة العدل والاحسان شبيبة يحسب لها الف حساب انها من اجود الشباب نقاوة واجود منشطة في تعاملها مع غيرها بحيث الاخلاق الفاضلة ناهيك عن اجتهادها ومثابرتها على حفض كتاب الله ودراسته وفهمه انها تربية مثالية بقتدى بها ويفتخر منتسبيها اي افتخار لانها ساءرة بفضل ربها على الطريق الصحيح لاتعرف الملل ولاالكسل الاجتهاد و التوكل على الله هوعنوانها ما عدى دلك هوافتراء وكدب من طرف خصومها المنهزمين امام الشيطان هده شهادة حق في حقها لانريد منه الا وجه الله ولا نزكي اي احد فالله هو مزكيهم وهو مطلع على كل شيىء اما الخصوم فلا داعي للرد عليهم لاننا نشفق لحالهم لما وصلوا اليه من وقاحة واستهزاء بدين الله انتباه كاتب هته الحروف مجرد انسان متعاطف مع اهل الحق والغيرة على دين الله اما من قال على ان شبيبة العدل والاحسان شبيبة منحرقة فهو ضال عن الصواب نحن مع شبيبة العدل والاحسان احب من احب وكره من كره كما يقال المرء مع من احب …

  • younes
    الإثنين 25 غشت 2008 - 15:54

    جزاك الله خيرا أيها المفكر الملهم ونفع بك ونسأل الله الهداية للمبتدعة الخرافيين و مضلهم ياسين.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس