من وراء إفراغ التعليمات الملكية من محتواها؟

من وراء إفراغ التعليمات الملكية من محتواها؟
الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:10

ثورة المعلوميات والتكنولوجيا الحديثة كانت نعمة على الناس بفضل الله و العلم ورجاله وأصبحت نقمة على المتاجرين في أعراض السواد الأعظم, فبمجرد الضغط على زر التسجيل (كاميرا فيديو ) تمكن المواطن في العالم من رؤية ومشاهدة ما حدث بمدينة سيدي إفني بل أكثر من هذا أن الذي أقدمت عليه العناصر الأمنية من ( دقة مراكشية ويد من الفوقانية ) وركل وتعنيف وإهانة ليعتبر أمرا مرفوضا بعد اختيار المغرب القطيعة مع الماضي والمصالحة .


الصور الحية كشريط الفيديو الأخير وما سبقه وصمة عار في حق مغرب اليوم تتحمل مسؤوليته الحكومة والأحزاب السياسية وكثيرا ما تقدم الحكومة استقالتها في العالم الديمقراطي وتحل خلالها الهيئات السياسية والمجالس المنتخبة ويعلن وزير الداخلية استقالته رسميا أمام الإعلام بجميع مكوناته .


فعوضا أن نكون في مستوى بعض التشجيعات والتنويهات الدولية يلطخ بعض العناصر الصورة المغربية المشرفة بأحذيتهم المصفحة التي تتعمد كسر الضلوع والأطراف مدعمين بعصيهم التي تنزل على الرأس دون رحمة ولا شفقة وتجعل أعداء الوحدة الترابية ينشرون غسيلنا داخل المحافل الدولية وتشوه سمعة حقوق الإنسان وتعطل من جديد المسار التنموي والحقوقي فيتعثر الاستثمار وتتعثر معه كل المشاريع والبرامج المستقبلية.


إن ملك المغرب محمد السادس حث الحكومة على احترام كرامة المواطن وربط مصير الأمة وتقدمها بتسليم المشعل إلى القضاء في إشارة واضحة أن القانون فوق الجميع وعلى الجميع وفي الدول الديمقراطية أن شبيه ” الفيديو ” الحدث يجعل النيابة العامة تحريك البحث وتقوم القيامة التي تستدعي دعوة الوزراء والبرلمانيين من عطلتهم لدراسة الوضع.


فتعليمات الملك واضحة وعلى الجميع تنفيذها وتطبيقها لكن من له الجرأة وكل الجرأة لإفراغ التعليمات من محتواها وتقديم تقارير مغلوطة تمكن أمثال هذه العناصر الأمنية من خرق القانون دون محاسبة وكثيرة هي الأسماء التي فاحت رائحتها تقصيرا وجورا وفسادا تترقى بصورة مهولة فحين الرجل المناسب يبقى قابعا في رتبته وفي أول احتجاج له يجد نفسه موقوفا عن العمل تحت طائلة من الاتهامات وهذا الأمر ليس جديدا لأنه كان سائدا في وزارة إدريس البصري التي هيمنت على كل الوزارات بوزرائها وكل الإدارات بمدرائها وتحكمت في القضاء والقضاة وخلقت الشقاق بين الجيران وجعلت من القائد ملكا ومن العامل ملكا ومن الوالي ملكا واختلط الخطاب وضاع الناس بين المسلم والمتمسلم وبين الفضيلة والرذيلة وبين القناعة والتبذير وبين العالم والجاهل وبين المعروف والمنكر وبين الصلاة وعبادة الأوراق البنكية.


المغاربة أسرة واحدة من طنجة إلى الكويرة وما يجري بمدينة سيدي إفني يهم المغاربة في جميع المدن الأخرى ومحنتهم محنة الجميع وآلامهم هم الجميع وليس بالقوة تحل المشاكل أو بالعنف تطوى الرواية فأين حكمة الحكومة التي تجمع كم من وزير وكم من كاتب الدولة ؟ وأين ممثلي الشعب من يمين ومعارضة ووسط ومستقلين؟ أليس فيكم رجال سقطت دموعهم أمام ذلك المشهد الرهيب ( فيديو ) وشدتهم الغيرة على الكرامة – المهدورة والمغدورة – ورفع رسالة إلى ملك البلاد يؤكد من خلالها الخروقات السافرة لبعض عناصر الأمن والذين يتطلب فيهم حماية وضمان سلامة المواطنين لا قهرهم وتعذيبهم بل في حالة تلبس وجب تسليمهم للضابطة القضائية من أجل إنجاز محضر وبعدها تقديمهم إلى محاكمة عادلة تضمن لذي حق حقه.


الحدث المشئوم وقع في شهر مبارك ” شعبان” الذي توج بكرامة ” الإسراء والمعراج ” تشريفا للنبي المختار سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ونحن على أبواب شهر رمضان شهر المغفرة والتوبة وما حصل للشابين أمر لن يرضاه الخالق وهو خير منتقم .

‫تعليقات الزوار

14
  • alai
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:18

    الملك في واد الحق والقانون ..والحكومة الانتهازية البصرية المنشا..القليلة الخبرة… الكثيرة السرقة… تهلل لخطاب الملك فقط…مجرد بروتوكول… رحمك الله يا ملكنا.. وافاق شعبك من سباته العميق اما الحكومة..اذا قارنناها فقط بمؤسسة محمد الحامس للتضامن فهي احسن عملا واملا من 34 وزارة…لا حول ولا قوة الا بالله

  • ستاتي عبد لعزيز
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:26

    **وتقدمها بتسليم “المشعل” إلى القضاء**…كيف سيرد مصطفى حيران ( أو ادريس ولد القابلة) باسم جريدة “المشعل” على هذا المقال ?

  • منير بالهاض
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:12

    ونحن على أبواب رمضان سأذكرك يا أستاذ أبا عقيل يآية بليغة من القرآن “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم”
    هذا عن محمد وما أدراك ما محمد رسول الله و هذا ينطبق أيضا على ممد بن الحسن بن محمد…بن محمد رسول الله. كفى من تعظيم الخلق و ربط مصير الأمة بهم، لقد كانت رسالة محمد هي ترسيخ مكارم الآخلاق في قلوب قومه و كان يعلم أنه تاركهم لا محالة و كذالك محمد بن الحسن هو تارك شعبه لا محالة و كان أحرى بك أن توجه له نداءا كي يعمل على ترسيخ الأخلاق و إحترام حقوق الإنسان في قلوب عقول المواطنين، قضاة و شرطة و عسكرا و فلاحين و موظفين و طلبة و عسكرا و أمراء و حكام.
    كان حري بك أن تعنون مقالك كالتالي : لماذا أخفق الملك في ترسيخ الدمقراطية و إحترام الحقوق و القانون في أذهان و قلوب شعبه ؟

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:34

    لم نأخذ رأيك ولا نخاطب الحلوف

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:38

    ستاتي سير تضرب الكماجة ولا الكنبري حسن ليك من الردود السخيفة

  • BOGEBZA LHOLANDI
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:30

    ولله لو قتل نصف المعرب لن يتحرك احد!!كلنا نكره بعضنا البعض!!راسي..يا..راسي

  • ساروت
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:22

    علاه عندنا بعدا شي ديمقراطية ولا شي قزان كجل فهاد لبلاد ؟ واحد القضاء بلا ما نهضرو عليه، كلشي عارف وساكت ،الخطاب الرسمي فواد، والواقع كلنا تانعرفوه.

  • حسن أبوعقل
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:36

    فسحنا لك المجال لتتحدث بدورك فلست نائبا على الأمة يا سيدي الفاضل

  • القصر او القسر هو المسؤول
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:24

    مع احترامي للملك محمد السادس وكل المغاربة اللاحرار من طنجة الى الكويرة , مع احتقاري والعياد بالله, لكل اللانتهازيين , المتملقين المتعطشين للسلطة على حساب اللاحرار.
    ولكن هنالك ملحوضة صغيرة احب ان اذكر بها صاحب هذا المقال و التي هي عبارة عن سؤال بسيط , اين يصنع القرار في المغرب ?
    اليس في المؤسسة التى لها كل الصلاحيات و التي هي” القصر” بالمعنى الشامل للكلمة مع استبدال ”الصاد” ب ”السين” .
    انت و انا و كل المغاربة يعرفون هذا , اذن لماذا هذا التملق ام انك تريد اللحاق بالنخبة المنفذة ? و اذا كان غرضك شريف و تريد ان ترسخ الثقة في الملك , فكل المغاربة سواء داخل المغرب و خارجه يحبون ملوكهم و هذا شهد عليه التاريخ من قبلي و قبلك .

  • حمار القيامه
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:32

    بلا سك رايتم سريط الفديو الاسراييلي عندما ضرب الجندي الفلسطيني الاعزل.وعوقب الجندي الاسرايلي كما طرد
    من العمل.هدا في اسراييل الحبيبه,اما في المعرب فسيعاقب مصور اليوتوب في سيدي افني والايام ستريكم ما قلته!!

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:14

    ان أول من يفرغ التعليمات الملكية من محتواها الأيجابي هو الملك نفسه.فلاداعي لأيجاد الأعدار للمخزن.فمن يريد أن يبحث لنفسه عن ريع فليبحث عنه بعيدا عن الصحافة.

  • ستاتي عبد لعزيز
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:16

    جملة ” ولا نخاطب الحلوف” في تعليقك دليل كاف على أن “طوماس فريدمان” هو “شاهد على العصر”… إذن فما قاله علاء الشبح عن هويتك ربما صحيح!! واكرركلمة ” ربما”… رغم أني لا أ ؤيده في سبك ونعتك بالصفات التي جاءت في تعليقه

  • Ismael
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:28

    الإسراء و المعراج وقعت في السابع والعشرين من رجب وليس في شعبان

  • 35karim
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 17:20

    كل مايقع في المغرب سببه عدم المسؤلية للمسؤلين الكبار في الحكومة لايهمهم أحد من أبناء المغرب ـ إموت لبغى إموت ـ ما يهمهم هو مصالحهم الشخصيه لا قظ واستنزاف أموال الدولة وسرقة واستفزازالشعب الكريم ،الملك يظع تقته في تلك الحاشية التي يظلب منها خدمة الشعب ولاكن الله إعونو وانصرو ولحصل إودي

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 16

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة