" حميد شباط " الجدي، والدلو، والحوت

" حميد شباط " الجدي، والدلو، والحوت
الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:54

شهر شباط، شهر يعتبر من أكثر أشهر الشتاء قتامة، وهو شهر على كل حال لا تبتهج له النفس، ومواليد شهر شباط ” فبراير ” هم من أبراج الجدي والدلو والحوت ” لسنا هنا لأجل تحليل شخصية أصحاب هذه الأبراج، ولكننا قد نقف عند هذا الترتيب الباعث على التساؤل على الأقل. إنها أبراج مختلفة، ولكنها تكاد تكون مكملة لبعضها. في تصور معين نلاحظ وجود الجدي، والمعنى متعدد لكلمة الجدي، فهو من جهة يعني “نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة”. وهذا هو معناه في المعاجم، إلا أن معناه الآخر الأكثر تداولا ” بفتح الجيم وسكون الدال “، هو “ولد المعز بعدما يفطم “.

ولكن شباط ليس فقط شهرا من شهور السنة، فهو أيضا اسم علم ( ؟ ). وللمصادفة العجيبة فهو اسم لأحد رؤساء أعرق الأحزاب المغربية، حزب الاستقلال. وإذا كان الشيء بالشيء يذكر، علينا أن نذكر هنا بأن حميد شباط لم يتم انتخابه كرئيس لحزب الاستقلال إلا منذ مدة قليلة، وقبل ذلك عرف بأنه نقابي شرس، بل وهناك من كان يصفه بالبلدوزر، كما جاء في حوار كان قد أجراه معه طلحة جبريل ونشر في يومية الشرق الأوسط اللندنية. لكنه وعلى غرار الجدي ” بفتح الجيم وسكون الدال ” سيفطم عن العمل النقابي ليدخل دهاليز السياسة ومتاهاتها الواسعة.

حميد شباط سيدخل رئاسة حزب الاستقلال و عينه الحمراء على بنكيران. ومخطئ من يظن أن حميد شباط شن حملته لأجل محاربة حزب العدالة والتنمية، أو عدم توفيق الحكومة في إنجاح البرامج المسطرة إبان تنصيب هذه الحكومة، كما ادعى شباط مرارا وتكرارا. لأننا، وفي متابعتنا للحملة المنظمة التي شنها حميد شباط طيلة الشهور الماضية، نجد أن هذه الحملة الشرسة الممنهجة انصبت جلها في الضرب في شخص بنكيران بالذات. بل وصل الحال بحميد شباط بأن وصف بنكيران بأنه شخص غير مبارك، وقد تسبب في الفيضانات التي لحقت بدولة التشيك، وغير ذلك من العبارات القدحية والخرافاتية. انه خطاب سطحي تعيس مع الأسف، بل أكثر من ذلك اتهامه لبنكيران بأنه يصف المغاربة بالتماسيح والعفاريت، وقد قال شباط ذلك على الهواء من خلال فضائية ” العالم “..

على من يضحك شباط؟ كل الشعب المغربي يعرف بأن التماسيح والعفاريت الذين يعنيهم بنكيران هم فئة أشار إليها بنكيران بوضوح وفي غير ما مرة، إلا إذا كان شباط يعتبر نفسه معنيا بالوصف. وسأجدني مضطرا هنا، وبدون سوء نية، لأستحضر سؤالا طرح على بنكيران قبل الانتخابات الأخيرة، وقبل بضعة سنوات في برنامج ” حوار ” من قبل مصطفى العلوي حول شخصية حميد شباط، فأجاب بنكيران بعفوية..عفريت..لم يخطئ بنكيران، ففراسته غالبا ما تكون صائبة.

ولأن شباط ” حميد ” صال وجال طول البلاد وعرضها، بعد أن قرر الخروج من الحكومة ليشرح أسباب هذا الخروج للمغاربة، وكان خطابه الدائم هو الطعن في شخص بنكيران، فقد كان مصيره غير المرئي أيضا الانتحار السياسي البطيء. لأن بنكيران التزم صمتا حكيما، وألزم به أعضاء حزبه، بل وحكومته أيضا. وكانت هذه الفترة هي الفترة التي صمت فيها حزب العدالة والتنمية لأكثر أمد ممكن بعد التجاذبات الكثيرة داخل البرلمان مع حزب الأصالة والمعاصرة بالخصوص، أي منذ واقعة ” اللي فيه الفز كيقفز ” وكان بنكيران يخرج دائما منتصرا من تلك التجاذبات. بل وحتى حينما أراد نبيل بنعبد الله الذي شن عليه شباط حملة شعواء، الرد على شباط، تدخل بنكيران ليقول قولة لها أبعاد عميقة جدا.

وسيكون لبيبا حقا شباط لو التقط مدلولات تلك العبارة بالدقة المطلوبة. لقد قال بنكيران مطمئنا نبيل بنعبد الله: ” يا نبيل.. أنت متحالف مع الرجال “. ولكن الخطاب الآخر، أو الوجه الآخر لتلك المقولة يعني بأن شباط لا يتحلى بصفات فروسية الرجال في الوفاء وصدق ” كلمة ” الرجال. ترى هل تكون الرسالة قد وصلت إلى شباط؟ أم أنه، وكعادته كان منشغلا بالسب والشتم وتوزيع الكلام القدحي ذات الشمال والجنوب مرتديا أقنعته الثلاثة.. الجدي، والدلو، والحوت.

استراتيجية بنكيران البارعة التي تنطوي على دهاء سياسي حاذق، جعلته يفضل الركون إلى الصمت أمام الحملة العدائية التي شنها عليه شباط، ولكن ذلك الصمت لم يكن صمتا نمطيا كما قد نتوهم، الصمت أحيانا يكون أكثر بلاغة من الكلام. وهكذا ترك بنكيران شباط يخوض حملة للرفع من أسهم بنكيران لدى عموم المغاربة بدلا عنه. و كان حميد شباط وهو يطعن في شخص بنكيران، كان في الواقع، يزيد في شعبية بنكيران ويعطيه مصداقية أكثر أمام الرأي العام المغربي بدون أن يعي.

لأن شباط ” الجدي ” بلغة الأبراج، كان ينطح حائطا صلدا، وبرأس فارغة لا قرون فيها. والنتيجة ستكون، بحسب ظننا، أن شباط، أو الجدي لن ينبت قرونا قوية بعد، وأنه كسرها من المنبت، ولم يترك لها الفرصة لتنمو نموا طبيعيا. وبالتالي سنجد أن حميد شباط، ودائما بلغة الأبراج، خرج في النهاية بدلو فارغ، وإذا أردنا التعسف على الحقيقة فينبغي أن نقول بأنه خرج بدلو مملوء بالفراغ. ودائما بلغة الأبراج طبعا على حميد شباط أن يلجأ إلى ” شوافة ” لتستطلع مستقبله السياسي، ففي رأينا فهو محتاج لذلك، وفي هذه الظرفية بالذات أكثر من أي وقت مضى لكي يتخذ القرار الشجاع الذي ينقصه: الاستقالة من رئاسة حزب الاستقلال، أو انتظار معجزة لن تأتي أبدا في زمن انقرضت فيه المعجزات.

إشكالية شباط الأخرى، أنه توهم نفسه حوتا،” بلغة الأبراج دائما “، ربما نتيجة دوخة الانتصار الذي حققه داخل حزبه. وكذلك، ولكي لا نظلم الرجل، بسبب حسن تدبيره للنقابة العمالية التي كان يديرها. إلا أننا ينبغي أن نفصل المقال فيما يجب أن يقال بين العمل النقابي والعمل السياسي، فهذا شيء وذاك آخر. لقد بدا جليا أن بنكيران يحظى بتأييد شريحة واسعة من الشعب المغربي. وكان خطاب بنكيران الواضح، سببا في قربه من فهم هموم ومشاكل المغاربة، وقربه من انشغالاتهم اليومية، وهذا يكفي البعض ليؤيد بنكيران. طبعا هذه الشعبية التي يتمتع بها رجل العدالة والتنمية أقلقت راحة شباط الشخصية قبل أن تقلقه بصفته الحزبية، وربما نغصت عليه النوم طويلا وكثيرا.

ومن هنا انطلق شباط متوهما بأنه قادر على مزاحمة بنكيران في شعبيته، و حاول استخدام نفس الأسلحة التي استهلكها بنكيران وأضحت غير ذات جدوى، ولكن بنكيران استهلكها بطريقة ذكية وغير جارحة، بينما شباط لجأ إلى أسلحة يمكن تسميتها ب ” النيران الصادقة “، ولكنها نيران قاتلة على كل حال، فهو، وطيلة الحملة على بنكيران كان يطلق النار على نفسه بدون أن يدري. إضافة لكون أسلحة شباط من نوعية مزيفة ورخيصة ولا يمكنها أن تؤذي بعوضة. والنتيجة أن الحوت الذي حلم أن يكونه شباط أمام بنكيران، تحول إلى مجرد جدي بلا قرون، والى دلو فارغ وبقعر مبعوج لا يمكنه استيعاب أي امتلاء ممكن، والى حوت ضخم يلفظ أنفاسه على الشاطئ، ويترجى إغاثة قد تأتي وقد لا تأتي على الأرجح.

وفي النهاية أخطأ شباط، وكان هذه المرة الخطأ قاتلا. لقد فشل في أن يجعل من نفسه الجدي بالمعنى الحقيقي في لغة الأبراج وكما جاء في المعاجم: “الجدي هو نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة”. شباط لم يعرف طريقه إلى القِبلة..رغم أنه ظل يحدق في نجم الجدي لشهور طويلة.

* كاتب مغربي مقيم في هولندا

‫تعليقات الزوار

7
  • el brouji
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:04

    اتظن ان شباط لبيبا حتى يفهم كلمة تحالفت مع الرجال
    ابن كيران …الحكمة والتبصر وحسن التدبير
    شباط التسلط والفوضى

  • ilham
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:08

    j'ai jamais commenté un article publié dans hespress mais devant celui la j'ai pas pu resister comment mr hamdoui a pu juger l'inteligence de mr benkirane par son silence devant chabat benkirane n'a rien ajouter au champs politique marocian sauf un jargon special pour les politiciens que peut etre un jour il pourra etre enseigne dan les faculte de droit et des sciences politiques mais a part ca rien n'est ajouté pour dire que benkirane est inteligent l'article de mr hamdaoui c du bla bla bla bla khaouia ce qui importe pour nous c ce que bebenkirane a fait pour les marocains et qulles sont ses apport pour amélioer se situation

  • nadia
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:48

    Très bonne lecture du personnage.
    Chabat a commit l’erreur de sa vie, s’attaquer à un monument de l’histoire comme Mr Benkirane ?! c est de la folie, il s est provoqué lui-même un suicide à long terme.
    Je salue le monsieur qui a écrit cet article

  • مواطن خانه بنكيران
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:13

    من حقك أن تساند و تدافع عن السيد عبد الإله بنكيران، لكن من الوقاحة أن يكون ذلك على حساب السيد حميد شباط. تنتقد طريقة انتقاد الثاني للأول و أنت سلكت نفس النهج. فلا تنهى عن خلق و تأتي بمثله . عموما أنا صوت لأجل حزب العدالة و التنمية و الآن سحبت ثقتي من هذا الحزب الذي يقود الحكومة لأنه مر تقريبا عامين و لم تفِ بوعودها الكثيرة. و لا أصدق أن هناك من يعرقل إصلاحها لأن الدستور خول لرئيس الحكومة صلاحيات و اسعة لم يعمل بها. و نرى أنه لازال يتحرك بجهاز التحكم عن بعد. أحس أنه خان ثقتي كمواطن.

  • محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:55

    تحليل رديء لا يختلف عن تحليل افتاتي وما جاوره.مادا يتنتظر بن كيران بعرض استقالة الوزراء الا ستقلا ليين على الملك.ما هدا التماطل من بن كيران.كن متيقنا ان بن كيران لن يجد مثل هده الكفاءات.مسكين هدا الوزير الاول

  • محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 22:04

    فقط للإشارة بن كيران هو رئيس حكومة و ليس وزيرا اول

  • mourad
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 12:16

    فى الحقيقة انا اتساءل كيف وصل شباط الى هده المناصب.انى ارى فيه الامية والظلم والكراهية والمرض النفسى والشعودة والتنجيم .وزرع الفتن والبلبلة والتحريض.والتنقيب على اصحاب الفتن كحركة المرض او التمرد..لاتهمه مصلحة الوطن . يستبيق الزمن لعرقلة كل ما هو يصب فى الاصلاح لالتستر على نوياه المبيتة والمكشوفة.فعلا اصطدم بحائط فلادي جعله يتشوه يوم بعد يوم.والملاحظ ان كلما تكلم شباط الا وهوت قيمته وانهالت عليه المصائب والهزائم. انى اتوقع له مزيدا من الهزائم والله اعلم ان نهايته ستكون مدلة وموجعة لان النار التى يلعب بها ستلتهبه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة