الخط السياسي في جولات المؤتمر الثامن للاتحاد الاشتراكي

الخط السياسي في جولات المؤتمر الثامن للاتحاد الاشتراكي
السبت 13 شتنبر 2008 - 19:00

إن أزمة اليسار لا تنفي أن هذا القطب محرك للحياة السياسية الوطنية و أساس لبناء المغرب الحديث. اختياره الاشتراكي الواضح و تجاوبه مع الآمال الشعبية و انبثاقه منها جعل التحرر من التخلف ممكنا في الوعي الجماعي.



لكن اختزال إستراتيجية النضال الديمقراطي في رهانات عددية رمت به إلى المجهول باعتقاد أن الانتصار هو التحالف مع الفيودالية أمام انعدام إمكانية تكريس السياسة في الوطن. فشل تجربة ما اصطلح ب”التناوب التوافقي” هو نتيجة للابتعاد الفلسفي (وليس الطوبوغرافي) عن اختيار الوضوح السياسي و الفكري كبديل للشطط و التضليل. هذا الفشل لم يحصن فترة النقد الذاتي من تلك الاختيارات الغامضة رغم مرور أكثر من سنة عن نكسة 2007.



مساهمات الضمائر المتحررة من النفسية السائدة في التنظيم كادت تمكن الاتحاد من اتخاذ النهج الذي يرجعه إلى مساره النضالي لولا إعادة إغراق الفكرة و الحزب و النضال في المعادلات التوافقية مع قوى الظلام على حساب التوافق مع القواعد الحزبية و جمهور اليسار و الديمقراطيين. القوى الضلامية والفيودالية تحتكر الدين و الأرض و السياسة بمعارضة الديمقراطية في توحيد الوطن على قواعد التعاقد و المساواة. فتاريخ الاشتراكية في المغرب أنبنى حول الصراع مع هذه الفيودالية, إلا أن بعد التصويت على دستور 1996 عاش الاتحاد خلط بين المفاهيم, مفهوم الالتصاق بالجماهير و منطق العددية أو بين مفهوم المركزية الديمقراطية و التنظيم الحزبي الفيودالي. هذا الخلط أدى حزب تقدمي مثل الاتحاد للرضوخ أمام الإسلام الانتخابي. فتأثير الاختيارات الشاذة للاتحاد على واقع الحركة منذ الدخول اللامشروط في الحكومة, خاصة في مسألة التحالفات, يهدد استقرار البلاد, إذ يستمر مركز القرار الحزبي في الترويج لمنطق القرب مع الإسلام الانتخابي بعد التحالف العلني مع القوى المحافظة و التحمل المعنوي للخروقات في افني و صفرو, في قضية المجاهد بوكرين و المناضلين الحقوقيين و الصحفيين الجامعي والنيني وبنشمسي و كوكاس و حرمة الله و الراشدي. باعتبار التضليل أداة من أدواة القمع,



وبالرغم من التوافق حول مسطرة ‘الكاستينغ” بعد إفشالها للجولة الاولى لمؤتمر الاتحاد, فالتمارين التبريرية للتقرب من العدالة و التنمية عند بلورة الخط السياسي قد تعتبر إسهاما في تعقيد ابسط شروط السياسة و هو الوضوح. من اجل خط سياسي واضح يتفادى السكتة الدماغية, تكون المبادرة الوحدوية اتجاه اليسار كمدافع شامل عن الحساسية التقدمية أولوية ترجع للاتحاد مكانته في الحقل السياسي ككتلة مؤسسة للديمقراطية و متنافسة مع الأقطاب الأخرى حول المشاريع و البرامج المجتمعية. هذا الحل يجيب عن إشكالية موقع الاتحاد و اليسار في التوازنات الداخلية و يؤسس لأفق تاريخي جديد بعد تجربة التناوب و دوافعها الحقيقية. فعلى اليسار الحكومي أن يساهم في شفافية الحقل السياسي واحترام الإرادة الشعبية بتشجيع حزب الاستقلال في تاطير قوى اليمين الوطني و الإسلامي و تركهم تحمل المسؤولية الحكومية في انسجام إيديولوجي مقابل تحمل الاتحاد لمسؤولية المعارضة باتخاذ مبادرة تجميعية صريحة تجاه “الكتلة الاتحادية” و القوى التقدمية عامة. إنها مسؤولية كل الاتحاديين في رفع التضليل عن السياسة و البلاد بتسطير منظومات مشتركة تعادل بين الحركة والنظام رغم تباين التاريخ و دمويته, من اجل تذويب إرادة الأقليات في تقاعد سياسي داخل الديكتاتوريات, بدؤوا بالمحافظة منها و يلجئون الآن إلى الأصولية منها.

‫تعليقات الزوار

3
  • الراصد اليومي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 19:04

    أوافقك الرأي في كثير مما ورد بمقالك.إان المخزن و العقلية المخزنية داخل الإتحاد الإشتراكي لم يدخرا جهدا في إفراغ حزب المهدي و عمر من محتواه النضالي و التحامه بقضايا الجماهير الشعبية.فمرة يتم تخويف الحزب بالخوانجية ليركع و يقبل تشكيل حكومة التةافق مع التكتل الطبقي و هاته المرة يتم تخويف الإتحاد بالهمة حتى يسهلوا عليه الإرتماء بين أحضان الإرهابيين. ألا يعقل بعض الإتحاديين أن الخوانجية و الهمة هما وجهان لنفس العملة ألم يخرجا من نفس الطنجرة المخزنية’؟
    إن ارتماء الإتحاد في أحضان العمالة و الندالة لهو دق لآخر مسمكار في نعشه و خيط فاصل بينه و بين جماهيره. يمكن أن يرضي الإتحاد مناضليه الدين لم يعودوا يتصوروا أنفسهم إلا وزراء ولكنه سطلق رصاصة الرحمة على الكل و على علاقته بتنظيمات اليسار الجدري التي تضل الأمل الوحيد للشعب المغربي.
    إن لم تستحيي فتحالف مع من تريد.

  • مواطن غريب في وطنه
    السبت 13 شتنبر 2008 - 19:06

    إن الأ حزاب في المغرب لا تمثل إلا نفسها ومنخرطيها ، وحين يصل بعضها للسلطة، لا يهمها الا مناصبها لأنها أصلا تعلم أن لا سلطة لها،وتبقى المناصب هي هدفها، وفي العقد المنصرم حينما وصل الحزب الإشتراكي ًللسلطةً ظن المغاربة أن هذا الحزب ، وإن لم يوفر لهم الخبز، سيوفر لهم على الأقل شيئا من الكرامة و الحد من سلوكات المخزن الخبيثة ، إلا أنهم يوم تعيينهم بدأوا يخنعون ويركعون كالخرفان لتتقبيل يدي الملك وهناك وزير تمشى على سلهامه من شدة الخضوع فكاد أن يقع على الأرض ، فاستنتج المغاربة أن الحزب الإشتراكي الذي كان أملا في التغيير وصل بعض وزرائه الى هذا المستوى من الذل فما بالهم بالأحزاب الأخرى ، ولهذا تبقى الأحزاب فى واد والشعب في واد آخر.هذا بالنسبة للمواطنين العاديين، اما الذين يفقهون شيئا في السياسة فالكل يعلم أننا مازلنا نفتقد إلى حزب وطني يعيد النظر في تحديد هوية هذا الشعب الذي لا يحتاج فقط إلى الخبز بل أيضا إلى كرامته ولغاته وتقاليده وثقافاته دون استلابه من موروثه وطمس تاريخه .

  • سبارتكوس
    السبت 13 شتنبر 2008 - 19:02

    للموضوع المطروحة أجر استفزاز ذهننا بطرح عدة أسئلة :
    هل الاتحاد الاشتراكي حزب يساري بمضمونه الطبقي ، الايديولوجي ، السياسي ؟
    هل يستطيع الحزب التململ يسارا في ظل وجود لوبي إقطاعي قديم ( يميني الاتحاد) وجديد ؟
    كيف يشعر الاتحاديون و الاتحاديات بترشيح بالونات الفساد في لوائخهم الانتخابية ؟
    هل نماذج ك : ( السي ) عبد الواحد الراضي ( السي ) الحبيب المالكي يساريون ؟
    هل حكومات اليسار تحاكم الصحافيين و المدونيين و …..
    الاتحاد اعتنق الاشتراكية الاجتماعية عن طريق الخطأ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات