بداية الحرب على المدونات بالمغرب وسقوط أول ' الضحايا '

بداية الحرب على المدونات بالمغرب وسقوط أول ' الضحايا '
الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:03

الكثير من العامة لا يعرف معنى كلمة مدونة أو تدوين، رغم سماعه للكلمة العديد من المرات نظرا لما أصبحت تعرفه هذه الأخيرة  من تداول داخل الأوساط الإعلامية وخصوصا عند الفئة المهتمة بالانترنت والتقنيات الحديثة ، والمدونات ببساطة وعجالة هي صفحات شخصية على الويب يستطيع من خلالها المدون أي صاحب المدونة التعبير عن رأيه بحرية وبطلاقة نظرا للنشر الإلكتروني المتاح والذي يخول كتابة أي شيء من أتفه الأمور إلى أهمها بل والمساهمة أحيانا في تغيير مواقف سياسية كبيرة وأمور وطنية ودولية.

وتتعدد المدونات بتعدد البيئة التدوينية التي تنشأ بها فتجد الشاذ والمناضل والأديب والسياسي …يمكن لك أن تتخيل أي شيء من الدفاع عن الوطن إلى الدفاع عن الرحم ، فتجد البعض يناضل من أجل مغربية الصحراء وحرية المغاربة ووحدة الأمة العربية المسلمة … وبمجرد نقرة تصل إلى مدونة شاب يدافع عن رحم صديقته حيت صور الخلاعة والمؤخرات العملاقة وسراويل الجينز المكدسة باللحم الآدمي ….

عالم جديد بمصطلحات فريدة ووجهات نظر مختلفة تجتمع كلها حول كلمة حرية ، إذ يجد الفرد متنفسا جديدا بالنت لا يوجد بالواقع فإذا كانت مثلا الآراء الصحفية بالمغرب  تجد القرارات الجائرة بالمرصاد كما وقع بملفات الجامعي ونيني وأريري واللائحة جد طويلة فبالتدوين لا قوانين  ولا هم يحزنون نظرا لعدم تقنين الفضاء…  إذ تجد اليساري والإسلامي والمعتدل و اللامنتمي… تجد العدل والإحسان والشيوعيين والشيعة والاشتراكيين …أفكار هنا وأخرى هناك  فكل يوم المئات من المغاربة يلجون لهذا المناخ الجديد لاكتشافه لنصل اليوم بالمغرب لتأسيس الآلاف من المدونين والمدونات وليحقق المغاربة الرقم الأول في استخدام الأنترنت .

ليس ببعيد عن وطننا الحبيب وبالضبط بمصر المحروسة بلد النيل والفراعنة تجد الفراعنة الجدد أناس وهبوا أنفسهم للوطن… معارضة تلعب دورا أكثر من معارضة الإخوان المسلمين لمبارك وحزبه الوطني  الديمقراطي ، حيث وائل عباس وزملاؤه يرفعون أعلام النضال ضد الظلم والمهانة… يناضلون من أجل مصر من خلال مدونات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها خطيرة بما تحمله الكلمة من معنى مما يظهر الوعي الكبير لذا المواطن المصري ومعه الحرية التي أصبحت تمنحها الدولة للمعارضة الأنترنيتية .

ففي 6 أبريل قامت فتاة الفيس بوك إسراء عبد الفتاح بالتخطيط لإضراب وطني شامل من خلال دعوة صغيرة بموقع الفايس بوك العالمي وهو موقع يزوره الآلاف من المدونين والزوار العرب عامة والمصريين خاصة مما جعل مصر تتوقف تماما يوم إطلاقها للحملة وقبلها قام العديد من مدوني الإخوان المسلمين الذين يمثلون المعارضة ضد مبارك برفع شعارات عدة… إنه حقا صراع حقيقي بين الدولة المصرية وعفاريت النت بمصر .

لن نطيل الحديث عن التجربة المصرية لأنها بحق جديرة بالاحترام والتقدير لا من ناحية الحرية المتاحة ولا من ناحية الثوار الجدد داخل النت الذين أبهروا العالم ككل . ولكن سنطرح السؤال أين هم المدونون المغاربة ؟ للأسف لدينا الآلاف من المدونات بالمغرب ولكن أغلبها بمحيط “ألسكي بلوغ” وهو فضاء تدويني شاد حيت غالبا تجد صور الفتيات والشباب وأغاني الروك وآخر صيحات الحقارة …قليلة هي الأصوات التي تستحق الاحترام داخل التدوين المغربي ولكنها لازالت تائهة في خلافات بسيطة و استطاع البعض  زرع ألغام عدة لتشتيتها لكي لا نقف أمام تجربة مصرية جديدة فكما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد.

فبالمغرب لازالت مخلفات العهد القديم تسيطر على العهد الجديد بل وتؤثر به جيدا،  لازال الخوف متغلغلا داخل النفوس ولازالت قصص تزمامارت  و قنيطرة ودرب مولاي شريف تتحكم في جيل بأكمله، لأن الفرق الوحيد بين البارح واليوم أنه بالأمس كان السياسي والمناضل لا يعرف مصيره أما اليوم فيعرف مصيره ويحاكم بطريقة ديمقراطية الشكل ديكتاتورية الواقع نظرا لقوانين ثابتة لا تتغير وسلط مطلقة لا تتبدل، فقط يتبدل الزمن لكن الوضع هو الوضع.

فخلال هذا الأسبوع حوكم المدون المغربي محمد الراجي بسنتين حبسا و5000 درهم كغرامة لأنه وببساطة خرج عن القاعدة المألوفة وأراد نقل التجربة المصرية إلى المغرب ليجد المخزن بالمرصاد ضاربا كل مقولات العهد الحديث بالحائط ليبعث برسالة للعالم ككل ومعهم المدونين المغاربة لا للمدونين الأحرار بيننا نريد فقط مدوني” البيكيني ”  .

لن نتحدث عن هل أذنب الراجي أم لا لأنه كل وكيف يقرأ المقال فإذا نظرنا للمقال بعين” بصروية أو أوفقيرية أو حتى عنيكرية” فإن الراجي أخطا أما إذا نظرنا لها بنظرة شخص عادي فإن الراجي أراد المساهمة في إحداث تغيير ديمقراطي مميز وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان كما خطط لها مشيد المغرب الحديث جلالة الملك محمد السادس وإن كان الراجي قد اخطأ حقا في عدم اختيار مصطلحات تليق بصاحب الجلالة وقدره الرفيع بين شعبه .

إن جلالة الملك نصره الله وأيده  أكبر من أن يسجل حكم مثل هذا في سجلات المحكمة وتعاد صياغة مقال عادي ويوضع في أرشيف المحكمة و يجب محاسبة من قاموا بإعطاء القضية أكتر من حجمها لأن الملك بالنسبة للمغاربة رمز من رموز الوحدة الوطنية وليس أي كلام بالمدونات أو الصحف يعتبر تعرضا له لأنه وببساطة أكبر من ذلك .

ولقد وجب الإقرار أن هناك أشخاص لم يفهموا جيدا مضامين الحرية والديمقراطية التي منحها الملك لشعبه وأنهم لاستفادتهم من بعض المناصب يتصرفون بمفردهم وهم من يجب أن يعاقبوا لإخلالهم بأقوال صاحب الجلالة الداعية إلى ترسيخ مبادئ الحرية والدولة العربية الرمز… وإن تخليق الحياة العامة تبدأ من هنا فلا داعي لفهم القوانين بشكل خاطئ لأنه يحتمل العديد من التأويلات … كما أن الدستور المغربي واضح في هذا المجال .

وفي الختم نقول كمدونين أحرار وكرد فعل على موقف متحجر لبعض فلول  المخزن  نحسدك يا محمد الراجي على سجنك ورغم اختلافنا مع كتاباتك  ومقالاتك يا مرحبا بالحبس والسجن والاعتقال إذا كان من أجل القضية أو دفاعا عن الوحدة المغربية وترسيخ المبادئ الديمقراطية … وكما قال أحدهم يوما اعتقالكم نزهة وسجنكم متعة وظلمكم سياحة… أو كما قال أناتول فرانس : ” المصيبة أفضل مُعلم وخير دليل إلى معاني الحياة“.  

المصطفى أسعد 

**كاتب وباحث ومدون مغربي متخصص بالإعلام الإلكتروني وقضايا الصحراء

مدير عام ورئيس تحرير موقع عالم برس الإخباري

مدير المرصد المغربي للإعلام

[email protected] 

‫تعليقات الزوار

7
  • الجلخة
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:05

    ولماذا تحسده وعلام تحسده اني
    ابشرك ان انت تماديت في مقالاتك
    وخرجت المالوف والتقاليد والعادات المغربية وان انت تعديت حدودك الى حدود غيرك بدعوى حرية التعبير فستلاقي اكثر مما لاقاه صاحبك الراجي
    اللذي تفتخر به وهو في الحقيقة
    شخص قناع لشخص اخر من اين للراجي ثقافة يعتد بها وهل مستوى التعليم الابتدائي اصبح عندكم شي حاجة كبيرة ان مستوى التعليم اللذي حصل عليه محمد الراجي لا يخرجه من دائرة طالب في محو الامية مستواه الثقافي
    متساو مع المستوى الثقافي عند
    الحاجة الحمداوية شفاها الله وعافاها فلا تحاولوا دفع الراجي لمزيد من الدصارة على اسياده
    وعلى قائد هذه الامة جلالة محمد السادس نصره الله وادامه لنا ملكا شهما وكريما واوصيك
    كول وقيس باش ما تيس

  • assauiry
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:07

    مقالك موضوعي لطرح مقارنة تفاعل عقليات عهد مضى وعهد حديث حول التعامل مع الحدث ، والجميل جذا هو كما دكرت كيف يتعامل حكامنا بدكتاتورية تسمى ً ديكتاتورية الواقع ً باللجوء إلى القانون كغطاء لطمس النوايا وقمع الحريات علنا والزج بسجن معنون بذل الإختطاف والإختفاء .
    وتشكرجدا على طرحك للتعريف الواضح والمبسط للمدون والتدوين والأمثلات المتنوعة الثي أطعمت بها وباختصارهذا التعريف ، لكي يعرفه كل مستعمل للحاسوب .

  • احمد الدكالي
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:09

    شوف ليك شي حرفة من غير لكتابة

    اسلوب ركيك ومعالجة سطحية و جمل مفككة وزايدها كاتب عبى راسك مدير و باحث..

    سير لعب قدام داركم

  • سلام
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:17

    السيد مصطفى اسعد تعمد كتابة انه
    مدير و باحث..
    ليعمم انتشار مدونته الباهتة وباش يدير لراسو حضور ويعرف الناس به لانه يعرف جيدا ان هسبريس معشوقة الجماهير العادية والغير عادية فمن لا يقرا هسبريس ومن يقدر على تركها بعد تصفحهاولو مرة واحدة حتى انه خياله ذهب به لاستغلال ازمة الراجي لاجل الانتشار والربح المادي لما لا هه وحتى نكولو للي كلتيه
    سير لعب قدام داركم

  • أبوذرالغفّاري
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:13

    أرجوك-أيها الكاتب- أن تشرح لي ماذا تقصد بهذه الفقرة؟هل هي داخلة ضمن الدفاع عن حرية التعبير أم “حرية”التزلف والتملق أم البحث عن ريع مخزني سمين؟ثم ألا تعرف أن الحقوق تؤخذ ولا تعطى؟
    ومانيل المطالب بالتمني
    ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
    على رأي أحمد شوقي…:”ولقد وجب الإقرار أن هناك أشخاص لم يفهموا جيدا مضامين الحرية والديمقراطية التي منحها الملك لشعبه وأنهم لاستفادتهم من بعض المناصب يتصرفون بمفردهم وهم من يجب أن يعاقبوا لإخلالهم بأقوال صاحب الجلالة الداعية إلى ترسيخ مبادئ الحرية والدولة العربية الرمز……….”

  • الجلخة
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:15

    شكرااسي ابو در لاول مرة ترد
    بطريقة لبقةاتمنى ان تتابع
    اسلوبك هذا في التعليق ولا تركب
    دماغك المعوج مرة اخرى هكذا يجب ان تكون تعاليقك وقيل عليك
    معالرضة سيدنا محمد السادس
    راه العيب في الحكومة اللي كاذير عكس الشي اللي كيقولو سيدنا الله ينصرو ويحفظو لينا
    لو ماكانش الملكية في المغرب
    شريفة لو كان كلينا بعضنا
    ايوا دير عقلك هكذا نبغيك تكون
    مصواب مع ملك البلاد

  • ماشي شغلك
    الأربعاء 17 شتنبر 2008 - 01:11

    هاد البلاد مابقى فيها امان غير الله يستر وصافي
    الله يعطينا شي دبلوم فاش نغبرو من هنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة