وما خفي كان أعظم

وما خفي كان أعظم
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:13

كثيرة هي الأحداث و الوقائع التي فتحت أعين العديد من العارفين في أحوال

و شؤون البشرية، و جعلهم يكرسون بأبحاثهم و نظرياتهم العلمية و الفلسفية المبدأ القائل بأن العالم أصبح قرية صغيرة، و بأن الملامح العامة لشخصية و عقلية إنسان الألفية الثالثة سيكون لا محالة مغايرا لكل الأجيال السابقة.

فاذا كان مجتمع المعرفة الذي تبلورت تجلياته و اكتمل نموه خلال هدا القرن يقدم لنا الدليل الناصع على أن المجتمعات الإنسانية لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تفتح صفحات مشرقة من تاريخها الحضاري اذا لم تتبنى العلم و المعرفة كأساس لأي تقدم أو ازدهار على جميع المستويات و في كل المجالات.

لكن الجديد في عالم القرن الواحد و العشرين الذي هو عالم المستجدات المتتالية و المتسارعة الذي ينهل من مقتضيات مجتمع المعرفة و الحداثة هو الاستعمال المفرط لكل ما هو تكنولوجي بغية الوصول إلى أقصى درجات الفعالية على مستوى الأداء الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي.

و هدا ما أدى بالعديد من الغواصين في مجال البحث عن المعلومة إلى ابتداع العديد من الحيل المرتكزة بالأساس على تطويع الجانب التكنولوجي للدخول إلى مواقع الكترونية حساسة في الدولة، و اقتحام جوانب سرية في العلاقات بين الدول.

و كم كانت دهشة الرأي العام العالمي و هي ترى خبايا السياسة الدولية تنقل على صفحات موقع ويكيليكس، فورق التوت الذي كان يغطي أجساد العديد من الرؤساء و الشخصيات السياسية العالمية قد سقط، و ظهرت النوايا السيئة فيما كان يدور خلف الأبواب المغلقة للتخطيط لدبلوماسية خارجية متعفنة، الهدف منها الغدر و القضاء على ما تبقى من القيم الإنسانية، التي بدونها يصبح العالم فضاء متوحشا مليئا بالصراعات الغير البريئة، و المكرسة لواقع مليء بالتناقضات.

إن ويكيليكس أماط اللثام على العديد من ملفات السياسة الدولية التي كشفت مدى النفاق الذي أظهره بعض الرؤساء العرب اتجاه بعض الملفات التي تهم الأمن القومي العربي كقضية العراق و فلسطين، و أبانت لنا هذه الوثائق بأن الدبلوماسية الأمريكية في علاقتها مع العرب تحديدا يتم التخطيط لها بمعزل عن كل الأعراف الدولية، و أن جميع السفراء الأمريكيين المتواجدين في مختلف الدول العربية هم جنود مجندة أتوا إلى منطقتنا العربية لا من أجل الاستجمام و الاستمتاع بالشمس الدافئة، بل من أجل جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات، و بجميع الوسائل المشروعة و غير المشروعة، مستغلين سذاجة مسئولينا السياسيين الذين يتعاملون بحميمية مبالغ فيها مع هؤلاء السفراء و ممثلي البعثات الأجنبية، إنهم في كل الحفلات الرسمية و غير الرسمية كيخويو المزيودة كلها، كما يقول التعبير الدارجي المغربي. كيف لا و عقولهم تكون مغيبة تحت تأثير شرب الماء المعدني و أكل ما لد وطاب على موائد سعادة السفير الأمريكي، ايوا الفاهم يفهم.

إن وثائق ويكيليكس أبانت للعالم بأن العلاقات الدولية لا سيما في شقها الديبلوماسي هي علاقات بالأساس مبنية على مصالح شخصية، تكون في كثير من الأحيان بعيدة عن طموحات و آمال الشعوب. كما أن المصلحة العليا للولايات المتحدة الأمريكية تجعلها تتعامل مع المسئولين العرب كعرائس ورقية يسهل تحريكها في كل اتجاه.

إن تصريحات جوليان اسانج مؤسس موقع ويكليكس تؤكد على أن ما نشر من وثائق لا يعدو أن يكون جزءا يسيرا مما يتوفر عليه هدا الموقع، و أن طوفان المعلومات و الأسرار الفضائحية في العلاقات ما بين الإدارة الأمريكية و باقي الدول سوف يغير مجرى هده العلاقات رأسا على عقب.

فهل ستكشف ثورة المعلومات في علاقاتها مع الثورة التكنولوجية على بعض الكواليس الملتبسة داخل المشهد السياسي الدولي و ربما المغربي؟ لاسيما أن عباقرة الغوص في دهاليز البحث عن المعلومة لا يغفوا لهم جفن، فمفاتيح الأبواب المغلقة أضحت في متناول كل من يملك آليات المعرفة التكنولوجية لفك شفرة الدخول لهذه العوالم المحرمة و ذالك لمعرفة خصائص هذا المشهد السياسي الدولي و علاقته مع مختلف المتغيرات العالمية و التي كانت دائما مبنية على الدسائس و التخطيط لإقصاء الآخر في جنح الظلام بدل التنافس السياسي المرتكز على معايير و قواعد متفق عليها في واضحة النهار.

إننا كذلك كمغاربة نود أن نعرف المزيد عن سياسيينا المبجلين الذين كانوا على الدوام يمارسون السياسة من أجل مصالحهم الذاتية، و النتيجة إيصال المشهد السياسي المغربي إلى الهاوية. إلى اللقاء و تصبحون على أمل.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 27

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة