24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | كل حزب بما لديهم فرحون

كل حزب بما لديهم فرحون

كل حزب بما لديهم  فرحون

الحقيقة " ما كاين حتى حزب كيفرح " فالأمين العام يعد نفسه ملكا وأن المؤسسة الحزبية مملكته الخاصة يعتمد فيها من يشاء ويطرد من رحمته من يشاء ويحتفظ بالمنخرطين كورقة دعم الصوت يوم الاقتراع وهكذا تقدس الأجهزة حسب الترتيب فالأمين العام ثم المكتب السياسي وباقي الجمهور الموكول بالتصفيق والتطبيل واستقطاب المواطنين تحت يافطة المناضلين أو الرفاق وخير شاهد ما تعيشه الساحة السياسية مع نخبة الأمناء باعتبارهم ملوكا داخل مملكتهم وقد نستثني إلى حدود الساعة حزب العدالة والتنمية الذي برهن للعالم أنه شرع الديمقراطية الحقة انطلاقا من داخل الحزب كرسها بالانتخابات الرئاسية التي أفرزت أمينا عاما جديدا (...) وليس كالباقي الذين ورثوا الأمانة العامة ولا يمكن زحزحتهم .

فكثيرة هي الأحزاب التي صنفت نفسها من المقدس في النضال يعود لها الفضل في الصورة الجديدة التي يتحلى بها أجمل بلد في العالم حسب قولهم فأحد اليساريين - الذي يأكل بيده اليسرى - قال بأن " : لولاهم ما عرف المغاربة طريق الحريات وما عانقوا الرفاهية والإزدهار وما سمع بهم العالم الخارجي "

فعلا لولاكم يا يسار - البعض من الكل - ما بنيت السجون وما تجرأ المخزن على اقتحام البيوت لأن سياستكم المستقطبة كانت مرتجلة وهمجية تتصرفون بأيديكم خارج القوانين فكان من الواجب أن تقتحم البيوت بنفس الإرتجال والصاع بصاعين أليس حمل السلاح بجريمة واستعمال العنف جريمة وقلب النظام جريمة ؟ ألا تعرف بأن الهاجم يموت شرعا كما يقول المثل ؟ يايساري قومه لماذا لم تؤازر في محنتك من قبل الأحزاب وقياداتها ؟ لماذا لم يتحدثوا عنك في صحفهم الناطقة بلسان مكتبها السياسي ؟ لماذا دخلت منخرطا وخرجت من السجن منخرطا ؟ لماذا لم تطرح قضيتك في البرلمان ؟ لماذا لم يكافئك حزبك المناضل ويعينك في المكتب السياسي لنراك غدا وزيرا ؟ تأكد بأن دورك في الحياة الحزبية ستبقى تصفق وتطبل وتزغرد وتوزع المناشير وتستقطب المواطنين ليصوتو على أمينك العام وستبقى دائما محشورا مع زمرة الفقراء تنزل عليك العصا وهراوات القوات المساعدة والتدخل السريع (...) ألم تر كيف أصبح أمينك العام ومكتبه السياسي ؟ فالذي غنى أغنية عمال وفلاحين أصبح يمتلك الفيرما والفيلا والأرض الواسعة والسيارة الرفيعة وحتى كلب الحراسة .

ألم تر أن يساريا تغنى بشعر أبي القاسم الشابي عندما كان خارج السرب الحكومي , أصبح اليوم يسكن قصرا فاستوزر ويشغل أربع مناصب بقيمة 50 مليون سنتيم شهريا . ألم تسمع بأن وزيرا سابقا لم يخدم الحركة الثقافية ولم يسلم من ألسنة الجماهير سيعين سفيرا ؟ إن هذه الأمور قد تعيد لك عقلك فلا يمين ولا يسار فكل حزب بما لديهم فرحون . نعم فرحون بدعم الدولة إنها الملايير التي يدفعها العمال والفلاحون والموظفون إنها من دافعي الضرائب يا يساري يا عنيد . فرحون لأنهم اليوم واصلون يأكلون ويشربون ويتعالون على باقي العباد إنهم أنصار المحسوبية والنفوذ ... ووالله يا يساري لن تنال من أمين عام ولا فلسا كصدقة وإذا طرقت بابه فسيدك مشغول إلى قرب الحملة الإنتخابية (...)

المشهد السياسي فارغ ولايمكن لرجل عاقل أن يسلم لهذه الأحزاب المسؤولية والاختصاصات الكاملة .

إنهم في حكم القاصر والنتائج تدل على سخط المواطن لجل الأحزاب ورجالاتها المخدومة ... فمتى ستعي هذه العقول المتحجرة وأن تترك المقاعد والمناصب " والله يسامح ليها فاللي دارت في البلاد وأمة سيدنا محمد " المهم أن تنسحب وتقدم استقالتها من العمل السياسي وأن تطلقه الطلاق الثلاث .

أما حزب الأصالة والمعاصرة الذي يرأسه ماركسي سابق فلن يكون أفضل من الأحزاب التي فرختها الإدارة وحتى إذا كان الوضع مختلف فإقدام عالي الهمة على تسليم الزعامة للسيد حسن بنعدي فإنه يراهن على فرس أعرج لكون حزب العدالة والتنمية لن يسمح لأي كان أن يدوب مسارا لرجالات حافظت على الثقافة المغربية والدين الإسلامي من كل دخيل لا يتماشى والمذهب المالكي أو يتنافى مع الإرادة لرئيس المجلس الأعلى العلمي وحسب المعطيات المتوفرة على ارض المشهد الحزبي فالتحالف القائم بين حزب الأصالة والمعاصرة وبين حزب التجمع الوطني للأحرار لن يقدم شيئا جديدا ولن يخيف العدالة والتنمية باعتباره حزب الساعة والمنقذ للحياة السياسية المغربية .

فيا ترى هل هناك أحزاب تلقى الترحيب من قبل الشارع المغربي ؟

للرد على هذا السؤال يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - LATIFA ALAOUI الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:23
أرجوك لقد غادرت المغرب منذ مدة طويلة فاقت عقداونصف ولازلت ملكيا أكثر من الملك وحزبيا أنت مع حركة كل الــد مـى الـد مـقـرا طـية
وكتاباتك التي تسميها مقالات لاتتجاوز مستوى قسم الرابعة إعدادي ...فإرحمنا من الكلاخ الأسبوعي وإذا أردت البقاء في هذا المستوى الـسـخـفي
تجنب الكتابة عن الملك وعن الهمة إنك تسيئ لهما أكثر ما تدافع عنهما بكلامك التافه ...
2 - ولد بابا سيدي الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:25
واهم من يعتقد ان مجموعة من اللصوص الفاسدة يعتمد عليها بالسير بالبلد نحو التقدم والازدهار لأن من ضحوا بالغالي والنفيس من أجل تحرير البلد أقصوا وتولت جماعة كانت تعد المغاربة وعودا ماتحقق منها إلاالغش والرشوة والفساد ولا يغتر أحد بأي حرب من الأحزاب مهما اختلف عن أللآخر فهي جميعها وجه لعملة واحدة لذا فقدنا فيها الثقة من خلال تتبعنا لأعمالهامنذ بداية الاستقلال إ لى يومناهذاكولوا واش حنا ما باقي كاع ما بغينا نفيقوا بهذه اللألاعيب التي مررت عليناوالحسن الثاني رحمه الله قد استغنىحتى عن الرلمان لما ٍرآه غير مجد.
3 - ستاتي عبد لعزيز الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:27
صدق عبد الحليم لما أنشد:"وستعرف...أنك كنت تطارد خيط دخان!" وهذا يوافق لسان حالك الذي أصبح يقول :لا كونغرس,لا همة, ..جاء دور التنمية والعدالة!..ومسبقا لن يفلحوا !..كما علقت سابقاوكنت أنت معاكسا فالنموذج السياسي أقرب من الرياضيات, أشياء تتكررليس إلا..والنموذج هنا يقول :عمل سياسي ,ثم منصب,ثم مشاريع...وستبقى دارلقمان على حالها..
4 - LATIFA ALAOUI الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:29
فصل المقال في مابين أبوجهل والهمة من إتصال بالأمس كنت تهاجم الأحزاب الوطنية والديمقراطية وتقول بالحرف لا يمين ولا يسار ودخلت في دعاية محمومة لحركة كل الــد مــى قـرا طـية
والان تتحدث عن الأصالة والمعاصرة بتلك اللغة البليدة من قاموسك البليد : البلاد والعباد ـباك صاحبي ـرجالات خدومة وغير مخدومةـ التقارير
المغلوطة ـإلخ من الكلام الفارغ المضمون سياسياوفكريا لدرجة لم أعد أهتم بقراءة هسبريس كما في السابق...
5 - LATIFA ALAOUI الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:31
أكتب عما يجري في أمريكا ودع عنك المغرب وعندما تعود إليه وتعرف ما يجري فيه سيكون لك رأي آخر ،أماالأن فتأمل هـذا التعليق وعد ولو مرة
لإحدى مقالا ت الشاب الــــــــــر اجــــــــــــي حيث قــال للرد على الـزمـر ان هناك من يكتب فقط من أجل الكتابة
من السهل مشاهدة التــلفـة ز وقراءة الصحافة المغربية وبعد ذلك القيام بإستمناء ســـــــــخــــفـــــــــــــي
6 - LATIFA ALAOUI الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:33
أعرف ماكنت تنتظره من الهمة وحركة كل الـــــد مـــــى قــر ا طــية وفي انتظار ذلـك أتمنى لك أيها الســخفي المستبصر
الصحة والسلامة وستر مولانا والسلام.
سؤال شخصي:ماهي سنة تخرجك من المعهد العالي للصحافة بالرباط وعرفنا ببعض صحفيي فوجك وبعض الأساتذة ،أما إذا كنت من خريجي المدرسة
تاع الدارالبيضاء فلاداع وسلامي لأصدقا ئك السخفيين المراكشي وفاضل وحبيبة .?????
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال