مغرب ومغاربة العهد الحجري

مغرب ومغاربة العهد الحجري
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:20

ساهمت التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها مناطق واسعة من المغرب , وخاصة الشمالية منه , في الكشف عن الوضع الهش للبنيات التحتية والمرافق الحيوية , فصور الدمار الذي خلفته التساقطات غنية عن التعليق .

ففي كل المدن التي تساقطت فيها الأمطار بدا واضحا فيها حجم اللامبالاة والعشوائية التي يتم بها تبدبد المال العام , في مرافق وبنيات تحتية قابلة للاقتلاع من جذورها في أي وقت .وقد اشتركت جميع هذه المدن في صورة أقرب إلى أن تكون من مخلفات إعصار قد مر منها  وخلف وراءه مناطقا منكوبة تنتظر إعلان حالة الطوارئ .

وجولة خاطفة في شوارع وأزقة مدن أجمل بلد في العالم بعد توقف الأمطار تعطي للمرء فكرة عن الصورة الحقيقية والهشة التي توجد عليها المدن المغربية .

صور الأوحال والحفر والمستنقعات وانهيار القناطر وتشقق الطرقات واقتحام الأمطار لمساكن المواطنين وللمنشآت العمومية وتعطل شبكة أنابيب الصرف الصحي … كان هذا هو حال مدن كالناظور والفنيدق وسلا وإمنتانوت وغيرها …فأي وضعية يمكن أن يتصورها الإنسان لو أن إعصارا كإعصار كاترينا كان قد مر من مدن بمثابة مدن ورقية مفتوحة على جميع الاحتمالات ؟

وبامنتانوت تحولت الأفراح إلى أتراح العيد ، فالأمطار العاصفية ليست وحدها من تسببت في مقتل شخصين وتكبد المواطنين لخسائر مادية فادحة . وإنما الإهمال  الذي دفع المواطنين إلى الاحتجاج ولكن احتجاجهم قوبل مرة أخرى بالقمع الذي اعتادت عليه الجهات اللامسؤولة . وشخصيا لم أكن أنتظر غير ذلك , وخاصة وأنا أستحضر كارثة مجمع المنال ومحرقة ليساسفة والتي وقع لضحاياها ماوقع لليهود في المحرقة النازية , فحينما تتفحم عشرات الجثت ويقابل كل ذلك باستهتار بأرواح البشر وقدسيتها فإن الأمر يضعك أمام صورة معكوسة لواقع مغربي مرير .

وهنالك ميزة توحد المدن المغربية وتجعل من مجالسها المنتخبة كالبنيان المرصوص ، فخاصية الزواق واستنبات الأشجار في دقائق معدودات كلما تعلق الأمر بزيارة ملكية تعطي مؤشرات تدل على أن مدن المغرب قد لايختلف حال سكانها المحسوبين ظلما وعدوانا على مغرب الخير والنماء , ومغرب الألفية الثالثة , عن إنسان العهد الحجري  .

فأي أثر للدولة المدنية ومؤسساتها لم يظهر على امتداد  واختلاف المدن المتضررة . وقد اختار أحد رجال الأمن بالناظور طريقة خاصة , ولكن من أجل أن يرهب المواطنين وليس من أجل مساعدتهم كما يحدث في أي بلد يعطي للإنسان  قيمته الوجودية , فعوض أن يبادر بمساعدة المتضررين بادر إلى إشهار مسدسه في وجه ضحايا “المزوقين الجدد ” , والذين كادت أن تسبب حيلهم في المس بسلامة الملك وتعريض حياته للخطر عندما سقط عمود إنارة بمدينة الدارالبيضاء بالقرب منه .

وإذا كان الواجب الإنساني والأخلاقي والإسلامي يفرض على محمد السادس وعلينا جميعا أن نتضامن مع باقي الشعوب المنكوبة , وهو ماقام به العاهل المغربي وهو يراسل جزائر بوتفليقة ويعرب عن تضامن المغرب مع الجزئر على إثر مأساة فيضانات غرداية .

فإنه من غير المقبول تماما أن يغيب صوت الملك عما وقع لعدد من المدن المغربية وما عرفته من كوارث … فالملك الذي ينهج الصرامة في المؤسسة العسكرية ولا يقبل أن يعرف مسارالجيش اختلالات – ونحن مع هذا الطرح – ,عليه أن يوازن بين المدني والعسكري .  وليس ذلك بغضبات الملك , لأنه لا يمكننا أن نتصور مسؤولا عن ممتلكات المواطنين وأرواحهم  يقوم بواجبه خوفا من غضبة ملكية قد تأتي وقد لا تأتي.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

16
  • boutfich
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:24

    pour moi katrina c est le gouvernement et les voleurs qui n ont aucune jalousie pour leurs pays c est eux les devastateurs comme on dis tout ce qui vient de la part de dieu on l accepte sauf ce qui est arriver de la part des gens(vous voulez la verite on est foutues

  • بيبي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:26

    لك الله يا وطني. 30 مليون فقط حيرت المسؤولين في هذا البلد

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:32

    السلام عليكم
    يا أخي الكريم نحن كمواطنين و كأبناء هذا البلد من يجب أن يتحمل مسؤوليته.لا يجب أن ننتظر من الملك أن يراقب و يحل كل المشاكل, رغم أني أطالبه بالتدخل العاجل لمحاسبة المسؤولين.
    المشكلة هي اننا نحن من صوتنا على هؤلاء اللصوص.نحن كشعب من يبيع ذمته للذي يدفع أكثر.على الشعب المغربي أن يفيق من سباته و أن يتحمل مسؤولياته تجاه هذا الوطن . يجب الا نترك الطريق معبدا لكل من تخول له نفسه التلاعب بأرواح و مصالح المواطنين .
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم.

  • اقسم بالله
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:22

    لم أكن متيقنا بالكامل من معرفة كيف ترك منجتو الأفلام السنمائية التي تصور قصصا من كتب (العهد القديم = التوراة)، كيف تركوا فلسطين المحتلة ،إحتلالا مباشرا، و كيف تركوا مصر المحتلة ،إحتلالا غير مباشر، وكيف تركوا بلدانا أخرى تحررت لكنها لا زالت تعانى من مخلفات الإحتلال الغربي، كيف تركوا كل تلك البلدان و وجدوا ظالتهم في المغرب ؟؟
    نعم، الآن يمكنني أن أرتاح على سبيل المعرفة فقط، ولن يرتاح بالي، فصور عصور سحيقة في القدم لا زالت تتجسد في مغرب القرن الواحد و العشرين، لا زالت عضام البشر و هياكلهم النافقة و مساكنهم البدائية وعيشهم الجذيب يغري عدسات المصورين، و يشحذ خيال المشاهدين الأوروبيين و الأمريكيين من المسيحيين و اليهود، و يغذق المال الوفير على أولي الأمر فينا .
    كل الأفلام التي تسيئ الينا، تاريخيا و أخلاقيا و حضاريا ، قد تم تصويرها في المغرب. فوضعية أغلبية الشعب المغربي كانت ديكورا رائعا و بالتالي قليل التكاليف لمنتجي تلك الأفلام ، و لم يفت للمنتجي بعض هذه الأفلام المطولة أن يديلوا الشريط بنص الشكر و الإمتنان لصاحب الجلالة و المهابة أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين ، لكونه ساهم في تسهيل الإنتاج التلفزي و السنمائي .
    أما الآن فدعونا نغني مع محمود الإدريسي أغنيته الرائعة 🙁 يا بلادي عيشي)!!

  • Düsseldorfer
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:48

    الشئ الوحيد اللي مبغاوش المغاربة يفهموه هو أنهم ماعندهوم قيمة فعين المسؤولين. بوزبال,بغوش,دبان,بنادم كثير كحل الراس ,اللي مافيه نفع آدفع.هدي هيا شعارتهم.واش آعباد الله L ambulanceخاصها2 ساعات باش تجي.البوليس تيسيل الدم يلاه يحظر.المقاطعة خاصك تحني الراس وتصبر باش تاخد عقد الإزدياد.والله حتى بلاد الفوضى والظلم.عباد الله تيموتو بالبرد والفيضان والجوع وزيدنهم بالقواد المساعدة باش اللي جاه البرد بزاف الزواطة ثسخنو.منكم الله ياولاد الحرام.الله يسلط عليكم هاجوج وماجوج. بغيث ندكر واحد الحادثة حضرت ليها هنا فألمانيا.واحد الدري صغير حوالي 6 سنين ثيلعب بالدراجة(البوكشليطة) دخل لشارع وكان جاي من جهة أخرى tram,دري خاف بغا يهرب هو يطيح.2دقائق من بعد 2 سيارات الإسعاف و3سيارات البوليس والغريب جدا هو أن سيدة نزلت من سيارة الإسعاف معاها ألعاب الأطفال(نونوسات)باش يحاولو ينسيوه فلبلاصة الحادتة.قربت نشوف أش عندو.جريحة صغيرة فرجليه.إمتى غادي نوصلو لهد المستوى????????

  • يوسف أحمد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:46

    صراحة صورة مخزية ومحزنة تلك التي نراها في هذا البلد السعيد
    لا أعرف إلى متى سيستمر الوضع هكذا مع هؤلاء الشرذمة…

  • بولسان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:52

    كوارت بالجملةتلك التي تعرفها المدن المغربيةالامر الدي يكشف عن هشاشة البنيات التحتية المغشوشةوهده فقط بداية الامطار….ليس من حقك ان تحتج يامواطن اكتم الامر وحقك عند الله ان ثقافة الاحتجاج مسالة صحية في البلدان التي تحترم حقوق الانسان وهي مؤشر على وعي الشعب وانه يمكن التعويل عليه في كل المحطات النضاليةلاان يواجه بالقمع لقد حان الوقت ان يحاسب الدين اساءوا لسمعة هدا البلد…

  • أبوذرالغفّاري
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:38

    انه مغرب السياسة “الرشيدة”! وسياسة “النماء”! التي منحها “الحسن الثاني” للشعب المغربي.وهاهو “وارث سرّه” يسير على نفس الخطى والتخطيط!بقي فقط أن نتساءل عن السبب الذي جعل “المناضل الفذ””الخطيب” يمتنع عن شراء أية ضيعة في مدن:سلا أو ايمينتانوت أو الفنيدق أو الناظور أو المضيق؟أو بالأحرى لماذا لم يمنحه المخزن أية “فيرمة”في هذه المدن؟هل لذلك علاقة بأحوال الطقس أم لأن مردودها قليل وخسارتها كبيرة؟

  • شاهد ع
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:28

    والحمد لله حيث تفكرتونا ف امنتانوت راه داكشي لوقع فالمظاهرة لحالوا بحال سيدي افني تماما أوكثر ناس راه عايشين ف العرى أوظلام أولبرد أوخايفين من سي مي حيث نهار الأربعاء طلاع لحي أفلانتلات أو حي طازروط …
    لمهم راه ضربوا الكومسير فراسوابحجرة طائشة أضربوا رئيس ديال سي مي فراسوا أضربوا شي 5 ديال تدخل سريع حيت كانوا كيجرو عليهم ف المقبرة أوشدوا واحد ثلاثة دارهم ف لوسط أوكايزفوا عليهم بالحجر حتا بداو كاغوتوا عاد جات التعزيزات الأمنية أو شتتوا كاع دكشي .شدوا جوج كايضروهوم فراصهم واحد ضربوه جوج ضربات ب طاك لفردي ل كايطلق الرصاص المطاطي أوهوا ايطيح لاخر ماعرفتشأوتبعونا من حدا لكومساريا تال طازروط شحال من كاميو أوطونوبلا مشات …. أولينا أطفال حجارة فلسطين

  • شاهد ع
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:30

    امنتانوت لنا وليست لكم فهيا ارحلويابوليس العفن
    امان امان امان امنا ولابدا
    زود غسا زود اسكا تكراولة ولابدا
    بهذه الشعارات وغيرها واجه أكثر من 3500 من سكان امنتانوت نساءا أطفالا وتلاميذ المنطقة القوات المخزنية
    و من بين الشعارات الأخرى
    هز كدام حط كدام امنتانوت عامرا بدام
    هذا عيب هذا هار امنتانوت في خطر
    جيبوا كرواتيا امنتانوت ماضية الروج أولماحيا…
    أوكايكولو لبوليس
    شهدوا عليهم إلا نضنا ليهم شهدوا عليهم إلا ح
    شهدوا عليهم إلإ عييناهم
    وقاموا بإغلا الطريق رقم 8 مما أسفر عن خسائر بالمليارات نعم بالمليارات لأنه توجد نقطة سوداء وهي في دوار امن لخنك تمر هناك يوميا ألف وأكثر من الشاحنات الكبيرة الحجم والعديد العديد من السيارت المسؤولين ووووو…. .

  • nadaالعروبية
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:40

    هناك إهمال حتى من المجتمع المدني
    فلماذا لاتقوم الجمعيات بمبادرة إنسانية وتجمع الملابس والأغطية من الأحياء الراقية وحتى الشعبية لمساعدة هؤلاء الأبرياء والله ليحز في النفس أن نبقى نلوم الدولة النائمة أصلا ولانفعل ماهو أبسط من ذلك ,أين هو مفهوم التضامن والتكافل ،للأسف أصبح المغاربة كثيرو اللغو بدون فائدة
    في قناة مصرية شاهدت بالصدفة شباب متطوع بدنيا وماديا لمساعدة الفقراء وفي مغربنا يجتمع الشباب لقضاء عطلة الأسبوع بمبالغ مهمة أليس هذا حرام .

  • نزار
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:34

    مادامت المحاسبة غائبة في بلدنا فلننتظر المزيد من الكوارث والمصائب على جميع الواجهات.مادام المسؤولون بدركون ان العدالة لن تطالهم ولن تطالبهم يوما بالحساب , وان اقصى ما يمكن ان تفعله الدولة في حقهم هو ارسالهم الى بيوتهم واعفاءهم من مهامهم بدل محاكمتهم وارسالهم الى السجن…مادام هذا هو واقع الحال في المغرب فلنتوقع المزيد المزيد….

  • Errami Driss
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:44

    مشاكل المغرب هي بالاساس سياسية؛ معذرة للملك محمد السادس، لا يمكننا التقدم في اطار نظام عثيق قرووسطوي عبودي؛ لا يمكن اطلاقا. و كاننا لسنا مغاربة، في وطن اسمه المغرب. وكأننا نازحون مشردون ، لاجئون، يكفي فقط النظر الى وجوهنا، الكل تعيس قلق عنيف وشنيع، و كأننا في حرب دائمة؛ مدننا و قرا نا مخربة، قبيحة؛ لا ترقى حتى الى مستوى نظيراتها في فلسطين المحتلة؛ بما فيها الرباط (البئيسة البليدة)؛ كل شئ تافه و مغشوش؛ جميعنا يتمنى الرحيل الى اي بلد آخر؛ واش بلاد هذه ! واش بعقلية مخزنية مخزية لا مثيل لها اليوم حتى في افريقيا؛ آه يا وطن العبيد ! متى ينجلي الظلام و نكسر الاغلال ؟

  • adilovetch
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:42

    والتي وقع لضحاياها ماوقع لليهود في المحرق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:50

    في الحقيقة على اسمع هناك بعض المناطق بقيت خارج التغطية مازالت تفتقر الى عدة بنيات تحتيةسواءا تعلق الامر بالصحة اوالتعليم او الطرق ولكن اذا نضرنا الىالاسباب تجد من بينها هو جهل ناس تلك المناطق ما لهم من حقوق على المسؤولين وخصوصاالذين لهم صلة بالمنطقةكالقائدو الباشا ووالي تلك الجهة او المنطقةوالى البرلماني المنتخب من طرف هؤلاء الضحايا المساكين

  • youssef
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:36

    واش هديك تصويرة عمرها قرن ولا غير لقطة من شي فيلم
    مرة سألني صديقي الذي يقطن بالديار الأوربية هل تعرف لماذا يأتي السياح إلى المغرب رغم أن بلادهم جميلة جدا قلت له ممكن يأتون من أجل الشمس فأخذ يضحك فقد قال لي بأن له صديق فرنسي قال له بأنه يحب زيارة المغرب كلما سمحت له الظروف لأن المغرب يذكره بالزمن الغابر فهو يشبه ما كان عليه الغرب في القرون الوسطى فكلما قرأ كتابا عن تلك الحقبة إلا حن إلى الرجوع إليها وذلك بزيارة المغرب فعندما رأيت هذه الصورة تذكرت كلام صديقي فإن الفرنسي كان على حق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة