المغرب لهم وليس لنا

المغرب لهم وليس لنا
الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:10

لم يخضع المغرب حقيقة للاستعمار كما هو شأن مجموعة من البلدان وكما تحاول كتب التاريخ الرسمي إبراز ذلك. الصحيح هو أن المغرب خضع لنظام حماية موقع من طرف القائمين الرسميين عليه وعلى شؤونه وذك بعد أن اشتد عود القبائل الأمازيغية وأصبحت تهدد بوجودها ونفوذها سلطة نظام المخزن المركزي التي أخذت تتطور في الهشاشة يوما عن يوم.


وهو ما أدى إلى وضع أضحت فيه القبائل الأمازيغية قريبة جدا من الإمساك بزمام الحكم بعد أن تمرد معظمها إن لم نقل كلها على النظام المركزي للمخزن، أمر جعل أصحاب هذا الأخير يقترحون عليه الضرورة العاجلة والمستعجلة للتحالف مع قوة خارجية من أجل استرجاع “هيبة المخزن” المفقودة مع القضاء على ثورات القبائل الأمازيغية التي عمت ثورتها المشروعة وشملت جل المناطق والجهات.


فوقع الاختيار على فرنسا القوة الاستعمارية الناشئة لتوقيع معاهدة الحماية معها سنة 1912 حتى تنوب عن النظام المخزني في مقاومته للثورة الأمازيغية القبلية. هذه الوضعية جعلت فرنسا تبدأ في مسلسل طويل لاستهداف خيرات بلاد المغرب المتنوعة واستنزافها على جميع النواحي والأصعدة، وفي نفس الوقت عملت على تكوين جيش من العملاء السياسيين لغاية أن يكونوا لها خير خلف في حالة ما إذا اضطرت إلى مغادرة البلاد، وهو ما سيتحقق فيما بعد بالنتائج المتمخضة عن إيكس ليبان.


في ظل هذا الوضع، لم تعن معاهدة الحماية الموقعة من طرف المخزن القبائل الأمازيغية في شيء، رغم مختلف العمليات العسكرية والسياسية والاستراتيجية التي برمجت ونفذت بغية الإخضاع العاجل لها. فاستمرت في نهجها المقاوم مسجلة عددا من ملاحم الانتصارت البطولية، مسجلة معارك( أنوال، بادو، صاغرو، لهري، بوكافر)، وأسماء ( عبد الكريم الخطابي، موحا أوحمو أزايي، بلقاسم النكادي، عسو ؤباسلام، فاضما ن سومر، تاوكرات ؤلت عيسى…)، ستظل خالدة عبر عصور التاريخ. إنه تاريخ حري تسجيله بحبر من الفخر والاعتزاز وحري بالمقررات الدراسية استحضاره وتعليمه للناشئة المغربية في كل الأسلاك الدراسية.


استمرت إذن المقاومة الأمازيغية لفترة طويلة امتدت من 1912 إلى 1934 مجبرة العدو على مراجعة حساباته، فبدأ مسلسلا من المفاوضات سمي “مفاوضات إيكس ليبان” المنعقدة ما بين 22 و27 غشت 1955 مع وطنيي “المقاومة الكلامية” كان من ضمنهم الكثير من زعماء حزب كتلة العمل الوطني الذي ليس سوى مزيجا من حزبي الاستقلال والشورى والاستقلال. مفاوضات لم تشارك فيها حركات المقاومة الأمازيغية، وتم فيها التخطيط للوضع السياسي المستقبلي للمغرب على أساس محورين: ضمان مصالح فرنسا بالمغرب مقابل حصول الحزبين المشكلين لكتلة العمل الوطني على مراكز وسلطات القرار به.


وفيما بعد سيحصل صراع عنيف بين هذين الحزبين حول السلطة سينتهي بانتصار حزب الاستقلال. إلا أن ما يهمنا هنا بالدرجة الأولى هو أن المغرب شكل البلد الاستثنائي والوحيد الذي لم تحصل فيه الحركة المقاومة الميدانية ( والتي كانت حركة ذات انتماء أمازيغي، يجب ذكر ذلك) على نظام السلطة والحكم الذي عاد إلى محترفي “المقاومة الكلامية” وضمنها حزب الاستقلال، إضافة إلى ذلك استمرت سيرورة إنهاك الهوية الأمازيغية منذ 1912 إلى غاية الآن.


بعد خروجه منتصرا في صراعه مع حزب الشورى والاستقلال، اختار حزب الاستقلال السير على نهج نظام الحزب الوحيد المعروف بالمشرق بطريقة اعتبرت استيرادا للديكتاتورية المشرقية. فكان أن رفع شعار:” المغرب لنا، لا لغيرنا”، وهو شعار ستعرف دلالاته فيما بعد مع ازدياد قبضة حزب الاستقلال في التحكم في شؤون المغرب وأحواله.


هكذا، فحينما نحلل تعيين عباس الفاسي من حزب الاستقلال كوزير أول في ظل تصريحه السابق بالكفاح ضد الأمازيغية وبإشرافه على أكبر عملية نصب واحتيال في تاريخ المغرب الرسمي المعاصر ووسط انتخابات عرفت مشاركة 31 في المائة من المسجلين ضمنها مليون صوت ملغى، وحينما نرى أن المناصب الحكومية المرصودة عادت في معظمها لعائلة الفاسي، فإننا ندرك جميعا أن المغرب فعلا هو لهم وليس لنا.


وحينما نرى بأم أعيننا المضايقات المختلفة المستمرة التي يتعرض لها الشعب الأمازيغي، وحينما نتوقف عند التضييق الذي تتعرض له الهوية الأمازيغية على جميع المستويات: عدم ترسيم الأمازيغية في الدستور، التمييز والعنصرية إزاء السكان الأمازيغ في كل مكان وزمان، إفشال تدريس الأمازيغية، عرقلة عمل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الكذب على الأمازيغ بشأن القناة التلفزية الأمازيغية…فإنه لا مجال للشك في أن المغرب فعلا هو لهم وليس لنا.



sifaw.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

19
  • السي كوريط
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:16

    مقالك جيد و أحييك على كيفية سياقه, لكن مقالك أخي الكريم تضمن خطأ شائعا أخذ في الإنتشار فقط لأن البعض لا ينتبه أو ربما لا يكترث للتفاصيل و للتدقيق في المعلومات و لهذا تفوق علينا الغرب بالإعتناء بالدقة و بالتفاصيل, على أي.. بطل الريف الأمير الراحل الذي كتبت إسمه كهذا “عبد الكريم الخطابي”, إسمه الصحيح هو : محمد بن عبد الكريم الخطابي أو باختصار محمد الخطابي.
    تحياتي
    إستدحاش أمة

  • MEKNASSI
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:22

    المستعمر الفرنسي بنى المدارس في المدن وأقصى الجبال والبوادي أعطى الفرصة للعروبية والآمازيغ الدراسة والوصول إلى أعلى المناصب دون رشوة, المستعمر الفرنسي علم الشعب اللغاة الحية والصنعة, بنى أكبر المدارس والداخليات, بنى أكبر المستشفيات والتي لازالت صالحة حتى الآن, بنى القناطر والموانئ والطرق والسكك الحديدية والتي هدمها حزب الإستقلال في بعض المناطق خصوصا المناطق الريفية والسوسية والأطلسية لغرض في نفس يعقوب.
    ذهب المستعمر الذي استفاد منه المغرب وجاء مستعمر ملهوف وهو حزب الإستقلال ليس حزب بل مؤسسة عائلية مكونة من الأب والإبن والإبنة والعمة والخال والخالة والطاسلة المفلسة كلها من دكاترة وصيدليين وتجار اجلالب والطرابيش الكل يحشر نفسه في استعمار أمة بكاملها ولكن لو كنا فعلا رجال والله لاخلينا شي حزاق فاسي يحكم الشعب وأعتذر لذكر كلمة حزاق لأنهم فعلا يبتزون ويحلبون الشعب ويدفعون لنا إلا رائحة مؤخرتهم لنشم خنزهم.
    وأشكرك على مقالك الذي يفضح المستور.

  • ملالي
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:20

    نعم أخي نحيب هذه هي الحقيقة.
    لك جزيل الشكر على هذا التوضيح.

  • مغربي مقيم بفرنسا
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:18

    المقال جيد، لكن أدعو إخوتي الأمازيغيين أن يكفوا عن وضع الكل في سلة واحدة… علال الفاسي و زبانيته أكلوا الأخضر و اليابس على حساب المغاربة الفقراء سواءا كانوا عربا أو أمازيغا أو خليطا ما بين ذلك
    فكم من الأمازيغيين تحالفوا مع الفاسيين لتقاسم ثروات هذا البلد…
    المسألة يجب ألا تكون مسألة عرب و أمازيغ، و يجب ألا ننساق وراء “المودة” الإثنية
    الصراع صراع طبقي بحت (و لست ماركسيا أو اشتراكيا حينما أقول هذا)
    المغاربة من الطبقة الفقيرة و الوسطى دائما عانوا من تسلط الأغنياء، ربما كا هناك أغنياء أكثر في صفوف العرب لكن أكد أن الأمر لا يتعلق بالأصول بقدر ما يتعلق بلوبيات تتحكم في مصير هذا الشعب المغلوب على أمره…

  • المنطق
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:28

    اخي العزيز ما تقدمت به من تهميش وتضييق وتحريف للتاريخ لا يخص الامازيغ فقط فهذا الكلام أسمعه كثيرا من إخواننا الريف في ألمانيا وأسمعه كذلك من إخواننا في الصحراء المغربية فلم يبق سوى نحن اصحاب الداخل كما يسمينا أهل الشمال فنحن كذلك ضحية هذا التهميش و التضييق.
    فالجميع ضحية سياسة الإ ستعمار وسياسة ما بعد الإ ستعمار وسياسة المحسوبية حتى الان. فالمرجوا الدفاع عن حقوق المغاربة دون التمييز بين الفئات او القباءل فكلنا ضحية نفس السياسات ونفس السياسيين.

  • بوشتى فرحان
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:26

    نحن مغاربة سواء أمازيغ أو عرب دعونا من المغالطات فولادتي من سيدي قاسم وعيشي منذ أضافري بالرباط وشبابي بتمارة الصخيرات وعملت بالرباط وبعدها الجهة الشرقية الناضور ما يزيد 07 سنوات وحاليا بوجدة نحن مغاربة أجمعين وعلينا أن لا نركز عن هذا أمازيغي وهذا غربي بمعنى عربي الاستعمار راح لحال سبيله كل ما علينا الآن هو الحيطة والحذر في الوقوع امام ارجل المستعمر حقيقة هناك اشخاص متعاطفون مع عدة دول غربية ولكن هناك وطنية بالمغرب وهناك شعب ينتظر التفوق والاستمرارية نحو الامام من الناضور الى الرباط ومن الداخلة الى القنيطرة لنقل جميعا من أجل الوطن ليس لكم مكان ياخونة الوطن وليس لكم مكان يامن يتعامل مع الغرب من اجل هزم هذا الوطن أتدرون المغرب محمي بإدن الله وملكه وشعبه وإن فرطنا في ملكيتنا سوف يقع لنا أكثر من أفغانستان والعراق فاستفيقوا يا من هم نيام ويغالطون الشعب

  • امغار
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:30

    ليست القضية كما يعتقد البعض قضية عرق امازيغي او عربي.هوءلاء المتحكمون بزمام الامور فيهم الامازيغي والعربي والزنجي والمختلط عرقه..انهم يعملون ليل نهار من اجل استمرارية نفوذهم وتوريث النفوذ والجاه والثروة لذريتهم بينما الفقراء يورثون الفقر لابنائهم وهكذا..الامازيغ الاغنياء اشد المغاربة حرضا غلى النفوذ والتقرب من الحكم والسلطة واشد المغاربة بطشا واستبدادا ولا حاجة للمغالطة..

  • أبو ياسين
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:44

    وبعد … !!!؟؟؟
    ما هو المطلوب من العرب غير الفاسيين !؟
    هل يمكن لأي أمازيغي أن يعدد أجداده واحدا تلو الآخر دون الإصطدام بجد عربي !!!؟؟
    إنها موجة يحاول البعض ركوبها بعدما تكسرت مراكب التهجير والتغريب .
    شخصيا لايمكنني الجزم في أصولي أعربية هي أم أمازيغية . كل ما أعرفه في الوقت الراهن أني مواطن مغربي مقهور يصطف حسب تعبير ” المخزن “في طوابير الذبان والبخوش .
    “عندماتتسع الرؤيا تضيق العبارة “

  • عابرسبيل
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:24

    المغرب لكل المغاربةأكانو عربا أو أمازيغ، هناك عدة مغالطات في هذا المقال، الثورات التي قامت ضد الملوك العلويين في ذالك الوقت وما كان المخزن يسميها بعهد السيبة قام بها عرب وأمازيغ. للتذكير فقط أن الإحتلال الفرنسي أول ماقام به هو إعدام العشرات من علماء فاس والمئات من المواطنين الشرفاء الذين ثاروا على الملك العلوي عبدالحفيظ الذي وقع على الحماية وذالك في كل أرجاء المغرب.
    لهذا كفى من المغالطات، وكفى من التعصب العرقي الذي سيدفع بالمغرب إلى مالايحمد عقباه. تاريخ المغرب حافل بالأبطال وحافل كذالك بالخونة، ومن أكبر الخائنين أمازيغ كالتهامي الكلاوي الذي تحالف مع الإحتلال الفرنسي للقضاء على الهبة الذي قام بثورة في جنوب المغرب وصلت إلى حدود مراكش. والكلاوي مع المخزن هوالذي تآمرمع الإحتلال للقضاء على ثورة عبدالكريم بالشمال.
    لهذا القول بأن الأمازيغ وحدهم من قام بثورات ضد المخزن هوبعض من الحقيقة، لأن الكثير من الأمازيغ خدمو وما زالوا يخدمون” الأعتاب الشريفة” كأفقير الذي قتل بنبركة وقتل المئات من المواطنين الأحرار في كل من الدارالبيضاء والريف. وإذا لقينا نظرة على أكثرية الأسماء التي تسيطر الآن على الجيش والمخابرات في المغرب سنجدها أمازيغية.

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:32

    للحقيقة والتاريخ يجب أن تقول أن ليس الأمازيغ وحدهم من ثاروا على النظام العلوي المخزني بل كل جهات المهلكة.وخصوصا المناطق التي يطلقون عليها -احتقارا-بلاد السيبة.وهي الجهات التي تمردت على النظام المركزي في فاس وذلك برفضها أداء ماعليها من ضرائب.كما يجب عليك أن ترجع لظروف بيعة “عبد الحفيظ”لكي تتأكد أن ليس الأمازيغ من فرضوا شروطهم عليه لكي يبايعوه ويناصرونه ضد أخيه”عبد العزيز”وهي البيعة المعروفة في الحوليات المغربية ب”البيعةالحفيظية” كما يجب عليك أن تعرف أن المغاربة يقولون لحد الساعة عن أهل الرحامنة”مساخيط مولاي عبد العزيز”والقضية ليست “سخط أو رضى”وانما هي في حقيقتها تمردا وثورة على السلطان”عبد العزيز”….ان التاريخ ياأخي يجب أن نتعامل معه بموضوعية مطلقة وأن لانجيره لأهداف عرقية محضة فقط للأستدلال على التهميش الذي تعرض/يتعرض له الأمازيغ.لأنه بفعلك هذا انما تكرر وتعيد ماتنتقذه من أفعال المخزن في تاريخ المغرب والمغاربة.لاتنه عن فعل وتأتي بمثله…وكمّل من راسك

  • Awrab
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:34

    إلى “المنطق” نحن الريفيون جزء من الشعب الأمازيغي و إسمه أريف و ليس ريف و يعني بالأمازيغية الطرف و النهاية و تعريفه يجب أن يكون الأريف و مثله جزيرة تينيريف بجزر الكاناري و هو تحريف للإسم الأمازيغي الأصي ” تن ن أريف” و ترجمتها الحرفية ” ذات الطرف ” أو تلك التي في الطرف .
    و شكرا
    و لا تنس أن قبائل الغرب معظمها أمازيغية تعربت .

  • إبن تاشفين
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:36

    المغاربة الأحرار الذين يحبون خالقهم الله ، ويحبون ويموتون على وطنهم المغرب والعرش العلوي المغربي ..ويقولون الله ..الوطن ..الملك ..ويموتون على رايتهم من طنجة إلى الكويرة ، ولا يهنأ لهم بال حتى يسترجع المغرب كل الجيوب المغتصبة ..سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والصحراء الشرقية بما فيها بشار والقنادسة وتيدكلت والساورة وتيندوف .وكل الجيوب المغتصبة ..وللعلم فإن هناك أمازيغ أحرار يدافعون عن الدين والوكن وعرش الوطن ..ويموتون على الملوك العلويين من أبناء الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وءاله وسلم ..واليعلم الخونة ..أن الله تعالى قال في حق ءال البيت النبوي الشريف ، إنما يريد الله ليذهل عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ..صدق الله الاعظيم ..وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ..من مات على حب ءال محمد مات شهيدا ..ألا ومن مات على حب ءال محمد فتح له بابان من قبره إلى الجنة ..وقالع عليه الصلاة والسلام : من مات على بغض ءال محمد مات كافرا ..ألا ومن مات على بغض ءال محمد لم يشم رائحة الجنة …واليخسإ الخاسؤون والمنافقين والخوتة .

  • تصحيح لصاحب المقال
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:40

    المجاهدة البطلة الشهيدة لالا فاظمة نسومر جاهدت و قاومت الإستعمار الفرنسي في منطقة القبائل من أجل الجزائر بكل مقوماتها و ليس فقط من أجل تامازيغت على غرار مواطنيها المقراني من منطقة القبائل أيضاً و الأمير عبد القادر من منطقة الغرب و أحمد باي من منطقة الشرق و الشيخ الحداد من البدو و ولاد سيدي الشيخ من منطقة شمال الصحراء و الزعاطشة في أقصى الصحراء … الخ من المقاومات الشعبية .. فرنسا يا حبيبي دخلت الجزائر بحرب و خرجتها بحرب و طيلة فترة الأستعمار و هي في حالة استنفار لذا عليك ان تصحح معلوماتك و لا تخلط الأمور .. أما في ما يخص باقي مقالك فهاذا يخص المغاربة و لا أريد أبداص التدخل في ما لا يعنيني ..
    أرجو النشر

  • إلى ابن تاشفين
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:42

    الله يشفيك أخي هادا ما انقولك .. حقّى راك انسيت ولايات إيليزي و تامنراست و بسكرة لتضيفهم إلى صحرائكم الشرقية المغتصبة

  • خالد
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:12

    جزب الاستقلال حزب منافقون حزب الدي يجب ان يحسب لي انه حزب اهلا واحباب حتى حكومة مغربية اة حكومة اهلا فاسي قرارت المغرب تدرس في مطابخ اهلا فاسي عباس والله معندك لوجه حشومة عليك ولكن انت وجهك وجه قرد لا تحشم سير طلب الله يسمحلك من دنوب وانت مزال عيش في حرام اخواني انا ليس منتمي لي اي حزب من هدا الاحزاب لي انني ابن مقاوم بي دراع ليس بي كلام قالك علال فاسي منصل الله يخليكم اخوتي هل غلال فاسي مصل او او او او

  • iben hamza sahraoui
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:14

    الحقيقة أن البعض من المسمون بالمناضلين في حزب علال الفاسي رحمه الله ، الذين لطخوا سمعة الحزب ، وهم من اللوبيات والمافيات بداخل الإدارات المغربية هم الذين أفسدوا الحقيقة ، وأهمشوا الدموقراطية الحقيقية وأهمشوت وأفصوا المقاومين الحقيقيين الذي قاوموا الاستعمار والخونة ..أهمشوا وأقصوا من طرف المسمون بالمناضلين والمتربصين بحزب الاستقلال ..وعلال الفاسي رحمه الله بريء منهم كبراءة الديب من دم يوسف عليه السلام ..
    لذلك على المسمون بالمجاهدين بالجمعيات الحقوقية أن يقوموا وقفة رجل واحد
    ضد المتلاعبين بحقوق الوطن والمواطنين ..لإرجاع الحقيقة والحقوق للمقاومين الحقيقيين والضرب على أيدي الخونة والمزروعون في كل الوزارات والإدترات ..وإبعادهم من كل الوظائف ..حتى يسترجع الوطن والمقاومين وءال البيت النبوي الشريف ماضصاع للجميع ممن ذكروا من أبناء الوطن العزيز وإعادة الهيبة للعرش وءال البليت النبوي الشريف .

  • المصطفى عامر
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:38

    مجرد أحكام لا قيمة علمية لها..أم القول بحصول العروبية على مكاسب داخل هذا الوطن أثناء الإستعمار أو بعده، فهذا هو الكذب بعينه، وهذه هي المقاربة الغير منصفة والغير عادلة.. العروبية يا أخي في القرى والبوادي المغربية بالسهول هم الذين تضرروا من الإستعمار وعانوا من ويلاته ونتائجه الكارثية أثناء الإستقلال أيضا.. تم نزع جميع ممتلكات هؤلاء الفلاحية بالقوة من قبل هذا المستعمر..وبعده أثناء الإستقلال، وعوض إرجاع الأرض لأصحابها الحقيقيين، تم منحها للقواد والباشوات عملاء المستعمر… لازال الجميع يتدكر بمرارة ممارسات هؤلاء لإنتزاع الأرض من أصحابها، حين يتجرأ أحدهم على رفض ذلك، فقد كانوا يضعونه في (مطامير) وحفر ويضعون عليها التبن،ثم يشعلون النار لإحراق الرافضين أمام الناس في مشهد هوليودي يراد منه تخويف الآخرين من أجل الإجبار على الإنصياع.. لازال الجميع في البادية المغربية/العروبية يعيشون هذا الحرمان من الأرض، حيث الإقطاعيون الذين سيطروا على الأخضر واليابس… الأمازيغيون كانوا يشتركون مع العروبية في المعاناة.. لكن العديد منهم أصبح مستفيدا من الوضع الحالي.. وبقيت المعاناة نفسها تطارد العروبية لوحدهم داخل البلاد…لا وجود لمعاناة وتهميش أكبر مما يعانيه العروبية في هذا الوطن..الأمازيغيون أصبحوا دووا حضوة ومكانة جعلت الجميع يحسدهم عليها…(عن مدونة قف بالهامش…)

  • بلكاسم
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:46

    ما حز في نفسي وانا اقرا هذا المقال هو النية المقصودة من طرف كاتب المقال ومن طرف مجموعة من الاوباش الذين بدؤوا ينصبون انفسهم حماة ما يسمى بالقضية الامازيغية بتزييف التاريخ وقلب الحقائق التاريخية.
    اولا المستعمر الفرنسي لم يسهل عليه الدخول الا بواسطة العملاء الامازيغ الذين قدموا المساعدات الل مشروطة للجواسيس الفرنسيين الذين كانوا يزاولون مهامهم تحت غطاء الحملات التبشيرية في جبال الاطلس حيث لم يتسنى لهم ذلك في المناطق ذات التواجد العربي نظرا لقوة اسلام وايمان هؤلاء وضعفها عند الآخرين.
    ثانيا ليعلم صاحب المقال ومن تبعه باحسان بان أشهر جنرال فرنسي تربى في أحضان الأمازيغ وتشبع بعاداتهم وتعلم لهجتهم ما هو الا “موحا ولاتورmoha et la “tour
    الذي اسس آلة حربية شرسة سميت بجيش الكوم والمشكلة كلها بدون اسثناء من الامازيغ ( زيان.ايت حديدو.ايت باها…) والتي كان لها الفضل في اخضاع جل مناطق المغرب للسيطرة الفرنسية وحتى اخضاع دول اخرى.
    ثالثا أنا لا أتعاطف مع النخبة الفاسية التي تشبع العشب الضار فأنا أعلم جيداانها سيطرت على مراكز ليس منذ بداية الاستقلال ولكن منذ تأسيس دولة الادارسة وهذا هو مربط الفرس فعوض ان يتكلم كاتب المقال بلسان الانسان المغربي الحر سواء كان ناطقا باللغة العربية اوباللهجة الامازيغية او باللغة السواحلية فانه يسقط في التخصيص وهذا ما لا ولن اقبله منه ولا من غيره.

  • شاهد عيان
    الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 21:48

    رجاء عدم اثارة النعرات العرقية بمثل هده المقالات الخادعة التي تفتقر الئ مقومات البحث العلمي الرصين وان كنت اوافقك تماما بانه لايجوز ان يستاثر بالسلطة او المال في المغرب عرق معين فالمغرب هو مغرب الجميع وعلى هدا الاساس يجب ان نناضل . شكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات