24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "الزفزافي الأب" يروي تفاصيل إنهاء اعتصام معتقلي "أحداث الريف" (5.00)

  2. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  3. حكومة الكوارث (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | " البارصا " و" سوء النية القبلية "

" البارصا " و" سوء النية القبلية "

ورد في كتاب "ذاكرة ملك" للراحل الحسن الثاني أن شخصا حاول اغتياله أكثر من مرة، حين كان الملك في إحدى خرجات الصيد في ضواحي فاس. ولما عجز هذا الشخص عن تنفيذ جريمته، خرج مباشرة إلى الملك واعترف له بمخططه. وورد في الكتاب نفسه أن الملك الراحل عفا عنه، مشيرا إلى أن هذا الشخص أصبح بعدها من مؤسسي نادي الرجاء البيضاوي (فرع كرة القدم).

وبمناسبة الحديث عن فريق كروي، فقد تناقلت وسائل الإعلام، هذه الأيام، في المغرب وفي إسبانيا خبر إدانة التلميذ "ياسين بلعسل"، المتحدر من قرية "أيت ورير" في ضواحي مراكش، بسنة ونصف حبسا نافذا، بتهمة "الإخلال بالاحترام الواجب للملك".

"فريق كروي"، "المغرب إسبانيا"، "إدانة تلميذ بسنة ونصف حبسا نافذا"، "تهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك"، يبدو أن هناك خلطا في عناصر هذا الخبر، لكن حين يتضح أن التلميذ "ياسين" كتب على سبورة القسم الذي يدرس فيه ما يلي: "الله الوطن البارصا"، نسبة إلى فريق برشلونة الإسباني، يزول هذا الخلط. الكثيرون في المغرب وفي إسبانيا أيضا لم يستسيغوا اعتقال التلميذ وإدانته وإيداعه السجن. فاعتقاله لم يتم لأنه ارتكب الشغب في ملعب كرة القدم، وإنما منبع شغبه أنه "تلاعب" بكلمات الشعار الوطني، ولنترك للقضاء في مرحلة الاستئناف واسع النظر في أن هذا "الشغب" لا يرقى إلى مستوى تهمة "الإخلال بالاحترام الواجب للملك".

غير أن ما يجب التأكيد عليه أن المعمول به في قضائنا أن النيابة العامة لا تجد عن الاعتقال بديلا في جنحتين، جنحة "الإخلال بالاحترام الواجب للملك"، وجنحة "حيازة المخدرات والاتجار فيها"، فالنيابة العامة تفترض في هاتين الجريمتين سوء النية القبلية، ولذلك تأمر بالاعتقال وتحيل المتهم على المحاكمة، ونادرا ما تعترض على حكم البراءة، خاصة في مرحلة الاستئناف.

إذن المشكل ليس في القضاء عموما، ولكن في طبيعة نظرة مؤسسة النيابة العامة إلى جنحة "الإخلال بالاحترام الواجب للملك"، والأمر الأوتوماتيكي باعتقال مشتبه في ارتكابها.

قد يبدو للبعض أن استحضار هذا الركن لما ورد في كتاب "ذاكرة ملك" خارج السياق، لكن من يدري ربما سيرى البعض الآخر عكس ذلك. 

[email protected]

عمود فيها إن للحسين يزي بجريدة الصباحية

أنقر هنا للتوقيع على عريضة المطالبة بإطلاق سراح التلميذ ياسين بلعسل


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - med tizi الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:44
حرية التعبير لها حدود,هنالك أمور لا يجب التلاعب بها وهي الوطن بكل مقوماته.السيد بلعسل ليس قاصر مستوى الباكالوريا ولا زال يكتب على الجدران؟؟؟ ماذا ننتظر من أمثاله؟ بيع الدين والوطن من أجل عقد عمل يسرح به الماعز.نحن نحارب من أجل تخليص الوطن من المجرمين .و هو يحارب الوطن . الله أكبر
2 - اكرام المصباحي (امازيغية مسلمة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:46
ماذا تقصدون بالمقدسات ?ان المقدس هنا هو القران الكريم كتاب الله و نبي الله محمد (ص)
و ليس عبارات ليست من اختيار الشعب اصلا
3 - ABDOU/RABAT الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:48
لا تتضامنوا مع شخص أهان شعار وطنه. إنه عديم الأخلاق و التربية. إنه شاب و ليس طفلا كما يحلو للبعض أن يسميه.
4 - ABDOU/RABAT الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:50
إلى السادة المسؤولين في هسبريس تحية وبعد: لقد تضامنتم من قبل مع محمد الراجي و الآن تتضامنون مع التلميذ بلعسل. فهل أنتم تسايرون خط كل من يقل أدبه و يخل بالإحترام الواجب لرئيس البلاد?? فلماذا بالمقابل لا تتضامنون مع الملك الذي هو أولا و أخيرا و كإنسان معني بما يلحق به من إهانة من طرف بعض الدهماء.
5 - مصري الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:52
كلام موجه الى الدين ينتقدون تضامن مع ياسين. اقول لكم ادا كنتم تحترمون الملك فهل هو يحترمكم اصلا هل ملياراته التي يمتلكها والتي جمعها من الفقراء و الشعب هل الملك الدي "يوكلنا" الحمد لله سلعة ديال ديال دزاير داير فينا خير و من هاد المنبر شكراااااااا بوتفليقة
6 - أحمد الجيدي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:54
لو قام شخص في نادي البرصا ، وغير شعار النادي الكطلاني ، هل كان رئيس الفريق يدافع عنه أو يتركه في صفوف الفريق ، ؟ هذا سؤال لرئيس البرصا ليجيب عنه كيف ما يريد أن يجيب ؟
7 - amine 9andil الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:56
اسير اودي ديك العريضة سير وقعها انت اما انا الا جاعليا انشاء الله خمس سنين يعطيوها ليه باش يتربى وزايدن الله الوطن البارصا راه كتبها بالصباغةفحيط المدرسة وباش تعرفو مسخوط جا مع صحاب الحال ننيشان
شحال منواحد بحال داك البرهوش خاصو لعصا حيت نتوما دصاريتو سمعتو الحرية وطيحتو نصو
بحال الراجي كان معاجبوش الحال غير دور معاه ودار لباس وهو يضرب الطم وكلشي هاد المكلخين بحال بحال راه ديرها الحزقة
انشر اخويا نشر راني اول مرة نكتب موالف غير تانقرا
8 - walo الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:58
المهم التلميذ ارتكب خطا فادح
ولا يسكت عنه وهذا واضح وضوح الشمس
ولكن الغريب في الامر ان جريدة هسبرس وضعت رابط لمن يريد ان يتضامن مع التلميذ وهذا خطا فادح اخر كان الجريدة توافق التلميذ على مافعله
التضامن يكون مع احد اعتقل ظلما او في سبيل كلمة الحق
اما ان يسب الوطن والملك فهذا شيء اخر
وهذا هو رايي
9 - المغربي الوطني الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:00
ان ما قام به المراهق ياسين يعتبر وصمة عار علي كل مغربي.فمساندته.تعتبر تشجيعا.للاخرين.للتطاول على المقدسات
10 - gassolino الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:02
المتحدر من قرية "أيت أورير" في ضواحي مراكش...
..............
عزيزي الكاتب لي اضافة بسيطة على مقالك...أيت أورير عمالة ولم يسبق لي أن سمعت بوجود مقر عمالة في قرية مغربية...اذن صحح معلوماتك أيت أورير مدينة وعمالة من عمالات مدينة مراكش وتبعد عن هذه الأخيرة ب ثلاثين كلم في الطريق الوطنية الرابطة بين مراكش و ورزازات...
11 - soukaynaa الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:04
نطالب باطلاق سراح التلميد (ياسين بلعسل)
نظر لآنه قاصر ولم ينضج بعد لذلك أقدم على فعل هذا الشيىء المهين والشين
ونطلب من الله أن يطلق سراحه في أقرب وقت
أختكم في الله سكينة
12 - mghtarb الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:06
السلام عليكم اريد ان اعرف من وظع هذا شعار الله الوطن الملك واش تافق مع الشعب لمغربي والا من اين جاء به واش يلا كانو جدودنا قابلين عليه راه جاء الوقت باش يشوف جيل الجديد واش قابل عليه دابا ولا لا راه الوقت تبدلاة مغادي يبق الشعب المغربي ديما متحمل اخطاء الاجداد بارك عليه مسكين ؟؟؟؟؟؟ـ الملك لله وحده والوطن للجميع انا بعد لم اسمع شعارا كهذا من قبل عند اي مملكة واش غادي يبق الشعب ديم مملوك لعبودية راها انتهات مند مجئ لسلام ؟؟؟؟؟؟؟ونحن مازلنا نعاني منها كالك حكا راه دستور كاينص على حترامه اي شعار وهذا دستور علاش مينص على حترام شعب اه نسيت بلي دستور مدارو شعب غير تفرد عليه ؟؟؟؟؟ اودي بارك علينا غير الله حتى داك الوطن يحيدوه مبغيناه
13 - العروبي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:08
برافو الاستاذ أمين قنديل
ساعيد تعليقك على سبيل التأكيد و على سبيل الادانة الصارخة لكل اشكال الرافيتي الغير الراقية ..... اللي كيقلب على شي صباغا كايتكتب أي حاجا جاتت على لسانه ...
اسير اودي ديك العريضة سير وقعها انت اما انا الا جاعليا انشاء الله خمس سنين يعطيوها ليه باش يتربى وزايدن الله الوطن البارصا راه كتبها بالصباغةفحيط المدرسة وباش تعرفو مسخوط جا مع صحاب الحال ننيشان
شحال منواحد بحال داك البرهوش خاصو لعصا حيت نتوما دصاريتو سمعتو الحرية وطيحتو نصو
بحال الراجي كان معاجبوش الحال غير دور معاه ودار لباس وهو يضرب الطم وكلشي هاد المكلخين بحال بحال راه ديرها الحزقة
انشر اخويا نشر راني اول مرة نكتب موالف غير تانقرا
اسير اودي ديك العريضة سير وقعها انت اما انا الا جاعليا انشاء الله خمس سنين يعطيوها ليه باش يتربى وزايدن الله الوطن البارصا راه كتبها بالصباغةفحيط المدرسة وباش تعرفو مسخوط جا مع صحاب الحال ننيشان
شحال منواحد بحال داك البرهوش خاصو لعصا حيت نتوما دصاريتو سمعتو الحرية وطيحتو نصو
بحال الراجي كان معاجبوش الحال غير دور معاه ودار لباس وهو يضرب الطم وكلشي هاد المكلخين بحال بحال راه ديرها الحزقة
انشر اخويا نشر راني اول مرة نكتب موالف غير تانقرا
....
و نزيدك الله يسمعنا خبار الخير في الاستناف يسحابليهوم الاستيناف راه كيخفف دايمان ... واش هدا القضاء او اللعب مع الدراري الصغار أمثال ياسين و أشباهه الذين لم يصلوا إليهم
انشر يا ناشر انت أبرؤهم .
اما السي الحسين راه غالط فالمخزن. مع ذلك احييه ....
14 - المهدي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:10
منال ...
الله يشافيك
يمرضو الاعداء ديالك
آجي عندي للعيادة ديالي نداويك و نوصي عليك يعاملوك بحسن المعاملة
منال كاملا جات عندنا و ما نتهلاوش فيها
ألله يا ودي
حشومة و عيب و عار
الاكرام واجب ,,,,,
مرحبا بيك فأي وقت الدار دارك و السبيطار حتى هو ديالك
نتي هي الوزيرة
نتي كلشي
نتي مول الشي
,,,,,
15 - stop الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:12
سلوك بعض رجال التربية في المغرب كسلوك المخازنية! لمادا لم يشرح لتلميد تربويامعنى الدستور! يجب إعتقال من حدف مادة التربية الوطنية من التعليم بالمغربز
16 - tony الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:14
بعد السلام الحار الدي ابثه من هنا امريكا الى كل المغاربة وعلى راسهم امير المؤمنين اعزه الله ونصره اما بعد
ان متابعتي اليومية والمستمرة لاخبار بلادي الحبيب سواء ما يكتب هنا او في المنابر الاعلامية الاخرى جعلتني اخرج بهده الملاظات البسيطة
اولا عدم فهم الكثير منا لمفهوم الحرية ومع دلك يعطي لنفسه الحق الاعلى لصوغ الاقصوصات والاقاويل التي ترمي الى فضح سوء نيته المسبقة وكانه بدلك يريد ان يقول لاغبياء من القوم انه حر وانه يسعى وراء الحقيقة
ثابيا ماهدا التهجم الكبير على الملك ومحاولة افشال اي تقدم وتحرر يبع من الافق
ثالثا كثرة اللغو والكلام الزائد والبهرجة وفضح اعراض الناس ليلى نهار والمس بالمقدسات والنيل من الرموز الوطنية والتي نعتز بها بين العالم رابعا لماذا نحاول ان ننصر الظالم ونهخوا المظلوم اليس بحري بنا وبمن يفتخر بوطنه الحبيب ان يدافع عنه لا ان يعمل على النيل منه
وفي الاخير دمتم للوطن الله الوطن الملك
17 - stof الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:16
إذا حاكموا تلميذ ياسين بسنة ونصف سجنا وعلى محمد الراجي بسنة ابتدائيا بعدما تدخل صاحب الجلالة لتصحيح هفوات بعض القضاة المتطفلين على قانون ودستور البلد .الإخلال باحترام الملك هو مهازل المحاكم والقضاة وفساد جل الإدارات المغربية ولصوصية الأموال العمومية والنتائج تظهر كما ترون، الكوارث التي لحقت بجل مدن المملكة، إذا أرادوا أن يسجنوا ويقتلوا هذا الشعب يجب أن يعلموا بأن الأفكار لن تموت وكلمة الحق آتية لا محالة فلينتظروا.....(الحمداوي)
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال