24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | حراس " العادات " القديمة !

حراس " العادات " القديمة !

حراس

صورة ياسين بلعسل بعدسة عبد الغني بلوط ( مدونة مراكش اليوم)

كانت ردود فعل الشارع المغربي على قرار إستئنافية مراكش بمنح السراح المؤقت للتلميذ ياسين بلعسل، مجمعة على خلاصة وحيدة فهمها المواطنون البسطاء ولم يفهمها العديد من الضالعين في السلطة بمختلف أصنافها ومفادها أن العهد الجديد شرع في ثورة ايجابية قوامها المفهوم الجديد للسلطة والمواطنة الفاعلة والتنمية البشرية ومحاربة الفساد والريع بشتى تمظهراته الخفية والمعلنة، وهي القيم التي لم يهضمها المسؤولون "الكسالى" الذين تربوا على مفاهيم قديمة ك"خليان دار بو البشر" و"اتهام بوزبال بمعاداة النظام" و"اللي دوا يرعف" وغيرها من "المفاهيم" القديمة للتسلط.

يتناسى هؤلاء "الكسالى" الذين يقدمون المراهقين اى المحاكمات السريعة ويصدرون أحكاما ب"إدماج الطفولة في فضاء السجن" أن الأقرب إلى ملك البلاد هم الأطفال والشباب الذين أصبح حبهم له يسري فيهم سريان الدم في العروق. "ملكنا واحد محمد السادس" شعار تردده أجيال اليوم بعفوية دون إيعاز من مقدم أو شيخ.

كما يتناسون أن هذا الملك ما فتئ يشجع الأجيال الجديدة على مختلف أنواع الإبداع من خلال دعم الفرق الفنية الجديدة التي أسست لخطاب صادق نابع من نبض و قلب الشارع بدون نفاق أو مواربة ينتقد الأوضاع لكنه لا يتخلى عن مبدأ "مغاربة حتا الموت".


نبيل بلعسل فرد من هذا الجيل الجديد المتشبع بقيم غير قيم النفاق و التزلف، جيل دخل محمد السادس قلبه و الأعماق و هو يقبل ذوي الاحتياجات الخاصة و يواسي المرضى و ضحايا جرائم الإرهاب و يقاسم سكان الحسيمة، تحت الخيمة، خطر الهزات الارتدادية للزلزال.


يتناسى الذين يقدمون ، بذريعة "الدفاع عن المقدسات" الشيوخ المصابين بالخرف"الزيهايمر " و الأطفال إلى محاكمات الوجبات السريعة، أن الملك يسكن قلوب المغاربة و تصدح له القلوب و المهج بالدعاء الصالح و النصر. و لا يدركون أيضا أن التعبير عن الحب و الوفاء للملك يتم عبر تجسيد أفكار مشروعه على الواقع من خلال انجاز اوراش حقيقة بدون غش و بناء قناطر صلبة و طرق معبدة حق التعبيد لا تنهار بمجرد"زخات" المطر الأولى و استخدام آليات جرف الثلوج الممولة من مبادرة التنمية البشرية لأجل فك العزلة عوض إخفائها في "كراج" السيد العامل ل"يعاود" فيها البيع.


أيها المدافعون عن "الهياكل" القديمة، حملتني أم الأولاد رسالة لإبلاغها إليكم بصدق: كفى تزلفا زائفا وراجعوا دروس الحاضر و المستقبل، طبقوا مضامين الخطب السامية فقط".


هل فهمتم الرسالة؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - marocain الأحد 02 نونبر 2008 - 00:23
ـــ براءة إنشاء الله رغم انف الحاقدين ومساحيــــــــن الكــــابة،لا تحزن ياولدي انك لازلت طفل بريء لا تعرف التخرويض كمثل اولاد الباغيات الذين شوهوا ومرغوا مغربنا الحبيب في الوحل اللذين يتلذذون في اصدار الاحكام على الضعفاء من ابناء الشعب٠
2 - عربي آخر الأحد 02 نونبر 2008 - 00:25
# نبيل بلعسل فرد من هذا الجيل الجديد المتشبع بقيم غير قيم النفاق و التزلف#
جميل جدا,و خصوصاكلمة متشبع: فعلا متشبع بألبرصا و حب الآخر, متشبع بكرة القدم, و قليل الحياء بتربية زنقوية,ان سألته عن دروسه ربما لا يفقه شيئ,متشبع بحب التبعية للآخر دون تمحيص فقط لان الآخر استطاع بصورته و ملاييره وشعبيته أن يستهويه كما استهوى كبار السن.متشبع بحقوق الطفل الجديدة التي حرمت أقرانه دون الخامسة عشر من تعلم مهنة و زجت بهم الى الشارع,متشبع مثله مثل الطفل الذي كون عصابة اجرامية, متشبع مثله مثل جيل من الأطفال الذين لا يعرفون أصلهم و تراتهم و أرتهم الحضاري,لا يعرفون سوى التقليد الأعمى لنمط العيش الغربي, بدون سؤال.
لقد وجب مساءلة ولي أمره بدل محاكمته,فالمسؤول عن تربيه هو الخطاء,و كان لازما أن يؤدي ولي أمره دعيرة مالية,مثل الغرامات قانون السير,ليكون عبرة لغيره.أما عن الزوبعة التي قامت بها الصحف فهي دعم و تحريض بقية الأطفال على الثورة على أبائهم و أوليائهم من أجل مجتمع صبياني, يتساوى فيه المسؤول مع الطفل, و الحاكم مع الصبية.
3 - الاميرة الصامتة الأحد 02 نونبر 2008 - 00:27
الصراحة نقولها هاد التلميد مراهق وكما يقول المغاربة بالتعبير العامي مزال صغير ومكايعرفش في السياسة المغربية والقانون ولكن لي بغيت نشير ليه هاد التلميد خاصو يعرف مسبقا انه من الواجب عليه احترام الناس وحتى الكتابة في جدار المدرسة انا اعثبره شغب كيف له ان يقوم بهدا العمل في نظري دصارة وقلت الترابي هادي من يتجرأ في الكتابة بهدا الشكل مهما كانت العبارة فهدا خرق للقانون و الفوضى اما عن كلمة الله الوطن البارسا فربما اقول عته لم يعي بها كانت طيش الطفولة والجميل في الامر ان التلميد تلقى دعوى من النادي المعروف لكرة القدم الاسباني البارسا كما يلقبها المغاربة قال تعالى= عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم...=صدق الله العظيم ولكن من المأكد أن هده الواقعة ستشجع العديد من الشباب المغربي بالقيام بمثل هده الفاعلة للنيل رضى اندية دولية كالريال مدريد والتشيلسي وغيرهم لانهم سيجدون منها طريقة سهلة للهجرة السرية او القانونية نحو الضفة الاخرى مع بعض المخاطر في الاول والعفو الملكي المفروغ منه لانه لا يخفى علينا سماحة وطيبوبة جلالة الملك في مثل هده المواقف
4 - محمد الحافظ الأحد 02 نونبر 2008 - 00:29
على الذين يجادلون فيما يجادلون ,وبكثير من التعالي عن محدودية الخوض في قيمة الجرم الذي اقترفه هذا الشاب المراهق,علينا أن ندرك أن احترام شخص الملك وتقدير وقارته هي من البديهيات والمسلمات الغير قابلة لأي مناقشات أو مزايدات.هي من أهم مقومات مواطناتنا وأصالتنا ولن تجد مغربيا أصيلا من شمال المغرب الى جنوبه ولامن مشرقه الى غربه يحيد عن هذه المقومات قيد أنملة.
ثم كيف يتسنى للبعض أن يفهم أن بوابة الدخول الى الديمقراطية هي التطاول علي شخص الملك والخوض فيما هو أكبر منه بمختلف المقاييس.هذه ليست هي الديمقراطية بل العنوان العريض لقلة الحياء وانعدام التربية ومؤشرات لمرض نفسي ينبغي الإلتفاف حوله قبل فوات الأوان.
ينبغي فعلا الحد من هذا العبث والضرب بيد من حديد على مثيري هذه الفتن الذين ليس فقط عليهم الحذر من عقوبات القانون ولكن عليهم الحذر وكل الحذر من غضب الشعب ولعناته.الملك ملكناجميعا واحترامه وتقديره واجب على الجميع بمن فيهم من تعترهم الهلوسات بين الفينة والأخرى
5 - ابن الواقع الأحد 02 نونبر 2008 - 00:31
ألم أقل لكم أنهم يحاكمون على الأطفال والرضع حتى في عهد الفراعنة لم يكونونوا ليمارسون القضاء بهذا العجب العجاب يرسلون الاطفال الى السجون لسنوات §!!! أشعر بالبكاء وأنا أكتب هذا التعليق أشعر بحنق عظيم وأن أتذكر الوجه المشوه لقضاء متعفن تخيلوا معي بربكم أن هذا القضاء من خلال محاكمه المنخورة يعطي الحق لمكتري بالبقاء مستعمرا في منزلنا الدي بناه والدي بعرق جبينه لمدة تمانية سنوات من الانتظار والمرافعة ثمان سنوات من الانتظار لتصدر محكمة النفاياث والأزبال بالابقاء على المكتري في شقتك وبالكاد تفضلت علينا بزيادة ب70 درهم فقط للتقادم فقط أما صاحب الحق فلينطح رأسه بالحائط ان لله وأن اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
تحيتي لسي كوريط وأبي در الغفاري وكل الشرفاء المغاربة الابيون الدين لازالت فيهم درة من الرجولة في بلاد الاقزام /
6 - kjijo الأحد 02 نونبر 2008 - 00:33
ابلغ رسالتي الى ام الولد ان تربي ابنها وان لا تتركه يلعب بما هو اكبر منه فاليوم ازاح اسم الملك وغدا قد يزيح اسم الله استغفر الله.ويكتب فيه شيء اخر وكما اقول لاطفال المدارس والاعداديات هدا الزمن ان اردتم ان تضهروا في وسائل الاعلام وتنشر صوركم العبوا بعيدين عن الله والوطن والملك لان هؤالاء الثلاتة قد تصيبكم منه الادى وقد يعدبونكم في الدناوالاخرة فحدروا .
7 - driss ozzo الأحد 02 نونبر 2008 - 00:35
ياحراس العهد القديم الدين الدين يضرهم اقتراب ملك البلاد من شعبه ومصافحته لكافة ابناء الشعب والاستماع لقضاياهم ارحلوا واتركوا هدا الملك الغيور على مصالح الشعب يبني هدا الوطن بكافة رجاله ونساءه يدا في يد ملكا وشعبا لقد نهبتوا في البر والبحر ومازالت بطونكم تطلب المزيد . لقد ولى زمن ظلمكم وشاخت اتهامتكم الرخيصة (شتم الملك.عدم احترام الملك) استحيوا يامن لا حياء لهم كلنا نحب الملك ونقدره احسن تقدير كلنا نخرج لاستقباله والترحيب به دون الحاجة اليكم لشحننا في الحافلات والشاحنات كما تعودتم في العهد السابق لاخفاء عورات منجزاتكم اني اناشد السدة القضاة الشرفاء الدين لايخافون لومة لائم ان يحاربوا هدا الظلم وان لا يعملوا بماجاء في المحاضر التي تنجز في مخافر الشرطة التي يسب فيها الدين والملة من طرف حثالة اشباه رجال الشرطة ولينصر الله سيدنامحمد السادس
8 - American king الأحد 02 نونبر 2008 - 00:37
هل هذا الطفل ثم ركله، وطرشه وسجنه بسبب تغيير كلمة غريب أمر هذا الشعب القديم تحت العهد الجديد فهذا الشعب إختلط عليه الأمر أصبح يعض نحوى القضاة، الدرك، الشرطة والحكومة وأصبح يصنفهم قدماء لكن تحت الرعاية الجديدة التي تحن عليهم لكن بعد الطرش والركل أصبح الطرش والركل عادي في شعب نسي أنه إنسان بكرامة وشخصية شعب منح كل مقدساته لشخص واحد وقبل أن يعيش بدون مقدساته الحمدلله الذي سوى بيننا فالله بعظمته لم يفرق بينا لكن العبد فرق بيننا...
9 - حر الأحد 02 نونبر 2008 - 00:39
واش تضحكو علينا راه نفس الموال يعاد صياغته
كلما أخطأ مواطن في شخص الملك كما يزعمون يلقى عليه القبض لتسليط الضوء والرأي العام عليه فتكون هذه هي البداية لفلم من إنتاج الحكومة وإخراج الصحافة المنافقة . وبطولة ....محمد السادس.....
حيث تجري أطوار هذا الفلم بإكتشاف الضحيةوتدخل ضباع الحكومة للإنتقام منه . ثم فجأة . يظهر فارس على جواده . فينقذ هذا المعتدي ويسامحه
فيكبر شان هذا البطل . ويديع صيته بالرحمة و المسامحة
.... إوا عيقوا
10 - 9anas lhchiche الأحد 02 نونبر 2008 - 00:41
نعم هو خائن من يسب ملك سب شعب
باكمله.
يعني ما فئدته ان يكون مغربيا
اما انا زايد عليك يا شمكار
11 - آمال المغرب الأحد 02 نونبر 2008 - 00:43
هؤلاء مسامر المائدة يدخلون ما بين الجلد والعظم وهم بمغالاتهم هذه يسيئون للملك من حيث لا يدرون ,
قريبا ستعمل وزارة الداخلية على إصدار وثيقة إدارية تثبت وتؤكد حب المواطنين للملك وإلا اتهمته بالمس بالمقدسات .
ماهذا ؟
الملك شخص محبوب بأفعاله وقربه من الناس ولا يحتاج منكم بطشا زائدا قديؤدي إلى عكس ما تودون
حرام عليكم الزج بهذا الشاب في السجن لمجرد زلة طبشورة
من حقه أن يجب البارصا وهذا لا ينفي حبه لملكه الذي لا يحتاج لبرهان
القضاء الشوهة سيصبح مسخرة عالمية
لأن هذه الأساليب تجاوزها الزمن
12 - الدحدوح الأحد 02 نونبر 2008 - 00:45
من تعليقك يبدو انك اما سكالسي ولا عطاش فتحليلك لعبارة ملكنا واحد لا علاقة لها بالشرك بل تعبير عن محبة الشعب والشبيية للملك وهدا طبيعي فالنية تمحوا تلك الامور اما اداكنت مشحونة ببعض الاشرطة فنصيحة لك بحرقها قبل ان تحرقك.
13 - محمد اخراز الأحد 02 نونبر 2008 - 00:47
اين هي المدرسة من هدا كله فاللدي عليه ان يسجن اولائك اللدين يسهرون على تربية ابنائنا في المدارس ليس بلعسلي لانهم فقدوا الروح الوطنية والضمير المهني ولايعرفون ماالمسولية الملقات على عاتقهم فيتغيبون فلاراقب ويدخنون في الفصول ويتاجرون في التلاميد من خلال مايسمى بدروس الثقوية......
14 - 9ans lhchiche الأحد 02 نونبر 2008 - 00:49
ان هدا التلميد يجب تقديمه للمحاكمة. لكي ينال جزائه العادل لانه اهانة شعب باكمله.
لقد سب و اهانة الملكنا الشاب.
انشاء الله سوف ينال جزائه العادل
مع احترامي الكبير لسيادة القانون المغربي.
كان على القضاء الا يطلقه و يتابعه في حالة سراح لانه جاسوس.
و لكن انا احترم القضاء المغربي العادل.
في الحقيقة يجب طرده من المغرب لانه خائن كبير. المغاربة ميخاف مي حشم
15 - حدو اقشيش الأحد 02 نونبر 2008 - 00:51
ان كان هناك من يدافع عن الهياكل فهو صاحب هذا المقال,هذا الذي يدعي تبصره وحكمته التي قادته الى هكذا استنتاجات,بالله عليك الا تعرف ان هذه الاحكام لا تصدر الا باسم صاحب الجلالة,ولنفترض ان هي مجرد اجتهادات من القضاة ان الملك غير راض عليها ولكن كيف نفسر تواتر هذه القضايا ؟الا يستطيع الملك ايقاف مثل هذه السخفات؟ان كان الامر كذلك فتلك مشكلتين اما ان كان الملك راض عن احكام قضاته فتلك مشكلة صاحب المقال الذي يريد ان يكون ملكيا اكثر من الملك
هون عليك يا اخي...
16 - فضولي الأحد 02 نونبر 2008 - 00:53
كون غير أيطلقنا عليهم ، راه نكددهوم غير بأسنانا ما نحتاجوش القميش...
17 - مول البرويطة الأحد 02 نونبر 2008 - 00:55
إن من التخلف والجهل المنادات بشعار
"ملكنا واحد محمد السادس"
لأن هذا الشعار من الشركيات الخفية التي تجر الحهلاء إلى الشرك بالله عز وجل
فالقول بعبارة "ملكنا واحد" إلغاء لله الواحد وهذا شرك خفي فالملك الواحد هي صفة الله عزل وجل وليست صفة لملوك الأرض وكما قال كشك رحمه الله عند موت أحد الملوك
"أرسل الملكُ الملكَ ليقبض روح الملكِ فمن هو الملكْ!"
أما التملق فهو أن تكتب عن شخص ما وفي هذه الحالة لدينا الملكْ ثم بعد أن يرمي بك زبانيته في السجن تسارع لتتملق له برسائل إستعطاف وصور تملقية
المنطق هو أن تكتب عمن تشاء وتبقى متشبتا بما قلت لا أن تدير قلمك لما كتبت سرعان ما أن تدرك أنك في طريق محفوف بالمخاطر
18 - ولد بوجدور الأحد 02 نونبر 2008 - 00:57
في تصفح روتيني لجريدة هسبريس الاسبوع الفارط قرات نشر مقال اعتقال هذا الشاب الذي قيل انه قام بتحريف الشعارالوطني المغربي و ذلك بحذف اسم الملك ووضع اسم البارصامكانه و بالطبع لم تكن له صورة شخصية بجانب الخبر انذاك لم اعر المقال الاهتمام الكافي مررت عليه مرور السحاب متعاملا مع الموضوع كانه خبر روتيني نقراه ونسمع مثله في وسائل الاعلام الوطنية لكن اليوم تفاجئة بصورة الشاب المتهم ليتبادر الى ذهني وانا احاول كتم الضحك المثل العربي القائل الجنازة كبيرة و الميت فار صحيح الملك و اسمه مقدسان ولا يجوز المس بهمالكن اخي القارئ وانت تتمعن في قسمات وجه هذا الشاب ترى فقط براءة مراهق في مقتبل العمر ليس له باع طويل في الدنيا ليس له نضج فكري والمام سياسي مولوع ومهووس بناديه المفضل البارصاله شعاره الخاص الله و الوطن ثم البارصافما العيب ايها الاخوة ونحن في زمن بناء دولة الحق و القاتون وزمن حقوق الانسان و الحريات الخاصة فقط لانه شال اسم الملك ووضع مكانه البارصا اعزائي الملك قائم بذاته واسمه حاضر في كل ارجاء العالم ليس فقط في الشعار اوفي النشيد الوطني واني و الله لاتخيل كيفية تعامل الشرطة القضائية و اجهزة الاستخبارات و النيابة العامة كمن يتفرج على مسرحية من مسرحيات عادل امام الشهيرة هناك يا سادتي الكرام قضايا اكبر مما تتخيلون و اقصد بالتحديدالمصلحة المعنية والسيد المنصوري بالخصوص ان هناك ملفات لازالت عالقةو اخطر من هذه التفاهات البسيطة هناك من يريد ان يحذف الملك كشخص لا كاسم ان يدمر الوطن ويزرع الفتن وما الى غير ذلك...اليس من الواجب التعامل بحذر مع مثل هذه الملفات الخطيرة اليس من الضروري ان نصرف النظر عن مثل هذه المهزلة بمصطلح عامي الامر اخطر و انكى من ملف مراهق و ملفات اخرى ستزل بقدم المغرب مرة اخرى الى اسفل السافلين من حيث درجات التصنيف العالمي السنوي لحقوق الانسان و الحريات الخاصة تخيل الراي العام الدولي والمنطمات كيف ستتناول الموضوع و كيف سيكون تعليقها على مثل هذه التصاريح المظحكة الرد سيكون و اظح لا محال المغرب يدخل كتاب كنيس من حيث قمع الحريات الخاصة وشكرا لرئيس البارصاو حظا او فر سيدي حسني بن سليمان
19 - Magd الأحد 02 نونبر 2008 - 00:59
السلام عليكم أيها الأحبة,
إلى الأخ
يا اخي قبل ان تبدا بإطلاق الشتائم والقذائف يجب ان تتاكد اولا ، لعدة اسباب منها:
1ـ أنت لا تعرفني ولا تعرف نيتي...
2ـ حرية الرأي...
3ـ أنا لم أقصدك أنت بكلامي...
4 ـ كلامي ليس فيه أي تجريح لأي كان...
..
...
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
انا عتبي ليس على ردك الغبي, ولكن عتبي وحسرتي على العقل
المصدق لما تكتب و كيف تفكر...
لماذا يصعب علينا قول الحقيقة بينما لايوجد أسهل من قول الباطل؟؟؟؟؟
لماذا لا نخشى مراقبة الله ونخشى مراقبة أصغر طفل في المنزل؟؟
لماذا نقول أننا نحب الله ونحن نعصيه!ونكره الشيطان ونحن نطيعه؟!!!
لماذا نشعر بالملل عند قراءة مقال ديني ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن اي شيء اخر؟؟
وقد ورد أن أحد ملوك النصارى أراد غزوا المسلمين فقال أحد مستشاريه : لا تغزهم حتى أنظر , فلما نظر وجد المنكر ينكر والمجتمع سليم من المنكرات فقال : لاتستطيع غزوهم لانهم كالجسد قوةً فلما تُرك المنكر , واهتز المجتمع بإمراض المعاصي , وضعف بالمنكرات غزاهم وانتصر عليهم..
فلولا سعة صدري لأبتليتك بوابل من الكلمات, لن تنساها طال الذهر أم قصر...
و نعل الشيطان يا هدا الله يهديك.
و السلام
مجد
20 - ناظوري الأحد 02 نونبر 2008 - 01:01
كل الردود التي جائت حول قضية بلعسل كانت في مجملها انتقادات الى رجال التعليم والقضاء والضابطة القضائية والنظام القائم واقول انه لو شخص سب لك من تحب كيف سيكون ردك غبالاحرى من حطم رمز من رموز البلاد الحقيقة تجرح نتاسف عن الطفل الدي ادى به تهوره الى السجن لانه لدينا نحن اطفال ونحس بما يحس به واد بلعسل انا لا اتشفى في فعة التلميد ولكن الاحترام واجب من كل واحد منا للاخر مهما كانت درجته وسنه ومستواه والله اح الباس
21 - الدحدوح الأحد 02 نونبر 2008 - 01:03
والله يأخي اجدة التصويب ننتظر الاستجابة لمطلبك الدي يعبر عن شريحة واسعة من المواطنين .
22 - أبوذرالغفّاري الأحد 02 نونبر 2008 - 01:05
ولكن ياأخي الكاتب من يملك اقالة "حراس العادات القديمة"؟هل خالتي الضاوية أو عمتي"الغالية"؟ومن بيده الحل والعقد؟هل جدي"الضاوي"أم خالي"الغالي"؟أن ملاحظاتي على بعض الكتاب والذين يريدون أن يكونوا" ثوريين""بلاخبار "الزنوج والقرامطة"أنهم يستعملون الكلمات الكبيرة والمفاهيم المغلوطة لكي يقنعوا أنفسهم والمغاربة أنهم معارضين للنظام المخزني على طريقة"رشيد نيني"ذلك أنهم دائما يبنين أتهاماتهم للمجهول رغم أن سبب مآسي المغاربة معلوم.فهل أصبح كل من حمل القلم أو الحاسوب في المغرب تجريديا؟لماذا لم تقل لنا صراحة من يحرس المعبد والعادات القديمة؟هل هذا جبن منك أم تقية أم جهل بالواقع؟ولك واسع النظر في أسئلتي.
23 - derri weld lblad الأحد 02 نونبر 2008 - 01:07
لعبيد ،را شوهتكم و شوهة سيدكم و صلت للشيلي و عباد الله شادة عليه و عليكم قهاوي و تكركر عليكم ف البيران ،شوفو هادي، أما الدري را عندو حبابو ف برشلونة منساوهش لأنو إنسان تيستحق الإحترام و وقفوا معاه و هاهو برا صحاااااااا و بالسيييييييييف عليكم نتوما و سيدكم ،و إيلا كنتو رجال شدوه عاوتاني و حلوها مع البارصا ديك الساع ،فرقة ديال الكورة فرضات عليكم قانونها ،وجايين باغي تخرجو غدايدكم ف الدري ،سيرو را شي حد تيقلب على لبابيي تواليت.
24 - غيور الأحد 02 نونبر 2008 - 01:09
الله الوطن الملك
رد على الحسراف
Magd
لا تحتاج لكل هذا التوضيح ـ أ أنك الناطق الرسمي بإسم المستشار المغربي .
لا داعي للشرح الممل ،هذا الطفل أو الشاب أكيد لم يعن ضرب السدة العالية ولكن هي (عياقة د دراري ) ومسكين خلعوه الشفارة ،
25 - وزير الدفاع الأحد 02 نونبر 2008 - 01:11
هاد البراهش ديال اليوم خاصهوم النيت اللي يخلي دار بوهم,,, كلامي هذا ليس له علاقة بالإسائة للملك ولكن هي نضرتي منذ مدة حيث قام أحد البراهش من طينة ياسين بلعسل بالتطاول على احد الموضفين باحدى المؤسسات العمومية,,, ما كان بالموضف إلا ان استدعى السيكيريتي ليبدا المراهق فالتأتأة ولولى ان الموضف قرر عدم استدعاء الشرطة لكان هاذ المراهق قد وجد نفسه يقضي ليلة جميلة في احد ملاعب الكوميساريات الخلابة ,,, على أولياء الأمور إعادة النضر في تربية أبناءهم ,,, بخصوص المقال فأنا ارى انه كان يجب ان يبقى البرهوش فالحبس حتى يطيبو ضلوعو عاد يخرج باش يتعلم يديها فقرايتو بدل البارصا,,, إشارة بسيطة لما وصلت إليه المراهقة في بلادنا فالسنة الفارطة ثم اكتشاف 3 حالات حمل في إحدى الثانويات المغربية المعروفة
26 - راجل معقول الأحد 02 نونبر 2008 - 01:13
ياربي تعفوا علينا من المغرب أنا وليت نحشم نقول مغربي بهاد الضلم ...الخ و المسؤولين ديال الميكة طغاو فالبلاد
27 - Sanfor_abdelffath الأحد 02 نونبر 2008 - 01:15
واحد اموعليق قال ليكوم ......في الحقيقة يجب طرده من المغرب لانه خائن كبير. المغاربة ميخاف مي حشم .........سوءل واش بغيتي تخوي البلاد ????
28 - رئيس العصابة الأحد 02 نونبر 2008 - 01:17
باسم الله.في فرنسا(عراب المغرب)وزعت شركة دمية لها رأس ساركوزي لكي يغرز فيها الإبر كfitish.ولمارفع ساركو الدعوة رفضت لتعارضها مع الحريات الشخصية.
"او شوووف انا فين وانت فين.يبان ليك الفرق يا مسكين...."
29 - halimi arfoud الأحد 02 نونبر 2008 - 01:19
fino adesso siamo marocchini ,ma deviamo cambiare la nostra testa
30 - STORM الأحد 02 نونبر 2008 - 01:23
اننا شعب لا يعرف الا العويل و النباح بدل العمل و فرض الراي الصائب ، لكن ما العمل مع امة دجنت عقليا و لا شعوريا
///
المشكلة أن البعض فينا يجب إعادة غسل دماغه ، كيف بالله تقول هذا الكلام وحين تنزع هذا القناع وتلبس قناعك الحقيقي الذي هو نور الدين الناجي ،تبدأ في سب الفتيات وتعيرهن بالضفدعات ؟ أليس هذا من قبيل التدجين والعويل ؟؟ أي رأي صائب تنصح به الناس ؟؟ كيف تصف للناس الدواء وأنت مريض بنفس الداء ؟؟ صحيح أن من وصفنا بالبخوش كان على حق لأنه يرى ما وصل إليه بعضنا من تدجين عقلي و لا شعوري يصل حد إنفصام الشخصية؟؟
31 - maroc الأحد 02 نونبر 2008 - 01:25
غلبت صغارها على كبارهاه
32 - Magd الأحد 02 نونبر 2008 - 01:27
السلام عليكم أيها الأحبة,
مبروك الإفراج "المؤقت" حنا كلشي عدنا مؤقت من جامعة ديال الكورة حتى لبنادم لواكل "الشحط" تاوها ل ساوالتيه كايقوليك "ها حنا كانوقتو"... أو هاكذاك غاديا...
على العموم مبروك عليك أو على ميمتك الفرحة ديال الحرية....
لكن خاصك تعرف بلي نتا "تعلقتي فين التفلق" فيناك نتا أو فين الملك؟ الفرق بعيد بعد الشمس عن الأرض... علاش؟
السبب هو كاين نزل لعند الشعب وكايسلم على المعاقين و القلب البيض وقت ما بغا.. ونتا كاتمنا بحال ملايييييين ديال "المواطنين" غير تشوفو و تدافعو بطلاقة تامة وقت ما بغا... إوا دور الهادرا فراسك مزيان... ومني تفاهمها غادي تقول معا راسك "طبعا"
فاش غادي نوصلو؟
واش ف التربية "الهاي كلاس" لتربى فيها...
ولا ف التكوين ديالو "الدكتوراه"
ولا ف الجو فين قرا فيه...
ولا....
ولا...
بصريح العبارة الملك تزاد ف الخير, يعني القلب الصافي, واليد القصيرة, و العين الكبيرة, هداك راه رمز ديال الوطن ديالك
كيفما الله هو الكبير على هاد الكون
كيفما الأب هو الكبير ديال الدار ديالكم.
راه الملك هو الكبير ديال الوطن,
واش كاين شي واحد كايختار باه؟
القاسم المشترك هو الإحترام بين هاد الشي كولو!
إوا إحترم تحترم.
الشعار ديال المغرب " الله الوطن الملك" ماجاوش أحطو هاكداك
علاش؟
المغرب فيه: "الريف, الشلوح, زيان, العرب, سواسا, الحساننين"
الله= الإيمان=القوة
الوطن = الوحدة = القوة
الملك = العزة = القوة
و في الإتحاد قوة
فهمتي دابا الشعار؟؟؟
سوف أختم رأيي المتواضع بمقطع لأغنية نعمان لحلو:
بلاذي يا زين البلذان...
ناسها نخوة أو ظرافا...
لسال إيجي و شوف...
و السلام مسك الختام
33 - مواطن الأحد 02 نونبر 2008 - 01:29
الملك ما فتئ يشجع الأجيال الجديدة على مختلف أنواع الإبداع من خلال دعم الفرق الفنية الجديدة التي أسست لخطاب صادق نابع من نبض و قلب الشارع بدون نفاق أو مواربة ينتقد الأوضاع لكنه لا يتخلى عن مبدأ "مغاربة حتا الموت".
34 - Student الأحد 02 نونبر 2008 - 01:31
ماهي إلا بلاد النفاق و المنافقين المتسلطين على الحكم والرامين إلى خدمته ولهذا نوا صي المواطنين الكرام والمغلويبن على امرهم بشعار الجديد للممتلكة : الملكـ...الله....الوطن.
35 - محمد ساجد الأحد 02 نونبر 2008 - 01:33
أرجو أن يتم الحكم ببرائة ياسين من التهمة الموجهة له لأنه مثل باقي المغاربة يحب ملكه.
المشكل يوجد في جهاز القضاء الذي يحتاج إصلاح فوري و جدري
فأغلب القضاة والاطر تم توظيفهم بطريقة ما المعروف في مباريات وزارة العدل إسوة بباقي الوزارات فالمعيار للنجاح في المباريات ليست الكفاءة وإنما هي الرشوة و التدخلات وهدا شيء لا يخفى على أحد.
منما لا شك فيه أنا القاضي الدي أصدر الحكم الأبتدائي عير متمكن من عمله (بصريح العبارة راسو خاوي داز بالفلوس ولا بالوسيطة)
36 - براك من المغالطة الأحد 02 نونبر 2008 - 01:35
اتأسف للتحليل الهابط و المغالط للحقيقة الواضحة التي لا تخفى على اي احد وهي ان مايحدث هو بعلم اعلى سلطة في البلاد وبإذن وبإسم الملك تصدر الاحكام . لنقلها صريحة واضحة الدستور الحالي يبيح تلك المحاكمات الكرطونية . يجب تغيير الدستور .
اما ان ندعي ان الملك لا يرضى هده المحاكمات فهدا لا دليل عليه العكس هو الصحيح والا من حال دون محاكمة اليعقوبي وماجاوره
37 - cham الأحد 02 نونبر 2008 - 01:37
نعم عاش الملك لقد إقتربت ساعت الصفر لاولاك المسؤلين الدين لا يحترموون القانون "ملكونا واحد محمد السادس"عاش المالك عاش المالك...
38 - krimo الأحد 02 نونبر 2008 - 01:39
عاشت الأمة عاش الشعب عاش محمد السادس
39 - مغربية حتى الموت الأحد 02 نونبر 2008 - 01:41
الى كل شاب وشابة اتقوا الله في انفسكم ولا تجعلو المقدسات مدعاتا للضحك عندكم فالله سبحانه يامرنا بطاعة اولي الامر ومنهم الاب و الملك ولا تتبعوا الشياطين من القوم فمحمد السادس ملكنا رغما عن انوف الخونة والمنافقين
40 - achraf الأحد 02 نونبر 2008 - 01:43
l'etat marocain0-3generation youtube
41 - foudadi الأحد 02 نونبر 2008 - 01:45
هاد البرهوش خاسوا يتربا عاش ملكنا الشاب..الله الوطن الملك
42 - leplusfort الأحد 02 نونبر 2008 - 01:47
الرجاء اطلاق سراح هذا التلميذ دون قيد أو شرط حتى لا يصبح من كبار أباطرة السجون المغربية مسقبلا
43 - ABDOU/RABAT الأحد 02 نونبر 2008 - 01:49
إلىكاتب المقال: أظن أنك تجهل القانون الجنائي فالنيابة العامة لا يمكنها أن تعتقل أحدا إلا وفق القانون المدكور ثم تقدمه للمحاكمة و الفعل الذي قام به ذلك الطفل يعتبر جنحة معاقب عليها فما هو الإشكال? أما إخلاء سبيله فذلك أمر يهم المحكمة و ليس النيابة العامة فلا يجب الخلط.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال