السادس من نونبر.. بين الفرحة والأسف

السادس من نونبر.. بين الفرحة والأسف
الخميس 6 نونبر 2008 - 02:08

بحلول السادس من نونبر 2008 يحتفل الشعب المغربي بالذكرى الثالثة والثلاثين للمسيرة الخضراء، في حين سيشهد نفس اليوم حلول الذكرى الأولى لزيارة الملك خوان كارلوس لمدينة مليلية وذكرى مرور سنة ويوم على تواجد العاهل الإسباني بمدينة سبتة، “عْنْدْنَا جُوجْ تْفْكْرَاتْ هَادْ لْعَامْ”. زيارة كانت حينذاك مناسبة لملك إسبانيا “لّي دَافْعُو سَباتِيرو” للتعبير عن موقفه من المدينتين الواقعتين شمال المغرب ضمن كلمته الملقاة بالمناسبة بسبتة “لِّي هِيَ 20 كلم مُرَبَّعْ وْ فِيهَا 74 أَلْفْ مْخْلُوقْ” والتي ورد فيها:( لم أشأ أن أدع مزيدا من الوقت يمر، دون أن أزور سبتة للتعبير لكم عن عطفي وتضامني، كما فعلت مع العديد من المدن والمواقع بإسبانيا)، قبل أن يضيف: ( نحن بلد مندمج كامل الاندماج في الاتحاد الأوروبي، يرعى – تقيدا بمبادئ الاحترام المتبادل- علاقات الصداقة النصوحة مع أصدقائه، والتعاون مع العالم أجمع). ردّ الفعل المغربي الغاضب جاء على لسان الوزير الأوّل عباس الفاسي “اللِّي كَانْ يَالله تْعَيّْنْ” والذي قال خلال جلسة عمومية لمجلس النواب خصصت حينذاك لتداعيات زيارة العاهل الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية ( إن هذه الزيارة تستفز مشاعر الشعب المغربي قاطبة ولن تغير شيئا من الواقع).


ردود فعل المجتمع المغربي توحّدت أغلبها (بتأطير سياسي أو بدونه) على إدانة للزيارة الملكية الإسبانية لثغرين محتلّين، و “سْمَّاوهَا زْيَارْة العَارْ” في إشَارة لتصدير رئيس حكومة إسبانيا للأزمة الداخلية إلى الخارج عبر الأسرة الملكية الإسبانية. حيث حجّت إلى السّياجات المحيطة بسبتة ومليلية أطر حزبية ونقابية وجمعيات ومنظمات وهيئات ومواطنون من مختلف مناطق المغرب.


غير بعيد عن مدينة مليلية، صبيحة السادس من نونبر 2007، ببوابة المعبر الحدودي بني انصار ـ مليلية، كان طرفا المعبر يعرفان إجراءات استثنائية. الجانب المغربي عرف حضور أغلب الأطيَاف، “حْتَّى لِّي عُمْرْهُمْ مَاتْفَاهْمُو.. دَارُو يْدْ فْيْدْ دَاكْ نْهَارْ”، والتّعزيزات الأمنية المغربية حاولت حصر الاحتجاجات عند البوابة الأولى من المعبر في مُحاولة لتطويق أيّ ردّ فعَل متَهوّر “حِيتْ الْمْغَارْبَة دْمْهُمْ سْخُونْ”، وذلك قبل نجاح المتظاهرين في اقتحام الأطواق وصولا إلى بوّابة التواجد الإسباني. الطّرف الآخر كان قَدْ حَشَدَ قواته من حرس مدني، وشرطة وطنية وأخرى محلّية إضافة إلى ثلّة من مخبرين والمصوّرين في إعْمَال لثقافة “سِيرْ رَاكْ مْعْرُوفْ“. وقد عمل المحتجون المغاربة في ذلك الأوان على رفع شعارات ولافتات حملت عدّة رسائل نستحضر منها: (نطالب ملكنا محمّد السادس بمسيرة خضراء ثانية تجاه سبتة ومليلية)، و(خوان كارلوس سِِيرْ بْحَالْكْ مْلِيلِية مَاشِي دْيَالْكْ)، و(سبتة ومليلية والصحراء مغربية)… إضافة لما عرفته اللحظة من اعتقال البرلمانيّ المغربي رئيس جمعية الصداقة المغربية الإسبانية بالغرفة الثانية للبرلمان المغربي ومجلس الشيوخ الإسباني، أثناء محاولته ولوج مليلية لعقد مؤتمر صحفي يمسّ الزّيارة.


اليوم ونحن نستحضر هذه الندبة في جبين العلاقات المغربية الإسبانية نستحضر ما صاحبها إلى اليوم من تعامل سياسي مغربي مبني على الأولويات الوحدوية والاقتصادية والسياسية المُسطَّرة من طرف عاهل البلاد، كما نستحضر التعامل المشين الإسباني للمغاربة القاصدين لمليلية الموسوم بالعنف, “لِّي حْتْجّْ قْرْقْبُو عْلِيهْ.. وْلِّي حْلّْ فْمُّو مِينْطُوهْ” في اغتيال للرؤى الديموقراطية وحرّية التعبير التي يُتَبَشَّق بِهَا، مَا دَفع ببعض فعاليات المجتمع المدني لتدخل على الخطّ خنقا للمعابر الحدودية ببني انصار وفرخانة في سدّ مانع لتدفق المواد الحيوية من المغرب للتواجد الإسباني مطالبة بمعاملة إنسانية بعيدة عن الشطط، قبل أن تتدخّل السلطات المحلّية بالناظور لإيقاف أنشطة الفعاليات الجمعوية المُبادِرَة بحجّة حماية الأهداف العليا للبلاد.


الخرْجَة الإعْلامية الأخيرة للملكة صوفْيا بمناسبة عيد ميلادها السبعين حملت مَا أسمته “نْشْبَة” ملكنا الرّاحل الحسن الثَّاني تجَاه بعلها ملك إسبانيا، والتي تجلت في دعوة المرحوم الحسن الثاني لخوان كارلوس بزيارة سبتة ومليلة وتكلّفه بحشد استقبال شعبي لملك إسبانيا. ردّ خوان كارلوس حينَئذ “بْلِّي دَاكْ لْمْدُنْ سْبْنْيُولِيَة الارْضْ والسْكَّانْ والتَّاريخْ” كانت بمثابة وثبة ثلاثية على التاريخ والجغرافيا والعِرْق، “حِيت عَائِلْة جَلالةْ المَلِكَة صُوفْيا عَارْفَة بْلِّي..” إذا نظم ملك المغرب استقبالا للعائلة المالكة الإسبانية بالثغور المحتلّة فإنها ستُسْتقبل بأضعاف الأفراد الذين استقبلوهم السنة الفارطة.. وما يزكّي هذه المقولة إلاّ تقرير “العْسْكْر السْبْنْيولِي عْلَى المْغَارْبَة-السْبْنْيُولْ لِّي لاَبْسِينْ تْرِييِي”، تقرير جَعل جنرالات الضفة الأخرى يتساءلون عن مَدى ولاء الجنود بالثغور واستعدادهم للدفاع عَن المملكة الإسبانية, “إيوَا الفَهْمْ يْفْهْمْ.. وْالقَارِي يْتْهْجَّا..”.


التعبير عن المواقف من قبل المواطن العادي والمهتمّ بمحيط ثغر مليلية مبنية على الحذر، “كَايْنْ لِّي كَيْتْمْعّش مْنْ التْهْريبْ..” ولايرى في الأمر إلاّ مَا يصبّ في مصْلحَته ببقاء الوضع على مَا هُو عليه، “وْكَايْْنْ لِّي تَحَرّري..” يَرى ضرورة استكمال الوحدة الترابية للبلاد بفتح ملفات سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والصحراء الشرقية إلى جانب ملف الصحراء المغربية، “وْكَايْنْ لّي كَيْشوفْ بْلِّي المْغْرِبْ مْفْرَّطْ فْوْلادُو” ولايرى دافعا لحلّ الإشكال وفتح الملف دون خلق دينامية حقيقية بمنطقة الريف بشقّيه الشرقي والغربي ضمن سياسة تراعي البنية الثقافية وخصوصيات مكوناته، مع خلق رواج اقتصادي كفيل باجتثاث التبعية المعيشية لسكان المنطقة على الفتات الإسباني.


تبقى سبتة ومدينة مليلية “الِّي فِيهَا 13 كيلومتر مُربّع وسَاكْنْهَا 54 ألفْ بْنَادْمْ” سجنا كبيرا للمتواجدين بها، لايمنع الإسبان المتواجدين هناك من المغادرة إلاّ الامتيازات الاقتصادية والمالية التي يستفيدون منها، دون أن تتمكّن حالتهم الإقتصادية من إغفالهم لجوانب التذمّر المصاحبة أورد هنا مظهراً بسيطاُ لأحدها.. حيث يروي أحد القادمين من الضفة الأخرى للاستقرار بمليلية حنقه تجاه سيارته الرباعية الدّفع الحديثة والتي لا يستطيع أن يتعدّى بها السرعة القانونية بالثغر والمحدّدة في 30 كيلومترا في السَّاعة، “جْزََّارْ وْمْعْشِّي بْاللْفْتْ..” ولا يُخَفف من هذا الحنق إلاّ قصْدُه للفضاءات المفتوحة المجاورة بالناظور والنواحي.


هذه أهم تجليات السادس من نونبر 2008 بالمغرب وفق رؤى محلية هي الأقرب من محيط الأوضاع، “بْعِيدَة عْلَى المْزَايْدَة وْلْحْسَابَاتْ.. فْرْحَانَة بْالجَنُوبْ ومْتْحَسْرَة عْلَى الشَّمَالْ وْالشَّرْقْ“.

‫تعليقات الزوار

3
  • نزار
    الخميس 6 نونبر 2008 - 02:12

    لا يمكن للمغرب ان يفتح جبهة اخرى ويطالب باسترجاع المدينتين المحتلتين,لا بد من انهاء ملف اقاليمنا الجنوبية وبشكل نهائي,اذاك فقط يمكن تحريك هذا الملف مع جارتنا الشمالية..

  • اغـــــــــــــــواغ
    الخميس 6 نونبر 2008 - 02:10

    الموضوعية معناها بلغة الدخلاء عدم الانحياز
    و معناها بلغة الاستعمار Neutralité
    اخواني اخواتي اننا كلنا مغاربة و نغار على المغرب و سمعته و مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس من اجله
    بمعنى اننا وطنيين NATIONALISTESالى ابعد الحدود
    لكن علينا ان نكون موضوعيين مع انفسنا و نطرح سؤالا على دواتنا و نحاول ان نرد عليه بموضوعية و بمنطق العقل
    هل المغاربة في سبتة و مليلية يريدون فعلا ان تستقل مدنهم عن اسبانيا لتستعمر من طرف المغرب؟
    هل زرتم مليلية ؟
    ان كان الرد بنعم دون شك قد لاحظتم الفرق بين مليلية والناضور
    و للدين لم يزوروا مليلية اقول لهم ان الفرق كبير
    و الاسباب اكيد انتم تعرفونها
    علينا ان نثور ضد الطغات في المغرب لاصلاح الاوضاع عندها ستجدون ان المغاربة في مليلية يتظاهرون كل يوم للمطالبة بالاستقلال

  • ابو صهيب
    الخميس 6 نونبر 2008 - 02:14

    لقد تابعت تلك الزيارة المشؤومة على القنوات الاسبانية طيلة الاسبوع و قد نقلوا ايضا مظاهرات المغاربة بجانب الثغرين المحتلين و اتذكر انني في ذلك الاسبوع كان لدينا عمل بمدينة toledo اي بعيد عن مقر سكناي santander و كنت المغربي الوحيد لا في المطعم و لا في العمل و لا حتى في الفندق فكانت الزيارة الى الثغرين هي موضوع النقاش و كانوا يستفزونني لكنني معروف لديهم انني لا اسكت و في لحظة سالني احدهم بصوت مرتفع و امام الجميع و هو منتش سبتة و مليلية اسبانيتان? فاجبته هل تشك في ذلك? فردبتلعتم ماذا كيف?
    فقلت له تقول انهما اسبانيتان و كانك تحس بالعكس اي لست مقتنع بما تقول فانت فقط تكابر نفسك فرد و قد احمرت وجنتاه كيف لا و الملك فيهما فقلت له انه مغلوب على امره انه يعمل لصالح اجندات اخرين فسالته هل يستطيع ان يزور في العلن cataloña او pays vasco او navarra و هم مناطق محسوبة جغرافيا و تاريخيا على اسبانيا?
    فسكت و اخذت البادرة في الكلام فقلت له و انا في نيتي اخاطب الجميع انتم اكثر من غيركم تعرفون انهما مغربيتان لكنكم تكابرون فلا الجغرافيا ولا التاريخ يدعمان طرحكم فرد بثقة نحن من اكتشفناهما فقلت له كذبت لا انت و لا غيرك تفقهون في التاريخ اما الجغرافيا فانها تجيب عن نفسها كيف اكتشفتم سبتة و على بعد امتار لم تكتشفوا تطوان , و مليلية اكتشفتموها و لم تروا بنى انصار و الناظور و ما جاورهما. انهما مدينتان مغربيتان محتلتان سبتة احتليتموها قبل اكثر من 500 سنة و مليلية كانت هدية من البرتغاليين ليس الا و اذا اردناهما الان لاستردينهما دون مسيرة خضراء فضحك و قال باستهزاء الم ترى ماذا فعلنا لكم بجزيرة ليلى la isla de perejil و قد كان يريد ان يوقع بي فاجبته الم اقل لكم انكم اغبياء ان سبتة و مليلية مدينتان مييتتان دون تهريب فلو منع المغرب ترويج سلعهما بالشمال لكسدتا و لو ترك الافارقة لولوجهما بايعاز منه لغرقتا و سيقوم كل المستوطنين الاسبان بهجرتها الى اسبانيا, ستصبحان عالة. اذاك ستتفاوضون مع المغرب لان المصلحة تحتم ذلك لكنكم فرنكاويون لا تفهمون الا في الحرب مع انكم اجبن من ان تقوموا بها ضد المغرب فسالته هل تعرف كم عدد المغاربة هنا في اسبانيا?
    اننا اكثر من المليون و هذا يعني اننا اكثر من مليون قنبلة موقوتة فعندماتصل الى الجد ستتفاجؤون اضف ان المصلحة الاقتصادية تحتم التعاون فالسوق المغربية وجهة مفضلة للاستثمارات الاسبانية و قريبا ستنتقل اكبر الشركات الى المغرب.
    اما جزيرة ليلى فقد اثبت المعتوه aznar انه فرنكاوي لا يفقه في السياسة كيف للمغرب ان يبادر باحتلال صخرة. ماذا ستضيف لنا, لكنكم سقطتم في الفخ فقد كان ذلك الحدث يتزامن مع حفل زفاف الملك و حتى يتم لفت انظار الصحافة الاسبانية و معها الدولية تم ارسال جنديين غير مسلحين الى الصخرة و تم الاعلان عليها و لو لم يتم هذا الاعلان لما عرفتم بذلك . فاستعرضتم العضلات و كنتم متاثرين بالامريكان و افلام هوليود و كان المغرب يراقب فقط, حتى ان جنودكم تفاجؤوا بعدم وجود ارض مسطحة لانزال الجنود من على الطائرة. هل فهمت الان بلادتكم اين تكمن?
    و استطردت قائلا و بما اننا لنا اولويات و اوليتنا هي الصحراء فلن نفرق الجهود اما سبتة و مليلية فمنفعتهما و هما معكما لنا اكثر, فسالني كيف? فاجبته هما لا تصلحان لا للزراعة و لا الصناعة باختصار لا نحتاجهما الان و لكننا نحتاج كل اسبانياان تكون معنا في موضوع الصحراء و هو الاهم اما تكونوا معنا او نضمن حيادكم على الاقل, و ما ان نتهي منه تكون مجموعة الامور قد تغيرت لنا بالطبع, فنظرت الى التلفاز و قلت اما هذا المغفل فلو علم انه لو زار محمد السادس المدينتين لخرحتا عن بكرة ابيهما لتحيته, لكنه فن الاولويات يحتم علينا التريث و قلت له هل فهمت الان يا بطل? فسكت قليلا ثم تنهد و قال oohh los moros فقلت له مبتسما اننا الان في طليطلة toledo و هي عاصمة اجدادنا و لنا الامل ان تعود يوما عاصمةلنا كما كانت فان لم تكن لنا فلابنائنا فقال لي اسكت انك تحلم فقلت له انه حلم جميل و انا احب ذلك فتتاءب وقال هي لنغير الموضوع او احسن الى السرير فقلت له اما انا فساذهب لاصلي ثم انام,
    طاب صباحكم.
    لم ينتهي الموضوع عند هذا الحد بل تجدد مع اخرين و قلت مع نفسي ان هذه الزيارة لها منافع كثيرة و من اهمها انها اعادت موضوع المدينتين السليبتين الى الواجهة لما اخذتا من اهتمام اعلامي فعسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم.
    تصبحون على خير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات