24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | حسنا فعل الجيش

حسنا فعل الجيش

حسنا فعل الجيش

اختارت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية هذه المرة عدم إقحام الصحافة في دعوى رفعتها ضد أحد ضابطها السابقين، ويتعلق الأمر بالكولونيل ماجور قدور تيرحزاز. فقد فتحت مديرية العدل العسكري مسطرة قضائية في حق المتهم بناء على دعوى مرفوعة ضده من قبل القيادة العامة للجيش لكشفه عن معلومات ذات طابع عسكري.

عدم إقحام الصحافة بنشرها معلومات ذات طابع عسكري، أو متابعة الصحافيين بتهمة خرق سر من أسرار الدفاع الوطني، يدخل حقيقة في سياق المنطق وإعطاء القضية حجمها الطبيعي. والواقع أن القيادة العامة للجيش ترى في تسريب أخبار تتعلق بالجهاز العسكري أن له تداعياته "الخطيرة" في الداخل والخارج، باعتبار أن نشر أخبار هذه المؤسسة يقدم خدمة مجانية لمخابرات الدول الأخرى في الاطلاع على أسرار الجيش المغربي والاجتهاد في الوصول إلى المعلومات الأكثر سرية، بما أنه تسنى للصحافة المحلية الوصول إلى بعضها. وفي المقابل تسعى الصحافة إلى استكشاف عالم المؤسسة العسكرية المثير فعلا، ولم تعد الصحافة المغربية في الآونة الأخيرة تتردد في نشر خبر يتعلق بالمؤسسة المذكورة، خاصة إذا توفرت فيه شروط السبق الصحافي.

والواضح أيضا أن الكل يتذكر قضية أسبوعية "الوطن الآن"، التي شكلت حدثا خلال السنة الماضية، بعد متابعة مدير نشرها، عبد الرحيم أريري، وسجن الصحافي مصطفى حرمة الله، وهي القضية التي أدخلت ضابطا سامين في الجيش للسجن، بتهمة تسريب معلومات ووثائق ذات طابع عسكري.

ويبدو أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية انتبهت إلى أنه لا يمكن، في أي حال من الأحوال، منع الصحافة من البحث عن أخبارها، وأيضا لا يُعقل طلب متابعة الصحافيين وإحالة الصحف على المحاكمة كلما نشرت خبرا حول المؤسسة العسكرية، لأنه لو اتُبعت هذه الطريقة فلن تعرف طريقا إلى النهاية، لذلك اختارت القيادة نفسها البحث عن الخلل المفترض في بيتها، أي القنوات التي تُسرب منها الأخبار إلى الصحافة، لكن إلى متى؟

عمود فيها إن للحسين يزي بجريدة الصباحية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - حسن من تيغسالين الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 09:35
كلما ذكر اسم الحسين يزي عبر عدة مقالات لم أعد أتذكر الجريدة التي كنت تكتب فيهابغض النظر عن جريدة الصباحية و ملحقها الخاص بقضايا العدالة ألفناهنا وخصوصا بالأطلس المتوسط تسليط الأضواء والبحث عن أوجه الإختلاف بين كل الأسماء داخل المشهد الإعلامي المغربي ولمسنا في كتاباتك نوعا من الموضوعية ، غير أنك في عمودك مؤخراالذي تطرق إلى اعتقال إبن أخت رقية أبو علي لم تكن في المستوى المطلوب " وتدارت ليك ولفاطمة ياسين جلفة دالبنان ديال كوستاريكا بنانة40 سنتمتر ، ما كل هذا ياسي يزي . ولوضعك في الصورة الحقيقية لهذا المشكل ابن أخت رقية اعتقل من طرف القوات المساعدة والخليفة بتهمة السكر العلني وإلحاق الضرر بملك الغير وليس بتهمة تصوير العامل كمازعمتم، كل ما في الأمر أن فاطمة ياسين لها علاقة مشبوهة مع رقيةأبوعلي عن طريق حادة زين الدين ديال الصباح . بصفتي كمهتم وقارئ للجرائد ألاتعتقد أن هذا الأمر مرتبط "بقالب"ديال الصباح للصباحية بحكم أن هناك موقف ونزاع بين الطرفين ، المهم مقالكم خال من ألصحة وخسرتم ثقة الرأي العام، هناورقية وأهلها عصابة منظمة يبيعون الماحيا والقرقوبي والروج وجميع أنواع المخدرات، أما عن الشيخات فضربتو حبل مكانوش الشيخات للكان في الصباح هو المايستو موحي أولحساين واش المايسترو شيخة راه حشوما عليكم راه الظلم هذا بعينيه المهم ليس لدي أي موقف اتجاهك ولكن متكونش ضحية ديال الإشاعات وصحافة التيليفون وإذا أردت أن تعرف الحقيقةفمرحبا بك وستجد حسن الضيافة وحسن المعاملة ماتقلقش أجمي راه هاد شي زلق فيه نيني أومابغيناش يتبعو الحسين يزي .اللهم إني قد بلغت .
2 - نورالدين ناجي الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 09:37
جيشنا بدل أن يحارب البوليزاريو أصبح يحارب الصحافة!
3 - من قارئ تغسالين الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 09:39
الأخ يزي لقد قرأت ردكم المنشور في عمودكم "فيها إن ، تعتقدون ومع كامل احتراماتي لك أن أبناء إقليم خنيفرة والأطلس المتوسط لايعرفون قانون الصحافة وأذكرك أخي الفاضل أنناملمين بالتعديلات الجديدة التي أرى شخصيا أنهالا تستجيب لطموحات حرية التعبير لأقول لك أنه من الضروري التحري قبل نشر أي مقال حتى لاتتحول جريدتكم المحترمة إلي ... لأكد لك أن الصباحية نحبها ونعتبرها بديلا حقيقياللحقل الإعلامي نظرا لتوفر الجريدة على صحفيين من أمثال الرمضاني الذي كنا نتابع تحقيقاته بمجلةنيشان هؤلاء سدوا فراغا ملحوظا في الحقل الإعلامي والمتمثل في تصفية حسابات شخصية ضيقةمع الأسف ،أنا أقول لك يا صديقي العزيز أنه من أخلاقيات مهنة الصحافة التحري ومن المفروض أن يكون لكم هنا مندوبا بواسطته ستصلون إلى حقيقية الأمور ومن هنا سأزودك بخبر طازج البارح على الساعة الثامنة مساء تم حجز 150 ليتر من مادة ماء الحياة وطنين من التين (مخمر) ومختبر للتقطير داخل منزل أخت رقية أبو علي وأنا كنت شخصيا حاضرا بعد إخباري من طرف صديق لي بالهاتف المهم أنا أحب مهنة الصحافة وبحوزتي إجازة في العلوم السياسية ، كل ما أريد والله شاهد على ما أقول هو التريث والتحقيق قبل النشر .وشكرا متمنياتي لك بالتوفيق.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال