المغرب الفاسي جنة الفاسيين وجحيم البقية

المغرب الفاسي جنة الفاسيين وجحيم البقية
الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:00

ليس المقال عن الفريق العتيد الذي نتمنى له كل التوفيق في مسيرته الكروية وان كان يعيش في هذه الآونة أياما عصيبة تستلزم منه أن يقف لحظة للتأمل في مساره الرياضي كي يكون في مستوى تطلعات جمهوره الواسع و المحترم ، وليس الكلام عن أهل فاس الشرفاء الذين يعيشون على وقع الجريمة وغلاء الأسعار والأمطار الطوفانية التي صمدت أمامها بنية وزارة غلاب التحتية .


ولكن المقال عن المغرب الذي صار لا يتحرك إلا بفضل النوابغ الفاسيين الذين جلبوا بخيلهم ورجلهم على المناصب الحساسة والمهمة. وصارت الدولة المغربية بجميع أجهزتها لا تطيق فراقا عليهم ، فبفضلهم وبفضل عقولهم النيرة صار المغرب في أسوأ الحالات و في أسفل الترتيب والدركات.


انه المغرب الفاسي الذي حرم فئات واسعة و عريضة ليكرم الجنس الفاسي الآري الذي تسري في عروقه دماء زرقاء.. ولا شك أن من يقلب النظر في الحكومات المتعاقبة سيلاحظ الكم الهائل للوزراء من أصل فاسي الذين تناوبوا على إغراق السفينة المغربية،


و جعلها تسير بغير هدى و لا نور حتى ارتطمت مؤخرا بشاطئ السكتة القلبية .


ولست أدري ما هي الخصيصة التي تميز هؤلاء عن باقي المغاربة لكي يستحوذوا على المناصب المذكورة طيلة عقود من الزمن ؟


ولست أذيع سرا إذا صارحتكم أني عجزت كما ستعجزون أيها القراء الأعزاء عن معرفة السبب الرئيس الذي يقف وراء هذا الطغيان المبين لشرذمة من البورجوازيين المتعفنين الذين سرقوا البسمة من شفاه المغاربة طوال هذه السنين .


ولا شك أن انصراف المغاربة الشرفاء من رجال المقاومة في الريف و الأطلس و الدار البيضاء وسائر جيوب المقاومة، إلى الجهاد في سبيل الله لطرد المستعمر هو ما ضيع فرصة دراسة أبنائهم، كما تعد الحملة التطهيرية التي ابتدأت بتصفية رجال المقاومة هي ما أخر تحصيل العلم عند شريحة واسعة من أبناء المقاومين ، وهو مسوغ معقول لاستيلاء الفاسيين المجتهدين على المناصب الهامة و الكبرى.عملا بنصيحة المسمى علال الفاسي الذي أشار عليهم بالانكباب على تحصيل الشواهد في الوقت الذي كان يحمس بالخطب المسترسلة و المواعظ الشعرية البقية الباقية من الشعب الباسل لمقاومة المستعمر الغاشم ، وهنا يتضح بجلاء الخطة الخبيثة التي نهجها البعض من أجل الظفر بكعكة المغرب بعد الاستقلال، وحتى ولو كان فوق جماجم المقاومين الشرفاء والمجاهدين الأطهار .


لقد أصدرت أسبوعية” الأيام” عددا سابقا خصصته للحديث عن العائلات الأخطبوطية التي تتحكم في دواليب تسيير المملكة الشريفة ومن يطلع على فحوى الملف يجد أن المغرب هو مغرب الفاسي بامتياز وان أي مغربي ينتمي إلى مدينة أخرى من المدن الكثيرة و المغبونة لا مكان له تحت شمس المغرب الفاسي.


لقد قام السيد الوزير الأول غريب الأطوار عباس الفاسي بإدماج العديد من أفراد عائلته الإقطاعية في أسلاك الدولة ضاربا عرض الحائط توسلات المعطلين في كامل مدن المغرب، كما قامت السيدة الأنيقة ياسمينة بادو بتيسير انتقال العديد من المهندسين الاستقلاليين الى وزارة الصحة رغم أن ذلك الانتقال هو ما يعوز العديد من الطبيبات الاختصاصيات (وليس الاخْصائِيَات كما جاء في لغة السيدة ياسمينة التي لا شك أنها اختلطت بلغة موليير) حتى لا يضيع مستقبلهن الأسري . ولا داعي للحديث عن المكاتب الكبرى والمؤسسات الشبه عمومية فللفاسيين فيها حضور قوي و مشهود.


واني أعجز كذلك عن تصور كيف يمكن لمواطن من الشعب أن يدخل مدرسة القناطر بباريس او السونترال او البوليتكنيك مثل غلاب و بنموسى و عادل الدويري و القائمة طويلة وهو لا يكاد يملك ثمن كتاب بوكماخ “اقرأ” الذي يضطر لاستلافه من أخيه الأكبر أو من عند أبناء الجيران ..


لقد استطاع المغاربة أبناء الشعب الفقراء اليوم وبفضل مجهودهم و مجهود آبائهم الشرفاء أن يحصلوا أرقى الشواهد وهم الآن ينتظرون دورهم في خدمة وطن طالما استنزفه الفاسيون ، وقد استبشروا خيرا بالملك الشاب حين أكد انه ملك جميع المغاربة .


فيا أيها المغاربة الشرفاء قليلا من العدل وكثيرا من الحكمة ،قبل أن يستولي الفاسيون على المغرب الأقصى و تعود دولتهم كما كانت أيام الأدارسة و المرينيين .فمدن المغرب كثيرة و المغاربة سواسية أمام المناصب.


إن هذا التمييز العنصري الذي فاق ما كان يجري ببلد نيلسون مانديلا يجعل المغاربة يفقدون الثقة في المستقبل .


فما دامت عائلات معدودة هي التي تستحوذ على غالبية المناصب فما جدوى الشواهد والتحصيل العلمي؟ وما جدوى المشاركة السياسية؟ وما جدوى الشعارات المضحكة الأخرى؟


المعادلة واضحة جدا يا خريجي القناطر الصامدة. و لا شك أنهم سيصدرون عبقريتهم الفذة إلى اليابان لتصمد قناطرهم الهشة أمام الموجات الزلزالية العالية التردد.


إنها حفنة من الفاسيين في مقابل 30مليون مغربي و النتيجة أعلنها المطر في الأيام الأخيرة.


ملحوظة هامة جدا


قد يكون ما قلته من باب الحسد المذموم ، لأن الفاسيين لهم قدم راسخة في العلم منذ ادم وحواء عليهما السلام الذين يرجح أنهما هبطا في فاس حسب بعض الروايات الموضوعة طبعا .وقد ظهر رجل يدعي النبوغ في فاس، و يقول انه نابغة أمي مثل الرسول الأمي ، ويحمل مشعل التنوير في مدينة القرويين ويدعي أن الرسول الكريم قال شيئا عن فاس .


وبقي أن يقول هذا المدعي الكذاب ” لن يدخل الجنة إلا من كان فاسيا ” وحينها سأمتنع شخصيا عن دخول هذه الجنة “حتى يخرجوا منها فان يخرجوا منها فانا داخلون“


يوسف توفيق – إطار معطل ضمن المجموعات الأربع للأطر العليا المعطلة

‫تعليقات الزوار

22
  • Adnane
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:22

    الله يهديك باراكا ماتشعل الفتنة بين المغاربة,لا فرق بيننا,كلنا مغاربة مسلمين يا هذا,لا يحق عليك أن تتكلم على ناس فاس هكذا,فأنت ذون مستواهم!!!

  • ع .الصنهاجي اليزمي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:24

    فعلا علال الفاسي لعبها جيدا عندما كان يصعد لقبائل جبالة ويقول لهم حرثوا بلادكم ومدقروش اولادكم غيرجعو نصارى وينزل عند اهل فاس ويقول لهم قريو ولادكم 10 جبالة يخدمو غلى قاسي وفعلا اما مهندسي القناطر حتى حنا عندنا في الجبل مهندسي القناطروفعلا ينتمي لحزب الاستقلال وقي الحملة الانتخابية كان انصاره يقولون:مهندس الطرؤ..الكبيطي الفوء الفوء
    يغني باليزمية

  • trobila1984
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:06

    ان من يتابع الحكومات المتعاقبة في المغرب يخرج بخلاصة مفادها أن المناصب الوزارية وراثية ومسجلة باسم أهل فاس الشرفاء الذين يعتقدون أنه لا يحق لأحد أن ينازعهم في ذلك وخير دليل على ذلك هو ما شاهده العالم السنة الماضية على القناة الاولى حين فضل عادل الدويري أن يجيب على سؤال في البرلمان بطريقته الخاصة فعوض أن يعطي أرقام وتوضيحات حول ما تقوم به وزارته فضل أن يذكر باقي المغاربة الغير الفاسيين طبعا بأصله ومفصله وقال أن جده كان وزيرا وأبوه ايضا كان وزيرا.غير معرفناش واش حتى حناه كانت وزيرة ولى شيخة

  • مهتم
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:30

    دعونا نتفس فقد ضقنا ضرعا منكم ومن وقاحتكم الله يغفو منكم و خلاص

  • عابر سبيل
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:08

    افضــل موضــوع قراته في هسبريس
    فاسا هوما سباب لبلا

  • مصطفى كمال محمد
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:26

    أصبت يا يوسف مع ملحوضة بسيطة وهي:
    لم نحصل على الإستقلال بعد, بل تم تسليم مفاتيح الحكم إلى مجموعة من الإقطاعيين التبعيين من المستعمر الفرنسي.فأي إستقلال هذا ورجال المقاومة في الريف والأطلس …لم ينالوا حضهم من العيش الكريم ولم يتبوأوا مكانتهم الطبيعية من داخل الوطن الحبيب .صدق المجاهد الأمير عبد الكريم الخطابي حين وصفه بمغرب الإحتقلال…….

  • Hamrabt
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:28

    مقال جميل و صائب وا مفيد للذين لا يريدون أن ينظروا إلى الحقيقة. الفاسيين ينظرون إلى المغرب لا كوطن بل كمستعمرة كما فعل أجدادهم, ألا تدعي عائلة الفاسي بأن جدها الأكبر هو المجرم عقبة بن نافع؟ فما الغريب إذاً؟ المشكلة مشكلة المغاربه” الذين لا يعرفون أصلهم و تركوا الخرافات تسيطر على عقولهم حتى جعلت منهم عبيدا لمثل هؤلاء الناس. وحينما تتكلم عن لامغرب وتاريخ المغرب الكثير يسمونك عنصري وتريد الفتنة أو أحمق.

  • بن بركة
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:10

    يا اخي الفاسيون ليسوا فعلا بفاسيين, انهم بني كلبون من يهود المغرب و الاندلس ابحث في كتب المؤرخين اليهود المغاربة او على الاقل في مواقعهم على نت لتجدهم يفتخرون بيهوديتهم و هم كثر من بن كيران, لحلو, بن شقرون, لعراقي…الخ, اما ذاك الكلب ابن الكلب عبيبيس “لي كبرتو ليه البعرة” لم يكن سوى “خماس” اي ان ابوه لم يكن سوى قوادا او قيدا مع المستعمر اي خائنا كجميع المافيا السياسية المخزنية التي ورثت الخيانة ابا عن جد من حسن فرعون الثاني الى الخطيب مرورا بدليمي و اوفقير عذبهم الله في قبورهم جميعا. اما بني كلبون احقيقيون الفاسيون اليهود هم اللوبي الاقتصادي الذي يستغل البلاد و العباد و ياتي على الاخضر و اليابس . اما على المسرح السياسي فليس هناك سوى شيخات و كراكيز و اكباش فداء لا غير.
    انشر يا صديقي لقد تعبت حتى كتبت التعليق.
    مغرب الخبز الحافي

  • الربوج
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:12

    نعم فكيف يسيطرو هؤلاء على المغاربة فقربهم من القصر و لاباقة كلامهم ايضا ولا ننسى فهم سيطرو على الاقتصاد المعربي

  • Fassi 7OR
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:18

    أنت مجرد حقود بائس و بعقليتك البليدة يتضح سبب بطالتك، أدامك الله عاطلا و أدام العز و المراكز لأهل فاس.

  • trobila1984
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:20

    ان من يتابع الحكومات المتعاقبة في المغرب يخرج بخلاصة مفادها أن المناصب الوزارية وراثية ومسجلة باسم أهل فاس الشرفاء الذين يعتقدون أنه لا يحق لأحد أن ينازعهم في ذلك وخير دليل على ذلك هو ما شاهده العالم السنة الماضية على القناة الاولى حين فضل عادل الدويري أن يجيب على سؤال في البرلمان بطريقته الخاصة فعوض أن يعطي أرقام وتوضيحات حول ما تقوم به وزارته فضل أن يذكر باقي المغاربة الغير الفاسيين طبعا بأصله ومفصله وقال أن جده كان وزيرا وأبوه ايضا كان وزيرا.غير معرفناش واش حتى حناه كانت وزيرة ولى شيخة………..

  • حسن الرباط
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:14

    في عهد المرحوم البصري كنا نجد وزراء من الشاوية عبدة سوس الصحراء و دكالة و الشمال أما اليوم فيجب الحديث على مافيا الحكومة فهي تحتوي على شبكة عنكبوتية من طين واحد تتحكم في مصير أمة و خير دليل على ذالك العدد 345 لمجلة تيل كيل فسوف يصدم القارئ فمثلا هماك علاقة عائلية تجمع كل هاته الاسماء فلا تستغربوا و الله العظيم انها حقيقة حسني بن سليمان عبد الكريم العمراني محمد بوستة مولاي اسماعيل العلوي عبد الكريم الخطيب علال الفاسي عباس الفاسي نزار بركة الطيب الفاسي الفهري علي فاسي الفهري فتح الله السجلماسي حسن الكتاني ياسمينة بادو ميلود الشعبي و حتى ادريس البصري فهؤلاء لديهم سواء قرابة من دم أو مصاهرة. و الله عصابة تحكم المغرب .

  • American king
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:16

    عاطلا ورسول الله قال في حقي اليهود لم آتي لعنا بل رحمت للعالمين…
    يجب أن تخجل من نفسك فبعلقيتك الحقير هذه تثبت أن بعض الفاسيين لهم قرابة الدم مع اليهوذ كما ذكر لنا التاريخ فالمسلم لا يحمل كل هذا الحقد على أخوه المسلم، أرجوا من الله أن يفتح باب الرزق على الكاتب وأن يبقيك أنت كما أنت حقود ومتسلط وتحمل صفة البلادة مع عقلية اليهود.

  • ali
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:36

    يا سيدي إن ما لا نريد أن نستوعبه نحن هو أن لاشيء يعطى مجانا.إننا ما لم نثور على هؤلاء الإقطاعيون لا يمكن أن نسترجع حقوقنا في هدا الوطن وإلا فهو ليس وطن يستحك الإحترام،فإما أن نعيش فيه سواسية أو بئسا له

  • مغربي غيور
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:04

    عندما استقل المغرب كانت تروج قول مشهورة تقول: ” امشا الفا أجا الفا ” اي ذهب الفرنسي وحل محله الفاسي أو ذهبت فرنسا وعوضه الفواسا. هذا ليس بجديد. الجديد هو تكريس هذه الظاهرة وهذا الاحتكار اللامعقول للسلطة والمواقع والنفوذ لهذه الفئة الطفيلية التي ابتلي بها المغرب بتزكية من القصر والمخزن.. وهذا هو السبب في تخلفنا وتقسيمنا إلى مغرب نافع ومغرب غير نافع. وفقد يكون السبب في فتنة خطيرة لا يحمد عقباها في المستقبل إن لم يتم تدارك الموقف قبل فواة الأوان..

  • المغرب الفاسي الحر
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:34

    لقد لاحظت كثيرا من المغالطات و المفارقات في المقال وأيضا بالنسبة للتعاليق!!
    فالسيديوسف توفيق، نسب كل ما هو متعلق بالخيانة في حقبة الإستعمار المباشر إلى الفاسيين!! لا ثم لا يا أخي!! فابن عرفة لم يكن فاسيا!! الخونة كانوا منتشرين في كل الوطن!! حتى أن المجاهد الشريف عبد الكريم الخطابي طعنته خناجر الخيانة من أقرب المقربين إليه، ألا و هو إبن عمه إبان حرب المجاهد ضد النظام الداخلي بعد دحره للقوات الإستعمارية.. أما بالنسبة للحكومات الكارتونية التي تعاقبت على أبناء الشعب فلم تكن دائما فاسية!! بالله علكم ماذا صنع أحرضان، العنصر، لشكر، البصري للمغرب و المغاربة!!؟؟؟ صحيح جل المناصب الحكومية يشغلها الفاسيون، لكن هل بإمكان أي حكومة كيف ما كان نوعها صنع أي شيء إيجابي يذكر في ظل الدستور القائم!!؟؟؟
    و ما ذنب الفاسيين الشرفاء في ما تصنعه شرذمة تقول أنها فاسية!!
    أنا أستغرب جهل الكثير من الناس بتاريخ المغرب البسيط!! فالبعض ينسب أصل الفاسيين إلى الموريسك الإسبان بينما فاس متواجدة بقرون قبل فتح المسلمين للأندلس، علما أن الموريسك هم مسلمو إسبانيا الإسبانيين الذين هجروا إلى المغرب بعد سقوط الأندلس و فاس من بين المدن التي استقبلتهم.
    أما بالنسبة لنسب الفاسيين إلى اليهود فهنا الجهل بعينه!! فاليهود متواجدون بالمغرب حتى قبل قدوم العرب إلى المغرب والأمازغيون تعايشوا مع اليهود منذ القدم و كل مدن المغرب تظم أحياء لليهود..
    مجمل القول الله يهدي ماخلق و لنتعبأ جميعا من أجل التحرر من هذه الشرذمة التي تدعي أنها تسير أمورنا.
    السلام

  • فاس المحروسة
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:42

    ايها المعطل الكريم الذي نتضامن معك ..
    انت لم تميز بين فاس كذاكرة وحضارة وعلم وثقافة ..بها اول جامعة في العالم ..وبين شرذمة من المجرمين يعتقد انهم فاسيون حكموا المغرب ولا زالو…
    فاس مدينة النضال والمناضلين والشهداء ..ولو كنت مناضلا لخجلت من نفسك ..
    انه المغرب وطننا جميعا ونحن نطالب بمحاكمة اي فاسد سواء كان فاسيا اووجديا او رباطيا….او سطاتيا …..
    مع احترامي لك لقد اسات الى الجميع ووضعت البيض في سلة واحدة ..
    لو فتشت قليلا في ذاكرتك الصغيرة عن الشرفاء من فاس لانبك ظميرك ..وهم علماء وفنانين
    ورياضيين وساسة وادباء ومناضلين ..واخيرا معطلين شرفاء ابناء ظهر المهراز العصية..سامحك الله.

  • المغربي النديم
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:38

    مقالك أستاذ توفيق جيد من الناحية التقنية..لكني أؤاخذك على نقطة مهمة في كل تناول موضوعي للتناقضات الطبقية…وهي أن الصراع في المغرب لا ينبغي أن نختزله بين الأعراق والأجناس والأديان…فالصراع الحقيقي طبعا هو صراع بين الطبقات: طبقة تمتلك وسائل الإنتاج بغض النظر عن عرقها أو قوميتها، وطبقة مستغلة (بفتح الغين) لا تستفيد شيئا سوى الفتات من بيع قوة عملها..وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على المجتمع ويساهم مباشرة في التفاوتات الخطيرة بين الأقلية المتحكمة في دواليب الإقتصاد التبعي والمحمية بالنظام السياسي، والأغلبية المسحوقة الكادحة التي لا تستفيد شيئا من خيرات الوطن..
    أكيد يا يوسف أني أعرف أنك لا تقصد فواسا كعرق..لكن وجب التوضيح لان العديد من التعليقات ظهرت فيها نزعة أخرى عرقية وهو ما يساهم في نشر ثقافة الظل والوهم كما جاء على لسان الأستاذ أشرف الفاضلي، وأيضا توسيع دائرة الوعي الزائف..
    تحية نضالية من التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلية إلى الإخوان الصاميدن في المجموعات الاربع للأطر العليا المعطلة..

  • المغربي النديم
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:44

    مقالك أستاذ توفيق جيد من الناحية التقنية..لكني أؤاخذك على نقطة مهمة في كل تناول موضوعي للتناقضات الطبقية…وهي أن الصراع في المغرب لا ينبغي أن نختزله بين الأعراق والأجناس والأديان…فالصراع الحقيقي طبعا هو صراع بين الطبقات: طبقة تمتلك وسائل الإنتاج بغض النظر عن عرقها أو قوميتها، وطبقة مستغلة (بفتح الغين) لا تستفيد شيئا سوى الفتات من بيع قوة عملها..وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على المجتمع ويساهم مباشرة في التفاوتات الخطيرة بين الأقلية المتحكمة في دواليب الإقتصاد التبعي والمحمية بالنظام السياسي، والأغلبية المسحوقة الكادحة التي لا تستفيد شيئا من خيرات الوطن..
    أكيد يا يوسف أني أعرف أنك لا تقصد فواسا كعرق..لكن وجب التوضيح لان العديد من التعليقات ظهرت فيها نزعة أخرى عرقية وهو ما يساهم في نشر ثقافة الظل والوهم كما جاء على لسان الأستاذ أشرف الفاضلي، وأيضا توسيع دائرة الوعي الزائف..
    تحية نضالية من التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلية إلى الإخوان الصاميدن في المجموعات الاربع للأطر العليا المعطلة..

  • يوسف توفيق
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:32

    انا لم اقصد اهل فاس الشرفاء و كثير منهم مناضلين اشداء في الحق و خصوصا اولئك الاشاوس في ظهر المهراز و هم رفاقي في النضال من اجل الكرامة..و لكن المقصود هو العائلات الاخطبوطية les familles tentaculaires مثل عائلة الفاسي الفهري بنجلون بنشقرون بنكيران غلاب بنموسى بادوووووو و غيرهم ..تحياتي لجميع المعلقين و لكن الحق اولى ان يقال و لو كره المجرمون

  • نورالدين
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:02

    سلام عليكم ورحمتوالله وباركاته اخواتي موسلمين انا اسلن من مدينة فاس اناعمري 22 سنة وخا هيا قليلة جدا اما بنيسبة لي كثير كثير انااشهد انامدينة فاس حالين بي ويزرائيهاواشعبوها حالي ليس بي فاسيين مغاريبة بل بي فاسيين يهوديين انسان لم يعود يسوا عندهم شيئ انسان يدبح ويقطيع اخاه هل هادا هوا اسلام هل هاديهي هيا فاس عيلمياهل هاكداكان تاريخ فاس لم تعود عيلميا وا اسلاميا بل ياهودياانا اتكلم وانت فهمتاني انا ابي من فاس واجدادي من فاس يهوديافهمني يا سديقي مسليم انهو سباب واديح امام عيونيناوكيلاب اكلو حوقوقنا مينهم ويزراء وا ريجال امن كيبار وا شعب يوعاني من ففر وجوع في بطنيهيم يا اخي مسليم كيفاش بغيتي شعب يكون مزيان اوهوا كيشوف حقوق ديالو بين يدين كيلاب جائيعالهم كوروش كبيرا يودميرون بيلادهم بيديهم هل هادو مغاربالا هادو ياهود لهم خوطا ياهوديا لي يودميرون بلادونا وا اسلامونا يا اخواتي مغارباانا مجرد مواطن ميتلكم انا احب بيلادي لا اريد ان اشوف فيها وهيا تتدمر امام عيوني انا اسلم على جلالة ملك محمد سادس يحفده لله ياربي تنسرو وتغلبو على هاد كيلاب امجرمين الياهود وا اشهد الى اله الى لله ومحمد رسول لله وشكرا يا اخوتي مسلمين الله يحفدكمانه شعب مغريبي يوعاني

  • نورالدين
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:40

    سلام عليكم ورحمتوالله وباركاته اخواتي موسلمين انا اسلن من مدينة فاس اناعمري 22 سنة وخا هيا قليلة جدا اما بنيسبة لي كثير كثير انااشهد انامدينة فاس حالين بي ويزرائيهاواشعبوها حالي ليس بي فاسيين مغاريبة بل بي فاسيين يهوديين انسان لم يعود يسوا عندهم شيئ انسان يدبح ويقطيع اخاه هل هادا هوا اسلام هل هاديهي هيا فاس عيلمياهل هاكداكان تاريخ فاس لم تعود عيلميا وا اسلاميا بل ياهودياانا اتكلم وانت فهمتاني انا ابي من فاس واجدادي من فاس يهوديافهمني يا سديقي مسليم انهو سباب واديح امام عيونيناوكيلاب اكلو حوقوقنا مينهم ويزراء وا ريجال امن كيبار وا شعب يوعاني من ففر وجوع في بطنيهيم يا اخي مسليم كيفاش بغيتي شعب يكون مزيان اوهوا كيشوف حقوق ديالو بين يدين كيلاب جائيعالهم كوروش كبيرا يودميرون بيلادهم بيديهم هل هادو مغاربالا هادو ياهود لهم خوطا ياهوديا لي يودميرون بلادونا وا اسلامونا يا اخواتي مغارباانا مجرد مواطن ميتلكم انا احب بيلادي لا اريد ان اشوف فيها وهيا تتدمر امام عيوني انا اسلم على جلالة ملك محمد سادس يحفده لله ياربي تنسرو وتغلبو على هاد كيلاب امجرمين الياهود وا اشهد الى اله الى لله ومحمد رسول لله وشكرا يا اخوتي مسلمين الله يحفدكمانه شعب مغريبي يوعاني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة