ما هو الوطن بالنسبة للصحراويين؟

ما هو الوطن بالنسبة للصحراويين؟
الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:00

سؤال يشرد فيه البال…! وقد يعطي فيه المتملق إجابة سريعة و بعزة نفس: المغرب أو البوليساريو.


إذا كانت البوليساريو هي الإجابة، فكيف يتجسد ذلك من خلال واقعنا ؟ أو بالأحرى، ما هي مظاهر مواطنة الصحراويين إزاء هذا الوطن المشوه الهوية و الغير المعترف به من طرف كثير من الأقطاب الدولية ؟ هل هو بالنسبة لهم ألوان و رسومات يخططونها على جدران و جوانب المنازل و الأماكن العامة ؟ هل هو ألحان و أغاني يأنسون بسماعها و حفظها ؟ هل هو حركات ورقصات يتقنها الصغير والكبير منهم في الأعراس مناسبات الفرح و النجاح ؟ هل هو صيحات و شعارات يهتفون بها في إضراباتهم سواء أكان لذلك داعٍ أو لم يكن ؟ …


أنا لا أنفي بهذه العبارات وجود أصل وانتماء وطني للصحراويين، لكن التساؤل الذي يبقى مطروحا دوما: هل نحن في حرب أهلية أم هي قضية معمر ومستعمر ؟


إذا كانت المغرب هي الإجابة، فما هي الفرضيات والنظريات التي تدعم هذا التصور؟ ربما كون المغرب بصفته القانون السائد قد أسدى للصحراويين خدمات شتى. فقد عوض المعتقلين القدامى عن معاناتهم إما بالمال أو الترقية إلى إحدى المناصب اللائقة…و رحب بالعائدين من الديار الجبهوية إلى أرضه بالغ الترحيب و ألقى بين أيديهم ما لذ وطاب من متاع الدنيا… و صبغ صحرائهم القاحلة بصبغة الحضارة من شوارع و منازل و إدارات و مؤسسات خاصة…و آوى سكان المخيمات العشوائية في مناطق سكنية متواضعة ترحمهم من حر الشمس و غزارة الأمطار…و منح للعديد من السكان أشكالا مختلفة من التزود الغذائي و المادي مما يسمى بالمونة أو الكارطية أو الزون…


لكن أهذا يكفي كي يتشبثوا و يقتنعوا بالمغرب كوطن؟ أم هل المغرب مجبر على هذه التعاملات الكريمة مع فئة متمردة من أبناء وطنه ؟ و كيف يعقل أن ينسى كل صحراوي قح حقده الخفي إزاء السلطة المغربية التي ألحقت الضرر الجسدي أوالمعنوي له أو لغيره من الأقرباء و المعارف ؟


مهما كانت الإجابة…فلن ينقص ذلك شيئا من عنصرية الكثيرين ها هنا في الصحراء..لا من جانب الصحراويين أو من جانب آخر..و لن ينهض باقتصادهم السلبي الراكد..و لن يحل مشكلة عويصة خلفها خطأ استعماري قد استنفذ في تصحيحه أعواما من الزمن و ترك أجيالا وأجيالا تدفع الثمن.


والنتيجة على كل حال صراع سياسي تصاحبه فجوة اجتماعية واقتصادية و ثقافية.و تستمر المفاوضات بين الطرفين : طرف قد رفع شعار المصالحة و قدم عرض الحكم الذاتي تحت الرعاية المغربية..وطرف آخر لا يؤمن إلا بحق الشعوب في تقرير المصير و الاستقلالية التامة..و هؤلاء المعنيون بالأمر أي أبناء المنطقة يطردون خارج دائرة النقاش، ليس لهم علم إلا ما وصلهم من أخبار الجزيرة أو غيرها من قنوات الأخبار أو ما تناقلته آذانهم من وشوشات الشيوخ أو من يسمون أنفسهم مناضلين سياسيين… وحتى الآن لا تبدو واضحة لنا ملامح بداية نهاية لهذه الدراما المفتعلة.

‫تعليقات الزوار

14
  • American king
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:22

    القضية الصحراوية قضية أشخاص مخذرين من طرف الجنرلات الجزائرية التي عسكرتهم وجعلت منهم أشخاص متعطشون لدماء المسلمين مثلهم مثل الصلبين الفرنسين، فالصحراويون هم نسخة للعسكر الجزائري المختلطون بدماء فرنسا…

  • naithoo
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:24

    sahara c ‘est une porblimatique qui durera des années et des années et en fin ca restera marocain l’indépendance est impossible logiquement sinon c de la marketing des idioligies

  • زرياب
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:04

    بداية لم أفهم لما لم يرد الأخوة على هذه الطريقة المتعالية في الكتابة أهو الخشية من الرد على هذا المقال الشبه إستخبارتي او غير ذلك. المهم سأحاول فتح باب التعليقات وأتحمل نتائج المغامرة مكرها.
    من يقرأ هذا الكلام سيقف على حقيقة مهمة أن بعض ممن يعتبرون أنفسهم حاملي أقلام لا زالوا بعد لم يشفوا من عقدة نستطيع تسميتها لغة إرضاء العامة لكسب النقاط وهذا لعمري عيب قادح فيمن يتسلق درجات الكتابة.
    من يبغي نقاش حالة كيفما كانت فليدرسها دراسة وافية تؤهله للخروج بخلاصات يقدمها للقارئ عساه يحترمه أن وفق في هذه المهمة .أما ان أتجشم للكتابة وأسرد أفكار يمكن لكل من هب ودب طرحها لسطحتيها ووضوح الذاتية البارزة لكاتبهافلا يسع المنصف عدا الاقرار بعدم جدوائيتها.
    واضح أن عبقريتنا لا تعرف واقع الصحراء ولعلها لم تطأقدماها الكريمتين أراضيها وواضح جدا أن كاتبتنا الفذة لا تعرف عن الصحراويين إلا مابلغها عبر وسائل الإعلام حالها حال الكثيرين.
    لقد صاغت كاتبنا الذكية سؤال خاطئ منذ البداية فأسقطها في هفوات أعظم وإلا ما مغزى أن تسئل عن ماهو الوطن بالنسبة للصحراوين؟لو لم تكن نية مسبقة وجواب حاضر ماكنت صاحبة هذه الكلمات تتجرأ لطرح هكذا سؤال.
    سؤال أكبر من أن يجاب عنه بوجهة نظر غاب عنها أن خبراء الأجهزة الأمنية والدوائر السياسية بالبلدتبحث له عن جواب منذ زمن.
    بالنسبة لي الوطن هو من يوفر لي ظروف عيش كريمة بكل ما تحماه الكلمة من أبعاد حقا لي لا تفضلا كما تزعمين وإذاك من واجبي إحترام مسؤوليه بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:06

    لكن أهذا يكفي كي يتشبثوا و يقتنعوا بالمغرب كوطن؟ أم هل المغرب مجبر على هذه التعاملات الكريمة مع فئة متمردة من أبناء وطنه ؟ و كيف يعقل أن ينسى كل صحراوي قح حقده الخفي إزاء السلطة المغربية التي ألحقت الضرر الجسدي أو المعنوي له أو لغيره من الأقرباء و المعارف ؟

    أحييك على هذه المقالة، و أتساءل معك ما المفهوم النظري و العملي اليوم لمصطلح ” الصحراوي” الذي لا نقصد به جغرافية التساؤل، بل نقصد به الانتماء للأرض التي كانت قبل أربعين سنة واحدة و أصبحت اليوم مقسمة إلى أجزاء و مرهونة للتقسيم وفق الظروف القادمة. هل كان ” التمرد” الصحراوي سيأخذ هذا الطابع مثلا لو لم تكن للجزائر مصالح لتغذية الأحقاد مثلا؟ و لست هنا أحاول حشر الجزائر في الموضوع إلا لأنها أهم أسباب المأساة الراهنة في النزاع الراهن.. لقد سال الكثير من الدم و من الجانبين، و صار من الصعب الحديث عن الرجوع إلى المقعد ثانية دون تقديم تنازلات أيضا، و السؤال الأهم هل يقدر المغرب على تقديم تنازلات؟ فالدنيا مصالح و حتى القضايا صارت تدار وفق نفس المصالح، ألم يصبح محمود عباس رئيس جمهورية فلسطين الحرة الخالية من الحصار والمبتهجة؟!!!! كل شيء يبدو مخيفا الآن بما في ذلك ما سيأتي.. لأن التنازل الذي يمكنه إلغاء الحرب يعني أشياء ستؤلم الجميع أكثر من الحرب نفسها!

  • صحراوي ولاأبالي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:08

    والله عجيب أمرك يا ليلى يازعيزع ماهذا التبسيط في قضية معقدة أقل مايقال عنها ان الامم المتحدة بجمعيته العامة ومجلسه الامني حاروا في حلها .ومن قال لك ان كثير من الاقطاب الدولية غير معترف بها؟فيكفي ان اللجنة الرابعة لتصفية لاستعمار بلامم المتحدة تناقش هذا النزاع سنويا وان كثير من لاقطاب الدولية مثل الاتحاد الافريقي و حركة عدم الانحيار الكثير الكثير الذي لايتسع المقام لذكره يعترفون بها بل ذهب بعضهم الى ابعد حدود بعترفه بالجمهورية الصحراوية.ومن قال لك ان الصحرايون يريدون البوليساريو او المغرب؟…نحن الذي نريده يا زعيع ابسط مايكون ان تعطى لنا الكلمة في استفتاء ليقرر فيه شعب الساقية الحمراء وواد ي الذهب مصيره بنفسه وتنته الحكاية.وانصحك ان تقرئ جميع القرارات الصادرة في هذه القضية منذ 1963فلامر ليس بهكذا سهولة.والسلا م عليكم

  • سوسي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:10

    فعلا هذه دراما مفتعلة، المغرب للجميع لي بغا مرحبا به و لي ما بغاش جهدو يجريه.

  • عبده
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:12

    ردا على صحراوي ولا يبالي …
    عبر تاريخ المغرب حول كثيرون ، سواء أكانوا مغاربة، ام غير مغاربة تقسيم المغرب،ولم ينجحوا، لأن المغاربة الأقحاح لايريدون صنع مملكة الطوائف جنوب المتوسط .كانت مملكة الطوائف ، والصراع بين حكامها زلزلها تحت أقدام أمراة مسيحية فما بالك لو كان الغرب غربا. لاأظن بأن بين الغاربة لم يبق رجل او امرأة في مقام طارق ابن زياد…لا أظن بان المغاربة تحولوا إلى أوراق يتلاعب بها صانوا الأحداث التاريخية. مازال بين المغاربة من هو قادر على خلق وكتابة صفحات من التاريخ.
    نحن كمتتبعون، ومن الشعب ، فالشعب المغربي يعي تمام الوعي حسبات البوليزاريو ويفهم جيدا إلى ماذا يستهدفون…ونحن نفهم جيدا من معنا ومن ضدنا، وندرك جيدا الأهداف التي يرسمها الأعداء والذين يريدون أن يتحول المغرب إلى قزم…إلى لعبة في أيديهم…
    إن الذي لايريد أن يعترف بأنه مغربي، فهو حر…لكن المغرب والمغاربة يعرفون جيدا حدودهم الجغرافية السياسية. وإذا كانت إلى وقت قريب الجارة موريتانيا جزءا من المغرب وهي اليوم مستقلة. فمن المنطقي أن تكون الصحراء جزءا من المغرب . فهل منالمنطقي أن تكون مورتانيا من قبل جزءا من هذا المغرب ، وتكون الصحراء غير تابعة للمغرب؟ من أين كان يمر المغاربة لمورتانيا والموريتانيون للمغرب؟ أكان بينهما البحر؟
    أما مايجعل المسألة معقدة فهو المناخ الدولي …لا غير…هناك اقطاب عديدة . ثم هناك الجارة الحميمية الجزائر… وبالمناسبة فالجزائر هدفها تقزيم المغرب ، وهدفها إضعافة، ففي بطنها بطيخة سرقتها،ولن يفلح السارق حيث أتى .
    أما عبد العزيز، فالدوام لله ، غذا سيموت ، وتبقى الأرض يرثها عبد الله الصالحون. بما أن الله لا يريد أن تتقطع الأرحام، فإنفي جمع شمل المغاربة هو ما يريده الله ، وهو من عمل عبادالله الصالحين. لذا لو أتقى أهل القرى لأكلوا من تحت أرجلهم ومن فوق رؤوسهم ، ولكن من كفر فإن عذاب ربي شديد.
    أما المغرب فرصته التاريخية نتمنى أن يفطن إليها المسؤولون يحولونها إلى استحقاق وإلى واقع لا يأتيه الباطل لا من خلفه ولا من شرقه.
    إن المغاربة ضحوا بالغالي والنفيس من أجل وحدتهم،وهم غير مستعدون للتفريط في شبر.
    أما عن أن كل من حلم حلما عليه أن يقيم دولة نقول لو كان الأمر كذلك ، لكان لكل زعيم سياسي دولته ولما كانت روسيا روسيا بدون شيشان، ولا امريكا أمريكاولا العراق عراق ولا حتى الجزائر جزائر.

  • marooocai__fooort
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:14

    المغرب كله للمغاربة و المغاربة كلهم للمغرب ،هكا ديما أولي مابغانا إخوي البلاد

  • abo zobair
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:16

    لماذا مازال بعض كبار السن الصحراويين يحتفظون بصور محمد الخامس و يحترمون العائلة الملكية?تقولون ان المغرب لم يكن في الصحراء يوما… ارجو منكم الرد هذا سؤال عادي اما إذا اردتم النقاش المعمق فنحن لها

  • enigma
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:18

    يجب ان تبالي وادخل في حسابك طرفا اساسياانكم تعتبرون في نظره مستوطنين للصحراء وهو اولى بها تاريخيا….انه الامازيغ

  • هشام
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:20

    قرأت هدا المقال و اعدت قرأته لكن لم استطع فهم رسالتك .فهو يكاد يخلو من اية افكار و بالمقابل كل ما جاء فيه عبارة عن مغالطات و احكام جاهزة لا يمكن ان تصدر عن شخص عرف المنطقة و خالط اهلها.اسمحي لي اختي الفظلة ان أقول لكي أن منظورك للأشياء هو منظور عنصري مبني على اساسالتشكيك في الاخر .
    مشكلتكم انتم الذين شعتم الى الشمالخاصة الدي في محور العاصمة أنكم تتخيلون ان المغرب هو الرباط و ان مقدار الانتماء لهدا المغرب يقاس بالقرب من العاصمة . فتراكم تشككون في الصحراويين في الجنوب و الريفين من جهة تانية في اقصا الشمال. و هدا امر ألفناه منكم.
    مسألة تعجبت لوقاحتك و أنتي تنسجين أجوبة حتمية لسؤالكي الوقح ” المغرب أو البوليساريو” من تكونين انتي و من اين جئتينا اتمتحني الناس في انتماءاتهم. و الله غريب امركي.
    ا تعرفين اي شيء يجرح النفس؟ هو نظرة التشكيك في الناس و في وطنيتهم. وللأسف هدا الامر السائد هنا أي في الصحراء. فإدا كنت صحراويا دا نفود قبلي و لك مال و جاه فأن الدولة و مؤسساتها تتحول خادم مطيع تسيره على هواك. وادا كنت غير دالك فأنك نكرة و حتالة و انفصالي و كل البلاوي و لي جا يزطم عليك.الانفصال نحن نصنعناه بأفعالنا الاقصائية و للآخر و نبدنا له. تحدتتين عن الوضع الاقتصادي في الصحراء و اجتررتي تلك الاسطوانة المشروخة على أنها تستنزف موارد البلاء و هدا الكلام الدي مملنا صراحة منه. لأنك لو زرتي احد موانئ الصحراء حتى في اسوأ ايام الصيد لعدلتي عن هده الفرة السخيفة. أطنان من السمك من جميع الانواع تشحن يوميا وعبر شاحنات تسد الطريط الى ماوراء اغادير و لا عجب أن يكون ميانء العيون أول ميناء على الصعيد العالمي في صيد السردين و لا عجب أن يكون ميناء الداخلة على تواضعه الاول عالميا في صيد الرخويات. اسماك تتعدا قيمتها ملايير الدراهم . فلا تقولي أن الصحراء تستنفد اموال الشعب..
    كما دكرتي قضية المساعدات الغدائية التي تصرف لسكان المخيم و السكن وو. ارى انك على اطلاع ببغض هده التفاصيل لكن لم افهم لمادا لم تقولي أن المستفيدين من كل هدا هما سكان الشمال الدين أتو للصحراء في اطار الاستفتاء الدي لم يجرى. كما لم افهم عدم دكركي أن نصف هده المساعدات يجري الاتجار فيها من طرف الاشخاص الدين يعرفهم الجميع و الدين لا تمتهم بالصحراء سوا صلة العمل و المصلحة.
    و حتى لا ندخل القراء في مثل هده المتاهات اختم بخلاصة الصحراويين ليسوا بأقل وطنية من غيرهم و إدا حكمت ضروف شاذة خلقت لنا مشكل الصحراء و لابوليساريو . فهدا لا يعني ان نصنف ابناء عبد الواحد على انهم كلهم واحد . وحتى لي غضبان من وطنو لا يجب أن ننبده و نتهمه بما ليس فيه لكن أن نظر له من هدا الوطن ما يجعل الانسان يفتخر به. أن مثل هدا التصنيفات هي التي خلقت البوليساريو و قد تتسبب لا قدر الله في ضهور بوليساريو تانية و ثالثة و رابعة.

  • زرياب
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:26

    صراحة لم أفهم لما لم ينشر تعليقي السابق أم أنه طاله مقص الرقيب.
    على كل ندعو نابغتنا ان تترفع قليلا إن هي حاولت الكتابة وأن تحترم قراء هسبريس فهم أذكى من أن يستسيغوا خلاصاتها السطحية والتي تفتقد للموضوعية بل هي رأي كل عامي لم يحمل يوما قلما وياللأسف.
    جواب سؤالك يا عبقريتنا الصحراويون يتصورن وطنا يحترمهم ويقدم لهم حقوقهم كواجب عليه لاتفضلا ولا منة وإذاك فقط يمكن الحديث عن الوطن أما في ظروف كظروفنا اليوم فلا أنت ولا كل صحراوي يملك وطن بما تحمله الكلمة من معنى وإلى ذلك الحين نتركك في حيرة عل الزمان يعلمك القليل من المعارف التي تؤلهك للخوض في مواضيع لازلت طفلة في مناقشتها.
    مع احترامي وتقديري

  • وجدي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:28

    لماذا مازال بعض كبار السن الصحراويين يحتفظون بصور محمد الخامس و يحترمون العائلة الملكية؟
    جواب: لكي يبصقون عليها كل صباح؟ افق يا ناعس ماهذا التفكير المنحط؟ اهذا هو المنطق والاستدلال عندك؟ انا احتفظ بورة بيونسي في غرفتي ليس لاني احترمها لكن تعرف الجواب.. طبعا لا داعي لذكره هنا ستعرفه ان كنت ذكي هههه.

  • ابا الزبير
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 09:02

    يا سيد وجدي انا منطقي في هذا التعليق ليس حب او عدم حب الملك الراحل محمد الخامس ..انا قصدت البعد الرمزي لتلك الصور بحيث انه لم تكن في الصحراء مطلقا اي دلائل على وجود دولة صحراوية وانما مجموعة ن القبائل البدوية تتدبرامرها لكنها تابعة للدولة المغربية ولو من الناحية الرمزية والا ماذا نسمي دراسة اغلب مؤسسي (البوليزاريو) بالمدارس و الجامعات المغربية..انا لا يشرفني ان اكون مع النظام لكني مغربي قح فلتذهب الملكية للجحيم, ما يهمني سوى وحدة وطني من سبتة شمالا الكويرة جنوبا و اذا اردت ياوجدي مزيدا من الصور المثيرة التي تعجبك فاقتن صورة مثيرة للمغرب وليس صور البشر والعياد بلله اتمنى ان تكون استوعبت منطقي انتظر جوابك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة