استمرار إغلاق دور القرآن وصمة عار في جبين كل المغاربة

استمرار إغلاق دور القرآن وصمة عار في جبين كل المغاربة
الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:37

لقد مر على دور القرآن أكثر من ستين يوما وهي موصدة الأبواب ممنوعة من أن ترتج جنباتها بأصوات الأطفال كأزيز النحل يرددون آيات القرآن الكريم، فمنذ أقدمت وزارة الداخلية تنفيذا لما سودت به المنابر العلمانية صفحاتها من حقد “حداثي” على حملة كتاب الله وطلبته، ودور القرآن يكتنفها صمت القبور، فأين تلك الحلقات الطيبة بذكر الله؟


وأين أولئك الأطفال الصغار الذين بعضهم ينتظر حفل ختم القرآن بعد أشهر عديدة من الحفظ والمراجعة؟


وأين أولئك النسوة اللائي فرحن بنصرهن على الأمية بمحوها في هذه الدور، وعلى رفع الجهل عن أنفسهن بحضور الدروس في الجمعيات المظلوم أهلها؟


لماذا تغلق دور القرآن وقد كان لها دور ريادي في إصلاح المجتمع وربطه بتاريخه وقيمه؟


لقد كانت رياضا لحفظ وتدارس كلام الله سبحانه وتعالى، ومدارس تثري المجتمع المغربي وتحرك فيه الرغبة في العلم في زمن العزوف عن القراءة ونبذ الكتاب، ومؤسسات إصلاحية تسهم في تربية أبناء المغاربة على احترام ثوابت بلادهم والتمسك بقيم أصالتهم المستمدة من كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.


إن قرار إغلاق دور القرآن يخدم مصالح من يهمهم أن يذعن الشباب لباطل الشهوات والانقياد لمن يريد لبس الحق بالباطل، الذين فرحوا بخراب دور القرآن المزاحمة للحانات والكازينوهات والمهرجانات التي اتخذها العلمانيون مؤسسات يربون فيها أبناء المغاربة.


لقد تنكروا حتى للقيم التي صدعوا رؤوسنا بالدفاع عنها بمناسبة وغير مناسبة، فمتى كان التضييق على الحريات ديمقراطية، وحرمان المؤمنين من طمأنينة القرآن مشروع دولة؟


لقد اشتكت نساء دور القرآن من هذا الإغلاق فما تحركت جمعية نسائية!


وبكى ولدان وفتيات لحرمانهم من حريتهم وحقهم الذي كانوا يمارسونه في جمعيات حفظ القرآن، فما رأينا جمعيات “ما تقيش..” تهب لنصرتهم!


لقد وقَّع آلاف المغاربة مستنكرين قرار الإغلاق فكان توقيع وزير الداخلية على المذكرة التي أرسلها إلى السلطات المحلية أقوى من توقيعاتهم!


ونددت جمعيات وفعاليات وأحزاب نصرة لكتاب الله، فكانت صولة الباطل أقدر على البقاء، يوم كان من خلفها صوت بني علمان والأمريكان!


لقد تساءل آلاف المغاربة ممن روعهم قرار الإغلاق، عن مدى مصداقية تنظيم الحقل الديني وهم يرون سكوت من وقع على بيان المجلس العلمي عن إصدار عشرات رخص بيع الخمور مباشرة بعد إغلاق العشرات من دور القرآن.


أتغلق المصاحف وتفتح قنينات الخمر، ويفسح المجال لرقصة عهر، والاحتفال بنغمات الشيطان؟!


والله لمثل هذا يعتصر قلب العبد كمدا، وهو يرى بلده يفتح ذراعيه لكل فكر كاسد، وعربيد فاسد، وفي وجهه تصد الأبواب، ويحرم رحيق كتاب ربه التواب، ليجد الشارع له معانقا، يوم يكون الهوى له سائقا، فقد يكون الموت أهون بالنسبة إليه من أن تفرض عليه العلمانية قسرا، وتكون الحداثة حلمه جبرا..


إن إصرار الحكومة المغربية على أن تعدم جمعيات تحفيظ القرآن، وصمة عار لا يغسلها إلا التراجع عن قرارات الإغلاق، فكيف يعقل أن تقدم على حل مؤسسة مثل جمعية الدعوة إلى الله بمدينة مكناس والتي أسسها المصلح والعلامة الكبير الشيخ محمد تقي الدين الهلالي منذ عقود من الزمن، ولم تراع حتى فضل الرجل الذي كان له دور كبير في محاربة احتلال القلوب وهو الشرك بالله، ومحاربة المحتل الغاصب داخل المغرب وخارجه، فقد كان غصة في حلوق المغتصبين، لدرجة أنه كان مطلوبا لدى الفرنسيين، ممنوعا من دخول المحميات الفرنسية، وشكل متاعب جمة للاسبانيين، وكان في ألمانيا يهاجم المحتل الغاصب على أثير أمواج الإذاعة الألمانية في الفترة المبثوثة بالعربية، وهو من قادة الحركة الوطنية فقد كان يجله عبد الخالق الطريس أيما إجلال…، فهل بهذا التصرف الأرعن من السلطات يكرم الرجل بعدما توفاه ربه..


فبدل أن تقدم الدولة الدعم لمثل هذه الجمعيات وتكافئ القائمين عليها تقوم على العكس من ذلك، بتشريد الأطفال والنساء الذين كانوا يستفيدون طيلة عقود من الزمن من أنشطتها، وتحيل على البطالة مئات الأطر التي كانت تسهر على التنظيم والتدريس بها.


حقا، إنها لأسوأ معاملة يمكن أن يعامل بها أهل القرآن وطلبته في بلد إمارة المؤمنين، وفي دولة كان القرآن سبب وجودها وسر عزها عبر قرون قبل أن تتردى في هاوية العلمانية السحيقة.

‫تعليقات الزوار

27
  • 9anas lhchiche
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:39

    في الحقيقة هدا تعليق الدي سوف اعلقه ارجو من المعليقين الا يردون على قناص الحشيش لانه راي و رايالمغاربة اغلبهم لان قناص الحشيش يتكلم باسم مجموعة.
    ان اغلاق دور القران كان عملا اجابيا و يهدف الى الدربات التسبيقية للجماعات الارهابية المتطرفة.
    و مراقبة الائمة كان عملا مبارك فيه

  • ITABA
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:07

    جزاك الله خير الجزاء،كأنك تقرأ ما في قلوبنا،والله إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إن على فراق دور القرآن لمحزونون،نسأل الله العظيم أن يعجل بفتح هذه الدور المباركة،وأن يرد بهذه البلاد الى دينه ردا جميلا إنه ولي ذلك و القادر عليه،تـنـبـيـه: لا تنسوا فضل هذه الأيام العشر التي نعيشها و فضل العمل الصالح فيها قال رسول الله : { ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر } قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء }. ،و لا تنسوا صيام يوم عرفة فقد قال عنه رسولنا الكريم : { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } [رواه مسلم]. ولا تنسوا الدعاء فإنه سلاح المؤمن

  • صوت الحق
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:11

    كلامك كله كذب ونفاق وتلفيق . فالدولة لم تغلق دور القرآن بل أغلقت دورا تستغلها السلفية لترويج فكر التشدد والغلو الذي يهدد الأمن الروحي للمغرب ووحدة المذهب المالكي . إذ الدور التي تعلم القرآن حقيقة لازالت مفتوحة ، ومن يرغب من الرجال أو النساء في تعلم القرآن والقراءة فيلذهب إلى المساجد حيث توجد مرشدات لتحفيظ القرآن وتعليم النساء أمور دينهم . ودموع التماسيح هذه والتباكي على دور التشدد ما هو إلا نفاق ورياء . فالإسلام لا يمثله المغراوي ولا غيره من السلفيين بمن فيهم فاروق النبهان الذي هو أصل الداء وهو من نشر التشدد السلفي في المغرب . إن الشعوب تبني أوطانها بالعلم والمعرفة وإشاعة القيم النبيلة وليس بالتشدد والتحريم والتكفير والتعطش إلى العودة إلى عصور الانحطاط . لنا ديننا ومذهبنا ولا حاجة لنا بمن يفسد عن اطمئنانا الروحي . ألا تعلم بما تنشره الصحف السعودية عن المخدرات ومعامل صنع الخمور في أقبية العمارات ودور الدعرة في أقدس بقعة = مكة المكرمة ؟

  • Brahim
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:45

    لا غرابة أن يكون غير المسلمين هم الذين يدافعون عنه فور دخولهم إليه و لا غرابة أي يكون أول من يهاجم الاسلام من كانوا ينتمون إليه ظلما و جهلا و حبا في الفسق و إمعانا في الملذات الداعرة.
    إن رشيدة داتي قد تعبر عن رأي شعب يؤمن بما تراه صائبا لأنها في بلد غير إسلامي مثل فرنسا، لكن المؤسف أن يعبر أمثالها في المغرب بما لا يقبله المغاربة في بلد إسلامي كغلق الكتاتيب القرءانية و فتح محلات الدعارة و إفشاء الفاحشة و الإشهار لهابشتى الوسائل. إني أخشى على هذا البلد من رياح عاتية تعصف به بسبب جور هؤلاء الحكام و ولاة الأمور رياح لن تفرق بين ظالم ولا مظلوم.
    إن موعدهم الصبح. أليس الصبح بقريب؟

  • بسمة
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:13

    بسم الله الرحمن الرحيم (لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) (غادر القلوب والباب الدهبي يغلق ومفاتيحه عند عبد رق لاهات وحب يحترق يطل علي ويسائل من السارق عد لااحكي لك مابقلبى من رمق عد فالقعر اشد عمق عد واحيي ما بداخلنا من حق عد فالمنطق يحدده حكمك المطلق عد لااسبح في مائك المتدفق عد وافتح امامنا الطرق عد فاهل الشقاق والنفاق ثبتوا الاوتاد على ارض العراق عد ففيك يكون الاستحقاق وعلى محورك ممكن الانطباق دع فنورك براق عد وسهل بيننا الوفاق والاتفاق فنحن والله في شوق واشتياق لرضا الخالق عد يااسلام الى قلوب غلبهاالتلفيق نسيت التامل والتحديق غلبتها الدنيا والتنسيق)_بقلمى_ والله ان لمتل هدا يدوب القلب من كمد ادا كان في القلب اسلام وايمان حتى لو قفلوا دور القران فلن يقدروا على قفل قلوبنا

  • نور الهدى
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:15

    لقد ناقشنا هذا الموضوع سابقا و أدلى عموم المغاربة عن رفضهم القاطع لهذه القرارات التي لا تحترم رغبة و توجه المواطنين و الدين الإسلامي
    1/ إغلاق أعداد هائلة من المساجد
    2/ تنظيم معرض للخمور، فتح دور الدعارة، إنتشار واسع لمحلات بيع الخمور
    ….
    إن تعليل الدولة ذلك بخشية القيام البعض بعمليات إرهابية كذب و غراء لأنه بإمكانهم مراقبة ذلك بكل سهولة، و ذلك ليست بالسبب الحقيقي
    إنها تريد تأهيل الشباب للفساد و ممارسة الدعارة و تعاطي الفواحش بكل إمتياز
    أفلا ترون أن إنتشار الخمر و الزنا و الحرام و التبرج السافر و القمع المستمر لمن أكبر الكبائر و تمثل الوجه الحقيقي لإرهاب المسلمين و القيم و المبادئ
    هناك العديد من الشخصيات المهمة و الأطر و الكفائات العليا في الدول الأوربية و الأمريكية من أساتذة جامعيين، قضاة، ربابنة طائرات و غيرهم، فضلت الدخول في دين الله و عندما خيرت بين الإسلام و مراكزهم السامية إختاروا بكل جرأة و إقدام دين الإسلام ولم يفكروا في المستقبل و مما سيعيشون
    بل سارعوا إلى تأسيس مراكز لحفظ القرآن و الدعوة الإسلامية و تخليوا عن كل ما يملكون في سبيل نصرة الحق حين نرى أن……..
    إن العديد من أمهاتنا و بعض البنات اللواتي لم ينلن حظ ولوج المدارس لظروفهن العائلية و المادية، كن يتوجهن لتلك المراكز لتعلم الكتابة و القراءة حتى يتمكن من قراءة رسائل فلذات الأكباد أو حصولهن على جزء من معاش أزواجهن بعد وفاتهم و للتمكن و أيضا من قراءة القرآن و الكتب الدينية من سيرة نبوية، دعاء و التعرف عن كيفية أداى مناسك الحج عندما يأذن الله تعالى بذلك
    كما أن العديد ممن ضحك عليهم و عليهن عندما كانوا يمضوون على وثائق أو توكيلات عامة و خاصة بدون سابق علم و الأمثلة متواجدة في مختلف المحاكم و المدن المغربية
    أريد أن أقول للكاتب لقد أخفقت عندما طلبت من الجمعيات النسائية المساعدة و التحرك خصوصا أن الأمرلا يهمهن فالعديد منهن علمانيات و العياذ بالله و أفكارهن معروفة و لا ترقى إلى مستوى الضروريات، فما معنى أن يناهضن العنف ضد المرأة و لا يقمن بتوعية الجنسين بضرورة الإبتعاد عن الأسباب الحقيقية للظاهرة خصوصا عندما تكون قلة الإحترام، إنعدام الوعي، إستعمال الألفاظ القذرة و الغير المحترمة في النقاش، عدم تفهم الظروف الإقتصادية و المادية للشريك….
    إنني أطالب المجتمع المدني الذي لا يزال ظميره صاح و خصوصا الجمعية المغربية المنظمة ل`حجابي عفتي` أن تقول كلمتها الآن وليكن الشعار ` إرجاع دور القرآن عفتي`، خصوصا و أن أول ما أنزل من القرآن الكريم هو `إقرأ`
    إن أهمية إرجاع دور القرآن ليست دينية فقط بل دينية، إجتماعية، ثقافية، فكرية و إقتصادية….
    و الله لا يضيع أمر المحسنين

  • abou9othoum
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:51

    كل منازل المسلمين دور للقرآن..هل هناك من منزل يخلو من القرآن..القرآن يدرس في الجوامع و في المدارس و في الكليات ..فما معنى أن تكون له دور خارجة عن سيطرة الأمة و مراقبة الدولة..؟وإلى متى سنتستر وراء القرآن لممارسة السياسة العفنة..؟
    ثم أين هو شيخكم علامة آخر الزمان..لماذا سكت عن الكلام..؟ أم أن شيوخه في الإرهاب أخرسوا منه اللسان..ما أراهم إلا قد تبرأوا منه و ازدروه و انتبذوه ظهريا.. و كذلك يفعلون..
    أما خرافة المليون توقيع و العلماء و المهندسين فلم نعد نسمع بها و لم نعرف أ تبخرت في الهواء أم تسربت لأعماق الأرض..!
    أبو قثم

  • اب الدرداء
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:47

    الي صوت الحق ولاراك الله الحق لاني اراك عن الحق تزهق متى رايت الناس يحفظون القران في المساجد الا ترى المساجد تغلق بعد الصلاة مباشرة ام انك اعمى البصر والبصيرة واين التشدد الذي تتشدق به وامثالك وانت اعدت كلام شكيب بنموسى فقط الا تعلم يا جاهل ان دور القران هي اشد الناس دفاعا عن الامام مالك ومذهبه وما يقلقني هو كلامك عن الامام مالك كما لو ان لنا عقيدته الا تعلم يا راس الجهل ان المغرب له مذهب مالك وعقيدة الاشعري وسلوك الجنيد السالك اما كلامك عن عصور الانحطاط حط الله من قدرك في الدنيا والاخرة لانك وصفت القرون الاولى بالانحطاط وهي التي ازدهر فيها الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح (خير الناس قرني ثم اللذين يلونهم ثم اللذين يلونهم ) اما حديثك عن مكة فاني اراك تسمع بها ولم تراها واسال الحجاج اذا رجعوا ليخبروك هل شاهدوا الخمر والدعارة اللتي تقول واخيرا انصحك ان تتحدث عن شيء تعلمه

  • ملالي
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:49

    ياأيها السلفيون في المغرب! إن طريقتكم في التفكير غير صحيحة وليست سليمة.
    إن الدعارة سببها الفقر والبطالة وسوء التعليم. إن توفّر العمل الشريف وكان الإنسان
    متعلما ومربى، إنه لا يروح للدعارة.هذا من ناحية، من ناحية أخرى إن الدين والتدين
    في المغرب موجودين بكثرة ومع ذلك فإن الإنحرافات موجودة في كل مكان.
    بل إن المغرب حطم الرقم القياسي في اغتصاب الأطفال والنساء والإجرام والرشوة والأمية .
    مشكلتكم هي أنكم منغلقون وتفكيركم محدود. شأنكم كاللذي ينتقد أمريكا وفرنسا وألمانيا
    وهو يعيش في قعر البادية في المغرب. هذه هي مشكلتكم. الوضع الآن معقد أكثر، في
    القرن 21، في نفس الوقت يكون الإنسان مسلما مؤمنا ولكن في نفس الوقت ذكتورا تطبيقيا
    وصناعيا وعلميا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا إلخ.
    هل ما أنجزه طالبان في أفغانستان له قيمة ؟ أبدا.
    أنجزوا التخلف والفقر. لهذا الإسلام، راه فيه وفيه.

  • s.o.s
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:17

    ..والله الذي يبرالشعت الغبر..والله الذي فلق الحب والنوى..والله الذي تكفل بحفظ كتابه..سوف تفتح طال الزمان أو قصر..وسوف تعودأصوات بلابل القرآن لتصدح به غضا طريا..إنها ليست ثقة زائدة بالنفس..ولاأماني نتعلل بها..ولكن قراءة واعتبارابالتاريخ ينطقان بالأمل..لقدوصل المد الفاطمي الرافضي لهذا البلد الأبي في المائة الثانية للهجرة ومايليها حتى لعن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على المنابر..لكن أفل نجم الفاطميين وغربت شمسهم..وارتفع لواء القرآن والسنة خفاقا..فظهرت أعلام..القاضي عياض..وابن عبد البر..والشاطبي..وأبي شعيب الدكالي..والسلطان العالم المولى سليمان..وتقي الدين الهلالي.ووو..فهل من أعاد بقدرته التي لايعجزها شيء في الأرض ولافي السماء- سبحانه وتعالى -المغاربة إلى نقاء منهج السلف وأهل الستة والجماعة
    بعد تلكم الفتن يعجزه اليوم أن ينتصر لدور – يشهد سبحانه – أنها ماأسست إلا على التقوى من أول يوم؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عابر
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:53

    هل يمكن أن نصدق أن إغلاق تلك الدور لم يؤثر في مسيرة الاهتمام بكتاب الله سبحانه وتعالى حفظا وفهما وعملا؟
    من قال ذلك فإنه إما جاهل بالواقع، أو جاحد معاند يريد تغطية الشمس بالغربال كما يقال
    وإلا فشمس دور القرآم كانت ساطعة في جنبات المدن المغربية، وهي لا تزال في قلوب من يعرف حقا قدر كتاب الله عز وجل.
    هل تريد يا من سمى نفسه بصوت الحق أن تقول أن المغاربة الذين عطروا تاريخه كانوا متشددين، فوالله لا، إلا أن يكون المغرب كان متشددا فميعه أمثالك، من يفهمون التقيد بالنصوص تشددا، والتأويل وعصرنة النصوص هو المرغوب فيه زمن العولمة وانبعاث التصوف في زي حداثي.
    ولتعرف المغرب وسلفيته اقرأ ما تنشره المساء عن الدكتور عبد الهادي بوطالب، ولتعرف كذلك الدور الذي لعبه السلفيون في تحرير مغرب تنعم أنت بخيراته ….، وبوطالب كما تعلم ليس خريج هذه الدور وليس دخيلا فيها…

  • عابر
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:05

    بسمة ونور الهدى
    كلام طيب والله الموفق للصواب

  • اب الدرداء
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:57

    الى اخونا ملالي اولا طريقتك في الكلام سقيمة حتى تحكم على الناس هكذا بجهل واراك تدافع عن الدعارة ثم اين الدين والتدين في المغرب افي الزوايا ام في المهرجانات ام في الشواطئ امفي المدارس ام في الشوارع

  • معلق
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:41

    كان من باب أولى أن لآتغلق دور القرآن فإذا رأيتم أن منشطيها مايستاهلوش واغي بدلوهم أوصافي زعم حفاتلكم في هذا
    خليوا دور القرآن مفتزحة أو جيبوا ليها الأساتذة ديالكم

  • s.o.s
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:43

    ..إلى كافة الإخوة السلفيين حفظكم الله: قد تستفزكم بعض الأصوات النشاز التي تصدر من الصدوع والشقوق والجحور المظلمةلبعض الكائنات ..من أمثال “بزناس الشمال..وملالي..وقثم وغيرهم -من المجندين المدسوسين لجهات معروفةفاحت رائحتها التي تزكم الأنوف(؟؟) تريد أن تستدرجكم لهدفين:أولهماتبديد الوقت والجهد في الرد عليهم..وثانيهما:الدخول معهم في معارك ومهاترات استفزازية حتى إذا صدر منكم رد فعل ما..!قالوا:”ألم نقل لكم إن السلفيين أصحاب عنف وشر!!؟؟لهذا قيل:إذا نطق السفيه فلا تجبه**فخير من إجابته السكوت
    أيها الإخوة السلفيون اثبتوا على منهجكم في الحوار والجدال بالتي هي أحسن..وادعوا إلى منهجكم الحق مستظلين براية القرآن,مهتدين بهدي المصطفى العدنان..وهذا بيت أهديه لكم من نظمي:
    وقل قد خلت سنن قبلَك**
    **فسر واصطبر واحتسب أجركَ

  • طيفور
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:59

    انا ادعوهم الى اغلاق فروج الغربيات ومؤخرات المغاربة التي اصبحت ماخورا للاجانب…

  • nizar
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:03

    لدي سؤال
    هل نحن دولة إسلامية تحت إمارة المؤمنين أم دولة إباحية تحت إمارة الديوثين ؟
    أطلب من ملك البلاد أن ينزع عنه قناع إمارة المؤمنين و يترك حقيقة إمارة الديوثين .

  • assrirr
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:01

    نالى الى المسمى قناص الحشيش أنت إنسان ليس لك الحمولة الفكرية الكافية تستطيع أن تقرأ ماوراء الأحداث أنت إنسان إرتزاقي لم تقرأ عن الإسلام وإنما سمعت به دولتك أو أسيادك فقرو الناس زرعوا فينا كيف نهين بعضنا بعضا يحاربون الإصلاح لأن الإصلاح سيبدأ بهم والله متم نوره ولو كره الكافرونـ

  • cybermen@12
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:21

    غدا سوف يغلق المساجد و يخرج براح المخزن مخاطبا الأمة: “قال ليكم سيدكم كلها يصلي فدارو!”
    هههههه والله ضحكتيني السي كوريط.كلام في الصميم وتعليق ثاقب .
    واكريط…. و gالت مك واسير الله يرضي عليك.
    ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • بسمة
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:27

    تسرنى جدا تحيتك اخي عابر ووفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى و تحيتى كدلك للاخت نور الهدى

  • أم ياسين
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:25

    وزير الفساد يتصرف كأنه عميل صهيوني مدسوس بين المسلمين. جروا شبابنا وراء الردائل وشجعوا عبدة الشيطان على إقامة مهرجناتهم. و أقفلوا دور القرآن منبع العلم والمعرفة.يريدون اطفاء نور الله والله متم نوره. (ولكن بالصح لقونا نعاج ودار فينا الدياب ماداروا). متى ينتفض الدم المغربي وينتصر لنفسه من طغيانهم ويصرخ في وجوه كل مسخ منهم بأعلا صوته (حشمتوا بنا) . رحل الشفار البصري وحل مكانه كبير الإرهابين وللمسلطين “شكيب بن موسى” صحيح” متبدل صاحبك عي ما أسوء منوا”، وما خفي كان أعظم أصبحت طلت شكيب بن موسى في تلفزيون نذير شأم للمغاربة كلما تكلم أو نطق بكلمة تجد الكل يلعن ويتمنى له أسوء ما يكون. لا إله إلا الله.. وسبحان الله من أبغضه الله يزرع له البغضاء في الأرض. أصبحنا نخشى على أبنائنا من أن تطالهم بلدة وهمجية ولاة الأمر من الجاهلين، في القرن الواحد والعشرين يلزمهم آلاف السنين ليصلوا إلى مرحلة التحضر والإدراك السليم. “كأنهم أعجاز نخل خاوية”.

  • الصيد زكرياء
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:23

    …مفهوم دورالقران او(الكتاب ) في المغرب من الاختصاصات ا لمجلس العلمي الجهوي مندوبيات وزراةالاوقاف والشوؤن الاسلامية الرخص من مندوبية وزراةالاوقاف الجهوية ..مفهوم…شكرا..في المغرب

  • ايزم نالريف
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:09

    مهما فعلت حكومة العلمانيين الحركة الاسلامية بخيرانشاء الله الطوفان قادم ليطهرالمغرب من الملحدين واعداء الايلام

  • ايزم نالريف
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:55

    من لم يقدر على فعل الفضائل فلتكن فضائله ترك الردائل.يااسي موسيوستحاسب يوم القيامة على افعالك هده

  • محمد الحبيب
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:29

    يذكرني هذا الحاذث بما رواه لنا التاريخ عندما تم احراق مِؤلفات ابن رشد بدعوى باطلة .ألبسوه تهمة الشرك بالله ليتم التضحية بالفلسفة من أجل أهداف سياسية ضيقة . وللأسف بغطاء ديني . والامر نفسه في اغلاق دور القران .ذهبت التربية الدينية ضحية مساعي سياسية غير بريئة . فقبل اغلاق دور القران كان يجب اغلاق المراقص الليلية المنتشرة في مدننا السياحية. واذا أرادوا فعلا منع زواج القاصرات .فلماذا يفسحون المجال لهن ولوج سوق البغاء في هذه الملاهي دون رقيب ولا حسيب .ماذا يريد هؤلاء مساجد فارغة وملاهي مكتظة؟ أي عدل هذا ؟؟

  • محمد الحبيب
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:31

    يذكرني هذا الحاذث بما رواه لنا التاريخ عندما تم احراق مِؤلفات ابن رشد بدعوى باطلة .ألبسوه تهمة الشرك بالله ليتم التضحية بالفلسفة من أجل أهداف سياسية ضيقة . وللأسف بغطاء ديني . والامر نفسه في اغلاق دور القران .ذهبت التربية الدينية ضحية مساعي سياسية غير بريئة . فقبل اغلاق دور القران كان يجب اغلاق المراقص الليلية المنتشرة في مدننا السياحية. واذا أرادوا فعلا منع زواج القاصرات .فلماذا يفسحون المجال لهن ولوج سوق البغاء في هذه الملاهي دون رقيب ولا حسيب .ماذا يريد هؤلاء مساجد فارغة وملاهي مكتظة؟ أي عدل هذا ؟؟

  • aziz
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:19

    أناشاب درست في دار القرآن بمراكش الحمراء .أقول:إنهم أخرجونا من دارمنهجها منهج الكتاب والسنة ولولا أننا على الحق لما أخرجنامنها ولنا أسوة في نبي الله -ص- موسى :فخرج منها خائفا يترقب…الآية وفي نبينا محمد -ص- لما أخرجوه من مكة وهي أحب البلاد اليه-ص- … اذن فهذه سنة الله في الانبياء:وتلك الايام نداولها بين الناس…الآية وماذا بعد ذلك ؟؟ لاشك أنه النصر:ولينصرن الله من ينصره… فاذا اغلقت دور القرآن فدور القرآن في قلوبنانعمل بنصائحها وتوجيهاتهاالى الحق…والسلام

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس