الرئيسية | منبر هسبريس

في الحاجة إلى استعادة التراث الشعبي في الكتاب المدرسي

من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له التراث الشعبي لأي أمة هو بمثابة ذاكرة حية، نرى من خلالها الماضي والحاضر والمستقبل، وهو إرث حضاري (التفاصيل...)

الغش المدرسي: وقفة تأملية حول الظاهرة..

كلما اقتربت امتحانات البكالوريا بالمغرب، تزداد وتيرة الحديث عن موضوع الغش، كما تتسارع المقاربات الأمنية والزجرية بهدف محاربته والقضاء عليه. لكن، ألا ينم تكرار حالات (التفاصيل...)

مادة التدريس الجديدة: علوم السعادة

إيلا جينا نشوفوا، كل واحد أو كيفاش كايفهم السعادة، المهم البلاد الوحيدة اللي طلبات من الأمم المتحدة تخصص نهار فى العام للهاد النبتة الطييبة هي (التفاصيل...)

جدلية الإرث المشترك

جميل أن تستشهد الدكتورة منيب بـكارل ماركس وطوماس بيكيتي، لكي تترك "الإرث المشترك"، أي القرآن، في سلام. أقول هذا تتابعا للرسالة التي وجهتها إلى السيدة، (التفاصيل...)

في ذِكْرَى "عَبْوَاحِد"

 تَمُرّ علينا في مَسَارِنَا الْحَيَّاتِيِّ أَحْدَاثٌ وَتَفَاصِيلُ كَثِيرَة؛ تترك فينا آثَارًا مُتَفَاوِتَةً إن إيجابا أو سلبا. وترتبط ذكرياتنا عن هذه الأحداث بِفَضَاءَاتٍ مَكَانِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ تَحوزُ (التفاصيل...)

جماعة عبد السلام ياسين ومسجد الضرار

يقصد بمسجد الضرار ذلك المسجد الذي شيده المنافقون في المدينة المنورة وندبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة فيه، بل قايضوه بالصلاة معهم مقابل (التفاصيل...)

الوطن على صفيح ساخن

يعيش المغاربة في الآونة الأخيرة على صفيح ساخن، جراء الاحتجاجات التي تعرفها عدة قطاعات ومدن وأرياف من مواطنين ينتمون إلى حيثيات اجتماعية ونقط جغرافية مختلفة، (التفاصيل...)

لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎

كلَّما ضحكنا ملء القلوب والشِّفاه، توجَّسنا شرًّا من عاقبة هذا الفرح "الغريب عن الدِّيار " الذِّي زارنا.. وتمتمنا اعتذارا للحزن "يا ربِّي تْخَرَّجْ عاقبة هذا (التفاصيل...)

أمزازي ولعنة الفشل!

بكثير من الامتعاض يتابع المغاربة ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية والتكوين من ترد فادح وقصور واضح في تحسين مستوى تلامذتنا، الذي ما فتئء يتقهقر (التفاصيل...)

الباكالوريا المهنية.. أي نجاح أمام الامتحان الوطني؟

استبشر التلاميذ، في السنوات الأخيرة، فتح المجال أمام اختيارات توجيهية، تلبي رغباتهم وتستجيب لحاجات سوق الشغل، نظرا للتوجيهات الرامية إلى إعداد يد عاملة يتوافق تكوينها (التفاصيل...)

سكيزوفرينيا مغربية

من البديهي أن يشعر زوار مدينة الرباط بالإعجاب وهم يتأملون في معمار بعض أحيائها الراقية كأكدال وحسان والرياض والسويسي..، فتجدهم ينبهرون بالبنايات الضخمة المتراصة هناك (التفاصيل...)

البيداغوجيا بين الاستيراد والتطبيق

تعتمد المنظومة التربوية المغربية-كنظيراتها بسائر الدول العربية- على نظريات بيداغوجية مستوردة؛ ويرجع ذلك أساسا إلى كون هذه النظريات "ثبت" نجاحها في الدول التي عرفت ولادتها. (التفاصيل...)

شمس ساطعة وموز أصفر

في السوق الشعبي، مررت على الخضارين وبائعي الفواكه، أملأ من سلعهم العربة اليدوية التي أجر خلفي. في إحدى اللحظات، توقفت عند بائع الموز، كان يعرض (التفاصيل...)

زيطة صانع العاهات

لعل شخصية زيطة هي من أكثر الشخصيات التي تسترعي انتباه قارئ رائعة نجيب محفوظ "زقاق المدق" *، رغم ما تعج به هذه الرواية من شخصيات (التفاصيل...)

الترجي والوداد وخطاب الفُرْقة والشَّتات!

خطاب الكراهية والعنف اللفظي الذي تبنَّتْهُ جماهير الوداد المغربي والترجِّي التُّونسي... مرعب! حربٌ كلامية استباحت كل المقدَّسات.. وأدْمَتْ قلوبَ الأحرار... تحوَّلت لغة المنافسة الكروية ومتعة الفرجة إلى (التفاصيل...)

اللاّعنف.. صناعة المستقبل !

هل يكون مذهب "اللاعنف" هو الطريق الأمثل لخلاص الشعوب المقهورة في القرن الحادي والعشرين الذي يثور ويفور؟! ثارت شعوب على رداءة أوضاعها آملة "التغيير"، وخرج الآلاف (التفاصيل...)

من المستفيد الكرة أم السياسة؟

إن كرة القدم لم تنفصلْ يوما عن السياسة، وظلت دوما مجالا قابلا للتوظيف من الأنظمة السياسية بمختلف توجهاتها وأداة لإحياء الروح الوطنية، كما استخدمتها بعض (التفاصيل...)

بعد التراويح.. أين الزكاة؟

لما كتبتِ الصحافيةُ نورا الفواري مقالاً أنكرت فيه عرقلة "الرمضانيين" للمسالك والطرقات العامة في صلاة التراويح، وهي عبادة موسمية لا ترقى إلى درجة الفرض، تعالت (التفاصيل...)

المستحيل ليس تطوانيا

المستحيل ليس تطوانيا، هذا لم يكن مجرد صيحة صدحت بها حناجر أبناء الحمامة البيضاء دعما لفريقهم، ولم يكن فقط شعارا لحشد همم اللاعبين والمساندين والجماهير (التفاصيل...)

إلى أين يتجه الصراع الصيني الأمريكي؟

في ظلّ الصراع التجاري العالمي المعاصر الذي يتحوّل أكثر فأكثر إلى صراع سياسي وربما مستقبلا إلى صراع عسكري غير مباشر بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 12221 | عرض: 1 - 20
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور (5.00)

  4. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  5. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يونيو, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف