الرئيسية | منبر هسبريس

قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد!

استعدادا للألعاب الأولمبية التي ستقام بطوكيو سنة 2020، حل باليابان الجودوكا الفرنسي تيدي رينار، بطل العالم لثمان مرات والحاصل على ذهبيتين وبرونزية أولمبية في فئة (التفاصيل...)

انتهى العبث.. وحزب البام جدير بأن يكون القدوة والنموذج

من حق الجميع المشاركة في تقييم المرحلة بإيجابياتها وسلبياتها في نقاش حر وهادئ. من حق الرأي العام أن يتساءل عن كيفية تجاوز الحزب لمطبات كثيرة (التفاصيل...)

ما موقع التعاليم الدينية والقيم الكونية في النموذج التنموي الجديد؟

ارتباطا بموضوع النموذج التنموي الجديد الذي أصبح حديث الساعة بين أوساط كل الفاعلين السياسيين والاقتصاديين ونشطاء المجتمع المدني ومن خلال المعطيات المسربة بخصوص الاقتراحات والرؤى (التفاصيل...)

تأثير التغيرات المناخية على أولاد علي يوسف

تقع الجماعة القروية أولاد علي يوسف في السفوح الشرقية للأطلس المتوسط، حيث استمدت اسمها من أحد الأولياء المسمى "علي آو يوسف" الرجل الأول الذي استقر (التفاصيل...)

التصوف مدرسة الطريق إلى المحبة والتعايش بين مخلوقات الله

ما أحوج شبابنا الإسلامي اليوم وأهل الإسلام عموما إلى مدرسة التصوف، مدرسة الطريق إلى الخير.. مدرسة الطريق إلى الله.. إلى المحبة.. الى التعايش والسلام، سلام (التفاصيل...)

ثُم صارَ كذلك بعدَ اليوم...؟

هل كان كذلك قبل اليوم...؟   كنتُ أقولُ لنفسي كيف له أن يتواجد بعيداً يومَ وفاة أمه، وهو الَّذي نذر حياته لأجلها، ملازماً ومتفقِّداً لها على (التفاصيل...)

ورطة العثماني !

كان الله في عون سعد الدين العثماتي رئيس الحكومة والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، فهو بخلاف ما يحاول الترويج له من حصيلة إيجابية، يعيش في (التفاصيل...)

"كفاءتي فرصتي"..حصيلة السنة

المشهود له بالكفاءة العالية في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي، قال وزير الصحة، جوابا عن سؤال حول معاناة المواطنين من تأخر مواعيد الفحص بالمستشفيات (التفاصيل...)

عـن الحــريات الفـردية بـالمغرب

إن المجتمعات متغيرة بطبيعتها، والتغيير سمة من سماتها، واهتمام المفكرين على مر العصور بتفسير مجموعة من الظواهر المجتمعية ليس اعتباطا بل نتيجة تؤثر في المجتمع (التفاصيل...)

تلامذتنا والعطلة

انتهت الدورة الأولى بعد شهور من الجد والعمل وحلت عطلة نهاية الدورة ليستريح المتعلمون من الحضور اليومي لقاعات الدراسة، ويسترجعوا أنفاسهم لإكمال السنة الدراسية. وأنا (التفاصيل...)

زراعة القنب الهندي والمسألة القروية

تعد الفلاحة المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني المغربي، فهي تحتل مكانة هامة ومركزية في المجال القروي، على اعتبار أن المغرب بلد فلاحي بامتياز، وذلك بالنظر إلى (التفاصيل...)

حديث في السياسة

عرف أفلاطون في كتابه (السياسة) بأنها فن تحقيق الجمال والإتقان من الأنسجة في كل مدينة بما فيها من شعب بعبيده ورجاله الأحرار، وهي تخدمهم كل (التفاصيل...)

الأنثربولوجيا الاقتصادية عند كارل بولاني

 قراءة في كتاب "التحول الكبير: الأصول السياسية والاقتصادية في عصرنا" خلافا للعلوم الدقيقة والطبيعية التي لا نحتاج عند تعاطينا لدراسة موضوعاتها، لسياقها التاريخي، ومناخها السوسيو-سياسي. فمختلف (التفاصيل...)

عودة (على سبيل حكي لم يكتمل)

قرر أن ينهي كل التزاماته، التي تتشعب وتتناسل كل يوم... ليذهب إلى الحمام. أي حمام؟ حمامه الشعبي المفضل، دون الالتفات إلى الحمام التركي القريب منه (التفاصيل...)

"الإعلاميون الجدد"

سبق أن أوضحنا على هذا العمود أن وسائل الإعلام، هي المرآة الحقيقية التي تعكس وضعية المجتمع من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. ولا أحد ينكر (التفاصيل...)

التفاهة الإعلامية

تنفجر وسائل الإعلام انفجارا، وتفيض القنوات بالغثاء (والقنوات أنواع وأشكال، مهمتها أن تصرف ما بجوفها إعلاما أو أشياء أخرى)، ويغلب الغث السمين حتى لا تجد (التفاصيل...)

المشروع الشخصي للتلميذ

نحو مقاربة جديدة للاستشارة والتوجيه المدرسي دائما ما يطرح نفس السؤال عند استفسار التلميذ عن مشروعه الشخصي والمهني: "ماذا تريد أن تكون في المستقبل؟". وغالبا ما (التفاصيل...)

كمثل الحمار يحمل أسفارا..!

أهل الإسلام وعبر تاريخهم الطويل، حافظوا على جسد القرآن الكريم؛ من حيث الجمع والضبط والرسم والحفظ في الصدور والسطور وطبعه وترجمته وتوزيعه في بلاد الدنيا (التفاصيل...)

متى نرى مطار ثريا الشاوي؟!

هي أيقونة الطيران بامتياز ودون منازع، وهي فاعلة سياسية وجمعوية، كرست جهدها في دعم قضية المرأة وتحررها. وهي باقتضاب مواطنة مكافحة وناجحة، موهوبة ومحبوبة، جمع (التفاصيل...)

الشباب المغربي والنموذج التنموي المنشود

   نظرا لكون الشباب يجسد مستقبل المغرب، فقد توسعت مجالات الاهتمام بحاجياته ومتطلباته، وهذا ما تعبر عنه مجموعة من المؤشرات والمتمثلة أساسا في مضمون التوجيهات (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 12599 | عرض: 1 - 20
  1. قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد! (5.00)

  2. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  3. حرب الجزائر توتر علاقة ماكرون واليمين الفرنسي (5.00)

  4. دينامية "جسدي حريتي" ترفض التهديد بالاغتصاب (5.00)

  5. نشطاء أمازيغ ينددون بالعنف الجامعي في ذكرى مقتل الطالب "إزم" (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف