الرئيسية | منبر هسبريس

رسالة مفضوحة ومفتوحة

هنا المغرب غير النافع لأهله النافع لغيره في جهة الشيح والريح درعة-تافيلالت المعطوبة المهمشة والمقصية عرفت في الأيام الأخيرة صراع قطبين مول "لامبة" ومول "لحمامة" (التفاصيل...)

بيداغوجيا الخطأ في مجتمع لا يؤمن بالخطأ

لطالما تساءلت كيف يمكن الحديث عن بيداغوجيا الخطأ في مجتمع لا يؤمن بالخطأ؟ سؤال يستمد مشروعيته من ثقافتنا المجتمعية التي ترفض الخطأ، بل تعاقب عليه (التفاصيل...)

محاربة الفساد قناعة وإرادة!

يعد الفساد من المعضلات الكبرى التي ما فتئت تشغل بال الرأي العام وتقض مضاجع المسؤولين ببلادنا. ولطالما تناولته أقلام الغيورين بالنقد والتحليل في عديد المنابر (التفاصيل...)

التوجيهات الملكية السامية ووتيرة العمل الحكومي

كم يكفي من المداد والورق ليستفيق الوطن من غيبوبة فرضت عليه قسرا ويشفى من ورم الريع والفساد. فأي متتبع لما يحدث في الشارع المغربي والمزاجية (التفاصيل...)

ما بين مثقف مغربي ونيتشه من اتصال

لا شيء يُثير الغثيان أكثر من مُلازمتك مكاناً تمقتهُ، فماذا لو كان هذا المكان على سبيل الورطة هو أنت ! - بورخيس هناك أموات لم تمت (التفاصيل...)

هَالَة وَرْدِي .. أَوْ حِينَمَا تَنْطِقُ "التَّفَاهَةُ" !

الرجعية غير مرتبطة بتوجه، أو مذهب، أو أيديولوجيا، أو فكر، بل هي عقلية قد تنسحب على كل هذه المجالات والقناعات الفكرية والتصورية. فلقد ظلت التيارات (التفاصيل...)

موارد نفسية وإنسانية الحدود بين السلوك السوي وغير السوي للشباب

نتناول من خلال هذه السلسلة من المقالات إشكالية التغيير في أسلوب التفكير لدى الشباب في علاقتها بسلوكياتهم واختياراتهم المستقبلية، ونرمي من خلاله إلى تسليط الضوء (التفاصيل...)

تونس بين التوافق والصندوق

 تشغلنا تونس هذه الأيام بموضوع انتخاباتها الرئاسية المقررة في شهر سبتمبر القادم. وبالرغم من بروتوكولية منصب الرئيس في الدستور التونسي مقارنة بسلطات الحكومة والبرلمان، إلا (التفاصيل...)

إلى من يربطون الهوية باللغة..

إن تعريف الهوية عرف العديد من التطورات عبر الأزمان، ويختلف من عالم أو باحث إلى آخر، وذلك حسب اهتماماته، فتعريف عالم النفس الاجتماعي ليس هو (التفاصيل...)

الإحسان الرقمي .. شبكات التواصل الاجتماعي نموذجا

منذ مجيء نسخة الويب 2.0، التي ضمت مواقع التواصل الاجتماعي، كنوع جديد من أنواع الويب يعمل على السماح للمستخدمين للقيام بما يسمى بالتفاعل الاجتماعي.. ومع (التفاصيل...)

أسرار

ذهبت أسرار مع نسيم، صديق حبيبها، إلى صخور تطل على البحر. أسرار كانت تحب تمارين الصوت أمام البحر، ولأن نسيما كان مهتماً بالغناء لم يكن يرفض (التفاصيل...)

دور التفاعلات الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية في تدعيم القيم الوطنية

يعد الانتماء للوطن حاجة فردية وضرورة اجتماعية تسعى كل الأنظمة والشعوب إلى تحقيقها. وهي تتأثر بالتغيرات التي تعرفها الساحة السياسية والاقتصادية والثقافية التي يشهدها المجتمع. (التفاصيل...)

تجربة الإسلام السياسي.. نهاية أمل؟

يرجع العديد من الدارسين والمهتمين ظهور الإسلام السياسي إلى نشأة جماعة الإخوان المسلمين في مصر على يد حسن البنا سنة 1928؛ غير أن هناك من (التفاصيل...)

من وحي الحال المغربي

أولا: تأسيس لا بد منه قطب الرحى في التدافع السياسي المغربي هو قوة المال بامتلاك سلطة النفوذ والسّرَيان في الحياة العامة، وكلما توسّعت وتعمّقت خارطة الفساد (التفاصيل...)

خذوا العبرة من البرلمان الإيطالي..

   في الوقت الذي مازالت فيه عدة جمعيات مدنية ومنظمات حقوقية تطالب بإسقاط معاشات البرلمانيين والوزراء، معتمدة في إثارة انتباه مؤسسات الدولة والرأي العام على (التفاصيل...)

تأملات حول تحول القيم في العصر الرقمي بالمغرب

في إطار النقاش الفكري الرزين كما وصفه القائمين على تنظيم الندوات الفكرية المنظمة على هامش  مهرجان تويزا للثقافة الأمازيغية، في دورته الخامسة عشرة بطنجة، تحت (التفاصيل...)

"حفلة التفاهة"

العنوانُ أعلاه مقتبسٌ عن عنوان رواية لميلان كونديرا سبق لي أن اطلعت عليها. مع ذلك، هذا المقال لا يمت بأية صلة إلى الرواية، حتى أني (التفاصيل...)

التحضير للدخول المدرسي "من التقييم إلى البناء"

يعتبر التحضير للدخول المدرسي تلك العمليات الإدارية والتربوية التي تتم داخل المؤسسات المدرسية بداية كل سنة دراسية. وللأهمية البالغة التي يلعبها في الإعداد لموسم دراسي (التفاصيل...)

عد أنت أيضا يا ترامب... فالأرض للهنود!

منذ مدة ليست بالبعيدة، خاطب ترامب عضوات الكونغريس ملونات البشرة، بأسلوب عنصري فصيح، قائلًا إنهن جئن من بلدان مختلفة، ولكن عليهن العودة إلى بلادهن لإصلاحها (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12510 | عرض: 201 - 220
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  5. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

تصفح الأرشيف

first first دجنبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

بحث في الأرشيف