الرئيسية | منبر هسبريس

الصّلاة خلف الشّعب أتمّ وأكل الرّيع أدْسم

لعل علم السياسة واحدا قد تعارفت عليه الأقوام الأنجلوساكسونية والجرمانية واللاتينية، إلا عندنا فهو "مسألة خلافية" كما يقول الفقهاء كلما مرّة، حتى صرنا متميّزين على (التفاصيل...)

قراءة تحليلية في مرتكزات ومقتضيات قانون المالية لسنة 2019

صدر يوم الجمعة 21 دجنبر2018 بالجريدة الرسمية قانون المالية رقم80.18 للسنة المالية 2019، وهو قانون يتميز بقدر كبير من الأهمية والراهنية لكونه الإطار العام لسياسة (التفاصيل...)

حزب "المصباح" بين منطق السياسة وضرورة المرجعية الإسلامية

في لقاء خصت به إحدى قنواتنا التلفزيونية عبد الإله بنكيران، قبل أن يصبح رئيسا للحكومة، وهو لقاء تداوله العديد من المغاربة على تطبيق "واتساب" بعد (التفاصيل...)

سؤال الفعالية في تدبير السياسات والبرامج العمومية

مع الانتشار الكبير الذي عرفه مفهوم الدولة التدخلية في مختلف دول العالم، وما رافق ذلك من تعاظم في تدخلات الدولة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، أصبح (التفاصيل...)

الصحافة المكتوبة حية لا تموت!

في أحيان كثيرة يتبادر إلى ذهني السؤال المزعج الآتي: هل يا ترى نحن جيل محظوظ بهذه التكنولوجيا التي أصبحت تختزل الوقت والمشاعر أم أننا جيل (التفاصيل...)

هل يقود اليسار الحكومة القادمة؟

من يتابع الشأن السياسي المغربي في المرحلة الحالية يمكن أن يخرج باستنتاجات ودروس عدة عن تجربة الحكومة التي كانت وليدة دستور 2011 ومرحلة ما بعد (التفاصيل...)

"إِسْلَامِيُّو الْحُكْمِ": مِنَ الدَّعْوَةِ إِلَى الدَّوْلَةِ... إِلَى النِّهَايَةِ !!

1- على سبيل البدء.. ! لن تكون التنظيمات الإسلامية استثناء في سنة العمران البشري، لتستمر إلى ما لا نهاية في قيادة الأمة، بنفس الوهج، والقوة، والحضور (التفاصيل...)

زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم!

هل يمكن أن يعيش سوبرمان حقيقي بيننا ولا نحكي للأطفال عنه لأنا نجهله، ونزرع أرض أحلامهم بخرافات سوبرمان خيالي لا يجيد غير طيران أحمق يستغبي (التفاصيل...)

قراءة نقدية في مشروع قانون منظومة التربية والتكوين والبحث

أحالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يومه الثلاثاء 16 من أكتوبر 2018، مشروع القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين (التفاصيل...)

أن تولد في بلادنا!

أخذت قلمي بقوة. أمسكت به بأطراف بناني حتى سرت رعشة خفيفة بكامل جسدي. كثيرا ما تكتب الروايات، أبطال قصص ينسجها الخيال نسجا وتنتصر لها رغباتنا (التفاصيل...)

# كتابٌ_ "شهي كلقاء"

"على هامش إصدار الكاتبة أحلام مستغانمي لكتابها الجديد: "شهيًّا كفراق" تلقيتُ الإصدار الأخير للكاتبة المقتدرة "أحلام مستغانمي" بلهفة كبيرة بعد انتظار شاق. كان الكتاب الجديد موسوما (التفاصيل...)

من يتبع من؟

لأن تونس عرفت تراكمات تاريخية لعلمانية بوركيبة، ولأن إسلامها "المعتدل" ساهم في بناء مجتمع مدني لا تتجاوز فيه الأمية 5 بالمائة، شعل محمد البوعزيزي شرارة (التفاصيل...)

كيف تختار الأسر المغربية المدارس لأبنائها؟

المدرسة بمثابة هاجس يؤرق بال العديد من الأسر المغربية، التي تسعى إلى توفير تعليم جيد ونافع لفلذات أكبادها، فالمستقبل رهين بدرجة أكبر بطبيعة التعليم الملقن (التفاصيل...)

القهوة والإنسان

ماذا لو...؟ ماذا لو لم تعد هناك قهوة؟ أعني ماذا لو صحّت الأخبار التي بدأت تشير إلى أن إنتاج البن حول العالم مهدد؟ من أين يأتي (التفاصيل...)

حكاية قصيرة جدا

حكى لي صديق أنّه ذهب لحضور لقاء تنظمه جمعية وطنية حول موضوع الحكامة الرشيدة، فوجد قاعة الاستقبال مليئة بالناس من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، يتقدمهم (التفاصيل...)

الغـراب والـدّيب بولحية

كان حتى كان، هنا تمّا، فى كل المكان، غراب لابس طربوش، طالع ليه الشـّان، غايب، فى الكون كايحـلـّـق، بلحيتو ملهي، بنشوة، كاينقيّ ريشو، بيتو، فى اللذة مجلي، ما كرهش (التفاصيل...)

إكراهات ثقافية

سؤال فرض عليّ نفسه هذا الصباح فاستنطقني وقال: هل في البلد العربي حقا ثقافة ومثقفون؟ لم أجب لأن الواقع سبقني وأجاب بما فيه الكفاية والوضوح، فقال:  من (التفاصيل...)

هل ترغم السترات الصفر ماكرون على الاستقالة؟

هبت رياح الربيع العربي فزلزلت عروشا، أودت بحياة رؤساء كان لديهم يقين قاطع بأن الكرسي لن ينزعه منهم سوى الموت، وأنه سيبقى لأبنائهم ولأحفادهم من (التفاصيل...)

التّدَيُّنُ وَالتَّعْلِيمُ وَظَاهِرَةُ التّطَرُّفِ الدِّينِيِّ

بِسمِ الله الرّحمنِ الرحيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصّلاةُ والسّلامُ على رَسولِ الله.       يشْهد العالمُ في العقودِ الأخيرةِ تناميّاً حادّاً للفِكر المُتَطرِّف، الذي (التفاصيل...)

إني أحترق.. إمنحني قلبك!

حين استقبلت أول رسالة منها على الخاص، أحسست أن شاشة محمولي ستنفجر، فتاة في العشرينات، تحكي قصة حب وفراق، كلماتها محترقة تفوح منها رائحة "الشياط (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12127 | عرض: 201 - 220

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف