الرئيسية | منبر هسبريس

بين انتشاء كـُوليندَا بالانتصار الكرواتي وانتشاء العَـرب بصُـوَر جَسدها العاري‼

مرة أخرى، يعطينا المونديال الروسي مثلا في أصغر مشارك فيه جغرافيا وبشريا، دويلة كرواتيا ذات الأربة ملايين نسمة، البعوضة مقارنة مع إنجلترا “الامبراطورية الاستعمارية السابقة (التفاصيل...)

تعدد الزوجات ورم خبيث يجب استئصاله

متى ستتحقق المساواة الحقة بين النساء والرجال؟ ومتى ستنصف النساء؟ ومتى سيرفع عنهن الاستغلال والتبضيع؟ ومتى سيتم احترام كيانهن وإنسانيتهن؟ ومتى سينظر إليهن كإنسان، وليس (التفاصيل...)

في زمان القساوة : هل ينتصر الحب أم الذهب ..؟!

فكرة أجابت عنها  بروعة وبساطة وجمالية أدبية رواية صغيرة الحجم للكاتب القرغيزي : "  جنكيز إيتماتوف " ..وهو المعروف بتعبيراته الفلسفية من خلال البنية الأدبية (التفاصيل...)

أوفقير ومأساة الأميرة المنسية

من حُسن المآسي التي تصيب الشعوب أنها تجعل من قراءة التاريخ ومعرفته، ضرورة ملحة. مما يتأتى الوقوف على القضايا التي لازالت تشكل موضع إبهام ولبس (التفاصيل...)

النموذج التنموي وأسئلة المجتمع

يتميز الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ببعض الأقاليم بالمملكة بنوع من التناقضات التي تحيل طبيعتها على عمق الأزمة التي يمر منها مسلسل التنمية، وكذلك تسيير الشأن (التفاصيل...)

حول مفهوم القانون الدولي

 تختلف القوانين من دولة لأخرى، إذ إن لكل دولة قانونها المحلي تطبقه على شعوبها في أقاليمها، وتستمد الدول هذا القانون غالبا من ثقافتها وتقاليدها وأعرافها، (التفاصيل...)

يومَ يسألُك المظلومون

يوم يسألك المظلومون، بأي حق ظلمتنا ؟ وما كنا بالشر فاعلين على أرض هذا الوطن. وكنا نخرج مطالبين بحقوقنا وحقوق أبنائنا الذين سئموا من العيش (التفاصيل...)

هذا ما جناه جنون العظمة على العرب!

ليس بغريب وأنت المتجول بدروب الحياة وشوارعها إن صادفت أشخاصا يتقنون الحديث عن أنفسهم ويتفاخرون بإنجازاتهم وأعمالهم ويتغنون بصفاتهم وبنسبهم وبما جاد به الزمان عليهم, (التفاصيل...)

لماذا احتل المغرب الأولى عربياً في عمليات الاجـهاض؟

يعتبر الاجهاض من أكثر الظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمعات الراهنة، سواءً تعلق الأمر بالمجتمعات الإسلامية، أو غيرها من مجتمعات العالم. بيد أن هذه الظاهرة عرفت (التفاصيل...)

الأمازيغية في الكتابة النسائية المغربية

لعل أي دارس لهذا الموضوع سيقف على قلة الكتابة النسائية بالأمازيغية، ومع ذلك لا يمكنه المرور على الإنتاجات الصادرة دون أن يعترف بجهدها الإبداعي ودورها (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 2736 | عرض: 111 - 120

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف