الرئيسية | منبر هسبريس

ملاعب القرب.. تفعيل للممارسة الرياضية أم تجربة ريعية جديدة؟

من منا لم يعبر عن إشادته واستحسانه لتفعيل مبادرة ملاعب القرب، التي أنجزت من خلالها مجموعة من المراكز الرياضية والملاعب سوسيو رياضية والمسابح المغطاة؟ فرحنا لأن (التفاصيل...)

هل فعلا تقدَّمَ الإنسان؟

سؤال محرج ومجحف. قال الله تبارك وتعالى: ‫"إِنَّ الإنسان خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً". سورة المعارج. هذا الإنسان الذي (التفاصيل...)

المكانة الرمزية للمدرس المغربي وعلاقتها بتوافقه السيكوــ اجتماعي

في ظل التناقضات التي تحكم بنية المنظومة التعليمية بالمغرب بين الماضي والحاضر، نجد أن هنالك حربا مفتعلة ضد ذاتية المعلم ومكانته الرمزية داخل المجتمع، فقد (التفاصيل...)

أبعد النجعة

استضافت قناة "ميدي 1 تي في"، في حلقة من برنامجها "أزمة حوار" مخصصة لموضوع "تدريس المواد العلمية باللغة العربية"، مجموعة من الأساتذة برز فيهم الأستاذ (التفاصيل...)

تفشي ظاهرة الجريمة

ظهرت الجريمة بظهور الإنسان وهي مازالت مستمرة معه، وظل التفكير في كيفية تفسيرها وردعها والوسائل للقضاء عليها، أو التقليل منها على الأقل، مستمرا مع الزمن. وقد (التفاصيل...)

عن مسألة الحداثة

عندما يكثر الحديث عن التطرف في الأقوال والإرهاب في الأفعال، خصوصا في الأحوال الأخيرة، يبرز على السطح كثير من المفكرين والمبدعين يدعون لتصحيح مسار السياسة (التفاصيل...)

النموذج التنموي المغربي .. إضاءة

أي نموذج تنموي هو الأصلح للمغرب؟ طرح هذا السؤال منذ حصول المغرب على الاستقلال ولازال مطروحا إلى حد الآن، وآخر المناسبات التي أعيد طرحه فيها (التفاصيل...)

الانتخابات بين التصويت الإجباري وهاجس المقاطعة!

   كعادتها في تمرير بعض مشاريع القوانين المثيرة للجدل، غالبا ما لا تحتاج الحكومات المتعاقبة إلى الاحتكام لقواعد الديمقراطية، وتكتفي فقط بممارسة الضغط بمختلف الأساليب (التفاصيل...)

اَلحَرَاكُ الْمَوؤُودُ، وَوَعْدُ الْوَزِيرِ المَفْقُودُ !

على سبيل البدء.. لم يعرف موسم دراسي، منذ سنوات، ما عرفه الموسم الدراسي الماضي 2018/2019 من حراك وسط مختلف فئات الشغيلة التعليمية (أساتذة بمختلف فئاتهم، إدارة (التفاصيل...)

التهافت اللغوي

مرة أخرى ينزل النظام التعليمي دركا من دركات الارتباك والتهافت، ويثبت بالدليل أنهم يعاكسون قوانين نهوض اللغة والنهوض باللغة، وأنهم أجازوا ما يعارض دستور الأمة.  (التفاصيل...)

زنزانة لا تضيء

هناك أنا آخر بداخله، أنا هذا يشده حتى كأنَّهُ لا يستطيعُ التنفس، يجرُّهُ إليه، يسحبه إلى الداخلِ، إلى أعماقه بقوة وبلا هوادة، صرخ بكل قواه، (التفاصيل...)

أعظم قوة متاحة للبشرية..من يحاول مصادرتها؟

إنْ كنتَ تعتقد أنك تعرف معنى التواضع، فاقرأ هذا المقال. أما أنا فلم أكن أعلم أن التواضع هو الصفة الوحيدة التي ينبغي أن تتوفر في الإنسان (التفاصيل...)

مول الحانوت: نازحٌ من مَغربٍ إلى مَغرب!!

حَــلّ بالمدينة قادما إليها من تمازيـرت، ليُصارع من أجل البقاء، فتَـمّ له ما كان يَرجو، مع أنّه ظـلّ بينهما بلا مـأوى،  كضـالٍّ ما أتَـمّ لحدّ (التفاصيل...)

النموذج التنموي وتجديد النخب أي حضور للتكنوقراط؟

شكلت التحولات السياسية والمجتمعية والمؤسساتية الراهنة أرضية ملائمة لتحديث النسق السياسي، ودمقرطته على أسس وقيم جديدة تسعى إلى تجاوز مظاهر التقليد انطلاقا من تحديث مؤسسات (التفاصيل...)

عيد المدرسة. بأي حال عدت يا عيد؟

في مقال سابق لي، تحدثت عن حيرة الآباء والتلاميذ بعد البكالوريا وأسميته بـ"الحيرة الكبرى". والآن ها هو الدخول المدرسي يعود من جديد، ويبدو أنه لا (التفاصيل...)

سؤال القيم

 سؤالُ القيم وما آلت وستؤول إليه وفي ظل مناخ عولمة وتطورات التقنيات والتكنولوجيات وفتح وافتتاح الأسواق في العالم التي عممتها وسائل التواصل والاتصال والإعلام، سواء (التفاصيل...)

توثيق الألم ..

أو حين يتحصَّل المشهد ويتفلَّت الروح .. فلا الشرع دفع ولا القانون ردع .. تعددت مشاهد الألم بل الآلام، ألم الموت والجراح، ألم الفقدان والرحيل، ألم الظلم (التفاصيل...)

الدار البيضاء وتفاقم الجرائم!

  في أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2019 بالقناة الثانية، نقلت لنا المذيعة سناء رحيمي خبرا صادما حول العثور على جثة سيدة صباح يوم (التفاصيل...)

الجماعات الترابية بالمغرب .. آفاق ورهانات

شهدت وظيفة الجماعات الترابية بالمغرب تطورا تدريجيا مند سنة 1960 إلى يومنا هذا، حيث شكل الميثاق الجماعي المؤرخ في 23 يونيو1960 أول نص ذو طابع (التفاصيل...)

أنواع الأساتيذ

دخل علال العلالي إلى القاعة 17 بعد العطلة، توسط منصة الدروس، عدل نظارته، شابك بين أصابعه، ثم قال : أحبتي التلاميذ الأعزاء، الحمد لله الذي جمعنا (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12599 | عرض: 241 - 260
  1. قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد! (5.00)

  2. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  3. حرب الجزائر توتر علاقة ماكرون واليمين الفرنسي (5.00)

  4. دينامية "جسدي حريتي" ترفض التهديد بالاغتصاب (5.00)

  5. نشطاء أمازيغ ينددون بالعنف الجامعي في ذكرى مقتل الطالب "إزم" (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف