الرئيسية | منبر هسبريس

التعظيم السماوي للجاه النبوي

اصطفى الله تعالى جده وتقدست أسماؤه محمدا بن عبد الله لمنصب النبوة لما اختصه به من جميل السجايا وعظيم الخلال وحميد الفعال، فكان حقا أهلا (التفاصيل...)

الوسائل التعليمية ومعايير الانتقاء

لم تعد العملية التعليمية التعلمية تقتصر على تلقين المعارف والمعلومات، بل انتقلت منذ ظهور المدرسة الحديثة إلى إكساب كفايات للمتعلمين، تؤهلهم لحل المشاكل التي قد (التفاصيل...)

#علاقاتنا الإنسانية وسؤال الأخلاق..

تلك التي نسميها علاقات أو علائق، على ما تُبنى أو على ما تنبني؟ وهل هي ما يميز خلقنا الإنساني  كونه إنسانيا ، راقيا  منفتخا على (التفاصيل...)

التواصل على الفيسبوك بين الواقع والآفاق

لا شك في أن الثورة الإلكترونية التي عرفها العالم اليوم تؤرخ لحقبة جديدة من تاريخ البشرية، حيث قدمت الوسائط الإلكترونية (الحاسب الآلي–الأنترنت- الهاتف...) للبشرية الرقي (التفاصيل...)

لما كلّ هذا اللغط، رغم وجود محكمة للنقض؟

حسب التدرّج القضائي المعمول به في التنظيم القضائي المغربي، نجد أن محكمة النقض (المجلس الأعلى سابقا) تأتي على رأس قائمة كل المحاكم، الاستئنافية منها والابتدائية، (التفاصيل...)

عندما تسقط التكنولوجيا في يد من يجهلها !!!...

When technology falls into the hands of the ignorant-   لا أحد ينكر بأن للهواتف الذكية مزايا كثيرة وقد لا تحصى، بحكم أن مجالات استخدامها في توسع (التفاصيل...)

حراك التلاميذ.. الحقيقة المقلقـة

إذا كان قرار ترسيم الساعة الإضافية بشكل دائم قد أجج شعلة الاحتجاج وعمق هوة الاحتقان الاجتماعي في واقع معيش يبدو كمدارة تتقاطع فيها سبل اليأس (التفاصيل...)

أم البنات

 ببطن منتفخة ومكورة تمشي "رحمة" كالدجاجة، لم تكن تشعر بحملها ولا تحسه، كأن الثقل يجثم فوق رأسها، على هذه الرأس خُيل إليها كأنها تحمل العالم (التفاصيل...)

الرأي العام وصناع الأوهام

2/2 نتابع في هذا المقال ما سبق أن أوردناه من وجهة نظر بعض المفكرين وعلماء السوسيولوجيا التي يعتبر الفرنسي بيير بورديو واحدا من أكبر المنظرين فيها. (التفاصيل...)

الشرطي بين تطبيق القانون وواجب احترام حقوق الإنسان

  معادلة صعبة يجد الشرطي نفسه أمامها وهي تطبيق القانون والتصدي لكل خارج عنه، وفي نفس الوقت احترام حقوق الانسان. ولا شك أن الشرطة هي  (التفاصيل...)

الحكامة الترابية ورهان التنمية المحلية

تعد الحكامة من أهم المصطلحات التي تم تداولها في الحقل التنموي، حيث ثم استعمالها لأول مرة من طرف البنك الدولي سنة 1989، الذي اعتبر الحكامة (التفاصيل...)

لا لترك مستقبلنا فريسة للمجهول..

إن ما يعيشه مغربنا العزيز اليوم من وقائع متتالية ومسترسلة، نكاد نصنع منها مسلسلا، خاصة أنها أصبحت في الوقت نفسه مصدر شوق وتعجب وحسرة، يقودنا (التفاصيل...)

مشروع قانون الإطار رقم 51.17، وغموض مسؤولية الدولة في المنظومة التربوية

تم الإعلان عن مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والمندرج في إطار" الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث (التفاصيل...)

مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ، المَبْعوثُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ.

    بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.       إنّ الرّحمة صِفةٌ من صفات الله عزّ وجلّ، (التفاصيل...)

الدول العربية والإسلامية وواجب التواصل الإسلامي المسيحي

مما لا شك فيه أن رسالة الأديان السماوية هي رسالة إعلامية تواصلية بامتياز ، تخبر عن رب العالمين وتبشر بدينه الذي ارتضاه الله لعباده، وتدعو (التفاصيل...)

حلو الحياة ومرها

قال لي صديقي ذات مرة بنوع من المرارة واليأس اللذين بديا على وجهه ولم يخفيا من كلامه: إن الحياة غامضة، بل إنها غير عادلة، وإن (التفاصيل...)

التعليم المغربي وعقلية الشيخ والمريد

يوما بعد يوم يتضح أن النظام التعليمي المغربي يسير نحو الإفلاس، وهذا الموقف تؤكده مجموعة من التنظيمات الرسمية وغير الرسمية، كما يؤكده الواقع المعاش. من (التفاصيل...)

الاقتصاد التضامني في قطاع التربية والتكوين بين عقلية الريع ومنطق الربح

تحل هذه الأيام الذكرى 55 لبروز النظام التعاضدي بالمغرب والذكرى 60 للنظام الجمعوي وهي مناسبة للوقوف على الحصيلة بقطاع التربية والتكوين واستشراف آفاق أخرى ضمن (التفاصيل...)

نموت..نموت..وتحيا الساعة العثمانية

انتفاضة الساعة.. ما هذا العبث؟! أخرسوا ألسنة التلاميذ.. ودعوا الحكومة تقرر لنا بعيدا عن التشويش! هذا ما جنته علينا حرية التعبير.. ومواقع التواصل المشؤومة.. تريدون جر البلاد إلى الفوضى.. (التفاصيل...)

أزمة العقوبة السالبة للحرية قصيرة المدة

إن الجذور التاريخية لمفهوم العقوبة السالبة للحرية تعود إلى فتح سجن أمستردام بهولندا سنة 1595، لتصبح هذه العقوبة في وقتنا الحاضر الوسيلة المثلى التي تعاقب (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12037 | عرض: 241 - 260
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف