الرئيسية | منبر هسبريس

المغرب والجزائر "خاوة خاوة.. ماشي عداوة"

قد تنجح السياسة في إغلاق الحدود، وقد يفلح الساسة في نسف جسور التواصل والتلاقي وإثارة النعرات والقلاقل والعداوات؛ لكنهم لم ولن يفلحوا في الإجهاز على (التفاصيل...)

خطبة الجمعة وواجب العصرنة والتجديد

آلاف مؤلفة من خطباء الجمعة يلقون خطبهم على منابر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، يحضرها ويستمع إليها الملايين من المسلمين في مشارق (التفاصيل...)

"قصة الثعلب وزوجته"

عاد الثعْلبُ ذاتَ يومٍ من الصيد برأس الأرنبِ، وقالت له زوجته: ليسَ من دواعي الفخْر، ولا من مظاهر البطولةِ أن تصطادَ أرْنباً،،، فغضبَ الثَّعلبُ، وأكَّد (التفاصيل...)

الاستشراق أفول أم تغيير للأقنعة؟

لا يختلف اثنان على الخلفية الكيدية للاستشراق الغربي، ولا على أنه كان المطية التي امتطاها من أجل إسقاط التفوق الحضاري للأمة الإسلامية، بل والجرأة على (التفاصيل...)

توظيف الدين بين الحقيقة والجهل

 أصدر حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العرائش يوم 03/07/2019 بيانا حول النشاط السياسي لحزب الاستقلال في الشمال "إقليم العرائش"، مركزا أنظاره الغاضبة على تحرك تلقائي للأمين (التفاصيل...)

هل أخفق فِعلاً فوزي القجع في مهامه كرئيس لجامعة الكرة؟!

من حق أي متتبع أن يجيب عن هذا السؤال من منظوره، وحسب المعطيات والمعلومات التي يتوفر عليها؛ لكن قبل الإجابة عن هذا السؤال، يجب أن (التفاصيل...)

الحفلة المدرسية.. مظهر للنجاح أم تجل للفشل؟

تعد الحفلة المدرسية لحظة تربوية تتيح الفرصة للمدرسة والأستاذ والتلميذ لإبراز المجهودات التي بذلت خلال الموسم الدراسي، وما راكمه التلميذ على المستوى المعرفي، وما أجاده (التفاصيل...)

عين على الباكالوريا

أساتذة كدّوا طيلة موسم دراسي كامل بكل ما عرفه من ارتباك واحتقان متعدد المستويات، انخرطوا مباشرة بعد انتهاء استحقاق الباكالوريا بشقيه الوطني والجهوي في تصحيح (التفاصيل...)

الداخلية في خدمة قائد الأغلبية!

من فرط حبنا للوطن واعتزازنا به، طالما تمنينا صادقين أن يعمه الرخاء ويسود مؤسساته القانون. ويأتي علينا يوم تتولى فيه مسؤولية تدبير شؤوننا حكومة قوية (التفاصيل...)

"ثوار" المستديرة

عدت من المشوار القصير الذي قادني إلى بقالة الحي، وأنا في حالة انشراح شاسعة، ارتسمت على محياي، وأغرقتني بالكامل في الحديث الذي دار بيني وبين (التفاصيل...)

درس الفلسفة في المغرب بين التقليد والإبداع

يَطْبَعُ تدريس الفلسفة بدول مختلفة من المعمور الاختلاف؛ ذلك أن تدريس الفلسفة يختلف من دولة إلى أخرى، إذ أنها مادة إجبارية في دول واختيارية في (التفاصيل...)

النوع الاجتماعي

لقد ساد على مدى قرون ضرورة النهوض بأوضاع المرأة وإنصافها، وقد زاد هذا الحديث وانتشر بظهور مفهوم النوع الاجتماعي. إذ كان الاعتقاد سابقا بأن التمايزات (التفاصيل...)

إضاءات حول طوبونيمية الريف الشرقي - منطقة بوعلما أنموذجا

تقـديم: إن أسماء الأماكن والمواقع الجغرافية؛ التي حاولنا جردها داخل المجال الجغرافي الذي اشتغلنا عليه، قصد استنطاقها وتبيان مدلولاتها واستقصاء حكاياتها، من أجل تدوينها وتوثيقها، محاولة (التفاصيل...)

2021 .. !

المغرب السياسي برمته يشرئب نحو 2021.. يرتب السيناريوهات، ويوضب المشاريع/الوعود، داخل الحقائب لليوم الموعود. بعض الساسة من داخل الحكومة، لم يستطيعوا أن ينتظروا إحماء الوطيس، (التفاصيل...)

عين على "الكان".. كبوة "الأســـــود"..!!

في كل تظاهرة رياضية كروية توجه البوصلة نحو المنتخب الوطني الذي يبدو كشيخ الزاوية الذي يقبل عليه المريدون من كل صوب واتجاه، ليس فقط بحثا (التفاصيل...)

تغيّر كل شيء...

تغير كل شيء.  قال لنفسه، أما كيف انتقلت قرية ولاد حدو التي كانت تبعد مسافة ساعتين عن مركز المدينة إلى هذا الوضع الغريب، فهو الأمر الذي (التفاصيل...)

ركن الضرر في المسؤولية التقصيرية

 تقوم فكرة المسؤولية المدنية على وجوب تعويض المتضرر عما لحقه من ضرر. والضرر هو الأذى الذي يصيب الإنسان في جسمه أو ماله أو شرفه أو (التفاصيل...)

الإقصاء المذل!

    سيظل المغاربة عامة والجماهير الرياضية خاصة، يذكرون بحسرة عميقة وامتعاض شديد سقطة المنتخب الوطني المدوية عشية يوم الجمعة 05 يونيو 2019 في ملعب (التفاصيل...)

في حاجة إلى برلمانيين يحبون الوطن ويدينون له بالولاء

ليس مستحيلا أن يجد الوطن أبناء أوفياء يدينون له بالولاء، بكل مكوناته ومقوماته ومؤسساته الدستورية؛ فالوطن يستحق ذلك بكل المعايير. وليس مستحيلا أن يتوفر الوطن على (التفاصيل...)

أيام الزمن الجميل

أحن إلى أيام الزمن الجميل، حيث كانت الطبيعة عذراء ،.. من غابات وسهول وتلال، البساط أخضر بالورود والأزهار.. معطر بشدو أنواع الطيور، هواء نقي وماء (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12510 | عرض: 261 - 280
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

تصفح الأرشيف

first first دجنبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

بحث في الأرشيف