الرئيسية | منبر هسبريس

توثيق الألم ..

أو حين يتحصَّل المشهد ويتفلَّت الروح .. فلا الشرع دفع ولا القانون ردع .. تعددت مشاهد الألم بل الآلام، ألم الموت والجراح، ألم الفقدان والرحيل، ألم الظلم (التفاصيل...)

الدار البيضاء وتفاقم الجرائم!

  في أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2019 بالقناة الثانية، نقلت لنا المذيعة سناء رحيمي خبرا صادما حول العثور على جثة سيدة صباح يوم (التفاصيل...)

الجماعات الترابية بالمغرب .. آفاق ورهانات

شهدت وظيفة الجماعات الترابية بالمغرب تطورا تدريجيا مند سنة 1960 إلى يومنا هذا، حيث شكل الميثاق الجماعي المؤرخ في 23 يونيو1960 أول نص ذو طابع (التفاصيل...)

أنواع الأساتيذ

دخل علال العلالي إلى القاعة 17 بعد العطلة، توسط منصة الدروس، عدل نظارته، شابك بين أصابعه، ثم قال : أحبتي التلاميذ الأعزاء، الحمد لله الذي جمعنا (التفاصيل...)

زمن مكناس الضائع وأمل النموذج التنموي الجديد

متوالية الإخفاق بمكناس: تزيد إخفاقات مدينة مكناس بمتوالية ادفع نحو سياسة "التقزدير السياسي، وثقيب البغرير في التنمية". مكناس التي اعتبرها مولاي عبد الرحمان المجذوب "طاجين حامي (التفاصيل...)

عدنا والعَود أصعب

عاد الناس إلى مكامنهم، بعد أن تفرّقوا شيعًا وفرقًا، وبعد أن توزعوا في الأرض كل حسب جهده وقدرته وقَدره؛ فمنهم من جاوز الحدود وذهب هنالك (التفاصيل...)

مدينة تحت الثرى..

من المعلوم أن العديد من الآثار والكنوز ما زالت مطمورة تحت تراب كوكب الأرض في الشرق كما هو الحال في الغرب والشمال ثم الجنوب. وتقوم (التفاصيل...)

أي ثقة وأي كفاءة لمغرب التنمية الجديد؟

أكد الخطاب الملكي لعيد العرش لهذه السنة (2019) على المسار والتوجه النقدي الذي ميّز الخطابات الملكية الأخيرة، التي تلامس مكامن الخلل بعيدا عن لغة الخشب، (التفاصيل...)

في البحث عن المعنى

1 في البدء كانت الرحلة  في مقالي الأخير انتهيت إلى القول: "الحياة لا تحمل أي قيمة في حد ذاتها، نحن من نمنحها القيمة المناسبة، أي إن الجدوى (التفاصيل...)

الجرائد الإلكترونية وفخ العناوين العريضة!

في ظل مشهد إعلامي متعدد الوسائل والتطبيقات وسريع الوتيرة، أصبحت الأخبار سريعة الوصول والانتشار بفضل شبكة الإنترنت واسعة التغطية. ويُعد العنوان أول ارتباط مباشر بالمادة (التفاصيل...)

ثقافة التسطيح

الحروف أمامك، فخذها من حيادها والعب بها كالفاتح في هذيان الكون، الحروف قلقة، جائعة إلى صورة، والصورة عطشى إلى معنى. الحروف أواني فخار فارغة فاملأها (التفاصيل...)

هل أصبح زر الإعجاب على فيسبوك جريمة؟

من خلال هذه المقالة أود أن أعرج على مسألتين تشكلان محورين رئيسين للموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه، الأولى تتعلق بالقانون الوضعي، خاصة ذلك الذي (التفاصيل...)

قيمة العلم في التصور الإسلامي

على بُعد أيام قليلة ستفتح المدارس والمعاهد والجامعات أبوابها لاستقبال أبنائنا وفلذات أكبادنا وشبابنا لتلقي العلم والمعرفة والتكوين التربوي مستجيبين للنداء الرباني:{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي (التفاصيل...)

الفواجع الوطنية.. بين مسؤولية الأفراد والمؤسسات

بعد أخذ مسافة زمنية من بعض الفواجع الوطنية، كحادث اجوكاك الحوز وحادث احتراق الطفلة هبة بسيدي علال البحراوي وحادث ملعب تيزيرت إقليم تارودانت، يكون المتتبع (التفاصيل...)

ميلود حمدوشي .. روائي عالمي للقصص البوليسية

يعدّ ميلود حمدوشي (مواليد مدينة مكناس سنة 1958) مؤسسا لكتابة الرواية البوليسية على المستوى الوطني والعربي؛ فهو شرطي، وروائي، وكاتب، وأستاذ للتعليم العالي، ومحام.  وإلى حين (التفاصيل...)

التعديل المرتقب والتغيير المأمول!

كثير من المغاربة جد منشغلين هذه الأيام القائظة بالحديث عن موجة الحرارة التي تعرفها جل مناطق البلاد، وما حمله معه الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى العشرين (التفاصيل...)

تعامل الزوجة مع الصراع بالبيت

الزواج هو الحياة الزوجية القائمة على بناء الأسرة بين الرجل والمرأة قصد الإنجاب، وتكثير سواد الأمة؛ ويقوم في المجتمع على الشرع الديني والعقد بين الزوجين (التفاصيل...)

الذاكرة المحلية معبر نحو العالمية

اطلعت على فيديو نشره الكاتب المغربي الحبيب الدايم ربي في موقعه الخاص على الشبكة العنكبوتية، تحت عنوان "ثقافة الاعتراف". وأشاطره الرأي فيما قاله، خاصة أن (التفاصيل...)

تعيش المناصب.. وليذهب الشعب إلى الجحيم !

رحم الله ضحايا ملعب تارودانت.. ورحمنا معهم جميعاً ! "خليه يموت" ليست فقط مجرد عبارة يمكن أن تضع حداً لحياة أي مغربي بسيط في الشمال أو (التفاصيل...)

إنه الوطن

أثار قرار المعتقل ناصر الزفزافي ورفاقه بخصوص إسقاط الجنسية وفك رابطة البيعة الكثير من الجدل، خصوصا داخل الأوساط الحقوقية بمختلف مستوياتها؛ وهو ما دفعنا إلى (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12603 | عرض: 261 - 280

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف