الرئيسية | منبر هسبريس

"مَدْرَسَةُ التَّكْوِينِ الْمِهَنِيِّ" وَالنَّمُوذَجُ التَّنْمَوِيُّ الْمَنْشُودُ

"النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في (التفاصيل...)

التطور الاقتصادي للمغرب في خطاب ثورة الملك والشعب

بعد خطاب العرش الذي كان محددا في رسم معالم مغرب المستقبل اجتماعيا، وجه الملك خطابا بمناسبة الذكرى 66 لثورة الملك والشعب والذي يعد مكملا لسلسة (التفاصيل...)

في طرقنا ومسالكنا مهالكنا!

بمجرد ما تناهى إلى علم المواطنين خبر استياء ولي العهد الأمير مولاي الحسن من الوضع السيء للطريق الساحلية بمدينة الصخيرات، التي وقف شخصيا على رداءتها (التفاصيل...)

أية إستراتجية إعلامية للمجتمع المدني؟

يساهم التكوين المستمر بشكل كبير في تأهيل الفرد وتطوير قدراته ومهاراته وإعداده للتفاعل والإسهام البناء والإيجابي في خدمة المجتمع، من خلال تمكينه من الخبرات والكفايات (التفاصيل...)

أهمية الموسيقى في حياة الإنسان

إن الله جميل يحب الجمال؛ والفن هو الجمال بعينه. كل شيء جميل في هذا العالم ينبع من الفن.. دون فن يكون هناك قبح وعنف وكل (التفاصيل...)

رؤية إستراتيجية للنموذج التنموي الجديد بالمغرب

إن رؤيتي الإستراتيجية موثقة في العدد السابع من مجلة "شؤون إستراتيجية" الصادر سنة 2012، حيث كنت آنذاك مشاركا في مائدة مستديرة بمؤسسة علال الفاسي بالرباط.. (التفاصيل...)

في مدح سليل الدوحة الشريفة..محمد بن الحسن

أعتلي صهوة القصيد، يحرُنُ البوح ويُعْرِض أفك لجام الكلم، تتمنع الحروف وتَرْبِضُ أرتب الأبيات، تعصى على النظم وترفض أبني القوافي، ينكسر مني رنينها فلا يَنْبِضُ أرص حروفي على الصدور، تتساقط صرعى على الأعجاز تنتفض أستعير شعر المتنبي وأبي العتاهية، لا يسعفني (التفاصيل...)

حدود السواء واللاسواء في سلوك الشباب

لفهم التحولات القيمية والمفاهمية وتأثيراتها على الحياة النفسية للمغاربة، وخاصة لدى فئات الشباب في علاقتها بالحياة الأسرية، يتعين على أرباب الأسر اليوم ومختلف المتدخلين التربويين (التفاصيل...)

ماذا ينتظر المغاربة من لجنة النموذج التنموي الجديد؟

لا أحد ينكر أن خزان التنمية كان يسيل بوفرة من كثرة ثقوب المعيقات غير المقدور على سدها بحكامة المحاسبة والمساءلة، لذا فشلت بامتياز التنمية الوطنية (التفاصيل...)

رسالة مفضوحة ومفتوحة

هنا المغرب غير النافع لأهله النافع لغيره في جهة الشيح والريح درعة-تافيلالت المعطوبة المهمشة والمقصية عرفت في الأيام الأخيرة صراع قطبين مول "لامبة" ومول "لحمامة" (التفاصيل...)

بيداغوجيا الخطأ في مجتمع لا يؤمن بالخطأ

لطالما تساءلت كيف يمكن الحديث عن بيداغوجيا الخطأ في مجتمع لا يؤمن بالخطأ؟ سؤال يستمد مشروعيته من ثقافتنا المجتمعية التي ترفض الخطأ، بل تعاقب عليه (التفاصيل...)

محاربة الفساد قناعة وإرادة!

يعد الفساد من المعضلات الكبرى التي ما فتئت تشغل بال الرأي العام وتقض مضاجع المسؤولين ببلادنا. ولطالما تناولته أقلام الغيورين بالنقد والتحليل في عديد المنابر (التفاصيل...)

التوجيهات الملكية السامية ووتيرة العمل الحكومي

كم يكفي من المداد والورق ليستفيق الوطن من غيبوبة فرضت عليه قسرا ويشفى من ورم الريع والفساد. فأي متتبع لما يحدث في الشارع المغربي والمزاجية (التفاصيل...)

ما بين مثقف مغربي ونيتشه من اتصال

لا شيء يُثير الغثيان أكثر من مُلازمتك مكاناً تمقتهُ، فماذا لو كان هذا المكان على سبيل الورطة هو أنت ! - بورخيس هناك أموات لم تمت (التفاصيل...)

هَالَة وَرْدِي .. أَوْ حِينَمَا تَنْطِقُ "التَّفَاهَةُ" !

الرجعية غير مرتبطة بتوجه، أو مذهب، أو أيديولوجيا، أو فكر، بل هي عقلية قد تنسحب على كل هذه المجالات والقناعات الفكرية والتصورية. فلقد ظلت التيارات (التفاصيل...)

موارد نفسية وإنسانية الحدود بين السلوك السوي وغير السوي للشباب

نتناول من خلال هذه السلسلة من المقالات إشكالية التغيير في أسلوب التفكير لدى الشباب في علاقتها بسلوكياتهم واختياراتهم المستقبلية، ونرمي من خلاله إلى تسليط الضوء (التفاصيل...)

تونس بين التوافق والصندوق

 تشغلنا تونس هذه الأيام بموضوع انتخاباتها الرئاسية المقررة في شهر سبتمبر القادم. وبالرغم من بروتوكولية منصب الرئيس في الدستور التونسي مقارنة بسلطات الحكومة والبرلمان، إلا (التفاصيل...)

إلى من يربطون الهوية باللغة..

إن تعريف الهوية عرف العديد من التطورات عبر الأزمان، ويختلف من عالم أو باحث إلى آخر، وذلك حسب اهتماماته، فتعريف عالم النفس الاجتماعي ليس هو (التفاصيل...)

الإحسان الرقمي .. شبكات التواصل الاجتماعي نموذجا

منذ مجيء نسخة الويب 2.0، التي ضمت مواقع التواصل الاجتماعي، كنوع جديد من أنواع الويب يعمل على السماح للمستخدمين للقيام بما يسمى بالتفاعل الاجتماعي.. ومع (التفاصيل...)

أسرار

ذهبت أسرار مع نسيم، صديق حبيبها، إلى صخور تطل على البحر. أسرار كانت تحب تمارين الصوت أمام البحر، ولأن نسيما كان مهتماً بالغناء لم يكن يرفض (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12599 | عرض: 281 - 300
  1. قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد! (5.00)

  2. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  3. حرب الجزائر توتر علاقة ماكرون واليمين الفرنسي (5.00)

  4. دينامية "جسدي حريتي" ترفض التهديد بالاغتصاب (5.00)

  5. نشطاء أمازيغ ينددون بالعنف الجامعي في ذكرى مقتل الطالب "إزم" (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف