الرئيسية | منبر هسبريس

أمزازي ولعنة الفشل!

بكثير من الامتعاض يتابع المغاربة ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية والتكوين من ترد فادح وقصور واضح في تحسين مستوى تلامذتنا، الذي ما فتئء يتقهقر (التفاصيل...)

الباكالوريا المهنية.. أي نجاح أمام الامتحان الوطني؟

استبشر التلاميذ، في السنوات الأخيرة، فتح المجال أمام اختيارات توجيهية، تلبي رغباتهم وتستجيب لحاجات سوق الشغل، نظرا للتوجيهات الرامية إلى إعداد يد عاملة يتوافق تكوينها (التفاصيل...)

سكيزوفرينيا مغربية

من البديهي أن يشعر زوار مدينة الرباط بالإعجاب وهم يتأملون في معمار بعض أحيائها الراقية كأكدال وحسان والرياض والسويسي..، فتجدهم ينبهرون بالبنايات الضخمة المتراصة هناك (التفاصيل...)

البيداغوجيا بين الاستيراد والتطبيق

تعتمد المنظومة التربوية المغربية-كنظيراتها بسائر الدول العربية- على نظريات بيداغوجية مستوردة؛ ويرجع ذلك أساسا إلى كون هذه النظريات "ثبت" نجاحها في الدول التي عرفت ولادتها. (التفاصيل...)

شمس ساطعة وموز أصفر

في السوق الشعبي، مررت على الخضارين وبائعي الفواكه، أملأ من سلعهم العربة اليدوية التي أجر خلفي. في إحدى اللحظات، توقفت عند بائع الموز، كان يعرض (التفاصيل...)

زيطة صانع العاهات

لعل شخصية زيطة هي من أكثر الشخصيات التي تسترعي انتباه قارئ رائعة نجيب محفوظ "زقاق المدق" *، رغم ما تعج به هذه الرواية من شخصيات (التفاصيل...)

الترجي والوداد وخطاب الفُرْقة والشَّتات!

خطاب الكراهية والعنف اللفظي الذي تبنَّتْهُ جماهير الوداد المغربي والترجِّي التُّونسي... مرعب! حربٌ كلامية استباحت كل المقدَّسات.. وأدْمَتْ قلوبَ الأحرار... تحوَّلت لغة المنافسة الكروية ومتعة الفرجة إلى (التفاصيل...)

اللاّعنف.. صناعة المستقبل !

هل يكون مذهب "اللاعنف" هو الطريق الأمثل لخلاص الشعوب المقهورة في القرن الحادي والعشرين الذي يثور ويفور؟! ثارت شعوب على رداءة أوضاعها آملة "التغيير"، وخرج الآلاف (التفاصيل...)

من المستفيد الكرة أم السياسة؟

إن كرة القدم لم تنفصلْ يوما عن السياسة، وظلت دوما مجالا قابلا للتوظيف من الأنظمة السياسية بمختلف توجهاتها وأداة لإحياء الروح الوطنية، كما استخدمتها بعض (التفاصيل...)

بعد التراويح.. أين الزكاة؟

لما كتبتِ الصحافيةُ نورا الفواري مقالاً أنكرت فيه عرقلة "الرمضانيين" للمسالك والطرقات العامة في صلاة التراويح، وهي عبادة موسمية لا ترقى إلى درجة الفرض، تعالت (التفاصيل...)

المستحيل ليس تطوانيا

المستحيل ليس تطوانيا، هذا لم يكن مجرد صيحة صدحت بها حناجر أبناء الحمامة البيضاء دعما لفريقهم، ولم يكن فقط شعارا لحشد همم اللاعبين والمساندين والجماهير (التفاصيل...)

إلى أين يتجه الصراع الصيني الأمريكي؟

في ظلّ الصراع التجاري العالمي المعاصر الذي يتحوّل أكثر فأكثر إلى صراع سياسي وربما مستقبلا إلى صراع عسكري غير مباشر بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية (التفاصيل...)

التربية في علاقتها بالسير على خطى القراَن الكريم

     إن الأمم عند ممارستها للتربية في البيوت وفق مناهج نهجتها، تنطلق من مجموعة من المبادئ والمعلومات التي تشكل الأرضية العامة التي يلتقي فيها (التفاصيل...)

غش في الامتحان بهاتف البرلمان!

   كم يكون مخجلا ومذلا ضبط تلميذ في حالة غش سواء من لدن أستاذه أمام زملائه أثناء إجراء فرض محروس داخل مؤسسته الأصلية، أو خارجها (التفاصيل...)

مُحاولَةٌ لِلتّفكِير فِي "التّفكِير وَمَوانِعه"...

"الشيء الأكثر استدعاء للتفكير هو أننا لا نفكر" مارتن هايدغر يبدو لي أن التفكير "اليوم" اقتدار ذاتي على صيد المتعذَّر تصوُّره. إن القول إننا نفكر ليس (التفاصيل...)

عن التّسْفير وتغييب العقل

لكي نقتربَ من "بيت قصيد" أو معنى هذا العنوان، نبدأ من معاشنا وواقعنا وحاضرنا، أي ما يتوافق مع روح الذّكر الحكيم "إنّي معكما أسمع وأرى"، (التفاصيل...)

الغش في الامتحان من يتحمل المسؤولية؟

 المقصود بالغش تلك العملية التي يقوم بها التلميذ لنقل إجابة أسئلة الامتحان بطريقة غير مشروعة سواء بالنقل من زميل، أو من ورقة معدة مسبقا لذلك (التفاصيل...)

عزيزتي "اليوتوبوز"، كفى من الرداءة!

أصبح الإبداع يُشكل الحلقة الأضعف أمام ما بات يعرف بـ"الفوضى الرقمية" وصناعة المحتوى الرديء لليوتوب المغربي تحت مبرر استجابة العديد من صناع المحتوى لما يطلبه (التفاصيل...)

إلى عبد الفتاح كيليطو

في موقع "المابَيْنَ"  ناقِدٌ / أَدِيبٌ "سَبَّاقُ غَايَاتٍ"** يكثر الحديث في السنوات الأخيرة حول ضرورة إعادة قراءة التراث الأدبي العربي بشكل مختلف عما ساد خلال سنوات (التفاصيل...)

تحيات صباحية

 ما إن أستهل صباحي وتطأ قدماي أول أدراج منزلي حتى أجدني وجها لوجه مع جارنا الملقب بالعميري الذي يمتهن غسل السيارات. رجل قصير القامة، بدين (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12513 | عرض: 301 - 320

تصفح الأرشيف

first first دجنبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

بحث في الأرشيف