الرئيسية | منبر هسبريس

مستجدات مشروع قانون المالية لسنة 2019

يستند مشروع قانون المالية لسنة 2019 على أربعة مرتكزات أساسية، يتمثل الأول في إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي ودعم القدرة الشرائية للمواطنين، (التفاصيل...)

وهم المساواة وسؤال تكافؤ الفرص

إن دولة الحق تتأسس على مجموعة من المقومات، حددها بوضوح تام تصدير دستور المملكة المغربية لسنة 2011 في "المشاركة والتعددية والحكامة الجيدة، وإرساء دعائم مجتمع (التفاصيل...)

لا تكفر بالوطن !

يمكنك أن تكفر بالمعنى والجدوى، وبالتطابق المسلم به بين الدابة وحافرها، لأن الأحداث من حولك تنصب كل ساعة سرادقا للجنون. يمكنك أن تمحو ما شئت من (التفاصيل...)

مشروع قانون المالية ورهان محاربة البطالة

كما نعلم أن المجلس الوزاري يلعب دورا مهما في مشروع قانون المالية، والذي خوله طبقا لاختصاصاته الدستورية، وبالتحديد الفصل 49 من دستور 2011، صلاحية وضع (التفاصيل...)

يدان سائبتان

في الغالب، أترك يديّ سائبتين، ولا أرهنهما بعلبة التبغ كما يفعل زميلي في المكتب، أو بالقلم المُطقطق كما يفعل رئيسي في العمل، أو بمفتاح السيارة (التفاصيل...)

في النهز والانتهازية وأخلاق البراغماتية

يجتمع مصطلحا النهز والانتهازية وظيفة بلاغية فيما تفرقا عنه توليدا ومصاهرة بديعية. فالنهز دفع وحركة وتحفيز، بينما الانتهازية اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتحقيق مصالح (التفاصيل...)

جريمة "قطع الرأس" بالمحمدية.. أية قــراءات؟

لم تكد تخمد نيران جريمة القتل البشع الذي راح ضحيته قبل أيام شاب بقرية أولاد موسى بسلا، حتى اهتز الرأي العام الوطني والرأي العام المحلي (التفاصيل...)

رَبِيعُ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ، يُشْعَلُ مِنْ سُوس الْعِزَّةِ !

تقف الإدارة التربوية اليوم، ومعها سائر إداريي المدرسة العمومية، في مفترق طرق فاصل ومفصلي بعد أن قررت الخروج إلى ساحة المواجهة المباشرة مع الوزارة الوصية (التفاصيل...)

حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه..

حين انحرف قطار بوقنادل عن سكته... حين انحرف القطار عن سكته.. قامت الدنيا ولم تقعد في وطني.. نكست الأعلام.. وأعلن الحداد.. قطعت القنوات الوطنية برامجها، وكان البث المباشر.. برامج (التفاصيل...)

عن أي شباب نتحدث؟

أسئلة على هامش الملتقى الأورو متوسطي للقادة الشباب احتضنت مدينة الصويرة بداية أكتوبر الجاري أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الأورو-متوسطي للقادة الشباب الذي تنظمه السفارة الفرنسية بالمغرب (التفاصيل...)

في أفق بلورة "النموذج التنموي الجديد"..أية مداخل ممكنة للإصلاح؟

 - وضعيــة اجتماعيــة مقلقـــة:  اتسعت دوائر الاحتقان الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وأضحت الشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي مقصدا للاحتجاج والبوح والمطالبة بالحقوق المشروعة من شغل وصحة وسكن (التفاصيل...)

الشرطة بين الأمس واليوم

تعتبر الشرطة جزءا لا يتجزأ من المجتمع، هاجسها الأول هو جعل المواطن يحس بالأمن والأمان من خلال الحفاظ على النظام العام، ومحاربة الجريمة بمختلف أشكالها (التفاصيل...)

الشذوذ الجنسي .. خطر يحدق بأبناء الأسر المسلمة في الغرب

الشذوذ الجنسي أو المثلية الجنسية أصبحت ظاهرة عالمية وتتفاقم يوماً بعد يوم؛ لدرجة باتت تشغل الرأي العام العالمي والدولي وتخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية في (التفاصيل...)

مرآتية الظروف

شكل هاجس ترقي الذات وتطوير الشخصية قلق كل إنسان عبر التاريخ، وما ذاك إلا لخضوع الأمر لقوانين تطور الشخصية، سواء إذا راقبنا القضية عبر المنظار (التفاصيل...)

"نَحْنُ وَالْقَابِلِيَّةُ لِلِاسْتِبْدَادِ"!

"الشعب يريد إسقاط النظام ".. الشعار المصري الخالد الذي رفعه الشعب المصري في مواجهة حكم الطاغية حسني مبارك. أما في المغرب فلم يتجاوز الشعار المرفوع (التفاصيل...)

عن أبعاد قبول المغرب التفاوض مع جبهة البوليساريو

مازالت قضية الصحراء المغربية من القضايا الشائكة التي تَشْغَل حَيزا هاما من انشغالات الرأي العام الوطني والإقليمي والدولي، وتَستأثر بجهد أكبر من قبل الدبلوماسية المغربية (التفاصيل...)

قانون العمّال المنزليين

مقدمــــــــة: تعتبر فئة عاملات وعمال المنازل من الفئات التي استثنتها المادة الرابعة من مدونة الشغل من الحماية التي جاءت بها هذه الأخيرة لصالح الأجراء، حيث نصت (التفاصيل...)

الأحزاب السياسية في المغرب .. العزم قبل الدعم

صفتي منتميا غير مسؤول إلى واحد من الأحزاب السياسية المغربية القليلة الممكن عقد الأمل عليها راهنا، ولو كان الأمل ضئيلا؛ وتفاعلا مع النقاش الجاري حاليا (التفاصيل...)

البـرلــمـانـيـون وغـريـّـبة

هادي زيدها على مول الشـّـكولاتة، مسكـينة، حـڭـروا على الغريبة، على الحيط القصير، رفضوها تدخول ألــّـمدرسة، تاخوذ الباك، تعمل الماستار فى شعبة "مستملحات المخـبوزات"، ("مخبوزات": عربية (التفاصيل...)

أبو بكر ازعيتر .. مدرسة يجب أن تدرس

أبو بكر ازعيتر، شاب مغربي الأصل ترعرع في كولون، بألمانيا، من مواليد 10 مارس 1986، قصته ومراحل حياته منذ بدايتها إلى ما هو عليه الآن (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12048 | عرض: 321 - 340
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. تزوير جوازات سفر مغربيّة .. الشرطة تضبط المزيد من الإسرائيليّين (3.67)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف